أخر الأخبارحصاد سناك

الحكومة ترفع سعر البنزين المدعوم 200 ليرة.. وإحالة أساتذة جامعيين للتحقيق

إقالة قياديين حاولوا الانشقاق والتمرد … أبرز عناوين الثلاثاء 20 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

مرسوم رئاسي لإعفاء متضرري الحرائق من فوائد قروض المصرف الزراعي، تزامن مع خطة حكومية لتعويض المتضررين بالدعم المادي وترميم المنازل وغيرها من الإجراءات.

أما تحت قبة البرلمان فكان وزير السياحة يتحدث عن عقود استثمارية تؤمّن 2500 فرصة عمل بينما رفعت وزارة التموين سعر البنزين مجدداً، في حين تشهد “جامعة البعث” تحقيقات وإحالات لمجلس التأديب لعدد من الأساتذة الجامعيين.

في الميدان بدأت الأرتال التركية بالانسحاب من نقطة “مورك” المحاصرة، فيما شهدت مناطق جنوب إدلب قصفاً جوياً نفذته الطائرات السورية استهدف مواقع وآليات لـ”جبهة النصرة” إلى جانب اشتباكات خاضها الجيش ضد مسلحين شرق حماة، فيما كانت حركة “أحرار الشام” تعلن إقالة عدد من قيادييها الذين حاولوا التمرد على قيادة الحركة بدعم غير معلن من “النصرة”.

وواصلت قوات العدوان التركي انتهاكاتها وجرائمها بحق المدنيين السوريين حيث شهدت “عفرين” حادثة دهس طفلين بمدرعة تركية، وشهد ريف “المالكية” استهداف سيارة تقل مدنيين بطائرة تركية مسيّرة، فيما لم تُعرف هوية مطلقي النار على حافلة موظفي “الإدارة الذاتية” في دير الزور.

مرسوم لإعفاء متضرري الحرائق من فوائد القروض

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم التشريعي رقم 23 لعام 2020 والقاضي بإعفاء القروض الممنوحة من المصرف الزراعي للمتضررين من الحرائق الأخيرة، من كافة الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها.

ونصّ المرسوم على جدولة أرصدة رأسمال القروض المشمولة بأحكام المرسوم بتاريخ نفاذه ولمدة 10 سنوات على أقساط سنوية متساوية وتواريخ استحقاق موحدة، كما يقوم المصرف الزراعي بإعادة إقراض المتضررين الراغبين بذلك سواءً ممن تمت جدولة قروضهم أو غيرهم من المتضررين بقروض قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بنسبة 100% من الفئة المطلوب إقراضها.

اقرأ أيضاً: تأكيدات وزير النفط بعدم رفع سعر المحروقات تبخّرت بقرار

خطة حكومية لتعويض متضرري الحرائق

أقرت الحكومة السورية خلال جلستها الأسبوعية اليوم خطتها لتعويض المتضررين من كارثة الحرائق الأخيرة وتمكينهم من إعادة استثمار وزراعة أراضيهم.

وتضمنت الخطة تقديم دعم مادي للفلاحين عن كامل قيمة الموسم الزراعي المتضرر جراء الحرائق، وتوزيعها على 50% من القيمة خلال العام الحالي و25% خلال العامين القادمين.

وقررت الحكومة ترميم المنازل المتضررة من الحرائق ودعم الفلاحين تعويضاً عن الأبقار النافقة بفعل الحرائق، يتضمن إعفاءهم من نصف قيمتها ومنحهم قروضاً ميسرة وبدون فوائد وبأقساط ميسرة لتسديد باقي قيمتها، وتخصيص 59 آلية هندسية لإعادة تأهيل الأراضي الزراعية، وتوزيع الغراس والنباتات العطرية مجاناً على المزارعين.

من جهة أخرى قال رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” أن الحكومة مستمرة بدعم مادة المازوت المخصصة للتدفئة والنقل والزراعة وإنتاج الخبز، كما أنها اتخذت إجراءاتها لتوفير مادة القمح.

وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء أن الحكومة اعتمدت اليوم الصيغة النهائية لمشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المقبل والبالغة 8500 مليار ليرة سورية.

وزير السياحة يعد بـ 2500 فرصة عمل

قال وزير السياحة السوري “محمد رامي مارتيني” أنه تم إرساء 10 عقود استثمارية بقيمة 1000 مليار ليرة تؤمن 2500 فرصة عمل في “دمشق” و”حلب” و”طرطوس” و”اللاذقية”.

وخلال حضوره في البرلمان أمام أعضاء مجلس الشعب قال “مارتيني” أن جميع الشركات السياحية التي كانت تعمل في “سوريا” انسحبت باستثناء شركة واحدة ما زاد من ضرورة العمل على تطوير قطاع الاستثمار السياحي.

في المقابل دعا النائب “أحمد الكزبري” إلى تحويل العقارات المعدة للاستثمار لدى الوزارات إلى وزارة السياحة ليكون المستثمر على علاقة مباشرة معها، فيما تساءل النائب “محمد شريف عبد الكريم” عن مصير تعيين فائض المسابقة التي أعلنتها الوزارة.

رفع سعر البنزين المدعوم 

أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم قراراً برفع سعر ليتر البنزين المدعوم من 250 ليرة إلى 450 ليرة.

ورفعت الوزارة أيضاً سعر ليتر البنزين غير المدعوم من 450 ليرة إلى 650، وقالت أن القرار يأتي بسبب التكاليف الكبيرة التي تتحملها الحكومة لتأمين المشتقات النفطية وارتفاع أجور الشحن والنقل في ظل الحصار الأمريكي على “سوريا”.

اقرأ أيضاً: “الخليفة” يقدم استقالته من مجلس الشعب السوري

تحقيقات مع أساتذة جامعيين

قال رئيس جامعة “البعث” “عبد الباسط الخطيب” إن التحقيقات مستمرة مع 3 أساتذة جامعيين من كلية “الهندسة الكيميائية والبترولية” وفي حال ثبوت مخالفاتهم سيتم تحويلهم لمجلس تأديب لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأضاف “الخطيب” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أنه تمت إحالة 4 أساتذة جامعيين آخرين من كليات “الهندسة الكيميائية والبترولية” و”الزراعة” و”العلوم الصحية” إلى مجلس التأديب للنظر بقضاياهم.

انسحاب أرتال تركية من حماة

انسحب رتلان عسكريان لقوات العدوان التركي اليوم من نقطة المراقبة التي يحاصرها الجيش السوري في “مورك” بريف “حماة” الغربي.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الرتل الأول ضم 30 شاحنة اتجه إلى نقطة المراقبة في “معر حطاط” جنوبي “إدلب”، فيما ضم الرتل الآخر 40 شاحنة وصلت إلى بلدة “النيرب” على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي فيما من المتوقع أن يستغرق إخلاء نقطة “مورك” عدة أيام.

اقرأ أيضاً: اصابة 2865 بكورونا في شمال سوريا.. ومليون حالة بالأرجنتين

قصف جوي يستهدف النصرة

شهدت قريتا “فركيا” و”مغارة” اليوم قصفاً جوياً نفذته طائرات حربية للجيش السوري وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إنه استهدف مدرعات وآليات لـ”جبهة النصرة”.

وبحسب الوكالة فإن طائرات الاستطلاع رصدت تحركات لعناصر “النصرة” في المنطقة وحشد تعزيزات متجهة نحو خطوط التماس مع مواقع الجيش السوري ما استدعى تدخلاً من الطائرات الحربية، وأسفر القصف عن مقتل وإصابة عدد من مسلحي “النصرة” وفق “سبوتنيك”.

اشتباكات أثناء عملية تمشيط

اشتبكت وحدات من الجيش السوري اليوم مع مجموعة مسلحة أثناء القيام بتمشيط المنطقة الواقعة على محور “مريجب-الجملان-أبو لفة” شمال شرق “الرهجان” بعمق البادية الشرقية لمحافظة “حماة” وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية مشيرة إلى نشاط خلايا “داعش” في تلك المنطقة.
اقرأ أيضاً: البرلمان سيناقش الحرائق مع وزيرين.. هل سيكون النواب قساة بنقدهم؟

إقالة قياديين حاولوا الانشقاق

أعلن قائد حركة “أحرار الشام” المدعومة تركياً “جابر علي باشا” إعفاء قائد الجناح العسكري للحركة “أبو المنذر” ونائبه والقيادي “أبو محمود خطاب” من مناصبهم.

وذكر موقع “نداء سوريا” المحلي أن القرار جاء بعد محاولة الانشقاق والتمرد ضد قيادة الحركة الذي قاده “أبو المنذر” بتعاون غير معلن مع “جبهة النصرة”، فيما فشلت جميع المحاولات للمصالحة بين “علي باشا” والقياديين المتمردين عليه وفق المصدر.

مدرعة تركية تدهس طفلين

أقدمت مدرعة عسكرية تابعة لقوات العدوان التركي اليوم على دهس طفلين كانا يستقلان دراجة نارية في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، وقالت صفحات محلية أن أحد الطفلين خسر حياته على الفور فيما أصيب الآخر بجروح خطيرة في حين لم تتوقف المدرعة التركية بعد دهس الطفلين.

اقرأ أيضاً: عرنوس طالب المواطنين بالصبر.. ثم صدر قرار برفع سعر المازوت!

مسيّرة تركية تقصف مدنيين

خسر مدنيان حياتهما اليوم إثر استهداف سيارتهما عبر قصف نفذته طائرة مسيّرة لقوات العدوان التركي في قرية “مزرة” بريف “المالكية” شمال “الحسكة” وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لقوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد”.

استهداف حافلة موظفين بدير الزور

أطلق مسلحون مجهولون اليوم النار على حافلة تحمل مجموعة من موظفي “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

وبحسب المصدر فإن الهجوم وقع في قرية “الحصان” بريف “دير الزور” الغربي وأسفر عن وقوع عدة إصابات بين الموظفين وبعضهم في حالة حرجة.

اقرأ أيضاً: النفط تبشّر بإنهاء أزمة البنزين.. واستهداف رتل أمريكي في سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى