أخر الأخبارحصاد سناك

الحكومة تناقش تسوية أوضاع الصناعيين .. وإنزال أمريكي في القامشلي

الزامل: 12 مليار لإصلاح الخط الواصل إلى لبنان .... أبرز عناوين الثلاثاء 7 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

توجيه من الرئاسة حمل للمتطوعين العسكريين منحة مالية، بينما ناقشت الحكومة تسوية أوضاع الصناعيين ومنشآتهم، ووافق رئيسها على السعر المقترح لشراء القطن من الفلاحين، وتحدثت مصادر إعلامية عن إلقاء الحجز الاحتياطي على أموال 85 شخصاً من أصحاب محطات الوقود وموزّعي المازوت.

وبعد الحديث عن ترحيب سوري بإيصال الكهرباء القادمة من “الأردن” إلى “لبنان” تحدّث وزير الكهرباء عن حجم الأضرار التي تعرّض لها الخط الكهربائي وتكاليف إعادة تأهيله مادياً وزمنياً.

ورداً على تصريحات وزير الخارجية التركي أصدرت الخارجية السورية بياناً نفت خلاله أي تواصل مع “أنقرة” فيما جدّد مساعد وزير الخارجية الأمريكي موقف بلاده الرافض لرفع العقوبات عن “سوريا”، في وقت رفضت فيه طعن شركة “لافارج” واتهمتها بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية في “سوريا”.

في الميدان، تعرّضت قاعدة تركية بريف “حلب” لاستهداف أودى بحياة ضابط تركي، فيما دخلت شحنة مساعدات أممية جديدة إلى “إدلب”.

وفي الجزيرة السورية، أطلقت “قسد” سراح شاب في “دير الزور” بينما شاركت في إنزال جوي مع القوات الأمريكية جنوب “القامشلي”.

تسويات “درعا البلد” تواصلت لليوم الثاني على التوالي بالتزامن مع تسليم السلاح، على أن يبدأ نشر النقاط العسكرية في أحياء المنطقة اعتباراً من الغد.

منحة للمتطوعين العسكريين

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم بصرف منحة مالية بمقدار راتب مقطوع إضافية للمتطوعين العسكريين “ضباط-صف ضباط-أفراد” ولمرة واحدة فقط وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

الحكومة تناقش تسوية أوضاع الصناعيين

ناقشت الحكومة السورية اليوم خلال اجتماعها الأسبوعي مقترحات تسوية أوضاع الصناعيين والمنشآت الصناعية أو الحرفية خارج المدن أو المناطق الصناعية، كما وافقت على نظام عقود الاحتياجات والمبيعات الخاص بالشركة “السورية للاتصالات”.

واستمعت الحكومة إلى عرض وزير الكهرباء حول تسرب الفيول في “بانياس” وإلى عرض وزير الداخلية حول واقع الجريمة، كما تم الطلب من وزارة “التعليم العالي” لوضع معايير شفافة للإيفادات الخارجية للطلاب، وطلب من وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” تعزيز المخازين من القمح وتنفيذ العقود الموقّعة مع الدول الصديقة بهذا الشأن وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:وزير الكهرباء: اتخذنا مايلزم لتلافي كافة الأخطار الناجمة عن تسرب الفيول

الحكومة تحدد سعر شراء القطن

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تحديد سعر شراء كيلو غرام القطن المحبوب من الفلاحين لموسم 2021 بمبلغ 2500 ليرة واصل أرض محالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.

حجز أموال بسبب المازوت

نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية عن مصدر وصفته بالخاص أنه تم إلقاء الحجز الاحتياطي على أموال 85 شخصاً من أصحاب محطات الوقود وموزعي المازوت الزراعي في “ريف دمشق”.

وأوضح المصدر أن ذلك جاء على خلفية قضية تتعلق بفقدان كميات من المادة تقدر قيمتها بـ 3 مليارات ليرة.

12 مليار لإيصال الكهرباء إلى لبنان

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” إن خط الكهرباء الممتد من “الأردن” إلى “سوريا” وصولاً إلى “لبنان” تعرض لتدمير وتخريب على مسافة 87 كم.

وأضاف “الزامل” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن إعادة تأهيل الخط تحتاج 12 مليار ليرة ويقدّر زمن صيانة الخط بين 2 إلى 4 أشهر، مشيراً إلى أن الأضرار التي لحقت بالخط شملت تدمير 80 برجاً تتجاوز كلفتها 6.9 مليار ليرة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 135 إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 حالة شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 28678 منها 22597 حالة شفاء 2044 حالة وفاة، فيما لم يتم الإعلان عن تسجيل إصابات جديدة سواءً من قبل “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أو من قبل المصادر الطبية في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً:حمص… انتقادات للبلدية بعد قطع أشجار نخيل عمرها عشرات السنين

دمشق تكذّب أوغلو

نفت وزارة الخارجية السورية اليوم ما قاله وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” حول وجود مفاوضات سورية تركية في مجال “مكافحة الإرهاب”.

وأكّد بيان الخارجية أنه لا يوجد اتصالات بين “دمشق” و”أنقرة” خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، بعد حديث لـ”أوغلو” قال فيه أن التواصل مع الجانب السوري يحدث عبر الأجهزة الخاصة والاستخبارات.

واشنطن: لا خطط لرفع العقوبات عن سوريا

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة “جوي هود” أن الإدارة الأمريكية لا تخطط لرفع العقوبات عن “سوريا” حالياً.

وأضاف “هود” في حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط” أن “واشنطن” ترى في عقوبات “قيصر” وسيلة لحماية المدنيين، مضيفاً أن الإدارة الأمريكية لا تخطط كذلك لتطوير علاقاتها الدبلوماسية مع “دمشق” ولن تفعل ذلك حتى ترى تغييراً كبيراً في سلوك الحكومة السورية، مؤكداً أن بلاده حثّت دول المنطقة على عدم إعادة علاقاتها مع “سوريا”.

اقرأ أيضاً:الخارجية السورية ترد على أوغلو …. لا مفاوضات مع أنقرة

رفض طعن لافارج حول سوريا

رفضت محكمة النقض الفرنسية اليوم قراراً بالطعن المقدّم لإلغاء تهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية الموجّهة لشركة “لافارج” الفرنسية لصناعة الإسمنت بسبب أنشطتها في “سوريا” عام 2014.

وأعادت المحكمة توجيه التهمة للشركة الفرنسية بسبب المعلومات حول دفعها ملايين الدولارات لتنظيم “داعش” من أجل ضمان عمل أحد مصانعها بريف “حلب” الشمالي آنذاك.

هجوم يودي بضابط تركي

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أن الرقيب “معمر يجيت” قضى باستهداف قاعدة تركية صباح اليوم بريف “حلب” الشمالي.

وقالت صحيفة “حرييت” التركية أن هجوماً صاروخياً نفذه عناصر “قسد” استهدف قاعدة تركية في محيط مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي ما أودى بحياة ضابط تركي وأدى لإصابة 4 آخرين بجروح وفق الصحيفة.

في المقابل قالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن قوات العدوان التركي استهدفت قرى “مرعناز” و “علقمية” بريف “حلب” الشمالي بأكثر من 25 قذيفة، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف وفق المصدر.

اقرأ أيضاً:عثمان الحناوي يناشد المسؤولين: أكثر من 250 مريض حياتهم معرضة للخطر

مساعدات أممية إلى إدلب

دخلت شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية المقدّمة من “الأمم المتحدة” إلى محافظة “إدلب”.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية أن 23 شاحنة تحمل على متنها مساعدات إنسانية دخلت من معبر “باب الهوى” الحدودي شمال “إدلب” حيث من المقرر توزيع المساعدات على أهالي المنطقة.

إطلاق سراح معتقل بدير الزور

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” أفرجت اليوم عن الشاب “حسين الفنيس السيد” والذي كان معتقلاً في سجونها بريف “دير الزور” الشرقي منذ عام ونصف دون معلومات عن التهمة التي كانت موجهة إليه.

إنزال أمريكي في القامشلي

نفذّت مروحيات أمريكية اليوم إنزالاً جوياً بمساندة من “قسد” في قرية “النفايل” جنوب “القامشلي” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصادر محلية، مشيرة إلى أن القوات الأمريكية وعناصر “قسد” داهموا عدداً من المنازل واعتقلوا مدنيين تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

استمرار التسويات في درعا

استمرت عمليات التسوية تسليم السلاح اليوم في حي “درعا البلد” تنفيذاً لبنود اتفاق اللجنة الأمنية والعسكرية ولجان “درعا المركزية”.

وقال مراسل سناك سوري أنه تم تسوية أوضاع 570 شخصاً منذ أمس من مدنيين وعسكريين وتسليم 150 قطعة سلاح بحضور من الجانب الروسي، مشيراً إلى أن الاتفاق ينص على البدء بنشر النقاط العسكرية في “درعا البلد” اعتباراً من الغد والبدء بعمليات التفتيش بحثاً عن السلاح المخزّن.
اقرأ أيضاً:درعا تعود لاتفاق التسوية … والجولاني بضيافة الصحافة التركية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى