الحكومة تنتظر الإصلاح الضريبي لزيادة الإيرادات.. لجنة الإصلاح الضريبي ما اجتمعت من 6 أشهر.. عناوين الصباح

جواز سفر إلكتروني العام القادم (معقول يعطونا ياه من الإنترنت ولا ممكن بطئ الانترنت يعمل مشاكل).. حصاد سناك الصباحي 6-11-2019

سناك سوري – متابعات

“الفوشار” هو أكلة ظريفة خفيفة لا تُحدث أي تخمة لدى آكلها، بعبارة أخرى هي تشبه الوعود الحكومية لا تُحدث أي أثر يذكر، وتستطيع بعدها بقليل تناول ما تريد مما لذ وطاب من الأطعمة، طبعاً هذا إن كنت سوري مسؤول أو سوري مغترب أو سوري مريش، أما إن كنت من عامة السوريين فطنجرة المجدرة تنتظرك يا كبير.

الحكومة تخطط لإصلاح القطاع العام الاقتصادي!

في إطار خطتها الجديدة للإصلاح الاقتصادي للعام 2020 وجهت الحكومة السورية نحو الحد من الهدر في الإنفاق الحكومي والابتعاد عن الإنفاق غير الإنتاجي، وتوجيه الإنفاق نحو المشاريع الإنتاجية، التي سوف تسهم في تحسين المستوى الخدمي والمعيشي للمواطنين.(يعني أي إنفاق استهلاكي بلاه، شدوا الأحزمة مجدداً).

خطة الحكومة الجديدة تتضمن تأمين فرص عمل جديدة (لاتاكلوا هم البطالة بعد اليوم)، بالإضافة لإيجاد مصادر لإيرادات عامة حقيقية ومستدامة لموازنة الدولة من خلال إصلاح النظام الضريبي (أمتين الاصلاح الضريبي ممكن يبصر العلن؟).

في السياق ذاته أكد عدد من أعضاء لجنة الإصلاح الضريبي أن اجتماعات اللجنة متوقفة منذ ما يزيد عن ستة أشهر دون معرفة الأسباب، فيما نفى مدير في وزارة المالية توقف عمل اللجنة وقال بأنها مستمرة في عملها لإنجاز المهام المطلوبة منها في إصلاح النظام الضريبي، وعزا السبب لتضارب أوقات أعضاء اللجنة وعدم قدرتهم على الاجتماع مما تسبب بتوقف عمل اللجنة على مدى الأشهر الأخيرة، (الحكومة من شوي متأملة بالاصلاح الضريبي لتجيب ايرادات، وهلا اللجنة ما قادرة تجتمع شو منفهم سيد راسي؟)، (الوطن، هناء غانم، عبد الهادي شباط).

ازدياد عدد جرائم القتل في “سوريا”

قال مدير الهيئة العامة للطب الشرعي “زاهر حجو ” إن «عدد جرائم القتل زاد في العام الحالي بنسبة تصل إلى 30% عن العام الماضي، لكن جرائم الشرف سجلت انخفاضاً، ويعود السبب في ذلك إلى انتشار السلاح العشوائي إضافة للظروف المعيشية والحالة المادية»، مبيناً أن أعلى نسبة للجريمة سجلت في المناطق التي عادت لسيطرة الحكومة في أحياء “حلب” الشرقية وفي “درعا”.

جرائم غريبة عن المجتمع السوري غزته خلال سنوات الحرب حسب “حجو” منها قتل الأقارب، موضحاً أن غاية أغلب الجرائم هي السرقة أولاً، وتصفية الحسابات والثأر ثانياً وخاصة في المناطق التي سبق وأن شهدت معارك، ثم المشاجرات والقتل بداعي الشرف.(تشرين، جلنار العلي).

سوريا: جواز سفر الكتروني العام القادم

قال وزير الداخلية “محمد الرحمون” إن الوزارة أعلنت منذ يومين عن عروض جديدة لإصدار جواز السفر الإلكتروني بعدما أخفق العرض الأول وأنه لا بد من إنجازه في العام القادم، مؤكداً أنه لا يمكن اختراقه بعد دراسة الأمور الفنية، وأضاف أن الوزارة لم تتمكن من استثمار عائدات التصدير عبر معبر البوكمال بسبب بعض المشاكل التي حدثت في “العراق”، (اجت الحزينة لتفرح)

“الرحمون” وصف من يحملون السلاح في “السويداء” بـ”الزعران” وهم يزعجون أهالي المحافظة والدولة والبعض منهم مرتبط بجهات خارجية (التهمة القديمة الجديدة)، معتبراً أن القضية في المحافظة تحتاج إلى حكمة وتدبير وأن المحافظة ساهمت في حماية البلد.

في السياق ذاته وخلال اجتماع لجنة الموازنة، تحدث “عاطف النداف” وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن مشكلة الوزارة مع الأفران الخاصة حيث قال: «هناك الكثير من الأفران الخاصة أرباحها من سرقة الطحين والمازوت وأي رقابة تموينية دقيقة لا تستطيع ضبط ذلك» (الوزير يلي بيعترف بالعجز شو لازم يعمل؟)، لافتاً إلى أن الوزارة تدخلت في السوق كتاجر بهدف ضبط حيتان سوق الهال، (الحيتان تُصطاد، بس عنا بسوريا منحب نحافظ على البيئة وكافة الأحياء البحرية).

وفيما يتعلق بضبط حيتان سوق الهال أوضح النداف أن آلية ضبطهم تتم عبر تدخل الوزارة في السوق كتاجر من خلال المؤسسة السورية للتجارة التي مايزال غير راض عن أدائها حتى الآن، (عجز وعدم رضا، صار بدها حل جذري)، (الوطن، محمد منار حميجو).

اقرأ أيضاً: “ماهر السيد” مهدد بالقتل .. وسفارتان أوروبيتان تعودان قريباً إلى “دمشق”.. أبرز أحداث اليوم

الغاز والمازوت والبنزين متوفرين في “اللاذقية”.. لاتهكلوا للهم عزيزي المواطن

قال مدير فرع شركة سادكوب في “اللاذقية” “سنان بدور” إن «هناك استقراراً بواقع المحروقات في المحافظة من الغاز والمازوت والبنزين وأنه سيتم الدخول مرة ثانية إلى المناطق التي تم فيها توزيع مازوت التدفئة سابقاً لضمان وصول المادة إلى الجميع» (بس ياترى الكميات يللي توزعت بتكفي حاجة المواطن خلال الشتاء).

بدوره محافظ “اللاذقية” اللواء “ابراهيم خضر السالم” أكد أن الأولوية في توزيع مازوت التدفئة يجب أن تتركز على توزيع كامل الكميات التي تصل المحافظة من مخصصاتها والحرص على أن لا يبيت أي ليتر يمكن توزيعه في محطات الوقود وخاصة مع ارتفاع المخصصات الى 14 طلبا يوميا خلال هذا الاسبوع، (مشكلتو المازوت بيحب يبيت بالمحطات ونحن بلد مندعم الحرية الشخصية)، (المكتب الإعلامي لمحافظة اللاذقية، فيسبوك).

“الوعر” في “حمص” تطالب بالانترنت منذ ستة أشهر

طالب سكان حي “الوعر” بالاستجابة لطلباتهم التي قدموها منذ ستة أشهر لتركيب بوابات انترنت والتي لم تتم الاستجابة لها حتى اليوم على الرغم من توفر الاتصالات الأرضية بشكل جيد، متسائلين عن سبب التأخير في تركيبها خاصة أن هناك البعض من البوابات تم تركيبه لبعض الأشخاص في الحي دون غيرهم، (المشتكين عراسن ريشة شي؟)، (العروبة، لانا قاسم).

سكان الغوطة يشتكون نقص الخبز والتجارة الداخلية تعد بزيادة المخصصات من الطحين

اشتكى الأهالي في مرج “السطان والنشابية” في غوطة “دمشق” من نقص عدد الأفران الخاصة في المنطقة التي انخفض عددها من 22 مخبزاً قبل الحرب إلى ثلاثة، مجموع مخصصاتها هو فقط 4200 كغ، كما طالبت بلدية “مرج السلطان” منذ 4 أيلول الماضي بزيادة مخصصات مخبز القرية من مادة الدقيق التمويني لتغطية حاجة السكان العائدين إلى قرى الغوطة والذين يصل عددهم حالياً إلى نحو 45 ألف نسمة.

الازدحام أمام الأفران لم يثر انتباه دوريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسب ما بينه صاحب مخبز “المرح” في “النشابية”.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة “ريف دمشق” “لؤي السالم” بيّن أن مهمة تحديد المخصصات تكون من قبل المكتب  التنفيذي للمحافظة استناداً لمقترح من مديرية التجارة الداخلية حول الكمية المطلوبة، وأنه سوف يتم رفع المقترح بالزيادة إلى المكتب التنفيذي في المحافظة، متوقعاً أن تتم زيادة مخصصات المخابز مع بداية العام القادم (2020). (الوطن، علي محمود سليمان).

فن

وقعت الفنانة السورية “نادين خوري” عقداً رسمياً للانضمام إلى قائمة أبطال مسلسل “بروكار” مع المخرج “زهير رجب” لتكون ثالث الفنانات المنضمات إلى هذا العمل بعد “سلمى المصري” و”هلا يماني” اللتان كشفتا عن انضمامهما في وقت سابق. (موقع الفن).

اقرأ أيضاً: “عبير شمس الدين”: لازم صاحب العمل يصاحب الموظفات!.. 250 ليرة جديدة للحكومة.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع