أخر الأخبارحصاد سناك

الحكومة توقف تصدير الزيت … وبيدرسون يتصل بلجنة درعا المركزية

الأردن يسمح بمرور السوريين من الخليج إلى بلادهم .... أبرز عناوين الأربعاء 11 آب 2021

سناك سوري – دمشق

وافقت الحكومة السورية على مشروع لجر المياه إلى ضاحية “قدسيا”، في حين أوقفت تصدير مادة زيت الزيتون مؤقتاً، ورفع المصرف العقاري سقف القروض السكنية، في حين قال مسؤول في وزارة الزراعة أن منتجات الألبان والأجبان والحليب متوفرة في الأسواق، وفقد عاملان من شركة الكهرباء حياتهما وأصيب آخران جرّاء انفجار لغم في “دير الزور”.

الداخلية السورية أعلنت أنه تم السماح بالمرور ترانزيت عبر معبر نصيب – جابر لكافة المقيمين في “السعودية” ودول الخليج، فيما استقبل نائب وزير الخارجية والمغتربين وفداً فلسطينياً للبحث بمستجدات الوضع على الساحة الفلسطينية، وتزامناً مع الأحداث التي تشهدها “درعا” اجتمع “بيدرسون” بمسؤولين من “لجنة درعا المركزية” عبر الإنترنت ووعد بزيارة وفد من مساعديه إلى المدينة.

ميدانياً انفجر لغم أرضي في ريف “إدلب” أدى لوقوع إصابات، واستمر القصف التركي على محيط “عفرين” وقرى “الباب” في ريف “حلب” الشمالي،

في الجزيرة السورية نفذّت “قسد” عملية أمنية بمساندة التحالف الدولي بريف “دير الزور” اعتقلت خلالها شخصاً بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”، في حين وقعت اشتباكات بين عناصر “قسد” وفصائل مدعومة تركياً في “الحسكة” بالتزامن مع قصف تركي على المنطقة.

الحكومة توافق على مشاريع مائية في ضاحية قدسيا

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تصديق العقد المبرم بين المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة “دمشق” والشركة العامة للمشاريع المائية لتمديد شبكة مياه الشرب وأعمال شبكة الهاتف لتخديم توسع ضاحية “قدسيا” الجزيرتين 15 و16 لمشروع السكن الشبابي.

من جهة أخرى وافق “عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة إيقاف تصدير مادة زيت الزيتون مؤقتاً بشكلها الدوكمة أو تلك المعبئة بعبوات تزيد عن سعة 5 ليتر لغاية 31/12/2021، وذلك بهدف ضبط الأسعار وإعادة التوازن السعري للمادة في السوق المحلية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

المصرف العقاري يرفع سقف القروض

أخذ مجلس إدارة المصرف العقاري اليوم عدد من القرارات المتعلقة بقروضه السكنية، وسيوزع المبلغ الممنوح للمقترض في قرض شراء أو إنشاء عقار على الهيكل وإكماله والبالغ 50 مليون ليرة سورية بين شراء وإكساء إلى دفعتين تكون الأولى 40 مليون.

وقال مدير عام المصرف العقاري “مدين علي” أن الهدف من توزيع مبلغ قرض شراء أو إنشاء عقار على الهيكل وإكماله على شريحتين هو تسهيل عملية الشراء والإكساء على المقترضين ومساعدتهم بتأمين مسكن لهم لا سيما في المناطق التي تتناسب أسعار عقاراتها مع السقوف الحالية.

وأضاف “علي” أن المجلس اتخذ قراراً برفع سقف قرض ترميم المسكن من 6 إلى 20 مليون ليرة سورية، مشيراً إلى سهولة ومرونة الشروط المطلوبة وفق تصريحه لوكالة سانا الرسمية.

انفجار لغم بعمّال كهرباء

فقد عاملان حياتهما اليوم وجرح آخران نتيجة تعرض السيارة التي تقلّهم لانفجار لغم من مخلفاتا لحرب قرب بلدة “الدوير” بريف “دير الزور” الجنوبي الشرقي.

وقالت الصفحة الرسمية لوزارة الكهرباء على فايسبوك أن اللغم انفجر بالعمّال أثناء عمل ورشات صيانة خطوط التوتر العالي في محافظة “دير الزور” بالكشف على خط66 ك.ف “الميادين” “دوير”.

قاديش: كلف الإنتاج مرتفعة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف

قال معاون وزير الزراعة “أحمد قاديش” أن كل منتجات الألبان والأجبان والحليب متوفرة في الأسواق، مبيناً أن كلف الإنتاج على المربي مرتفعة جداً نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وارتفاع حوامل الطاقة.

وأضاف “قاديش” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أن تسعير المواد للمستهلك هي من اختصاص وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مشيراً إلى أن هناك سعي لضبط سعري أكثر يكون منصفاً للمستهلك والمربي.

اقرأ أيضاً: أسامة الرفاعي في خطبة متشددة يرفض حرية المرأة ويثبت الوصاية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26136 منها 22068 حالة شفاء 1924 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 54 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18868 منها 1907 حالة شفاء 768 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 95 إصابة جديدة و8 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 27097 منها 23341 حالة شفاء 727 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: توطين الخبز خزعبلات ورداءة الرغيف سببها الغش 

السماح بمرور السوريين ترانزيت عبر معبر نصيب جابر

أصدرت وزارة الداخلية بياناً اليوم لاحقاً للبيان في تاريخ 8 آب الجاري والذي يخص السماح للسوريين المقيمين في “السعودية” ودول الخليج والذين دخلوا القطر بالمرور ترانزيت عبر معبر “نصيب” “جابر” إلى دول الخليج.

وتابعت الوزارة في البيان أنه بعد التنسيق مع الجانب الأردني تم السماح بالمرور ترانزيت عبر المعبر المذكور لكافة السوريين المقيمين في “السعودية” ودول الخليج والراغبين بزيارة “سوريا” مع الالتزام بالتعليمات الصحية بخصوص فيروس كورونا وفق الصفحة الرسمية للداخلية على فايسبوك.

الجعفري يستقبل وفداً فلسطينياً

استقبل نائب وزير الخارجية والمغتربين “بشار الجعفري” وفداً من الجبهة الشعبية لتحرير “فلسطين” “القيادة العامة” برئاسة الأمين العام للجبهة “طلال ناجي” وبحثا مستجدات الوضع على الساحة الفلسطينية بما في ذلك استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

وهنّأَ “الجعفري” “ناجي” بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للجبهة مشيراً إلى موقف “سوريا” الثاب من القضية الفلسطينية واستمرار دعمها لنضال الشعب الفلسطيني المشروع من أجل استعادة كامل حقوقه المغتصبة وفق حديثه.

وبدروه أشار الوفد إلى عمق العلاقات السورية – الفلسطينية تاريخياً وسياسياً معبراً عن شكره وتقديره لـ “سوريا” على استمرار دعمها للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

بيدرسون يتواصل مع لجنة درعا المركزية

تواصل المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أمس مع مسؤولين من لجنة “درعا” المركزية عبر الإنترنت، وناقش معهم التوترات الأخير في المحافظة.

وقال عضو اللجنة “عدنان مسالمة” لموقع “عنب بلدي” أن “بيدرسون” وعد بزيارة وفد من مساعديه إلى “درعا” بأقرب وقت، بالإضافة إلى نقل المطالب المقدمة من اللجنة إلى “الأمم المتحدة”.

وبحسب المصدر فقد قدّمت اللجنة إحاطة شاملة لـ”بيدرسون” عن الوضع القائم في “درعا البلد” ومسار المفاوضات مع الحكومة السورية وأسباب تعثرها.

اقرأ أيضاً: إيقاف تصدير مادة زيت الزيتون مؤقتاً لضبط الأسعار 

انفجار لغم في إدلب

انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب اليوم في محيط بلدة “البارة” بريف “إدلب” الجنوبي مما أدى لوقوع إصابات بين مواطنين أثناء عملهم بقطاف التين.

وقال موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن 4 أشخاص ينحدرون من ريفي “إدلب” و”حماة” أصيبوا اليوم جراء انفجار اللغم.

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي أمس قرى “سموقة” و”سد الشهباء” و”مشيرفة” في ريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”، فيما لم تذكر معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

وقال “مجلس الباب العسكري” التابع لـ”قسد” أن قوات العدوان التركي قصفت صباح اليوم “مزارع قرت ويران” شرق مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي.

وأوضح المجلس في بيان عبر صفحته الرسمية أن العدوان التركي استهدف القرية بأكثر من 8 قذائف هاون ضربت منازل المدنيين وخلّفت أضراراً مادية كبيرة.

قسد تنفذ عملية مداهمة بمساندة التحالف الجوي

نفذّت “قسد” بمساندة جوية وبرية من التحالف الدولي عملية مداهمة ألقت خلالها القبض على شخص متهم بالانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر عسكري قوله أن دورية لـ “قسد” بمساندة التحالف الجوي داهمت حي “السدة” في بلدة “ذبيان” وألقت القبض على شخص قالت أنه ينتمي لـ “داعش” ومتورط في عمليات اغتيال وتجنيد للتنظيم في المنطقة، فيما صادرت ما بحوزته من أسلحة.

اشتباكات في الجزيرة السورية

وقعت اشتباكات عنيفة بين عناصر “قسد” وفصائل مدعومة تركياً في قرية “أم الشعفة” بريف “الحسكة” الشمالي.

وقال موقع “أوغاريت بوست” سبب الاشتباكات هو محاولة الفصائل المدعومة تركياً التسلل باتجاه نقاط “قسد” فري القرية بريف “تل تمر” ما أسفر عن مقتل وإصابة 5 من مسلحي الفصائل، وأشار المصدر إلى تزامن الاشتباكات مع قصف تركي على المنطقة.

اقرأ أيضاً: الحكومة الجديدة تبصر النور … وساعات الإغلاق تعمم على المحافظات 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى