الجعفري: على أسوار دمشق سقط المشروع الأميركي الغربي

الدكتور بشار الجعفري-انترنت

نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري”: سوريا لطالما قدمت المساعدة لغيرها من الدول العربية دون أي شرط

 سناك سوري-متابعات

قال نائب وزير الخارجية، الدكتور “بشار الجعفري”، إن “سوريا” طالما قدمت المساعدة لغيرها من الدول العربية، دون أي شرط.

وأضاف خلال مقابلة له على تلفزيون “أو تي في” اللبناني، أنه «عندما نقول هناك علاقات مميزة بين الدولتين السورية واللبنانية، وبين الشعبين فهذا ليس شعاراً، وسوريا تقرن القول بالفعل»، مؤكداً أن لا بديل عن التعاون بين الحكومتين السورية واللبنانية، والعلاقات بين البلدين تستدعي حكماً التعاون الإستراتيجي بينهما.

“الجعفري” اعتبر أن التصريحات العربية الأخيرة، خصوصا السعودية والمصرية، حيال عودة “سوريا” إلى الجامعة العربية، خطوة بالاتجاه الصحيح، مضيفاً: «نحن لسنا معزولين، سوريا قوية وعلى أسوار دمشق سقط المشروع الأميركي- الغربي لإسقاط الحكومة السورية وتغيير النظام فيها بالقوة، وهذا الانتصار هو الذي حتم أن نرى تصريحات وخطوات من جانب بعض الدول العربية باتجاه العودة إلى دمشق».

اقرأ أيضاً: السعودية: ندعم عودة سوريا إلى الحضن العربي

وأكد أن السياسة الأميركية تجاه “سوريا” عدائية، وأضاف: «لا نعلم إن كان الرئيس الأميركي جو بايدن سيستمر بهذه السياسة وهذا سيتبين خلال الأسابيع القادمة».

في سياق آخر، قال أستاذ القانون الدولي في كلية الحقوق بجامعة “دمشق”، وعضو اللجنة الدستورية “محمد خير العكام”، إنه «من مصلحة العرب عودة سوريا إلى الجامعة العربية أكثر ما هي مصلحة سوريا».

“العكام” اعتبر في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن هناك ضغط روسي باتجاه عودة “سوريا” إلى الجامعة العربية، لافتاً أنه «كان هناك قبول عربي منذ أكثر من سنتين ولكن للأسف أتت إدارة دونالد ترامب وتعاونت مع الكيان الصهيوني ومنعت الدول العربية النافذة في هذا الإطار»، وأضاف: «الآن يبدو أن هناك مراجعة، والأميركي موقفه مختلف عما كان من سنتين».

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الإماراتي: قانون قيصر يعيق العمل مع سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع