الجعفري: عايشنا إخفاقات مجلس الأمن.. بيدرسون: سوريا برميل بارود

مظاهرات بعد اعتقال ناشطين بدير الزور …. أبرز عناوين الأربعاء 16 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

على وقع مخاوف الإعصار أغلقت وزارة النقل موانئ الصيد والنزهة في طرطوس، وعلى وقع نقاشات أعضاء البرلمان لقانون إعفاء الفلاحين من قروض متعثّرة قال وزير الزراعة أنه تم رصد 52 مليار ليرة لمشروع الري الحديث.

حصيلة إصابات كورونا استمرت بتسجيل أرقام قياسية جديدة وصلت إلى 150 حالة بيوم واحد وفق وزارة الصحة.

وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اجتمع اليوم مع الممثل الجديد لبرنامج الغذاء العالمي في “سوريا”، على أن يتوجه غداً إلى “موسكو” للقاء نظيره الروسي “سيرغي لافروف”.

وفي مجلس الأمن كان نائب الوزير “بشار الجعفري” يتحدث عن إخفاقات المجلس في حل القضايا المهددة للسلم الدولي، بينما وصف المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” البلاد بأنها بمثابة برميل بارود.

ميدانياً، تابعت قوات العدوان التركي انسحابها من نقطتي مراقبة محاصرتين في حلب وإدلب، بينما شهد ريف “دير الزور” مظاهرات جديدة بعد اعتقال “قسد” 4 ناشطين في الاحتجاجات ضدها.

إغلاق موانئ الصيد

أعلنت مديرية الموانئ في وزارة النقل السورية اليوم إغلاق موانئ الصيد والنزهة في “طرطوس – أرواد” وإيقاف أعمال الصيد البحري ونقل الركاب بالزوارق بسبب سوء الأحوال الجوية، اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر، وسط مخاوف من تأثر المناطق الساحلية بإعصار بحري تم رصده عبر الأقمار الصناعية قبالة السواحل السورية.
اقرأ أيضاً:إعصار قبالة السواحل السورية والنقل تغلق موانئ طرطوس
قطنا: رصد 52 مليار للري الحديث

قال وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” إنه تم رصد 52 مليار ليرة ضمن خطة الوزارة لتحويل مليون و200 ألف هكتار للري الحديث.

وخلال حضوره في مجلس الشعب اليوم اعتبر “قطنا” أن قانون إعفاء القروض المستحقة على الفلاحين من صندوق تمويل المشروع الوطني للري الحديث من الفوائد العقدية وفوائد التأخير والغرامات، يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية المترتبة على الفلاحين ويمكنهم من تسديد التزاماتهم للمصرف الزراعي التعاوني وتشجيعهم على استثمار أراضيهم.

وأوضحت وكالة سانا الرسمية أن أعضاء المجلس ناقشوا مشروع قانون الإعفاء وأحالوه إلى لجنة الزراعة والموارد المائية لدراسة إحدى مواده التي تم الاعتراض عليها، قبل أن يحال مجدداً للنقاش في المجلس.

أرقام قياسية لإصابات كورونا بسوريا

في حصيلة جديدة هي الأعلى من نوعها خلال يوم واحد منذ بدء انتشار فيروس كورونا في “سوريا” أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 150 إصابة جديدة بالفيروس وشفاء 62 حالة من المصابين ووفاة 13 حالة، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 9452 إصابة بينها 4494 حالة شفاء و534 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” أعلنت اليوم تسجيل 48 إصابة جديدة في مناطق الجزيرة السورية، وشفاء 9 حالات من المصابين ووفاة 7 حالات، ليصبح مجموع الإصابات 7581 حالة بينها 1087 حالة تماثلت للشفاء و 241 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 175 إصابة جديدة بالفيروس وشفاء 105 حالات ووفاة 3 حالات، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 18949 حالة بينها 9435 حالة شفاء و260 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:بعد صعق طفل .. توقيف رئيس مكتب الطوارئ بكهرباء طرطوس
ممثل جديد لبرنامج الغذاء العالمي

تسلّم وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم أوراق اعتماد الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي التابع لـ”الأمم المتحدة” في “دمشق” “شون فرانسيس أوبراين”.

وقالت الصفحة الرسمية للوزارة أن الجانبين بحثا سبل التعاون بين الحكومة السورية وبرنامج الغذاء العالمي.

موسكو: اجتماع جديد بدمشق العام المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن “موسكو” تستضيف غداً اجتماع وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” بنظيره الروسي “سيرغي لافروف”.

وجاء في بيان الوزارة أن الاجتماع المقبل للجنة الحكومية السورية الروسية سيعقد في “دمشق” خلال الربع الأول من العام المقبل، وسيتم خلاله بحث تطورات الوضع السوري واللجنة الدستورية مع الانطلاق من موقف “موسكو” الداعي لاحترام سيادة “سوريا” ووحدتها وسلامة أراضيها وحق السوريين بتقرير مصيرهم دون تدخل خارجي وفق البيان الذي نقلته وكالة “سبوتنيك”.
اقرأ أيضاً:الصحة: 1200 مريض بأعراض كورونا بالمشافي والوفيات أكثر بخمسة أضعاف
الجعفري: عايشنا إخفاقات مجلس الأمن

قال نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” إن دولاً غربية حاولت عبر مجلس الأمن تكرار سيناريوهات كارثية في “سوريا” تم تطبيقها في دول أخرى تحت عناوين ومصطلحات خادعة أثبتت تأثيرها المدمّر.

وخلال كلمته في اجتماع لمجلس الأمن الدولي قال “الجعفري” أن “سوريا” عايشت إخفاقات مجلس الأمن في الكثير من المسائل المهددة للسلم الدولي وفي مقدمتها ما يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي على حد قوله.

بيدرسون: سوريا برميل بارود

قال المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” إنه ومع استمرار تواجد 5 جيوش دولية داخل “سوريا” فإن البلاد لا تزال بمثابة برميل بارود يمكن أن يشعل حادثاً دولياً كبيراً.

وأضاف في مداخلته أمام مجلس الأمن أن الجولة الأخيرة من اجتماعات اللجنة الدستورية شهدت اختلافات واضحة في مواقف المشاركين وفي سرد الوقائع وساد خلالها بعض التوتر، إلا أن الرئيسين المشاركين للجنة اتفقا في النهاية على عقد الجولة المقبلة من 25 إلى 29 كانون الثاني المقبل إذا سمحت ظروف انتشار كورونا بذلك.
اقرأ أيضاً:إعلاميون وناشطون يطلقون حملة أوقفوا قتل الصحفيين
انسحاب تركي من نقطة محاصرة

أفادت وسائل إعلام محلية أن قوات العدوان التركي بدأت اليوم انسحابها من نقطة “الهضبة الخضراء” التي يحاصرها الجيش السوري في بلدة “العيس” بريف “حلب” الجنوبي .

كما خرجت عدة شاحنات محملة بمواد لوجستية وعسكرية من نقطة “تل طوقان” التركية المحاصرة بريف “إدلب” تمهيداً لإخلائها بالكامل، في إطار المساعي التركية لإخلاء كافة النقاط المحاصرة من منطقة “خفض التصعيد”.

مظاهرات واعتقالات بدير الزور

اعتقل عناصر “قسد” 4 مدنيين من الناشطين في المظاهرات المناهضة لـ”قسد” في منطقة “الشعيطات” بريف “دير الزور” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي مشيراً إلى أن الاحتجاجات ضد “قسد” في المنطقة تجددت اليوم مع مطالبات بإطلاق سراح المعتقلين.

وقالت صفحات محلية أنه تم التواصل مع قوات التحالف الدولي حول اعتقال “قسد” للناشطين بسبب مشاركتهم في المظاهرات المطالبة بمكافحة الفساد وتوفير الخدمات ووقف اعتداءات “قسد” على المدنيين، فيما لم يصدر عن “قسد” بعد أي تعليق رسمي عن الحادثة.

اقرأ أيضاً:ضحايا سوريون في مصر .. وعزل إمام مسجد بدعم استخباراتي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع