الحكومة تبحث خفض الأسعار.. وأمريكا تعد بالملايين وروسيا تنتقد قيصر

اجتماع الحكومة، جيفري، فيرشينين

السيطرة على عصيان لمعتقلين … أبرز عناوين الثلاثاء 30 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق

مع تسجيل ارتفاع جديد بإصابات كورونا في سوريا، يبقى لارتفاع الأسعار الحصة الأكبر من هموم السوريين لتجتمع الحكومة من أجل ذلك مع رؤساء غرف التجارة والصناعة لبحث سبل السيطرة على الغلاء.

أما زعماء الدول الضامنة لأستانا فقرروا الاجتماع عبر الانترنت غداً لبحث الملف السوري، فيما اجتمع اليوم ممثلو الدول المانحة معلنين عن تبرعات بلدانهم لـ سوريا، فيما اعتبر المندوب الروسي أن تلك التبرعات لن تعوّض أثر الشلل الاقتصادي الذي خلّفه قانون قيصر.

وفي مجلس الأمن كان المندوب الصيني يطالب باحترام سيادة سوريا في مسألة إدخال المساعدات.

ميدانياً تحرّكت مدفعية الجيش السوري في إدلب ضد تحركات معادية، فيما تمكنت قسد من استعادة السيطرة على سجن في الحسكة تمرّد فيه عناصر “داعش”.

وشهدت مناطق الجزيرة السورية اليوم مظاهرتان ضد الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة اصطدمت إحداهما بمدرعات أمريكية.

ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين، وشفاء 3 حالات من المصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابة المسجلة بالفيروس في “سوريا” إلى 279 إصابة بينها 105 حالات تماثلت للشفاء و9 وفيات.

اقرأ أيضاً:نتائج مسحات 153 طالب قادم من الهند سلبية

مبادرة للتجار خلال لقاء عرنوس

أطلق اتحاد غرف التجارة السورية اليوم مبادرة لتخفيض أسعار المواد الأساسية وبيعها للمستهلك بنسبة ربح لا تتعدى 5%، وذلك خلال اجتماع رؤساء غرف التجارة ورؤساء غرف الصناعة بالمحافظات مع رئيس الحكومة المكلّف “حسين عرنوس”.

وبحسب الصفحة الرسمية للحكومة فقد ركّز الاجتماع على سبل معالجة أسباب ارتفاع الأسعار وإلغاء الحلقات الوسيطة وضبط الأسواق وتعميم تجربة الأسواق الشعبية في جميع المحافظات بما يسهم في انخفاض الأسعار.

كما تقرر خلال الاجتماع تشكيل لجنة من وزارة “الصناعة” واتحاد غرف الصناعة لتتبع تنفيذ القرارات المتخذة، وأقرّ الاجتماع آلية لانسياب البضائع المحلية من المنتج إلى المستهلك دون حلقات وسيطة وتعزيز التعاون بين الصناعيين والمؤسسة “السورية للتجارة”، ودراسة إعادة تنظيم مهرجان “صنع في سوريا”.

اقرأ أيضاً:سوريا.. مقترح وزاري برفع الدعم وزيادة الأجور

اجتماع افتراضي لضامني أستانا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” اليوم أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” سيجتمع مع نظيره الإيراني “حسن روحاني” والتركي “رجب طيب أردوغان” عبر الفيديو يوم غد الأربعاء لمناقشة الملف السوري ضمن مسار “أستانا” وفق وكالة “نوفوستي” الروسية.

أمريكا تعد بملايين وروسيا تنتقد قيصر

تعهّد المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” خلال مشاركته في مؤتمر “بروكسل 4” للدول المانحة بتقديم أكثر من 696 مليون دولار كمساعدات إنسانية للشعب السوري رداً على الأزمة التي سببتها الحكومة السورية والقوات الروسية والإيرانية على حد قوله.

وجاء الرد الروسي خلال المؤتمر على لسان نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” الذي قال إن العقوبات الأمريكية بما فيها قانون “قيصر” تشل الاقتصاد السوري وتضر بالمواطنين العاديين.

وأضاف “فيرشينين” أن أحد الأسباب التي تجعل الوضع الحالي في “سوريا” بهذه الصعوبة هو العقوبات الغربية التي لا يمكن تعويض أثرها السلبي بتعهدات الدول المانحة، مشيراً إلى أن السوريين الذين نجوا من أسوأ سنوات الحرب يواجهون الآن الخنق الاقتصادي وحصار العقوبات الذي لا يمكن وصفه إلا بأنه عقاب جماعي.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي تعهد خلال المؤتمر بتقديم 2.3 مليار يورو خلال العام الجاري والقادم وتعهدت “قطر” بتقديم 100 مليون دولار.

اقرأ أيضاً:مؤتمر المانحين حول سوريا مليارات أوربية وملايين عربية كيف ستقدم؟

تعليق صيني حول المساعدات إلى سوريا

قال المندوب الصيني الدائم لدى مجلس الأمن الدولي “تشانغ جون” إن أي قرار لمجلس الأمن بشأن آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين، يجب أن يحترم سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها.

وأضاف “جون” خلال اجتماع لمجلس الأمن أن بلاده تعتزم الحفاظ على تواصل مع الدول الأخرى في المجلس لبحث مسألة إدخال المساعدات، معتبراً أن دور الحكومة السورية في تحسين الوضع الإنساني والوقاية من فيروس كورونا لا يمكن استبداله وفق ما نقلت وكالة “شينخوا” الصينية.

قصف مدفعي للجيش في إدلب

نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم عن مراسلها أن مدفعية الجيش السوري استهدفت تحركات للتنظيمات المسلحة على محور “رويحة-بينين” في”جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

وأشارت إلى أن القصف تزامن مع دخول رتل عسكري تركي عبر ممر “كفرلوسين” شمالي “إدلب” واتجه إلى النقاط التركية التي تم إنشاؤها في “جبل الزاوية” و”جسر الشغور” بريف “إدلب” الغربي.

اقرأ أيضاً:الحكم على القيادي أبو خولة موحسن بالسجن 5 سنوات

السيطرة على عصيان لمعتقلين

سيطر عناصر قوات “سوريا” الديمقراطية اليوم على سجن “الصناعة” في “الحسكة” بشكل كامل بعد إنهاء حالة العصيان التي نفذها عناصر “داعش” المحتجزين داخل السجن وفق ما نقل موقع “نورث برس” المحلي.

وذكر الموقع أن عناصر “قسد” استعادوا السيطرة الكاملة على السجن وبدأوا بترميم بعض الأبواب التي تعرضت لكسور وأضرار خلال العصيان.

مظاهرات ضد القوات الأمريكية في سوريا

تظاهر عدد من أهالي قرية “حامو” بريف “القامشلي” اليوم رافعين شعارات مناهضة لقوات العدوان التركي وللوجود العسكري الأمريكي في “سوريا” وللعقوبات الأمريكية ضد “سوريا” وفي مقدمتها قانون “قيصر” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

مظاهرة أخرى انطلقت في بلدة “الكريمة” شمالي “الحسكة” والتي تتواجد فيها قوات أمريكية بحسب وكالة سبوتنيك الروسية التي قالت أن المتظاهرين هاجموا مجموعة من المدرعات الأمريكية وأجبروها على الانسحاب من بلدتهم رافعين شعارات مناهضة للوجود الأمريكي.

الرياضة

فاز نادي “الوحدة” اليوم على جاره “الثورة” بنتيجة 97-81 ضمن منافسات الدوري السوري لكرة السلة، فيما خسر “الطليعة” أمام “الوثبة” بنتيجة 99-58 في البطولة ذاتها.

اقرأ أيضاً:تجمعات انتخابية رغم الكورونا..ومسؤول سوري ينتقد مؤتمر المانحين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع