أخر الأخبارالرئيسية

الحكومة ستصلح القطاع العام.. وستنقذ بحيرة مزيريب بالوعي! .. عناوين الصباح

شكاوى من ارتفاع أقساط المدارس الخاصة..  ميادة الحناوي غاضبة من المجلات الفنية

سناك سوري – متابعات

بشو عمتفكر أكتر شي حاليا صديقنا المواطن، بالمكدوس، ولا المدارس، ولا المونة ولا المازوت، أو معرض دمشق الدولي؟!، مظبوط معك حق يمكن هي مادة خبرية وليس وسيلة لإصابتك بالجلطة وتذكيرك بمآسي حياتك، خلص اتذكر معرض دمشق الدولي وابتسم، وهي الأخبار جمعنالك ياها على أمل تلاقي فيها ثقب أبيض ياخدك لعالم أحلى.

أقر مجلس الوزراء تشكيل لجنة عليا يرأسها رئيس المجلس، لتنفيذ التوصيات التي أقرتها مجموعة العمل المكلفة بإصلاح القطاع العام الاقتصادي، مهمتها تخطيط وتنفيذ خطوات إعادة هيكلة القطاع العام، ومن ثم تطويره بالتنسيق مع الجهات العامة (وهنا لا يخطر على بال المواطن الذي أصبحت أغنية موعود مرافقاً دائماً لأمسياته، سوى أغنية إنت الخصم والحكم).

مقالات ذات صلة

المجلس اعتمد برنامج المواصفات المعتمدة والتسويق الخارجي للمنتجات الزراعية الإستراتيجية بكل مراحلها «الزراعة– الإنتاج– التعبئة– التصدير» بما يشجع الاستثمار الزراعي وينظم دخول المنتجات الزراعية السورية للأسواق الخارجية، مطالباً
جميع الوزارات بتأمين البنية التحتية و الخدمات الأساسية اللازمة لعودة أهالي ريف “الرقة” بأسرع وقت وخاصة الكهرباء وتأهيل طريق “حلب- الرقة” (صفحة رئاسة مجلس الوزراء).

“محروقات” تعيد التأكيد: لا أزمة بنزين هذا العام.. (كل ما ازداد التأكيد ازداد الخوف)

أكد مصدر في “محروقات” مجدداً توفر مادة البنزين، وعدم حدوث اختناقات هذا العام على المدى القريب، دون أن ينفي تحكم الظروف الخارجية بالكميات المستودة، مع توقعات بانخفاض الطلبات على المادة بعد نهاية آب الذي يشهد ذروة الطلب عليها، مشيراً لتلقي الشركة وعوداً من وزارة النفط بعمليات توزيع جيدة، ( يا جماعة المواطن خلص حط ايديه ورجليه بمي باردة كرمال المحروقات هيدي السنة ع كتر التطمينات يلي قدمتوها، يعني الصدمة رح تكون مضاعفة لا سمح الله). ( الوطن، رامز محفوظ).

“درعا”: الفلاحون يكتتبون على بذار البطاطا خوفاً من التجار

أشار “محمد الشحادات” رئيس دائرة الإرشاد في مديرية زراعة “درعا” إلى تمديد فترة التسجيل للمرة الثانية على بذور البطاطا في مؤسسة إكثار البذار نظراً للإقبال الشديد من الفلاحين، مع احتمال التمديد للمرة الثالثة، وذلك لتفادي الأسعار المضاعفة التي دفعوها العام الماضي لشركات القطاع الخاص، مع تسجيل طلب متزايد على صنفي الفابيولا والسبونتا، في المناطق التي تكثر فيها زراعة البطاطا مثل نوى وطفس وداعل، مقابل أصناف أخرى في المناطق الأقل زراعة، مشيراً لتحسن وتيرة الإنتاج بسبب التوجه نحو المكننة الزراعية في كافة المراحل. ( تشرين، وليد الزعبي).

الموارد المائية تنقذ بحيرة “مزيريب” بـ”الوعي”

أوضح “محمد منير العودة” مدير الموارد المائية في “درعا” أن الأسباب المباشرة لجفاف بحيرة “مزيريب” هي حفر الآبار غير المرخصة في محيطها والتي بلغ عددها 3300 بئر إلى جانب 4 آلاف بئر نظامية بما يفوق الوارد المائي للمحافظة، إضافة لاستجرار المياه مباشرة منها عبر مضخات الديزل لري الحقول المجاورة والتبخر الناجم عن ارتفاع الحرارة، ما أدى لانخفاض منسوب المياه الجوفية بين 10-15 م في الآونة الأخيرة.

“العودة” توقع عودة البحيرة إلى وضعها السابق بين شهري شباط وآذار بعد انتهاء سقاية المحاصيل وبدء الهطولات المطرية، مشيراً لتنسيق المديرية مع الجهات المعنية لرصد ظاهرة حفر الآبار غير المرخصة، وبحث الإجراءات الممكن اتخاذها لحماية منسوب المياه الجوفية (معاليك لسا المديرية بوضع لبحث، المفروض يكون في إجراءات أسرع بناء عالضرر الكبير ).

الوزير “حسين عرنوس” أشار لحوار تقوم به الوزارة مع الفعاليات الشعبية لزيادة وعيها بمخاطر الآبار المخالفة، ليصار لاتخاذ الإجراءات المناسبة، مبيناً أن هناك مواقع أخرى تعرضت للجفاف أيضاً مثل غور مياه بحيرة “رأس العين” في “الخابور”. ( الوطن، عبد الهادي شباط)

“حمص”:  3 مليارات ونصف قيمة التهرب الضريبي المضبوط

أكثر من 80 ضبط تم تنظيمها في النصف الأول من هذا العام بحق المتهربين من دفع الضراب في مديرية مالية “حمص” بقيمة ثلاثة مليارات ونصف ليرة سورية، فيما اعترف “وليد عرابي” مدير المالية بوجود ظاهرة التهرب الضريبي عند “البعض” ممن لم يتمكنوا في الاستمرار من إخفاء أعمالهم بالكامل، وعدم التصريح عن أرباحهم الحقيقية، وهو ما يمكن ملاحظته بكثرة لدى مكلفي الدخل المقطوع.

وأرجع السبب لغياب الوعي الضريبي عند هؤلاء، وعدم التزامهم بمسك السجلات والقيود حيث تتم عملية التكليف وفق تقديرات شخصية، من خلال الزيارات والمشاهدات غير الدقيقة (يعني معاليك الظاهرة سببه فقط غياب الوعي؟؟ ما في شي تاني هون أو هون).

“عرابي” قال إن سبب التراكم الضريبي الأحداث التي شهدتها المحافظة، وخروج المديرية من مقرها، مشيراً لعودة التحصيل حيث تمت جباية أكثر من 2600 تكليف، وبلغت التحصيلات الإجمالية (أرباح، مقطوعة، رؤوس أموال وعقارات)، حوالي 5 مليارات و 300 مليون، بعد تفعيل إجراءات قانون جباية الأموال العامة وتعزيز الثقة بين المكلفين والدوائر المالية واعتبارهم شركاء في إعادة بناء القاعدة الاقتصادية.( يا رب تزيد الثقة على طول).( تشرين، اسماعيل عبد الحي).

اقرأ أيضاً: وزارة المالية ما لها علاقة بالرواتب، وانضمام “العالمة” للنادي النمساوي يتعثر .. عناوين الصباح

“كرسانا”:  البدء بمشروع إقامة مشفى ( مبروك للمواطنين)

بشر “عماد جبيلي” رئيس بلدية “كرسانا” في “اللاذقية” المواطنين بقرب المباشرة بمشروع إقامة مشفى عند مفرق “البيضا” لتقديم الخدمات لأبناء الريف الشمالي للمحافظة، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل، ( أكيد المواطن لا يشك لحظة وحيدة بتأخر إنجاز هذا المشروع، ولكن الرمد يبقى أحسن من العمى، حيث يمكن القول مبروك).

“جبيلي” أكد حصول البلدية على الموافقة لإقامة روضة أطفال تابعة للبلدية على مساحة 1900 متر، وبكلفة تقديرية تبلغ 40 مليون ليرة ما سيعود على البلدية بإيرادات جيدة تساعد على تحسين الخدمات (إنو روضة تمام بتصير لنشوف المشفى بقا).

وعرض معاناة البلدة من قلة عدد الحاويات، وتعطل الآلية الضاغطة ما أثر على واقع النظافة، إضافة لقدم الشبكة الطرقية وحاجتها الضرورية لعمليات الصيانة،كما هو حال شبكة المياه التي يعاني السكان من انقطاعها وخاصة في الصيف، إضافة لقدم شبكة الصرف الصحي التي يبلغ عمرها 40 سنة في بعض المناطق. ( أكيد صار بدها نفضة وتغيير لوك عالقليلة) ( الوحدة، نعمان أصلان).

المدراس الخاصة.. التربية تراقبها بينما الشكاوى تستمر .. الحساب الذهني مخالف

اشتكى عدد من الأهالي من ارتفاع أقساط التسجيل في المدراس والمعاهد الخاصة، بالرغم من بقاء الخدمات كما هي، بل تراجعها أحياناً، في بعض المدارس، و رياض الأطفال، وخاصة لناحية جودة التدريس بسبب الاعتماد على مدرسين غير مؤهلين جامعياً ممن يقبلون بأجور منخفضة، بهدف تحقيق ربح أكبر، كما قالوا.

الشكوى من المدارس الخاصة شملت إضافة للأسعار المخالفة لتعليمات وزارة التربية، إقامة دورات مخالفة لشروط إحداث هذه المؤسسات والتي تزيد من الأعباء المادية وخاصة دورات الحساب الذهني التي شاعت أخيراً، والتي أكد “وائل محمد” مدير التعليم الخاص في وزارة التربية أنها غير معتمدة، و مخالفة للمناهج التربوية، دون أن ينفي إمكانية إدراجها بترخيص خاص للتطوير العلمي والإبداعي،( مع الإشارة للجدل الكبير حول ضررها) كالتراخيص المعطاة لمعاهد دورات الحاسوب.

وأشار لقيام مديريات التربية بتشكيل فرق لمراقبة المعاهد الخاصة المرخصة والمخالفة ومراقبة أسعارها، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، بحق المخالفين .( كل سنة الوزارة تقوم باتخاذ الإجراءات بحق المخالفين وكل شهرين تلاتة بتنزل بإحدى الصحف شكوى من الأهالي من ارتفاع الأسعار). ( البعث، علي حسون).

ريف “حماة” الشرقي: مستشفى خيري يسد بعض النقص في الخدمات الصحية 

أشار الدكتور “زياد الخطيب” أحد العاملين في الفرق الطبية التابعة لمشفى دير مار يعقوب المقطع في “حمص”، والذي يستمر بتقديم خدماته الصحية لسكان منطقة ريف حماة الشرقي بعد إعادتها لسيطرة الدولة، لانخفاض مسوى الوعي بسبب ما عانته المنطقة من انعدام وجود للأطباء، أو مراكز صحية، أو صيدليات، ما تطلب البقاء في تلك المناطق لأكثر من 3 أيام، وأحيانا أسبوعين لتحسين الوضع الصحي وخاصة للأطفال والنساء.

وأشار لتقديم والعلاج والتحاليل والصور الشعاعية مجاناً إضافة لتوفر عيادات النسائية والأطفال، والداخلية والجلدية،والجراحية والنفسية، والعمليات الجراحية الصغيرة، وتخطيط القلب وإسعاف الحالات الحرجة، وغيرها. (تشرين، مختار سلهب).

“ميادة الحناوي”: أنا بحالة جيدة، واختلفت مع منظمي المهرجان

نفت الفنانة “ميادة الحناوي” أن يكون وضعها الصحي هو السبب وراء إلغائها الحفل الفني الذي كان مقرراً أن تحييه في ليلة 25 آب ضمن مهرجان” حراجل” في لبنان، بحسب ما تداولت بعض المجلات، مؤكدة أنها بوضع جيد وأن حادثة “صفاقس” كانت عرضية يمكن أن تحدث مع أي شخص، حيث تعثرت بفستانها والميكروفون، إضافة للرطوية ودرجات الحرارة العالية.

“حناوي” أكدت أن السبب يعود لخلاف مع المنظمين، الذين لم يطبقوا بنود العقد، ما جعلها تلغي الحفل بالرغم من بقائها في “لبنان” لمدة يومين وإجراء التمارين اللازمة مع الفرقة الموسيقية، وهو ما أكدته إداراة المهرجان أيضاً، بينما تستعد حالياً لإحياء حفلها المقرر يوم 29 آب، على مسرح دار “الأوبرا” في “دمشق” ضمن فعاليات معرض دمشق “الدولي”.

اقرأ أيضاً: حقيقة أهداف العدوان الإسرائيلي..”قسد” تنسحب 20 كم.. طريق “دمشق-حلب” يعود قريباً.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P