الحكومة تعد بـ70 ألف فرصة عمل .. وأردوغان يزج بسوريين في أذربيجان

استهداف قياديَين من داعش في إدلب …. أبرز عناوين الأحد 27 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

وضعت الحكومة السورية رؤيتها المبدئية لموازنة العام القادم وشملت وعوداً بتأمين 70 ألف فرصة عمل ورصد 3500 مليار ليرة للدعم الاجتماعي بأشكاله.

فيما وضعت وزارة الصحة السورية شروطها ومعاييرها لحركة الدخول والخروج من المعابر الحدودية ومطار “دمشق” الدولي.

وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وصف وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” العقوبات الأمريكية بأنها تهدف لخنق السوريين كما فعلت الشرطة الأمريكية بمواطنها “جورج فلويد”.

في الميدان استهدفت “النصرة” قياديَين من إخوة المنهج السابقين في “داعش”، بينما استمر التصعيد بين الجيش السوري والفصائل المدعومة تركياً في إدلب.

وعلى وقع التصعيد بين “أذربيجان” و “أرمينيا” وردت أنباء عن وصول أول دفعة سوريين إلى أذربيجان بدعم تركي للمشاركة في المعارك.

بينما تجددت التوترات في الجزيرة السورية بين “قسد” ومسلحين من العشائر لتتحول لاشتباكات مسلحة، في حين أعلنت “قسد” اعتقال شخصين بإنزال جوي بتهمة الانتماء إلى “داعش” فيما تمكن شخص ثالث من الهرب.

اعتمادات أولية للموازنة العامة

أقرّ المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي اليوم خلال اجتماعه الذي ترأسه رئيس الحكومة “حسين عرنوس” الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2021.

وبحسب وكالة سانا الرسمية فإن قيمة الاعتمادات الأولية وصلت إلى 8500 مليار ليرة في الشقين الاستثماري والتجاري فيما كانت عند حدود 4000 مليار ليرة لموازنة 2020.

وتضمنت الاعتمادات رصد 3500 مليار ليرة للدعم الاجتماعي موزعة على دعم الدقيق التمويني والمشتقات النفطية والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية وصندوق دعم الإنتاج الزراعي، كما أن مشروع الموازنة يشمل تأمين 70 ألف فرصة عمل في القطاعين الإداري والاقتصادي وتحفيز القطاع الخاص في الزراعة والصناعة والسياحة، إضافة إلى زيادة الاعتمادات الخاصة بالضمان الصحي.
اقرأ أيضاً:سؤال للحكومة منذ 2009 لليوم .. ما أخبار دعم المازوت
الصحة تحدد إجراءاتها على الحدود

حددت وزارة الصحة السورية اليوم شروط ومعايير المغادرة والقدوم عبر الحدود البرية ومطار “دمشق” الدولي.

وجاء في تعميم الوزارة أن على المغادرين إلى بلد يشترط وجود فحص “بي سي آر” عند الدخول إليه أن يسجلوا على المنصة الإلكترونية للوزارة لحجز موعد في أحد مراكز الفحص، وأن تكون النتيجة سلبية ومدة التحليل سارية واصطحاب النتيجة إلكترونياً أو ورقياً عند المغادرة.

وفيما يخص القادمين إلى “سوريا” يسمح بالدخول لحاملي نتيجة فحص “بي سي آر” سلبية لم يمضِ عليها أكثر من 96 ساعة على أن تكون صادرة من مركز معتمد لدى وزارة الصحة في بلد القدوم.

وتلتزم شركات الطيران بالتأكد من وجود التحليل لدى المسافرين جواً، مع تعهد المسافرين بالحجر المنزلي 5 أيام، ويستثنى من التحليل من هم تحت 12 عاماً، مشيرة إلى أن المسافر الذي يُشتبه بإصابته يخضع للحجر الصحي المؤسساتي.
اقرأ أيضاً:سوريا: إصابة معلمة وطالب ثانوي بكورونا.. ووفيات الجزيرة 61 حالة
المعلم: قيصر يخنق السوريين مثل جورج فلويد

قال وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” أن قانون “قيصر” الأمريكي للعقوبات ضد “سوريا” يهدف إلى الضغط على السوريين ومحاربة لقمة عيشهم ومحاولة خنقهم في مشهد غير إنساني يذكر بوحشية خنق “جورج فلويد” في “الولايات المتحدة”.

وأضاف “المعلم” في كلمته أمام الدورة 75 للجمعية العامة لـ”الأمم المتحدة” أمس أن الحكومة السورية لم تتخلف عن الانخراط في المسار السياسي لحل الأزمة وشاركت فيه بانفتاح في “جنيف” و “أستانا” و”موسكو” و”سوتشي”، وتعاطت بإيجابية لتشكيل اللجنة الدستورية، معرباً عن أمله في أن تنجح اللجنة في المهام الموكلة إليها معتبراً أن ذلك لن يحدث إلا عند ضمان عدم التدخل الخارجي في شؤونها.

اغتيال قياديَين من داعش في إدلب

أعلن ما يسمى جهاز “الأمن العام” في “جبهة النصرة” أنه تمكن من اغتيال القيادي البارز في “داعش” “يوسف نومان” الملقب بـ”أبي الحارث” شقيق والي “العراق” لدى التنظيم المعروف باسم “حجي تيسير”، بالإضافة إلى أحد مرافقيه في عملية استهدفتهما غربي “إدلب” دون الكشف عن مزيد من تفاصيل العملية.

وقالت وسائل إعلام محلية أن مرافق “نومان” هو “سامي الجبوري” المعروف باسم “حجي حامد” الذي كان يرأس ما يسمى “لجنة التفويض” في “داعش”، في وقت تعد فيه الحادثة من المرات القليلة التي تتبنى فيها “النصرة” استهداف إخوة المنهج السابقين في “داعش” في مناطق سيطرتها في “إدلب”.
اقرأ أيضاً:وزير يدعو من يرى نفسه قادراً على تولي إدارة في وزارته.. للترشح
تصاعد للتوتر العسكري في إدلب

استمر تصاعد التوتر العسكري على خطوط التماس في “إدلب” بين مواقع الجيش السوري ومواقع الفصائل المدعومة تركياً.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر ميداني أن نقاط الجيش السوري تعرضت لاستهداف بالقذائف والصواريخ في “كفرنبل” و”حزارين” جنوبي “إدلب” على يد المسلحين، فيما ردّ الجيش السوري بقصف مواقع المسلحين في محيط “البارة” و”سفوهن” و”الفطيرة” و”كفر عويد” في منطقة “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

أردوغان يزج بسوريين في أذربيجان

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض اليوم أن أول دفعة من مسلحي الفصائل السورية المدعومة تركياً وصلت إلى “أذربيجان” تزامناً مع التصعيد الأذري مع “أرمينيا”.

وأوضح المرصد أن هذه الدفعة كانت قد جمعتها قوات العدوان التركي في “عفرين” شمال “حلب” ثم نقلتها إلى “تركيا” في الطريق نحو “أذربيجان” في وقت تتحضر فيه دفعة أخرى من المسلحين في “سوريا” نحو أراضي “أذربيجان” برعاية وتمويل تركي، وذلك بعد أن خاضت “تركيا” سابقاً تجربة إرسال المسلحين السوريين إلى “ليبيا” واستخدمتهم في معاركها هناك.
اقرأ أيضاً:فراس طلاس يعلن أن حزبه سيعمل سراً في بعض المناطق السورية
اشتباكات بين العشائر وقسد

اشتبك مسلحون من عشائر في بلدة “التروازية” بريف “الرقة” مع عناصر من “قسد” وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية مشيرة إلى أن تطور الاشتباك دفع “قسد” لسحب عناصرها وحواجزها من البلدة مع تصاعد التوتر في المنطقة، فيما لم يصدر تعليق من “قسد” ووسائل الإعلام التابعة لها حول حقيقة ما شهدته البلدة.

فرار عنصر من داعش

أعلن “مركز دير الزور” الإعلامي أن مجموعة من “قسد” مدعومة بقوات من التحالف الدولي والطيران المروحي نفذت فجر اليوم إنزالاً جوياً في قرية “العركان” بريف “دير الزور” الشرقي واعتقلت على إثرها شخصاً يعمل في محل لتصليح الدراجات النارية وشخصاً آخر بتهمة الانتماء لـ”داعش”، كما داهمت منزل عنصر سابق في التنظيم لكنه تمكن من الفرار بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:ماكرون يستوضح طموحات تركيا في سوريا.. والجيش يتحرك في إدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع