الحكومة تحصر المساعدات بالمحافظين..وتحرير مخطوف يودي بحياة عنصر أمن

مصفاة بانياس تتراجع عن وعود مديرها …. أبرز عناوين الأحد 11 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

بعد أيام عصيبة من الحرائق التي أفجعت السوريين، أعلن اليوم إخماد كافة الحرائق في “اللاذقية” و”طرطوس” و”حمص” فيما أعلن عن توقيف عدة أشخاص في “طرطوس” من المتهمين بالتسبب بالحرائق.

وبعد مبادرات التبرع وحملات المساعدة المتنوعة قررت الحكومة السورية حصر المساعدات والتبرعات بالمحافظين ليتكفلوا بتوزيعها لمستحقيها كما ورد في بيان الحكومة.

وفيما وافقت وزارة النقل على ترخيص الدراجات الآلية التي تعمل بالكهرباء فإن المحروقات ستشهد تحسناً قريباً في الإنتاج بحسب مدير مصفاة “بانياس” إلا أن صفحة المصفاة كان لها رأي آخر وقالت أن التصريح منسوب للمدير.

“الإدارة الذاتية” قررت فتح كافة المعابر بين مناطق سيطرتها والمناطق الأخرى أمام المدنيين ودون عوائق، فيما فتحت وحدات الجيش السوري نيرانها على مجموعة مسلحة حاولت مهاجمتها في ريف “سلمية”، إلا أن حرارة ميدان “إدلب” تتزايد وهذه المرة بين “إخوة المنهج” أنفسهم مع إعلان “النصرة” قتل واعتقال مسلحين قالت أنهم من “داعش” مقابل انفجار أحد مستودعات الذخيرة لدى “النصرة” مساء اليوم.

بصاروخ موجّه استهدف قيادي من الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين”، وبعملية مداهمة اعتقلت “قسد” 8 أشخاص قالت أنهم يزرعون العبوات الناسفة في “دير الزور” بينما كانت الجهات الأمنية تنفذ في “السويداء” عملية تحرير لمواطن مخطوف أسفرت عن خسارة أحد عناصر الأمن حياته.

إخماد الحرائق وتوقيف متهمين بافتعالها

أعلن وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد جميع الحرائق التي نشبت منذ فجر الجمعة الماضي في “اللاذقية” و “طرطوس” و”حمص”.

وأضاف “قطنا” في تصريحات لوكالة سانا السورية أن مجموع الحرائق 156 حريقاً 95 حريقاً منها في “اللاذقية”، و 49 حريقاً في “طرطوس” و12 حريقاً في “حمص”.

بدوره قال المحامي العام في “طرطوس” “محمد سليمان” إن عناصر الشرطة ألقوا القبض على مجموعة من الأشخاص المتهمين بإشعال الحرائق، مضيفاً في تصريحات لصحيفة “الوطن” المحلية أنه سيتم تحويلهم إلى القضاء المختص، مبيناً أن من ارتكب الجريمة عن قصد ستعتبر جناية، أما من ارتكبها عن غير قصد فستعد بمثابة جنحة.
اقرأ أيضاً:أهالي يقطعون طريق الفاخورة بريف اللاذقية ويطالبون بحضور المحافظ
الحكومة تحصر المساعدات بالمحافظين

طلبت رئاسة الحكومة السورية اليوم من جميع الوزارات والجهات المعنية التابعة لها والاتحادات والمنظمات الشعبية والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية الراغبة بمساعدة المتضررين من الحرائق، تسليم المساعدات حصراً للمحافظين ليتم توزيعها بما يضمن وصولها إلى مستحقيها بحسب بيان الحكومة.

من جهتها أعلنت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” فتح حساب جاري في المصرف التجاري السوري تحت مسمى “مساعدات متضرري الحرائق” لاستقبال التبرعات المالية والتي ستقدم عبر لجنة تم تشكيلها لهذه الغاية وفق الوزارة.

النقل ترخّص الدراجات الكهربائية

وافقت وزارة النقل السورية على ترخيص الدراجات الآلية الكهربائية ذات العجلات الثلاث في مديريات النقل بكافة المحافظات، على أن تكون الدراجة من الفولاذ الكربوني ومحركها يعمل بالكهرباء ولا تزيد سرعتها عن 50كم/سا وأن يحصل سائقها على رخصة تسجيل من مديرية النقل وإجازة سوق من الفئة أ.

انتهاء صيانة مصفاة بانياس

قال مدير عام مصفاة “بانياس” “بسام سلامة” إن أعمال صيانة وحدات إنتاج المازوت والغاز والفيول تنتهي غداً ليبدأ الإنتاج مباشرة.

وأوضح “سلامة” لموقع “الوطن” أنه تم الانتهاء من عمرة المصفاة ويتم استكمال بعض الإجراءات لضمان التشغيل الآمن، مشيراً إلى أن إنتاج المازوت والغاز والفيول سيزداد بنسبة 25% خلال أسبوع.

إلا أن صفحة المصفاة على فايسبوك مساء اليوم أن التصريح حول عودة الإنتاج غداً منسوب للمدير وأن هذه الأخبار عارية عن الصحة، مشيرة إلى أن أي معلومات عن الإنتاج ستنشرها الصفحة وصفحة وزارة النفط أولاً.
اقرأ أيضاً:سوريا: وفاتان و37 اصابة بكورونا في الجزيرة.. و1661 ضحية بالشمال
فتح جميع معابر الجزيرة السورية

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر  على مساحات واسعة من الجزيرة السورية) اليوم إلغاء كافة القرارات السابقة المتعلقة بإغلاق المعابر نحو مناطق سيطرتها أمام المواطنين بسبب فيروس كورونا.

وجاء في القرار أنه سيتم فتح كافة المعابر في الجزيرة السورية لدخول وخروج المدنيين ودون عوائق بدءاً من يوم غد الاثنين.

إحباط هجوم مسلح في حماة

أحبط الجيش السوري محاولة تسلل نفذها مسلحون تجاه نقاطه على محور “مستريحة طهماز” شرقي “سلمية” بريف “حماة” وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية مشيرة إلى أن الجيش اشتبك مع المسلحين ما أودى بحياة عدد منهم واضطر الآخرين للانسحاب كما تم تدمير سيارة مزودة برشاش كانت بحوزة المسلحين.

يذكر أن خلايا تنظيم “داعش” تنشط في مناطق البادية الواقعة إلى الشرق من “سلمية” وتنفذ هجمات مسلحة بين الحين والآخر على مواقع الجيش في المنطقة.
اقرأ أيضاً:النصرة تنقلب على أبو محمد المقدسي أبرز منظّري التكفير
انفجار مستودع ذخيرة في إدلب

انفجر مساء اليوم مستودع ذخيرة لمسلحي “جبهة النصرة” في محيط بلدة “معارة الاخوان” بريف “إدلب” الشمالي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الانفجار أودى بحياة عدد من عناصر “النصرة” وإصابة آخرين دون تبيّن حصيلة واضحة للخسائر.

حصيلة اشتباك أخوة المنهج

أصدر القيادي في “جبهة النصرة” “عبد الحي خليل” اليوم بياناً قال فيه إن مداهمة “النصرة” يوم أمس لبلدة “تلعادة” بريف “إدلب” الشمالي أسفرت عن قتل 13 عنصراً واعتقال 18 آخرين من عناصر تنظيم “داعش”، فيما لم يكشف القيادي في بيانه عن خسائر “النصرة” خلال العملية.
اقرأ أيضاً:سوريا: فتح الملاعب رغم كورونا.. محاربة الفيروس بالتجاهل
استهداف قيادي بصاروخ موجه

استهدف مسلحون مجهولون اليوم سيارة القيادي في “فرقة الحمزات” المدعومة تركياً “أبو جابر” ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الهجوم أودى بحياة “أسامة البطران” مرافق القيادي، أثناء مرور السيارة على الطريق الواصل بين “براد” و “الباسوطة” جنوبي “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
اقرأ أيضاً:بعد الحرائق… نواب يطالبون بحضور الوزراء إلى البرلمان
اعتقال خلية تزرع العبوات الناسفة

قال “مركز دير الزور” الإعلامي أن عناصر “قسد” اعتقلوا 8 أشخاص في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي وقالوا أنهم جزء من خلية تقوم بزرع العبوات الناسفة والألغام في المنطقة.

ونقل المركز عن مصدر مسؤول في “التحالف الدولي” أن العملية تعد نقلة نوعية لبسط الأمن في المنطقة عقب موجة القتل والاغتيالات التي شهدتها مؤخراً.

تحرير مخطوف يودي بعنصر أمن

نفذت الجهات الأمنية اليوم عملية مداهمة نجحت خلالها بتحرير مدني مخطوف يدعى “أحمد الزيبق” في منطقة “ظهر الجبل” بريف “السويداء” بحسب الإعلامي “شام حمدان” الذي قال إن العملية أودت بحياة عنصر الأمن “سامي زاهر الخطيب” إضافة إلى أحد الخاطفين الذي لا تزال هويته مجهولة.
اقرأ أيضاً:الحرائق تلهب 3 محافظات سورية..واستنفار حكومي لمواجهة الكارثة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع