أخر الأخبارحصاد سناك

الجيش السوري يتصدى للعدوان التركي ويتقدّم بريف “اللاذقية”.. أبرز أحداث اليوم

تعزيزات عسكرية روسية وخلاف أوروبي تركي حول “سوريا”

سناك سوري _ دمشق

وقعت اشتباكات عنيفة مساء اليوم تصدّت خلالها قوات الجيش السوري لهجوم شنته قوات العدوان التركي على نقاط الجيش في قرية “الكوزلية” بريف بلدة “تل تمر”(40 كم غرب الحسكة) ما أدى إلى وقوع ضحايا ومصابين في صفوف قوات الجيش السوري.

حيث نقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن قوات العدوان التركي سيطرت على “صوامع المناجير” وقرى “المناجير” و”الأسدية” و”مشرافة” و”الأهراس” و”العامرية” و”الأربعين” و “ليلان” بريف “تل تمر” بعد معارك مع عناصر “قسد”.

وأكد مراسل “الإخبارية” أن قوات العدوان التركي استمرت في تصعيد عملياتها العسكرية وهاجمت مواقع “قسد” في ريف “رأس العين”(85 كم شمال غرب الحسكة) والقرى المحيطة بمدينة “تل أبيض” (100 كم شمال الرقة) على الرغم من الاتفاق الروسي التركي في “سوتشي” يوم الثلاثاء والذي ينص على وقف كامل لإطلاق النار.

“قسد” تطالب بتدخل أمريكي جديد

طالبت قوات سوريا الديمقراطية في بيان رسمي اليوم بتدخل أمريكي فوري لوقف العدوان التركي على المناطق السورية.

واعتبر البيان الصادر عن الناطق الرسمي باسم قسد “كينو غبرييل” أن “الولايات المتحدة” بصفتها دولة ضامنة مدعوة لوقف الخروقات التركية لإطلاق النار، كما أكد البيان أن قوات العدوان التركي لم تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار واستمرت في شن هجماتها على قرى الشمال الشرقي، مجدداً في الوقت ذاته التأكيد على التزام “قسد” باتفاق وقف القتال وسحب عناصرها من المناطق الحدودية.

إصابة 5 عناصر من القوى الجوية التركية

اتهمت وزارة الدفاع التركية مقاتلي “وحدات حماية الشعب” بشن هجوم مسلّح أدى إلى إصابة 5 عناصر من القوات الجوية التركية، وذكرت الوزارة في تغريدة عبر تويتر أن عناصرها كانوا ينفذون مهام مراقبة استطلاعية في “رأس العين” أثناء الهجوم مشيرةً إلى أن القوات التركية قامت بالرد.

تعزيزات عسكرية روسية إلى “سوريا”

أفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان رسمي اليوم أنها سترسل تعزيزات عسكرية إضافية إلى الأراضي السورية على ضوء التغيرات والتحديات الجديدة.

حيث قالت الوزارة أنها تجهّز 276 عنصراً من الشرطة العسكرية، و33 آلية عسكرية لإرسالهم إلى “سوريا” خلال أسبوع، وأوضحت الوزارة في الوقت نفسه إلى أن العمليات القتالية في “سوريا” متوقفة في الوقت الحالي.

خلاف تركي أوروبي حول “سوريا”

تبنى البرلمان الأوروبي المنعقد اليوم بياناً يدعو لتطبيق عقوبات اقتصادية على “أنقرة” وحظر تأشيرات الدخول على المسؤولين الأتراك المتهمين بارتكاب جرائم تنتهك حقوق الإنسان، على خلفية العدوان التركي على “سوريا” الذي أعلنت الدول الأوروبية رفضها له.

واقترح البرلمان الأوروبي تعليق اتفاقية التجارة بين “الاتحاد الأوروبي” و”تركيا” كإجراء عقابي للأخيرة.

في المقابل أعربت الخارجية التركية عن رفضها للقرار الأوروبي واتهمت البرلمان الأوروبي بخدمة أجندة منظمة “إرهابية” وفق البيان الذي نقلته وكالة الأناضول.

اقرأ أيضاً:البنزين يتسبب بأعطال للسيارات…. “القادري” لاندري: عنا بطالة أو نقص عمالة.. عناوين الصباح

رابع انفجار خلال يومين شرق الفرات

انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم بالقرب من المركز الثقافي القديم في مدينة “تل أبيض”(100 كم شمال الرقة)، وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجار تسبب في إصابة 4 مدنيين بجروح متفاوتة إضافة إلى إصابة عنصرين من فصيل “فيلق المجد” المدعوم تركياً والذي اتخذ من المركز الثقافي مقراً له.

ويعد انفجار اليوم الرابع من نوعه في مناطق شرق الفرات، منذ توقيع الاتفاق الروسي التركي أول أمس الثلاثاء، وذلك بعد أن شهد يوم أمس 3 انفجارات توزعت على “القامشلي” و “الشدادي” و “سلوك” وتسببت بوقوع ضحايا ومصابين.

الجيش السوري يتقدم في “اللاذقية”

حقق الجيش السوري تقدّماً في ريف “اللاذقية” الشمالي إثر عملية عسكرية مباغتة سيطر خلالها اليوم على جبل “الزويقات” قرب الحدود التركية وفق ما ذكر مصدر عسكري لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأوضح المصدر الذي لم يكشف عن اسمه أن تقدم الجيش السوري اليوم على حساب جهاديي “الحزب الإسلامي التركستاني” يفتح أمامه الطريق نحو تلة “1045” المشرفة على بلدة “كبانة” بريف “اللاذقية”، مشيراً أنه في حال سيطر الجيش السوري على هذه التلة فإن “كبانة” ستعتبر ساقطة نارياً وفق تعبيره.

ضحايا مخلفات المعارك في “حماة”

خسر مدنيين اثنين حياتهما اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في قرية “العمية” التابعة لناحية “السعن” (80 كم شرق حماة) وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

موعد التقديم لمفاضلة التعليم المفتوح

أعلنت إدارة التعليم المفتوح في جامعة دمشق اليوم، فتح باب التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح اعتباراً من يوم الأحد القادم ولغاية الخميس 7 تشرين الثاني المقبل، وأصدرت الجامعة تعليمات التقدم للمفاضلة والأوراق المطلوبة ومراكز التسجيل.

افتتاح متحف “حلب” بعد 8 سنوات

فتح متحف “حلب” الوطني اليوم أبوابه أمام الزائرين بعد 8 سنوات من إغلاقه بسبب الأحداث الأمنية التي عاشتها المحافظة، وذكرت وكالة سانا الرسمية أن المتحف يضم 50 ألف قطعة أثرية يتم عرضها على الزوار.

ونقلت الوكالة عن “محمد حمود” مدير عام الآثار والمتاحف قوله أن محتويات المتحف نقلت إلى “دمشق” خلال الفترة التي كانت تتعرض فيها “حلب” للقصف بالقذائف الصاروخية، مشيراً إلى أن بعض أجزاء المتحف تضررت جرّاء القصف وتم ترميمها لاحقاً بالتعاون مع “اليابان” و برنامج “الأمم المتحدة” الإنمائي.

الرياضة

تنطلق غداً منافسات الجولة الثانية من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم، حيث يلتقي “تشرين” مع “الوحدة” في “اللاذقية” بينما يستضيف “الجيش” نظيره “الكرامة” في العاصمة.

ويحل “الاتحاد” ضيفاً على “الساحل” في “طرطوس”، بينما يلتقي “الجزيرة” مع “الفتوة” في “حلب”، كما سيلعب نادي “الشرطة” على أرض ملعب “الفيحاء” بدمشق مباراته أمام “حطين”.

بينما قرر الاتحاد السوري لكرة القدم نقل مباراة “جبلة” و “الوثبة” من ملعب “الباسل” إلى الملعب البلدي في “حمص” بناءً على طلب نادي الوثبة.

أما في “حماة” فيلتقي “النواعير” و “الطليعة” على أرض الملعب البلدي، وستلعب جميع المباريات في تمام الساعة الثانية.

اقرأ أيضاً:“ترامب” لن ينسحب من حقول النفط السوري و”أردوغان” نتجنب الصدام مع الجيش السوري ..أبرز أحداث اليوم


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى