الجعفري ينتقد الأنانية الأوروبية .. وخليل: رئيس المخابرات التركية زار دمشق

حكم قضائي ضد صفحات فيسبوك … أبرز عناوين الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

وعود حكومية بتحسن في وضع المشتقات النفطية تدريجياً خلال أيام، ترافقت مع موافقة على آلية استجرار لقاح فيروس كورونا، فيما احتفت مديرية صحة حلب بربح دعوى قضائية قدمتها ضد أشخاص قالت أنهم أساؤوا لأطباء “مشفى الرازي” عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي حين انتقد نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” ما سماها السياسات الأنانية للدول الأوروبية، وردت أنباء عن استقالة المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا مع قرب انتهاء ولاية الإدارة الأمريكية الحالية.

بينما كان لدى القيادي في حزب “الاتحاد الديمقراطي” “ألدار خليل” اتهامات للحكومة السورية بأنها اتفقت مع “تركيا” ضد “الإدارة الذاتية” وقال أنه يملك معلومات عن زيارة أجراها رئيس المخابرات التركية إلى دمشق.

ميدانياً شهدت بلدة بريف إدلب اشتباكات بين دورية من “النصرة” ومطلوب لديها، فيما استهدف مجهولون سيارة قيادي من “الجبهة الشامية” بريف حلب، وقصفت المدفعية التركية مناطق شمال حلب، في حين اعتقلت “قسد” 4 أشقاء في دير الزور دون توضيح السبب.

الحكومة تعد بتحسين وضع المحروقات

وعدت الحكومة السورية اليوم بتحسن تدريجي لواقع المشتقات النفطية خلال الأيام القليلة القادمة مع بدء وصول التوريدات المتعاقد عليها.

وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة أن التحسن سيستمر حتى العودة للوضع الطبيعي لجهة تأمين حاجة المواطنين والقطاعات الخدمية وتخفيف الازدحام على محطات الوقود.

وخلال اجتماعها الأسبوعي اليوم وافقت الحكومة على آلية وزارة الصحة لاستجرار اللقاح المضاد لفيروس كورونا، كما وافقت على رفع سقف البرنامج التمويلي لمشروع السكن العمالي للمكتتبين لدى المؤسسة العامة للإسكان بما يمكّن المؤسسة من تنفيذ المشروع.

اقرأ أيضاً: بعد 5 ساعات و10 دقائق وصفعة.. فقدت القدرة حتى على المسبات!

حكم قضائي ضد صفحات فيسبوك

أعلنت مديرية “صحة حلب” عبر صفحتها الرسمية اليوم أنها ربحت دعوىً قضائية رفعتها ضد أشخاص قالت أنهم أساؤوا لأطباء “مشفى الرازي” عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ونشرت المديرية نص الحكم القضائي الذي أقرّ تغريم المدعى عليهم بمبالغ مالية، وأوضحت المديرية أن المدعى عليهم أساؤوا لكادر المشفى بقضية الطفل الذي توفي نتيجة اختلاط طبي، وقالت المديرية في بيانها أن منصات التواصل الاجتماعي ليست مكاناً لتقديم الشكاوى إن وجدت وأن المديرية تستقبل كافة المواطنين وتعالج شكاواهم بعد التحقق منها بالطرق القانونية على حد تعبيرها.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 98 إصابة جديدة بفيروس كورونا و69 حالة شفاء و7 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 12462 منها 6098 حالة شفاء و781 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 34 إصابة جديدة و210 حالات شفاء وحالة وفاة واحدة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20717 إصابة بينها 13874 حالة شفاء و358 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: سانا تنشر تقريراً حول تردي حرية الإعلام … في تركيا

الجعفري ينتقد الأنانية الأوروبية

قال نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” أن تغليب المصالح الوطنية الضيقة من قبل بعض الدول وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي دفعها لابتكار حلول أنانية كانت في محصلتها العقلية ذاتها التي تسببت بانتشار ظاهرة “الإرهابيين الأجانب”.

وخلال بيان قدمه اليوم في اجتماع مجلس الأمن الدولي، اعتبر “الجعفري” أن هذه الحلول جاءت على شكل سياسات منفردة تهدف للتخلي عن المسؤوليات الحكومية في منع توجه “الإرهابيين” إلى “سوريا” و”العراق” من جهة، ومنع عودة “الإرهابيين” وعائلاتهم إلى بلدانهم من جهة أخرى وفق “الجعفري”.

استقالة المبعوث الأمريكي إلى سوريا

تقدّم المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” “جويل ريبيرن” باستقالته من منصبه وفق ما نقل موقع “عنب بلدي” المحلي عن مصدر في الخارجية الأمريكية.

وقال المصدر أن استقالة “ريبيرن” إجراء روتيني لأن تعيينه يتغيّر مع تغيّر الإدارة الأمريكية، مضيفاً أن الرئيس المنتخب “جو بايدن” سيشكّل فريقاً جديداً لإدارة الملف السوري قريباً.

اقرأ أيضاً: سوريا.. إجبار أصحاب محال تجارية على دفع 100 دولار!

خليل: رئيس المخابرات التركي زار دمشق

قال عضو الهيئة الرئاسية المشتركة لحزب “الاتحاد الديمقراطي” “ألدار خليل” أن لديه معلومات عن زيارة قام بها رئيس المخابرات التركية “هاكان فيدال” إلى “دمشق” بعد أن زار “روسيا”.

وفي تصريحه لصحيفة “أوزغور بوليتيكا” التركية تحدّث “خليل” عن مخططات مشتركة بين “أنقرة” و “دمشق” للتضييق على “الإدارة الذاتية”، وربط بين ما تشهده “القامشلي” من توترات بين “قسد” والقوات الرديفة، وبين الهجمات التركية على “عين عيسى” قائلاً إن هذه المخططات فشلت.

ولم يقدّم “خليل” أدلة واضحة عن صحة الزيارة التي يتحدث عنها، في وقت تبدو فيه علاقات “دمشق” مع “انقرة” في ذروة التصعيد لاسيما في الشمال السوري حيث حاصرت قوات الجيش السوري نقاط المراقبة التركية وتدخلت “روسيا” لتهدئة الأجواء ومنع الصدام بين الطرفين، في حين لم يخلُ حديث “خليل” من سرديات المؤامرة المتداولة في “سورياط خلال سنوات الحرب، معتبراً أن إحباط “الإدارة الذاتية” هو مؤامرة عليها.

اشتباكات بين دورية ومطلوب

شهدت بلدة “إسقاط” التابعة لمدينة “كفر تخاريم” بريف “إدلب” الشمالي اليوم اشتباكات بين دورية تابعة لـ”جبهة النصرة” وشخص مطلوب لها بتهمة الانتماء لـ”داعش”.

وقال موقع “المركز الصحفي السوري” أن دورية “النصرة” حاصرت منزل المطلوب وألقت عليه عدداً من القنابل، ليرد بدوره بإطلاق الرصاص ما أدى لإصابة عنصرين من “النصرة”، فيما لم يتبيّن ما إذا تم اعتقال المطلوب أو تمكن من الهرب.

اقرأ أيضاً: سوريا.. بضاعة مهربة بأكثر من 7 مليارات ليرة!

استهداف سيارة قيادي عسكري

استهدف مسلحون مجهولون سيارة قيادي في فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً أثناء مروره على طريق “أخترين-المسعودية” بريف “حلب” الشمالي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الهجوم أدى إلى إصابة القيادي مع مرافقه، لكنه نجا من الاغتيال، فيما لم تتبيّن الجهة المسؤولة عن الحادثة.

العدوان التركي يقصف شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم محيط مدينة “تل رفعت” ومطار “منغ العسكري” بريف “حلب” الشمالي بضربات مدفعية.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن القصف المدفعي جاء من القاعدة التركية المتمركزة في “مركز البحوث العلمية” على طريق “أعزاز-يحمول”، فيما لم ترد أنباء عن حجم الأضرار التي خلّفها القصف.

اعتقال 4 أشقاء في دير الزور

اعتقل عناصر “قسد” اليوم 4 أشقاء من بلدة “الباغوز” بريف “دير الزور” الشرقي خلال حملة مداهمات نفذتها في البلدة وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

وبحسب المصدر فقد اعتقل كل من “فالح” و”مفلح” و”محمد” و”علي رافع العنكود”، دون إيضاح سبب اعتقالهم أو التهمة الموجهة إليهم، فيما لم تعلّق مصادر “قسد” الرسمية على الحادثة.

اقرأ أيضاً: فرنسا: داعش يستعيد قوته .. ونقطة تركية قرب مواقع الجيش

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع