الجعفري: لم نستطع استئصال الإرهاب.. والنصرة تخسر أحد قيادييها

أرمينيا: تركيا نقلت 4 آلاف مسلح سوري إلى أذربيجان …. أبرز عناوين الاثنين 28 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

وسط آمال السوريين وترقبهم لقرب انتهاء أزمة البنزين بدأت اليوم أولى إشارات عودة مصفاة “بانياس” للعمل بعد نحو أسبوعين من الصيانة وأعمال العمرة، فيما انتهت التحضيرات لعودة مطار “دمشق” الدولي للعمل بعد أيام، في حين أصدرت وزارة الصحة توضيحاتها للمسافرين بشأن إجراءات اختبار “بي سي آر” الخاص بالكورونا.

وفي الوقت الذي انتقد فيه السفير “بشار الجعفري” الوضع الراهن للأمم المتحدة، فإنه ذكر أن الحكومة السورية رغم جهودها الكثيرة مع حلفائها في محاربة الإرهاب إلا أنها لم تنجح باستئصاله بسبب دعم “الولايات المتحدة” لمجموعات إرهابية.

وعلى خط الحرب الأرمينية الأذرية دخل المسلحون السوريون من بوابة زج تركيا بهم لتحقيق مصالحها، وسط أنباء عن وصول عددهم إلى 4 آلاف عنصر ينتشرون في أذربيجان.

في إدلب نعت “النصرة” أحد قيادييها الأمنيين، فيما اغتيل اليوم قيادي من “فيلق الشام” المدعوم تركياً، في حين استهدفت قوات العدوان التركي بقصف مدفعي عدة قرى شرقي حلب، بينما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت “قسد” في ريف دير الزور.

قرب عودة مصفاة بانياس للعمل

قال مدير مصفاة “بانياس” “بسام سلامة” أنه تمت اليوم إضاءة الشعلة الشرقية في المصفاة كتجربة لعمل وحدة إنتاج البنزين.

وأضاف “سلامة” في تصريحه لوكالة سانا الرسمية أن وحدة إنتاج البنزين خضعت لصيانة ضمن أعمال العمرة في المصفاة مبيناً أن الإنتاج الفعلي للوحدة يتطلب وقتاً إضافياً قبل إدخال مادة “النفثا” إليها لاحقاً.

وجاء ذلك بعد توقف المصفاة منذ نحو أسبوعين لإجراء أعمال العمرة ما أدى إلى أزمة بنزين خانقة في مختلف المحافظات السورية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. فصل مئات العمال من السورية للتجارة

مطار دمشق جاهز للعودة

أعلن مدير مطار “دمشق” الدولي “نضال محمد” انتهاء التحضيرات والإجراءات كافة لإعادة التشغيل التدريجي والآمن للمطار المقرر في الأول من الشهر القادم.

واتخذت إدارة المطار بحسب تصريحات “محمد” للتلفزيون السوري، جميع إجراءات التشغيل من تدقيق لوثيقة اختبار الكورونا ووضع أجهزة تعقيم ذاتية للركاب والحقائب وأجهزة قياس حرارة وزيادة فترات التنظيف والتعقيم على مدار الساعة ووضع علامات أرضية لتحقيق التباعد المكاني ولوحات دلالة وإرشاد للمسافرين.

توضيح من وزارة الصحة للمسافرين

أصدرت وزارة الصحة السورية اليوم توضيحاً قالت فيه إن المنصة الإلكترونية التي أطلقتها هي الطريقة الوحيدة لحجز موعد إجراء فحص “بي سي آر” الخاص بالكورونا بداعي السفر في مراكز “دمشق” و”حلب” و”اللاذقية”.

وأشارت الوزارة إلى أنها ألغت الرقم الرباعي 9195 الذي كان مخصصاً سابقاً للحجز كما ألغت رقم الموبايل الذي خصصته مديرية صحة “اللاذقية” سابقاً للغرض ذاته، مع التذكير بضرورة الحجز عبر المنصة الإلكترونية قبل التوجه لمراكز التحليل.

اقرأ أيضاً: وفيات كورونا تتجاوز المليون.. والأمهات العاملات يَعُدنَ للعمل بسوريا

الجعفري: لم نستطع استئصال الإرهاب

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” أن الحكومة السورية أنجزت الكثير في مكافحة الإرهاب مع “روسيا” و “إيران” لكنها لم تستطع استئصاله بالكامل لأن “الولايات المتحدة” تغذي بعض المجموعات بهدف إثارة التوتر.

وأضاف “الجعفري” في حديثه لقناة “روسيا اليوم” أن “الأمم المتحدة” لم تعد كما كانت وأصبحت تعاني من انفصام على حد تعبيره مشيراً إلى أن الكثير من الدول الأعضاء لم يعودوا يلتزمون بميثاق المنظمة.

أرمينيا: تركيا نقلت 4 آلاف سوري لأذربيجان

قال السفير الأرميني لدى “روسيا” “فاردان تاغانيان” إن المعلومات المتوفرة لدى بلاده تشير إلى أن “تركيا” نقلت 4 آلاف مسلح مدعوم من قبلها من “سوريا” إلى “أذربيجان” للمشاركة في المعارك ضد “أرمينيا”.

وأضاف “تاغانيان” أن المسلحين السوريين يشاركون بالفعل في المعارك وأنهم تدرّبوا في معسكرات للمتشددين قبل نقلهم إلى الأراضي الأذرية بحسب ما نقلت عنه وكالة سبوتنيك الروسية.

وأعادت “تركيا” تجربتها في “ليبيا” عبر إرسال مسلحين سوريين وزجهم في معارك وحروب على بعد آلاف الكيلومترات من بلادهم تحقيقاً لمصالح “أنقرة” السياسية على حساب أرواح السوريين.

اقرأ أيضاً: سوريا.. شاحنات تنتظر دورها بالعبور بعد افتتاح معبر نصيب مجدداً

النصرة تنعى أحد قيادييها

أفادت وسائل إعلام محلية اليوم أن “جبهة النصرة” خسرت أحد قيادييها الأمنيين خلال عملية ملاحقة خلية لـ”داعش” قبل يومين.

وبحسب المصادر فقد استهدفت خلية “داعش” القيادي الأمني “فهد القلموني” المعروف باسم “ساجد” أثناء مشاركته في ملاحقة الخلية بمنطقة “سلقين” غربي “إدلب” بعملية انتهت بمقتل قياديَين من “داعش” هما “نومان أسعد” و”سامي الجبوري”، فيما ذكرت شبكة “شام” المحلية أن سجناء سابقين لدى “النصرة” قالوا أن “القلموني” كان يشرف على أعمال التعذيب بحق المعتقلين في سجون “النصرة”.

اغتيال قيادي في إدلب

أطلق مسلحون لم تعرف هويتهم النار على القيادي في “فيلق الشام” المدعوم تركياً “محمد مصطفى الطاهر” ما أودى بحياته على الفور، فيما لاذ المسلحون بالفرار عبر دراجة نارية وفق ما ذكرت صفحات محلية.

اقرأ أيضاً: انتحار أم جريمة قتل.. البنات الثلاث ووالدهنّ غادروا الحياة

قصف تركي شرق حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم القرى القريبة من خط نهر “الساجور” شرق مدينة “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن 8 قذائف سقطت على نقاط لمجلس “منبج” العسكري التابع لـ”قسد” والقرى القريبة من قرية “قيراطة” التي تتمركز فيها قوات العدوان التركي ما أدى إلى أضرار مادية في منازل المدنيين دون وقوع خسائر بشرية.

عبوة ناسفة تستهدف قسد

أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم عن إصابة أحد عناصر “قسد” بجروح وذلك بالقرب من جسر مدينة “الميادين” بريف “دير الزور” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي مشيراً إلى ورود معلومات غير مؤكدة حول إلقاء القبض على الشخص الذي زرع العبوة.

اقرأ أيضاً: الحكومة تعد بـ70 ألف فرصة عمل .. وأردوغان يزج بسوريين في أذربيجان

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع