الرئيسيةشباب ومجتمع

درعا.. أكثر من 90 إصابة تسمم نتيجة تلوث المياه

مخاوف من امتداد دائرة التلوث لتشمل أحياء أخرى في درعا

وصلت عشرات الإصابات بحالات تسمم وإعياء والتهابات معوية، إلى مشفيي “درعا” الحكومي، والهلال الأحمر، خلال الأيام القليلة الماضية، وكان العامل المشترك بين المصابين، هو أن غالبيتهم من سكان منطقة حي “السبيل”، بينما شملت الإصابات أحيانا عائلات بأكملها وبأعمار متفاوتة بين 7 سنوات وحتى 45 عاماً.

سناك سوري-هيثم علي

“موفق المسالمة” أحد أهالي حي “السبيل”، قال لـ”سناك سوري”، إن جميع أفراد عائلته أصيبوا بالتهاب أمعاء شديد، رافقه إقياء وارتفاع حرارة، ليقوم بإسعافهم إلى مشفى الهلال الأحمر، وهناك تم وضع سيرومات وأدوية للمصابين، مضيفاً أن معظم سكان الحي أصيبوا بالأعراض ذاتها، وقال إن مياه الشرب لها رائحة سيئة جدا تشبه رائحة المجاري.

مسؤولة النقطة الطبية في الهلال الأحمر، “سناء أبو سعيفان”، قالت لـ”سناك سوري”، إن مجمل الإصابات بلغت 90 إصابة، وأضافت أن «المعطيات المشتركة بينهم بأن الحالات التي تتعافى تعود للإصابة مجددا، ويوجد حالات من غير حي السبيل وتكون زائرة للحي، الحالات علاجها أول ثلاثة ايام وريدي فلاجين وسبازما، تطهير أمعاء ومضادات الإقياء».

مدير مؤسسة المياه في “درعا”، “محمد المسالمة”، تحدث عن ورود شكاوى من بعض الأهالي بوجود اختلاط لمياه الصرف الصحي بمياه الشرب، ليتم أخذ عينات من المياه بيّنت أن «هناك اختلاطات في بعض الأبنية في منطقة كورنيش السبيل بمنطقة بنايات الشهداء».

اقرأ أيضاً: حمص.. 180 إصابة بالتهاب الكبد نتيجة تلوث مياه الشرب

وأضاف لـ”سناك سوري” أن «مصدر التلوث هو خط صرف صحي قديم يوجد فيه عدة انسدادات، وتم اتخاذ إجراءات فورية تمثلت بقطع خط المياه الرئيسي المغذي للحي والعمل على تزويد المواطنين بالمياه عن طريق صهاريج المؤسسة كما تم توزيع حبوب تعقيم خاصة بالمياه لتوضع في خزانات المياه ريثما يتم معالجة مشكلة خط الصرف الصحي من قبل مجلس المدينة».

مصادر في محافظة “درعا”، قالت مفضلة عدم الكشف عن اسمها، إن المحافظة شكلّت على الفور خلية عمل ضمت مدراء المياه والصرف الصحي والبيئة والصحة والكهرباء ورئيس مجلس المدينة، للكشف على خطوط مياه الشرب والصرف الصحي في حي السبيل ومعالجة الانسدادات بخطوط الصرف الصحي، وتوزيع حبيبات الكلور من قبل مؤسسة المياه والشرب بدرعا على الأهالي في الحي ليتم وضعها في الخزانات وتعقيم مياه الشرب، وتوزيع أدوية والقيام بأعمال قطف عينات المياه من قبل مديريتي البيئة والصحة وإجراء الاختبارات اللازمة لها بشكل يومي.

وتخوفَ بعض الأهالي في مدينة “درعا” من أن يتوسع نطاق التلوث من حي السبيل وينتقل لباقي الأحياء، في حال لم يتم معالجة مصدر التلوث الأساسي بشكل سريع، وهذا ما أكده رئيس مجلس مدينة درعا، “أمين العمري” حول إكتشاف نقطة تسرب صرف صحي بمنطقة التوسع غرب البانوراما قرب حارة الكور بجوار خط مياه على أن تتم معالجتها غدا الجمعة، كما قال لـ”سناك سوري”.

اقرأ أيضاً: 400 إصابة خلال شهر… تحليل المياه يؤكد رسمياً تلوثها

زر الذهاب إلى الأعلى