“الجعفري”: ليس هناك مسألة كردية في “سوريا”..وإسقاط طائرة في “حماة”..أبرز أحداث اليوم

رئيس الوفد الحكومي بشار الجعفري، طائرة مسيرة _انترنت

رفع الحجز عن أموال “طريف الأخرس” أبرز عناوين اليوم 11 كانون الأول 2019

سناك سوري _دمشق

أعادت وحدات الجيش السوري صباح اليوم فتح طريق “حلب-الحسكة” الدولي أمام حركة المسافرين والنقل بعد أن استكملت انتشارها على طول الطريق وفق وكالة سانا الرسمية.
وذكرت الوكالة أن قوات الجيش السوري انتشرت في المناطق الممتدة على جانبي الطريق بهدف تأمينه، من بلدة “تل تمر” (40كم غرب الحسكة) حتى صوامع “العالية” وتابعت انتشارها حتى قرية “التروازية” بريف “الرقة”.

بيان “أستانا 14” ينتقد نهب النفط السوري

اختتمت مباحثات “أستانا 14” اليوم في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” حيث خرجت الوفود المشاركة في المؤتمر ببيان ختامي لم يأتِ بجديد عن بيانات المؤتمرات السابقة.
حيث أعاد البيان التأكيد على وحدة “سوريا” وسيادتها وسلامة أراضيها وإدانة الاعتداءات الإسرائيلية ورفض الاستيلاء غير المشروع على النفط السوري.
وأعرب المشاركون في المؤتمر عن رفضهم للأجندات الانفصالية وأشكال الحكم الذاتي، ورحّبوا باتفاق “سوتشي” حول الشمال الشرقي مع الإشارة إلى أهمية العودة إلى اتفاقية “أضنة” بين “سوريا” و “تركيا”، كما أبدى البيان دعم المشاركين لعملية الحل السياسي و”اللجنة الدستورية” وضمان وصول المساعدات الإنسانية وحل ملف تبادل المعتقلين والمخطوفين.
كما اتفق المجتمعون على عقد الجولة القادمة من المباحثات بحلول آذار 2020.

“الجعفري”: ليس هناك مسألة كردية في “سوريا”

قال رئيس وفد الحكومة السورية في “أستانا 14” “بشار الجعفري” أنه ليس هناك مسألة كردية في “سوريا” لأن السوريين الكرد هم جزء من التاريخ والشعب السوري.
وخلال تصريحات صحفية أعقبت المحادثات اتهم “الجعفري” القوات الأمريكية ببيع النفط السوري الذي تنهبه للحكومة التركية، كما اتهم “تركيا” بنقل جهاديين من “ليبيا” إلى “إدلب” مجدداً التأكيد على حق الحكومة السورية وحلفائها في محاربة الإرهاب في “إدلب” مشيراً إلى أن الإرهابيين في تلك المحافظة يحظون بدعم من “الولايات المتحدة” و “تركيا” و”كيان الاحتلال” و “السعودية” و “قطر” حسب وصفه.
كما لفت “الجعفري” إلى أن “اللجنة الدستورية” ستواصل أعمالها في “جنيف” و لن تنتقل إلى “دمشق” لأنه لم يتم التوافق على ذلك.
بدوره صرّح المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” لوكالة “سبوتنيك” الروسية أنه لم يتم الاتفاق على موعد محدد لإقامة الجولة القادمة من مباحثات “اللجنة الدستورية”.

“لافرينتييف”: يمكن السماح ببعض عناصر الحكم الذاتي

قال المبعوث الروسي الخاص إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” عقب مشاركته في “أستانا 14” أن “سوريا” يجب أن تدار عبر الحكومة المركزية، مع إمكانية السماح ببعض عناصر الحكم الذاتي والتي يجب مناقشتها ووضع اللمسات الأخيرة عليها عند وضع دستور جديد.
وأوضح “لافرينتييف” أن البيان الختامي للمباحثات قصد رفض الهياكل التي تعمل بشكل مستقل عن الحكومة المركزية.

المعارضة تعلن التفاؤل بالضغط على الحكومة

صرّح رئيس وفد المعارضة السورية إلى “أستانا 14” “أحمد طعمة” أن المعارضة متفائلة باللجنة الدستورية رغم المصاعب، مشيراً أنه تفاؤل حذر وأن الحكومة السورية ستتعرض في نهاية المطاف لضغوط شديدة للسير بالعملية حسب تعبيره.

“لافروف”: تركيا فشلت في عزل “النصرة”

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن “تركيا” فشلت في الفصل بين مسلحي فصائل المعارضة ومسلحي “جبهة النصرة” في منطقة خفض التصعيد بمحافظة “إدلب”.
وخلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الأمريكي “مايك بومبيو” اعتبر “لافروف” أن من الضروري أن تستعيد الحكومة السورية السيطرة على كامل “إدلب”، لافتاً في الوقت ذاته أن الحل في “سوريا” لا يمكن أن يكون عسكرياً ولن يكون إلا عبر عملية سياسية تنطلق من “اللجنة الدستورية”.

اقرأ أيضاً:بعد غضب كبير “النداف” يفرض رؤيته على “الشهابي”.. تموين “اللاذقية” يخالف “الراحة” لأجل المواطن.. عناوين الصباح

14 مليون دولار منحة يابانية لسوريا
أصدرت الحكومة اليابانية اليوم قراراً يقضي بصرف منحة إنسانية عاجلة بقيمة 14 مليون دولار استجابة للأزمة الإنسانية في شمال شرق “سوريا”.
وجاء في البيان الذي نشرته صفحة السفارة اليابانية في “سوريا” على فايسبوك أن المبالغ ستوزع على منظمات الأمم المتحدة العاملة في “سوريا” وعلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدف مساعدة أكثر من 500 ألف شخص في الشمال الشرقي.

إسقاط طائرة في “حماة”
أسقطت قوات الجيش السوري اليوم طائرة مسيّرة محمّلة بالقنابل في بلدة “الفريكة” بريف “حماة” الشمالي الغربي.
وذكرت وكالة سانا أن الطائرة أطلقت من مناطق انتشار مسلحي “النصرة” والفصائل المتحالفة معها في ريف “إدلب” الجنوبي إلا انها أسقطت قبل الوصول إلى هدفها.
في المقابل أعلنت “جبهة النصرة” أنها استعادت السيطرة على “الكتيبة المهجورة” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي بعد عملية تسلل نفذها مسلحو “العصائب الحمراء” واشتبكوا خلالها مع الجيش السوري وفق ما نقلت وكالة “إباء” التابعة لـ”النصرة”.

رفع الحجز عن أموال “طريف الأخرس”

أصدرت مديرية الجمارك العامة اليوم قراراً برفع الحجز الاحتياطي عن أموال رجل الأعمال السوري “طريف الأخرس” وأبنائه لزوال الأسباب بحسب موقع “الاقتصادي” المحلي.
ونقل الموقع أن “الأخرس” بدأ بدفع قيمة الغرامات الجمركية المترتبة عليه ما يلغي سبب الحجز الاحتياطي على أمواله.

تعديل أجور تكاسي “اللاذقية”

قرر المكتب التنفيذي لمجلس محافظة “اللاذقية” تعديل أجور التكاسي العاملة في المحافظة بحيث تصبح أجرة الكيلو متر الواحد 60 ليرة والحد الأدنى للأجرة ضمن محافظة “اللاذقية” 200 ليرة.
ونص القرار على ضرورة إلزام السائقين بوضع العداد في مكان ظاهر من السيارة وتشغيله تحت طائلة العقوبة للمخالفين.

الرياضة

أحرز المنتخب السوري الأولمبي لكرة القدم المركز الأول في بطولة “الصين” الدولية الودية عقب فوزه اليوم على المنتخب الصيني صاحب الأرض بهدف نظيف سجّله “علاء الدالي” في الدقيقة 82.
وضمن المنتخب السوري مركز البطولة بغض النظر عن نتيجة مباراته القادمة والأخيرة أمام “طاجكستان” حيث سبق وأن انتصر في أولى المباريات على “مالي” بهدف دون مقابل.

اقرأ أيضاً:سوريا: اغتيال مسؤول محلي ونجاة آخر .. و”المركزي” يسعّر الدولار بـ700 .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع