أخر الأخبارحصاد سناك

الحكومة الجديدة تبصر النور … وساعات الإغلاق تعمم على المحافظات

الغزولي: نحن بحاجة لمادة التعلّم الوجداني ....... أبرز عناوين الثلاثاء 10 آب 2021

سناك سوري – دمشق

بتغيير 5 وزراء عن الحكومة السابقة أبصرت التشكيلة الحكومية النور اليوم ليتم تجديد الثقة بالغالبية العظمى من وزرائها، فيما تلا مرسوم التشكيل مرسومٌ آخر عيّن بموجبه رئيس جديد لهيئة التخطيط والتعاون الدولي.

وبعد دخان الحكومة الأبيض تصاعد دخان أسود من مرفأ “اللاذقية” جراء حريق في إحدى السفن الراسية، بينما سارت المحافظات السورية تباعاً على خطى “محافظة دمشق” باتخاذ قرارات تحديد أوقات العمل في الفعاليات التجارية.

في الأثناء، أوضحت مديرة تطوير المناهج أهمية مادة “التعلم الوجداني” المعلن عن تدريسها حديثها ومحاورها والصفوف التي ستتلقاها.

سياسياً، بحث وزير الخارجية في “دمشق” مع مسؤول من “اليونيسيف” تعاون الحكومة السورية مع المنظمة، فيما جددت “روسيا” موقفها الرافض للوجود الأمريكي في “سوريا”، بينما أزعج افتتاح ممثلية لـ”الإدارة الذاتية” في “جنيف” الحكومة التركية فاستدعت القائم بالأعمال السويسري لديها.

ميدانياً استهدف رتل عسكري تركي في “إدلب”، وشهد ريف “حلب” قصفاً تركياً واشتباكات بين فصائل مدعومة تركياً و”قسد”، فيما شهد ريف “دير الزور” محاولة اغتيال عنصر من “قسد” والتي قامت دورياتها باعتقال مواطن من منزله، بينما كان عناصر “الجندرما” التركية يعتدون بالضرب المبرح على طفل سوري بريف “الحسكة”.

مرسوم بتشكيل الحكومة الجديدة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مرسوماً اليوم يقضي بتشكيل الوزارة السورية الجديدة برئاسة “حسين عرنوس”.

وشهدت التشكيلة تغيير خمس وزراء عن الحكومة السابقة هم: الدكتور “عمرو سالم” وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والدكتور “بطرس حلاق” وزيراً للإعلام، والمهندس “محمد سيف الدين” وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، و”عبدالله عبدالله” وزيراً للدولة، والدكتورة “ديالا بركات” وزيراً للدولة.

من جهة أخرى أصدر “الأسد” المرسوم رقم 209 لعام 2021 القاضي بتعيين “فادي سلطي الخليل” رئيساً لهيئة التخطيط والتعاون الدولي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: عاجل: مرسوم بتشكيل الحكومة الجديدة 

حريق في مرفأ اللاذقية

نشب حريق اليوم في سفينة على مرفأ “اللاذقية” أثناء إجراء عمليات صيانة لها وسارعت عناصر فوج إطفاء “اللاذقية” لإخماده.

وقال مدير عام شركة المرفأ “أمجد سليمان” لوكالة “سانا” الرسمية أن الحريق أدى لإصابة عدد من العاملين بضيق تنفس، وأشار إلى أن السفينة كانت فارغة وقصدت مرفأ “اللاذقية” للصيانة وأثناء عمليات الصيانة وقع الحريق وفق حديثه.

قرارات إغلاق الأسواق تتتالى في المحافظات

أصدرت محافظة “اللاذقية” قراراً بتحديد أوقات فتح وإغلاق الفعاليات التجارية في المحافظة وتراوحت المدة بين التاسعة صباحاً والواحدة ليلاً ويبدأ العمل بالقرار اعتباراً من يوم غد الأربعاء وفق الصفحة الرسمية لمحافظة اللاذقية على فايسبوك.

بدورها أصدرت محافظة “طرطوس” قراراً آخر بتحديد الأوقات التي تراوحت بين التاسعة صباحاً أيضاً والواحدة ليلاً وفق إذاعة شام إف إم المحلية، الأمر ذاته انطبق على محافظات “ريف دمشق” و “درعا” و”دير الزور” و”حلب” والتي أصدرت قرارات مماثلة تباعاً.

الغزولي: نحن بحاجة لمادة التعلم الوجداني

قالت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية “ناديا الغزولي” أن مادة التعلم الوجداني الاجتماعي ستكون وفق أربعة محاور وهي “المهارات الحياتية” و”المشروعات” و”المبادرات” و”التربية المهنية”.

وتابعت “الغزولي” في حديثها مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه سيتم وضع المادة في المرحلة الابتدائية وصفي السابع والثامن من المرحلة الإعدادية، مشيرةً إلى أن إعطاء هذه المادة يكون عبر أنشطة تنفذ مع المتعلمين مع بعضهم البعض، مضيفةً أنه يوجد حاجة لوجود هذه المادة والتي اعتبرتها فسحة أو مجال يمكن المتعلم من التعبير عن ذاته وشخصيته وذكائه وممارسة مهاراته إضافة لتعليمهم طرق قياس النجاح والرسوب وفق حديثها.

اقرأ أيضاً: 10% نسبة النساء في حكومة حسين عرنوس الجديدة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالات شفاء وحالةتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26116 منها 22060 حالة شفاء 1922 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 92 إصابة جديدة و40 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 27002 منها 23333 حالة شفاء 727 حالة وفاة، فيما لم تعلن الإدارة الذاتية في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: المرشح الرئاسي عبد الله عبد الله وزيراً في الحكومة ومرعي غائب 

المقداد يدين تركيا ويشكر اليونيسيف

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم في “دمشق” مع نائب المدير التنفيذي لـ”اليونيسيف” “عمر عبدي” مجالات التعاون بين المنظمة والحكومة السورية.

وأشار “المقداد” إلى معاناة المدنيين في “الحسكة” بسبب توقف محطة مياه “علوك” معرباً عن إدانته لجرائم العدوان التركي وتقديره لجهود “اليونيسيف” و”الهلال الأحمر” في تأمين المياه للأهالي.

بدوره قال “عبدي” أن “اليونيسيف” تحاول بذل كل ما بوسعها لدعم الأطفال السوريين أينما وجدوا ولتخفيف معاناتهم وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للخارجية السورية.

روسيا ترفض الوجود الأمريكي في سوريا

قالت السفارة الروسية لدى “الولايات المتحدة” أن القوات الأمريكية تتواجد في “سوريا” بشكل غير شرعي.

وجاء ذلك ردّاً على تصريح ممثل التحالف الدولي الذي تترأسه “الولايات المتحدة” “واين ماروتو”، الذي قال أن العسكريين لديهم التفويض بالتواجد في “سوريا”، فيما اعتبرت السفارة الروسية أن تفسير “ماروتو” لقرارات مجلس الأمن غير دقيق ودعته إلى إعادة دراستها بتمعن وفق ما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

خلاف تركي سويسري بسبب الإدارة الذاتية

أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم أنها استدعت القائم بالأعمال السويسري لدى “أنقرة” للاحتجاج على افتتاح ممثلية “الإدارة الذاتية” في “جينف” وفق وكالة “الأناضول” التركية.

وجاءت الخطوة التركية بعد يوم من إعلان “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أنها افتتحت ممثلية خاصة بها في “سويسرا”.

اقرأ أيضاً: اجتماع سوري تركي عراقي لبحث ملف المياه 

استهداف رتل تركي في إدلب

انفجر لغم أرضي زرعه مسلحون اليوم بالتزامن مع مرور رتل لقوات العدوان التركي على الكورنيش الشرقي لمدينة “إدلب”.

وقال موقع “بلدي نيوز” المحلي أن الانفجار وقع بالقرب من حاجز “قميناس” التابع لـ”جبهة النصرة” ولم ينتج عنه أضرار بشرية نظراً لأن عربات الرتل المتجهة إلى ريف “إدلب” الجنوبي تجاوزت موقع اللغم قبل انفجاره، فيما قالت صفحات محلية أن مجموعة متطرفة تطلق على نفسها اسم “سرية أنصار أبي بكر الصديق” تبنّت العملية.

اشتباكات وقصف شرق حلب

أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” أن قوات العدوان التركي استهدفت أمس قرية “الهوشرية” بريف “منبج” شمال شرق “حلب” بـ 34 قذيفة هاون.

وأضاف المجلس في بيان عبر صفحته الرسمية أن عناصره أحبطوا محاولة تسلل نفذها مسلحو الفصائل المدعومة تركياً على إحدى النقاط في قرية “الهوشرية” حيث اندلعت اشتباكات عنيفة انتهت بإحباط المحاولة.

وكالة “قاسيون” نقلت في المقابل عن مصدر في الفصائل المدعومة تركياً قوله أن مسلحي فصيل “الفرقة الأولى” استهدفوا غرفة عمليات تابعة لـ”قسد” على محور خط “الساجور” قرب “منبج” بصاروخ موجّه ما أوقع خسائر وإصابات في صفوف “قسد” على حد قوله.

قصف تركي على عفرين

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “علقمية” و”مرعناز” في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”، ولم تذكر أي معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها اقصف.

محاول اغتيال عنصر من قسد

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في قرية “حريزة” بريف “دير الزور” الشرقي مما أدى لإصابة عنصر من “قسد”.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر من “قسد” قوله أن العبوة كانت مزروعة بجانب الطريق انفجرت بالسيارة التي كانت يستقلّها العنصر وتم نقله للمشفى لتلقي العلاج، فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة التي لم تتبناها أي جهة.

اعتقال شخص في دير الزور

اعتقلت “قسد” المواطن “عبد الرحمن العياش” بعد أن قامت بمداهمة منزله في قرية “الشنان” في ريف “دير الزور” الشرقي، ولم تتبين أسباب الاعتقال. وفق موقع “نهر ميديا”.

الجندرما تعتدي على طفل

تعرض الطفل “عبد العزيز نجدت موسى” للضرب اليوم من قبل “الجندرما” التركية أثناء محاولته عبور الشريط الحدودي الفاصل قرب “الدرباسية” بريف “الحسكة”.

وقالت وكالة “هاوار” أن الطفل يبلغ 16 عام وتعرض لرضوض وتأذى وجهه بشكل كامل نتيجة الضرب الوحشي، وفي تصريحه للوكالة قال: أن 6 عناصر ضربوه بأدوات حادة وسكاكين ليقوموا بعدها بإلقائه من أعلى الجدار الحدودي، قبل أن يتم نقله إلى المشفى لتلقي العلاج داخل “سوريا”.

اقرأ أيضاً: إغلاق أسواق الدير لتوفير الكهرباء … ومسؤول ينفي الاتفاق مع تركيا 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى