الجعفري: لن نتدخل بانتخابات أمريكا.. ووالي تركي يزور سوريا

بشار الجعفري، والي هاتاي التركي رحمي دوغان - سناك سوري

بيدرسون يدعو للإفراج عن المعتقلين خلال العيد … أبرز عناوين الخميس 23 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

ارتفعت حالات الإصابة بالكورونا والوفيات جراء الفيروس، ولم تقتصر الحالات على مناطق سيطرة الحكومة فظهرت إصابات في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية، بينما قررت حكومة تصريف الأعمال رفع الحظر عن بلدة محجورة وإغلاق صالات التعازي والأفراح.

في مجلس الأمن دعا “بيدرسون” إلى إطلاق سراح المعتقلين والمخطوفين بحلول العيد، فيما استغرب “الجعفري” المواقف الغربية من الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وقد يبدو مستغرباً أيضاً دخول الوالي التركي إلى إدلب السورية وكأنها جزء من نطاق إدارته وسلطاته لكنه لن يبدو كذلك حين تضاف تلك الخطوة إلى سياسة تتريك واسعة اتبعها الأتراك منذ دخول قوات العدوان إلى الشمال السوري.

الجزيرة السورية تعاني يوماً تلو آخر من انعدام الاستقرار حيث ضربت مفخخة اليوم مدينة “رأس العين” بريف الحسكة فيما اغتال مجهولون عنصراً من قسد بريف دير الزور.

حالات كورونا جديدة ورفع الحجر عن رأس المعرة

أعلنت وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال السورية اليوم تسجيل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا في “سوريا” ووفاة 3 حالات من المصابين فيما تماثلت 9 حالات للشفاء.
وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات إلى 584 إصابة شفيت منها 174 حالة وتوفيت 35 حالة.
كما رفعت الوزارة مساء اليوم الحجر الصحي عن بلدة “رأس المعرة” بريف “دمشق” بعد إجراء مسحات طبية واسعة لمعرفة وضع الفيروس في البلدة وظهرت نتائجها جميعها سلبية وفق الوزارة.
من جهتها أعلنت “هيئة الصحة” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) تسجيل إصابات بالفيروس في “الحسكة” و “القامشلي”.
وقال الرئيس المشترك للهيئة “جوان مصطفى” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أنه تم إبلاغهم بوجود حالات يشتبه بإصابتها بالفيروس وبعد تحليل 10 عينات مشتبهة، تبين إصابة 3 نساء في “القامشلي” وشاب في “الحسكة”.
وبذلك أصبح عدد الحالات المسجلة في الجزيرة السورية 10 حالات مصابة توفيت بينها حالة واحدة.

إغلاق صالات الأفراح والتعازي

أعلنت حكومة تصريف الأعمال السورية اليوم إغلاق كافة صالات الأفراح والتعازي في المحافظات بدءاً من يوم غد الجمعة وحتى إشعار آخر في إطار إجراءات مواجهة أزمة كورونا.
وأصدرت وزارة السياحة في حكومة تصريف الأعمال تعميماً يقضي بمنع إقامة الحفلات الفنية في صالات الاطعام السياحية المغلقة، والسماح بإقامة الحفلات في الصالات المكشوفة على ألّا تتعدى نسبة الإشغال 40%.

اقرأ أيضاً:عاجل: إصابات كورونا في سوريا تقترب من 600 حالة

بيدرسون يدعو للإفراج عن المعتقلين

دعا المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” الحكومة السورية وجميع الأطراف الأخرى للإفراج عن المعتقلين والمخطوفين من جانب واحد.
وقال “بيدرسون” خلال كلمته أمام مجلس الأمن اليوم دعونا نجعل عيد الأضحى القادم مناسبة ترى فيها المزيد من العائلات السورية أحباءها.
وأعلن “بيدرسون” أنه أبلغ الوفود الثلاثة المشاركة باجتماعات اللجنة الدستورية رسمياً بأن اللجنة ستجتمع في “جنيف” يوم 24 آب المقبل، معرباً عن أمله بالتمكن من المضي قدماً في وقت لاحق بعقد الجلسات بشكل منتظم وفق جداول الأعمال.

الجعفري: لن نتدخل بانتخابات أمريكا

قال المندوب السوري الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” إن على الأوروبيين أن يدركوا بأن أمن أوروبا من أمن “سوريا” والعلاقة بينهما تركت بصمة على هوية أوروبا ذاتها.
وأعرب “الجعفري” خلال مداخلته في مجلس الأمن عن استغرابه من إصدار “الولايات المتحدة” وغيرها من الدول بيانات ومواقف ضد حق السوريين في ممارسة دورهم وحريتهم في انتخاب ممثليهم بكل حرية وديمقراطية ومسؤولية، لافتاً إلى أن “سوريا” لم ولن تتدخل في استحقاقات دستورية أمريكية أو غيرها على الرغم مما يشوبها من مخالفات وعيوب على حد قوله.

اقرأ أيضاً:إعلامي بدار البعث يهاجم مديره: طلبوا مني الاعتراف بالجنون

والي تركي يزور إدلب

زار والي “هاتاي” التركية “رحمي دوغان” اليوم قرية “كللي” بريف “إدلب” الشمالي بهدف حضور افتتاح قرية صغيرة أنشأتها منظمات تركية في المنطقة تحت مسمى “منازل السكن الطارئة” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، وذلك في خطوة جديدة من سياسة التتريك والعمل على ترسيخ تبعية المناطق السورية لسلطة الولاة الأتراك.

انفجار مفخخة بريف الحسكة

خسر 5 مدنيين بينهم امرأة حياتهم اليوم وأصيب مدنيون آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وقالت وكالة سانا الرسمية أن الانفجار وقع عند “دوار الجورة” وسط المدينة ما تسبب بوقوع ضحايا وأضرار مادية واسعة في ظل استمرار حالة الفلتان الأمني في مناطق سيطرة العدوان التركي.

اقرأ أيضاً:سوريا… إلقاء القبض على مرشح ناجح بانتخابات مجلس الشعب

اغتيال عنصر من قسد

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على “خير الله مخلف الشيخ” أحد عناصر “قسد” في قرية “الصبحة” بريف “دير الزور” الشمالي ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكرت مصادر محلية.

الرياضة

أصبح نادي “تشرين” على بعد خطوة واحدة من تحقيق لقب الدوري السوري لكرة القدم بعد فوزه في الجولة قبل الأخيرة من عمر الدوري على ضيفه “الاتحاد” بهدفين نظيفين، فيما بقي “الوثبة” ملاحقاً المتصدر بفارق نقطة واحدة عنه، بعد أن فاز اليوم على أرضه أمام “الشرطة” بثلاثية نظيفة.
وحقق “الجيش” نتيجة كبيرة أمام “جبلة” في “دمشق” بالفوز 5-1 فيما نجح “الساحل” بحصد نقاط ثلاث من ضيفه “الطليعة” وفاز بهدف دون رد، وبالنتيجة ذاتها فاز “الوحدة” على “الفتوة” في العاصمة، بينما فاز “الكرامة” على مضيفه “النواعير” في “حماة” بهدفين مقابل لاشيء.
ولم تلعب مباراة “حطين” و”الجزيرة” حيث من المتوقع أن يفوز “حطين” قانوناً بثلاثة أهداف مقابل لاشيء.

اقرأ أيضاً:اللجنة الدستورية مدعوة في آب..واعتراض المدرسين يسقِط المناهج

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع