الرئيسيةسناك ساخن

الحكومة السورية تحافظ على 15 وزيراً … تعرفوا على أقدم الوزراء

حكومة عرنوس بـ 29 وزير… 14 وزيراً جديداً… وزراء كانوا مرشحين لرئاسة الحكومة ودعوا حقائبهم

سناك سوري – دمشق

اعتباراً من اليوم الأحد لم يعد المهندس “حسين عرنوس” رئيساً مكلفاً بتسيير أمور الحكومة السورية أو تشكيل حكومةٍ جديدة، بل أصبح رئيساً للحكومة الجديدة التي عادة ماتبقى 4 سنوات متتالية.
القيادي البعثي الذي شغل مناصب حكومية عديدة وكلف بتسيير أمور الحكومة بعد إقالة سلفه البعثي الآخر “عماد خميس”، شكل حكومة من 29 وزيراً بينهم 15 وزيراً كانوا في حكومة “خميس”.
مجلس الورزاء الجديد وهو التسمية الدقيقة المعتمدة للحكومة في سوريا، لم يحمل الكثير من المفاجآت، فأغلب الوزارات السيادية حافظت على وزرائها “الدفاع، الداخلية، الخارجية” وكان التغيير فقط في وزارة المالية التي أثار وزيرها السابق الكثير من الجدل في تصريحاته.موقع سناك سوري.
كما أن الحكومة الحالية مثل سابقاتها تعبر تماماً عن التحالف الذي يشكله حزب البعث تحت مسمى الجبهة الوطنية التقدمية حيث تضم وزراءً غالبيتهم الساحقة من البعث إضافة لآخرين من أحزاب الجبهة.
أقدم وزراء الحكومة، هو “وليد المعلم” وزير الخارجية الذي يشغل منصبه منذ العام 2005، يليه تماماً وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد الذي يشغل منصبه منذ العام 2007.موقع سناك سوري.
وزيرة واحدة في الحكومة الحالية تحولت من وزير دولة في الحكومة السابقة، إلى وزيرة تحمل حقيبة الشؤون الاجتماعية والعمل، وهي “سلوى عبد الله” التي تمثل حزب الإتحاد الاشتراكي العربي، وقد خلفت “ريما القادري” وزير الشؤون السابقة.

اقرأ أيضاً: سوريا: وزير جديد مشمول بالعقوبات الأميركية.. وآخر مغادر كان مرشحاً لرئاسة الحكومة

الوزراء الجدد وعددهم 14 وزيراً معظمهم قادمين من وزاراتهم ذاتها، فعلى سبيل المثال وزير الكهرباء الجديد غسان الزامل كان مدير لكهرباء درعا، وزير الصناعة الجديد “زياد صباغ” كان مدير شركة صناعة الزيوت، وكذلك وزير الصحة “حسن الغباش” الذي يعمل في وزراة الصحة وشغل مناصب في الجمعيات المعنية بالصحة.. إلخ.موقع سناك سوري.

أبرز الوزراء الغائبين عن الحكومة الحالية هو وزير التربية “عماد العزب” الذي جاء إلى منصبه بتعديل حكومي وكان مرشحاً لتشكيل الوزارة، إلا أنه فقد حقيبته في الحكومة الجديدة حيث أوكلت المهمة للدكتور “دارم الطباع”، وكذلك الحال مع وزير الزراعة “أحمد القادري” وهو أحد أعضاء قيادة البعث، وكان من المتوقع أن يستمر في الوزارة بحكم منصبه البعثي إلا أنه استبعد أيضاً.

كما كان لافتاً عودة الدكتور “لبانة مشوح” إلى وزارة الثقافة وهي التي تولت هذا المنصب في حكومة سابقة ولم تدم فيه طويلاً قبل إقالتها، وها هي اليوم تعود من جديد.

اقرأ أيضاً: من هو حسين عرنوس المكلف بتشكيل الحكومة ؟

وإليكم بالتفصيل الوزراء القدامي والجدد:
15 وزيراً من حكومات سابقة: – السيد المهندس حسين عرنوس رئيساً لمجلس الوزراء، العماد علي عبد الله أيوب نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً الدفاع- وليد المعلم نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للخارجية والمغتربين–الدكتور محمد عبد الستار السيد وزيراً للأوقاف
– منصور فضل الله عزام وزيراً لشؤون رئاسة الجمهورية– المهندس حسين مخلوف وزيراً للإدارة المحلية– الدكتورة سلام السفاف وزيراً للتنمية الإدارية– الدكتورة سلوى عبد الله وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل– الدكتور محمد سامر الخليل وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية– عماد عبد الله سارة وزيراً للإعلام
– اللواء محمد خالد رحمون وزيراً للداخلية– المهندس محمد رامي مارتيني وزيراً للسياحة– الدكتور بسام ابراهيم وزيراً للتعليم العالي– المهندس سهيل عبد اللطيف وزيراً للأشغال العامة والإسكان– المهندس إياد الخطيب وزيراً للاتصالات والتقانة– طلال البرازي وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك.
الوزراء الجدد وعددهم 14:
الدكتورة لبانة مشوح وزيراً للثقافة– الدكتور دارم طباع وزيراً للتربية– أحمد السيد وزيراً للعدل– تمام رعد وزيراً للموارد المائية– الدكتور كنان ياغي وزيراً للمالية– المهندس زهير خزيم وزيراً للنقل – بسام طعمة وزيراً للنفط والثروة المعدنية – الدكتور حسن الغباش وزيراً للصحة– زياد صباغ وزيراً للصناعة– المهندس محمد حسان قطنا وزيراً للزراعة والإصلاح الزراعي المهندس غسان الزامل وزيراً للكهرباء– محمد فايز البرشة وزيراً للدولة– محمد سمير حداد وزيراً للدولة
– ملول الحسين وزيراً للدولة

اقرأ أيضاً: خميس: لسنا حكومة مثالية لكننا اجتهدنا (تصليح الامتحان عند الشعب؟)

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى