أخر الأخبار

الجيش السوري سيواجه العدوان التركي ويدخل “منبج” و”عين العرب” بالتوافق .. أبرز أحداث اليوم

“تركيا” تكثف عدوانها على “تل أبيض” وانسحاب أمريكي كامل من الشمال السوري

سناك سوري _ دمشق

ذكر التلفزيون السوري الرسمي أن “الجيش السوري” بدأ مساء اليوم التحرك باتجاه الشمال لمواجهة العدوان التركي دون توضيح تفاصيل التحرك وأي المناطق التي سينطلق الجيش السوري نحوها في بداية عملياته ضد العدوان التركي.

أفاد مصدر عسكري لوكالة سبوتنيك الروسية أن الجيش السوري بدأ بإرسال وحداته العسكرية باتجاه مركز مدينة “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والتي تقع تحت سيطرة “وحدات حماية الشعب”.

وأوضح المصدر أن دخول الجيش السوري سيكون بالتوافق بين الجانب الروسي والحكومة السورية وقسد إضافة إلى أن الشرطة العسكرية الروسية سترافق الجيش السوري أيضاً لدخول مدينة “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي خلال الساعات القادمة.

وجاءت هذه التحركات على خلفية العدوان التركي الذي استهدف “عين العرب” و “منبج” مؤخراً في ظل أنباء عن نية “أنقرة” اجتياح المدينتين ضمن عدوانها على “سوريا”

العدوان التركي يعلن السيطرة على “تل أبيض”

أعلنت قوات العدوان التركي أنها سيطرت على مدينة “تل أبيض” شمال “الرقة فيما ذكر المركز الإعلامي لقسد أن “تل أبيض” تتعرض لقصف عنيف مستمر وأن عناصر “قسد” استهدفوا تجمعاً لقوات العدوان التركي في محيط المدينة ما أدى إلى مقتل 3 منهم، وأضاف المركز أن قوات العدوان التركي استهدفت قافلة مدنيين كانوا يتجهون إلى “رأس العين” للتعبير عن تضامنهم مع المدينة ما أسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين بحسب المركز.

قائد “قسد” يهدد بالتحالف مع “دمشق”

أما القائد العام لقسد “مظلوم عبدي” فقد ذكر أمس خلال حديثه مع نائب المبعوث الخاص للتحالف الدولي “ويليام روبوك” أن “واشنطن” تخلت عن قسد وتركتها للذبح على يد العدوان التركي، مشيراً إلى أن عدم مساعدة “الولايات المتحدة” لقسد من أجل مواجهة العدوان سيدفع “الإدارة الذاتية” للسعي نحو التوصل إلى اتفاق مع “دمشق” و”موسكو” لتولي مهمة حماية المنطقة بحسب ما نقلت وكالة سي إن إن الأمريكية.

فرار عائلات “داعش”

وفي سياق متصل أفادت وكالة سمارت المحلية أن عناصر “الأسايش” التابعين لـ”مسد” انسحبوا من أحد المخيمات في بلدة “عين عيسى” شمال “الرقة” بعد تعرض الموقع لقصف تركي مرتين ما أدى إلى فرار عدد كبير من عائلات مقاتلي تنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً:الدولار يمكن يبلش ينزل من اليوم.. تاجر: لكن لا علاقة له بالأسعار.. عناوين الصباح

انسحاب أمريكي من شمال “سوريا” نحو جنوبها

قال وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” أن بلاده ستسحب نحو ألف جندي أمريكي من مناطق شمال شرق “سوريا” بسبب الوضع الذي وصفه بـ “الرهيب” الذي تعيشه المنطقة، وأضاف في لقاء مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قرر سحب جميع القوات الأمريكية من الشمال السوري بشكل سريع وآمن لافتاً إلى حق تلك القوات بالرد للدفاع عن نفسها في حال اقتضت الضرورة.

إلا أن “إسبر” أوضح اليوم لوكالة “أسوشيتد برس” أن “ترامب” أمر بسحب القوات من الشمال السوري فقط وليس مغادرة “سوريا” مشيراً إلى أن الجنود الأمريكيين سيتجهون نحو الجنوب في إشارة منه إلى قاعدة “التنف” العسكرية الأمريكية.

اعتصام طلابي في “السويداء”

اعتصم طلاب ثانوية “فواز البدعيش” في “السويداء” تعبيراً عن تضامنهم مع زميلهم “صالح القيسي” الذي تعرض للخطف على يد إحدى العصابات يوم الخميس الفائت، وذكر موقع “السويداء 24” أن عائلة “القيسي” تلقت اتصالاً من العصابة الخاطفة التي طالبت بفدية مالية لإطلاق سراحه فيما رفع طلاب الثانوية لافتات تحمل شعار “المدرسة اشتاقتلك يا صالح” مطالبين بعودته إلى مقاعد المدرسة بأسرع وقت ممكن.

مشروع حل اتحاد التعاون السكني

كشفت صحيفة “الوطن” المحلية عن إحالة مجلس الشعب مشرع قانون يقضي بحل الاتحاد العام للتعاون السكني إلى لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في المجلس من أجل دراسة القانون من ناحية شرعيته الدستورية.

معابر “نصيب” و”البوكمال” دون فائدة!

وجه “ماهر الزيات” عضو مجلس إدارة غرفة صناعة “دمشق” وريفها، اتهامات للأردن بالتسبب بخفض حركة التجارة بين “سوريا” و”الأردن” بسبب القيود الكثيرة التي تفرضها الحكومة الأردنية على الصادرات السورية، حيث منعت استيراد 150مادة من الأراضي السورية، “الزيات” قال في حديث لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية، أن معبر “نصيب” الحدودي لم يحقق أي أثر إيجابي للصادرات السورية، بينما لا تجد البضائع السورية طريقها للأسواق العراقية، بسبب منافسة البضائع التركية والإيرانية، مطالباً بتفعيل اتفاقية التجارة الحرة وإلغاء القيود الجمركية بين البلدين مع أهمية التعريف بالمنتج السوري في العراق.

من جانب آخر أكد “أحمد جديان” قائم مقام مدينة “القائم” العراقية في حديث سابق لوكالة “سبوتنيك” الروسية قبل يومين، تعثر التبادل التجاري بين البلدين حتى بعد افتتاح معبر “البوكمال” منذ أكثر من أسبوعين، حيث لم يُسجَّل مرور أي شاحنة تجارية حتى الآن، مرجعاً سبب ذلك إلى الشرط المتعلق بضرورة حصول السائقين على تأشيرات الدخول، إضافة للاحتجاجات التي تشهدها بعض المناطق العراقية وما تسببه من توتر أمني تسبب في تأخر حركة التبادل بالرغم من الاتفاق الذي تحدث عنه سابقاً أحد المسؤولين العراقيين والذي ينص على السماح بمرور 800 شاحنة يومياً بين البلدين.

الرياضة

اعتبر المنسق الإعلامي للمنتخب السوري “بشار محمد” أن الضغط الفيسبوكي على اللاعبين لا يمر مرور الكرام وخلال لقائه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية رأى “محمد” أن هناك من يقف خلف شتم مدرب المنتخب “فجر إبراهيم” وإحراجه.

مضيفاً أن المدرب يُشتَم في حالتَي فوز المنتخب أو خسارته، لكنه لفت إلى أنه في حال كانت إقالة المدرب هي الحل لتحسن مستوى المنتخب فعلى الاتحاد السوري لكرة القدم أن يتحرك بهذا الخصوص حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً:العدوان يقصف فرناً ونقطة طبية.. حزب مقرب من “رامي مخلوف” يخسر ترخيصه.. أبرز أحداث اليوم


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى