الجيش السوري يقطع الطريق الدولي .. وقصف تركي في “حلب” !

طائرات تركية، قصف الرتل التركي _ انترنت

مرافق مسؤول يقتل قيادي عسكري..والسياحة أعادت وزيرها إلى ما قبل الحرب!

سناك سوري _ دمشق

توقّف الرتل العسكري التركي الذي دخل صباح اليوم إلى ريف “إدلب” الجنوبي في مدينة “معرة النعمان” ولم يستطع إكمال طريقه نحو مدينة “خان شيخون” إثر تعرضه لقصف جوي قضى على إثره 3 أشخاص لم يتم ذكر أسمائهم وتضاربت الروايات حول هويتهم

فبينما قالت وزارة الدفاع التركية أن 3 مدنيين قتلوا في القصف الجوي الذي تعرّض له الرتل ذكرت مصادر محلية أن الثلاثة عناصر من فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً ، بدورها أدانت وزارة الخارجية السورية التدخل التركي ووصفته بأنه يظهر الدعم التركي للمجموعات المتشددة.

كما نشرت وكالة سبوتنيك الروسية مقطعاً مصوراً قالت أنه يوثّق عملية إخفاء دبابتين تابعتين لـ”جبهة النصرة” داخل نقطة المراقبة التركية في “مورك” بريف “حماة” الشمالي.

وأوضح مراسل سناك سوري في “إدلب” أن الجيش السوري بسط سيطرته على “تلة النمر” و “تلة السيرياتل” و”حرش الخان” و “وادي الفتح” في محيط “خان شيخون” لافتاً إلى وصول الجيش السوري إلى طريق “دمشق حلب” الدولي وإحكامه الطوق على مناطق سيطرة “النصرة” شمالي “حماة” بما فيها النقطة التركية في “مورك”.

وذكرت مصادر محلية أن قذيفتين صاروخيتين استهدفتا مساء اليوم محيط قاعدة “حميميم” الروسية بريف “اللاذقية” دون معلومات عن الأضرار.

سياسياً عبّر الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” عن قلقه تجاه الأحداث المتصاعدة في “إدلب” مؤكداً أنه سيناقش الملف السوري مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

من جهته أوضح الرئيس الروسي أن بلاده تدعم جهود الجيش السوري في عملياته على النطاق المحلي في “إدلب” لأن القاعدة الروسية في “حميميم” شهدت عدة محاولات استهداف مصدرها “إدلب”.

بدورها دعت نائب رئيس الائتلاف المعارض “ديما موسى” إلى فتح كافة الجبهات ضد الحكومة السورية في كل مكان وعلى كافة المستويات العسكرية والسياسية والإعلامية.

وأضافت “موسى” أن الائتلاف يتابع اتصالاته مع “تركيا” و “الاتحاد الأوروبي” و “الولايات المتحدة” بشأن “إدلب” إلا أن عدم تحرك الدول هو ما أوصل المنطقة إلى هذا الوضع حسب تعبيرها.

مواعيد وزارة التعليم العالي

حدّدت وزارة التعليم العالي اليوم 19 آب 2019 مواعيد تقديم طلبات تغيير القيد والتحويل المتماثل في الجامعات الحكومية السورية، كما حدد البيان الصادر عن وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” مواعيد استقبال طلبات الانتقال من الجامعات غير السورية إلى الجامعات الحكومية السورية بين 22 أيلول ولغاية 31 تشرين الأول المقبل.

“السياحة” أعادت الوزير إلى ما قبل الحرب!

قال وزير السياحة السوري “رامي مارتيني” إن “سوريا” شهدت نشاطاً سياحياً كبيراً وغير مسبوق أعادنا إلى أيام ما قبل الحرب، مشيداً بتضحيات الجيش السوري التي وفّرت الأمان بالإضافة إلى الجيوش الخدمية التي وفّرت خدمات النقل والنظافة والصحة وغيرها في الموسم السياحي وفق تصريحه للصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً:اعتقال 300 راتب…قوانا الناشئة تتفوق في غرب آسيا (في أمل)- حصاد الصباح

قصف تركي في “حلب”

أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان عبر صفحتها الرسمية على “تويتر” أن القوات التركية في مناطق “درع الفرات” قصفت مواقع في منطقة “تل رفعت” شمالي “حلب”، مشيرةً إلى أن القصف استهدف مواقع لـ”وحدات حماية الشعب” بعد أن تعرّضت القوات التركية لهجمات من عناصر الوحدات حسب بيان الوزارة التركية.

مرافق مسؤول يقتل قيادي عسكري!

نقلت وكالة “سمارت” المحلية عن عضو المكتب الإعلامي في قسد “دهمات حسكة” قوله أن المرافق الشخصي لقائد مجلس “ديرالزور” العسكري “أحمد الخبيل” أطلق النار على القيادي في المجلس “عيدان الهذال” أثناء تواجده في منزل “الخبيل” في بلدة “الصورة” شرقي “ديرالزور” ما أدى إلى وفاته على الفور دون أن تتبيّن أسباب الحادثة.

وأضاف “حسكة” أن السائق الشخصي لـ”الخبيل” قضى اليوم إثر إطلاق النار عليه من قبل عنصر من “قسد” الذي لاذ بالفرار بعد الحادثة رغم إصابته أيضاً بطلق ناري.

ضحايا في هجوم لـ”داعش” على “سلمية”!

نقل تلفزيون الخبر المحلي عن مصدر ميداني قوله أن عناصر من تنظيم “داعش” تسللوا من عمق البادية واستهدفوا منزلاً في قرية “مارينا” بريف “سلمية”.

وأضاف المصدر أن عناصر التنظيم أطلقوا النار على سكان المنزل، حيث خسر رجلان حياتهما جراء الهجوم وأصيبت امرأتان بجروح بليغة إثر تعرضهم لطلقات نارية.

محكمة لجرائم المعلوماتية في “درعا”

صرّح المحامي العام في “درعا” القاضي “سعود المحمد” لوكالة سانا الرسمية أن عدلية “درعا” عملت خلال الأشهر الماضية حسب تعليمات مركزية ومراسيم تشريعية على إحداث محاكم جديدة في المحافظة شملت محكمة لجرائم المعلوماتية ومجمع قضائي في “بصرى” وعدة محاكم أخرى.

بالإضافة إلى إعادة تفعيل محاكم الصلح في “داعل” و”المسيفرة” و”خربة غزالة” و”الحراك” بريف “درعا” لتسهيل العملية القضائية على المواطنين.

ألمانيا تستلم أطفالها من “سوريا”

ذكر مراسل سناك سوري في “الحسكة” أن وفداً من الحكومة الألمانية تسلّم اليوم 4 أطفال ألمان من عائلات مقاتلي “داعش” الأجانب، حيث قامت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية بتسليم الأطفال إلى الجانب الألماني الذي زار المنطقة عبر معبر “سيمالكا” الحدودي مع “العراق”.

وأضاف مراسل سناك سوري أن الأطفال الأربعة دون سن الخامسة بينهم 3 أطفال أيتام وطفلة تبلغ من العمر 6 أشهر تعاني من أوضاع صحية صعبة حيث جرى تسليمها للحكومة الألمانية بعد تعهّد خطّي من والدتها في مخيم “الهول” شمالي “الحسكة” الذي يشهد أوضاعاً إنسانية صعبة.

الرياضة

كشف مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” عن القائمة الأولية التي تضم 28 لاعباً سيتم اختيار 23 لاعب من بينهم من أجل خوض المباراة الأولى ضد “الفلبين” في 5 أيلول المقبل ضمن التصفيات المزدوجة لكأس العالم وكأس آسيا، فيما كان أبرز الغائبين عن القائمة اللاعبين “تامر حاج محمد” و “يوسف قلفا” و “أسامة أومري” و”إياز عثمان” و”غابرييل سومي”.

اقرأ أيضاً:اغتيال قائد جهاز أمني ..عائلة تتبرأ من أبنائها والشارع يتحرك من أجل مخطوف

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع