الحكومة ما عطلت والمواطن مو عاجبو.. واعتداء على إعلامي.. حصاد المساء

منتخبنا خسر.. مواطن “سكران” هدد عناصر الشرطة.. جريمة “دمشق” مازالت غامضة

سناك سوري-متابعات

ساعات قليلة وينتهي اليوم الأول لعيد الأضحى، ولم يسجل هذا اليوم أي أحداث كبيرة تشغل السوريين على السوشال ميديا، ويبدو أنهم يمضون عيدهم ببعض الإيجابية بعيداً عن الفيسبوك.

لكن عدم تواجد قضية كبيرة على السوشال ميديا لا يعني عدم وجود أخبار ساخنة، حيث أكدت مراسلتنا في “اللاذقية” سماع أصوات انفجارات يرجح أنها ناجمة عن استهدافات صاروخية قادمة من مناطق سيطرة المعارضة، ولم يعرف إن كانت قد وصلت إلى هدفها في أحد القرى أم أنها كانت تنوي استهداف قاعدة “حميميم” الروسية فتم التصدي لها في السماء.

في السياق ذاته، قال مصدر عسكري رسمي إن الجيش السوري أحرز تقدماً جديداً في ريفي “حماة” الشمالي، و”إدلب” الجنوبي، وسيطر على بلدات “تل سكيك” و”سكيك” و”الهبيط”، بعد معارك عنيفة في المنطقة مع “جبهة النصرة”، (سانا).

السويداء

شهدت السويداء مواجهة عنيفة صباح العيد على خلفية قضية ثأر عشائرية ما أسفر عن وقوع ضحايا وإصابات.

اعتداء على إعلامي سوري

ونبقى في “إدلب”، حيث ذكر ناشطون أن حرس الحدود التركي “الجندرما” اعتدى على الإعلامي “يعرب الدالي” بعد محاولة الأخير العبور بطريقة التهريب نحو الأراضي التركي بعد ترحيله منها ضمن حملة الترحيل القسري التي تتبعها الحكومة التركية مؤخراً.

وقال “الدالي” في تصريح صحفي له إن الجندرما قبضوا عليه مع خمسة آخرين بينما كانوا يحاولون دخول “تركيا”، مضيفاً أن عناصر الجندرما ضربوه وأرهبوه بالكلاب وصوروه بعد أن رفض أوامر العمل في محيط نقطة الحراسة، من ثم قاموا بتسليمه إلى بوابة العبور نحو “سوريا” في منطقة “كلس”.

وأكد أنه كان مضطرا للعودة بسبب موعده في القنصلية الفرنسية حيث كان ينوي تقديم طلب لجوء إلى “فرنسا” بقصد العلاج، بحسب وسائل إعلام محلية.

اقرأ أيضاً: ضابط تركي يعذب إعلامي سوري مع ولديه!

الحكومة ما عطلت

بينما كان غالبية المواطنين السوريين يمارسون طقوس العيد وعاداته بعيداً عن الدوام الرسمي، كانت الحكومة تعمل بجد ونشاط غير آبهة بعطلة، حيث أصدر رئيسها “عماد خميس” قرارا بانضمام 17 طريق محلي لشبكة الطرق المركزية، وتوقع وزير النقل “علي حمود” إدراج تتفيذ القرار ضمن خطط عمل المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في المرحلة القادمة، مبيناً أن انضمام تلك الطرق يعني تقديم ما تحتاجه من طبقات إنشائية وإسفلت وإشارات تحذيرية..الخ، (منيح يلي انضمت).

وبينما كانت الحكومة تعمل بدون أي عطلة في العيد (وممكن متل كتار مننا بدون أي حلويات ومشاوير)، فإن بعض المواطنين نسيوا هذا الأمر، وعلق “إياد” على منشور الحكومة حول الطرق بالقول إنه، إذا كانت الحكومة قادرة تصلح الطرق وترفع مواصفاتها لماذا تظل في أزمة حين تُجاب سيرة زيادة الراتب؟ مضيفاً: «معقولة في مصاري لكلشي بهالبلد إلا لتحسين حياة المواطن»، في حين تفائل “أحمد” قائلاً: «طالما في تصليح شوارع معنى ذلك في تصليح للمعيشة»، (وكلوا الله)، (صفحة الحكومة على فيسبوك).

أيضاً، وافق رئيس الحكومة “عماد خميس” على مقترح اللجنة الاقتصادية المصادقة على العقود المبرمة من وزارة الصحة والتي تشمل عقد لتقديم جلسات غسيل كلية صناعية لزوم مشفى الكلية الجراحي في “حلب”، بقيمة بلغت 254 مليون ليرة، (هي عيدية للمرضى على طريقة الحكومة).

الجريمة المجهولة

مازال سوريون يتفاعلون بحزن مع الجريمة المروعة التي شهدتها “دمشق” ليل اليوم الأحد وراح ضحيتها عائلة مؤلفة من خمسة أشخاص، بحسب ما أعلنت صفحة الشرطة على فيسبوك، وفي تفاصيل جديدة أوردها ناشطون فإن العائلة تعرضت لإطلاق نار أدى إلى مقتل أفرادها، في حين يبقى السؤال الملح كيف لعائلة كاملة أن تقتل وسط حي “التضامن” في العاصمة السورية بهذه البساطة؟.

اقرأ أيضاً: “10000” ليرة خرجية لطفل في “بانياس”.. خيمة عيد درعا تجمع المنقسمين خلال الحرب

متفرقات

قال ناشطون إن قوات الشرطة ألقت القبض على مواطن “سكران” في منطقة “جرمانا” هدد عناصر الشرطة.

اختتمت اليوم فعاليات مهرجان “بلودان” السياحي الثالث الذي أقامته وزارة السياحة ومحافظة ريف “دمشق”، بعد أن رافقته أنشطة اجتماعية وثقافية، وعرضاً لمنتجات المرأة الريفية وغيرها من الفعاليات الأخرى، (سانا).

بالمقابل أطلقت بلدة “صدد” اليوم الأحد مهرجان “صدد العراقة العاشر”، الذي يستمر حتى الـ14 من شهر آب الجاري متضمناً الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية، (سانا).

رياضة

تمكن نادي “الجلاء” من إحراز بطولة الدوري بكرة السلة لفئة الشباب، بعد أن فاز على “الطليعة” بنتيجة 64-61 نقطة، في المباراة التي تمت في “حماة”، وذلك بختام منافسات مرحلة الإياب من التجمع النهائي والذي ضم أيضا فريقي الوحدة والجيش.

وفي ختام مشوار منتخبنا في بطولة غرب آسيا انتهت المباراة التي جمعته مع المنتخب الفلسطيني بفوز الأخير بنتيجة 3-4، ليكمل سلسلة الأداء الهزيل.

اقرأ أيضاً: تعادل بطعم الخسارة للمنتخب ودعوات للتظاهر ضد الفساد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع