أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

الجعفري: رحبنا بمفتشي الكيماوي… واعتقال قائد أنصار الإسلام

غداً تعود الرحلات بين السعودية و سوريا …. أبرز عناوين السبت 12 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

مصادقات حكومية على مشروع خدمي في “اللاذقية” واتفاقية تعاون في مجال الإسكان مع روسيا، فيما تحركت وزارة السياحة لتشديد قيود كورونا مع تسجيل أعلى حصيلة إصابات بيوم واحد أمس لدى وزارة الصحة مع استمرار تزايد الإصابات في مختلف مناطق “سوريا”.

أمام مجلس الأمن أكد المندوب السوري أن “دمشق” رحبت بزيارة مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، فيما تحدثت مسؤولة أممية عن ثغرات وتناقضات تمنع اكتمال البيان السوري.

أما المطارات السورية فستكون غداً على موعد مع عودة الرحلات القادمة من السعودية لأول مرة منذ سنوات.

ميدانياً واصلت “النصرة” حملات الاعتقال ضد “إخوة المنهج” فيما استمرت قوات العدوان التركي بالانسحاب من نقاط المراقبة المحاصرة.

أما في الجزيرة السورية فحصدت مخلفات الحرب ضحية جديدة بينما تجددت المظاهرات ضد فساد المجالس التابعة لـ”الإدارة الذاتية”.

عرنوس يصادق على عقد واتفاقية

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على المصادقة على ملحق العقد المبرم بين الهيئة العامة للموارد المائية ومؤسسة الإسكان العسكرية لاستكمال مشروع سد “فاقي حسن” في “اللاذقية”.

كما وافق “عرنوس” على مصادقة مذكر التفاهم الموقعة بين وزارة “الأشغال العامة والإسكان” السورية ووزارة “البناء والخدمات السكنية” الروسية للتعاون وتبادل المعلومات والخبرات في مجال الأشغال العامة والإسكان، وبينها تقنيات التشييد السريع وتنفيذ الإنشاءات العامة، وتطوير أنظمة المعلومات حول تخطيط المدن والمتطلبات الفنية المتعلقة بتصميم المنشآت ومواد البناء والحماية الزلزالية للمباني.
اقرأ أيضاً:حلب: عضو بلجنة التصدي لكورونا.. يلقى حتفه بسبب الفيروس
السياحة تشدد قيود كورونا

أصدرت وزارة السياحة السورية اليوم تعميماً يقضي بمنع تقديم الأراكيل نهائياً في المنشآت السياحية تحت طائلة الإغلاق.

وضمن اشتراطات المرحلة السابعة لاستئناف العمل في المنشآت السياحية، دعت الوزارة إلى التقيد التام بتطبيق اشتراطات التباعد المكاني ونسب الإشغال المحددة في المنشآت السياحية ووقف البرامج الفنية في النوادي الليلية والملاهي، والتأكيد على عدم منح موافقات للحفلات الفنية في المنشآت السياحية المصنفة خلال الفترات المحددة بالتعميم 108 بتاريخ 18 تشرين الثاني 2020.

جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 124 إصابة جديدة في أعلى حصيلة مسجلة خلال يوم واحد منذ بدء انتشار الفيروس في “سوريا” ووصلت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة 8911 حالة بينها 4243 حالة شفاء و491 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” أعلنت اليوم بدورها تسجيل 80 إصابة جديدة بالكورونا وشفاء 6 حالات من المصابين ووفاة حالتين، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 7448 حالة بينها 1072 حالة شفاء و 227 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت أمس 161 إصابة جديدة و92 حالة شفاء و8 حالات وفاة، ليصبح مجموع الإصابات 18381 إصابة بينها 8771 حالة شفاء و 239 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:تعميم وزاري عن كورونا وتلويح بفرض حظر جزئي
الجعفري رحبنا بزيارة مفتشي الكيماوي

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” أن الحكومة السورية رحبت بزيارة فريق التفتيش التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية لإجراء الجولة السابعة على مركز الدراسات والبحوث العلمية في “برزة” و”جمرايا” الشهر الماضي وتمكن الفريق من تنفيذ كافة الزيارات التي طلبها.

وأضاف “الجعفري” في اجتماع لمجلس الأمن الدولي أمس أن بعض الدول الغربية وبرغم تعاون “سوريا” مع المنظمة تواصل التشكيك في الإعلان السوري عن تدمير الترسانة الكيماوية، معرباً عن أسفه لعدم تعامل بعض دول مجلس الأمن بموضوعية ومهنية مع هذا الملف.

بدورها قالت الممثلة العليا لشؤون نزع الأسلحة في “الأمم المتحدة” “إيزومي ناكاميتسو” أن الأمانة التقنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية وبسبب وجود ثغرات وتناقضات، لا يمكن لها أن تعتبر بيان “سوريا” دقيقاً وكاملاً لاتفاقية الأسلحة الكيماوية وفق ما نقل عنها موقع “أخبار الأمم المتحدة”.

عودة الطيران بين سوريا والسعودية

أعلنت شركة “أجنحة الشام” السورية عن عودة رحلاتها الجوية من العاصمة السعودية “الرياض” إلى الأراضي السورية اعتباراً من يوم غد الأحد.

وذكرت الشركة عبر صفحتها على فايسبوك أن الرحلات ستنطلق من “الرياض” إلى “دمشق” بكلفة 1300 ريال سعودي، ومن “الرياض” إلى “القامشلي” بكلفة 1500 ريال سعودي علماً أن الرحلات ستمر بـ”الكويت”.

يذكر أن الرحلات الجوية بين البلدين توقفت منذ العام 2016.
اقرأ أيضاً:الإدارة الذاتية تعلّق على أنباء تدهور علاقاتها مع السعودية
اعتقال قائد أنصار الإسلام

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس القائد العسكري لفصيل “أنصار الإسلام” المتشدد في “إدلب” والملقّب بـ”أبي عبد المتين” وفق ما ذكر موقع “نورث برس” المحلي، وذلك في إطار الحملات الأمنية والاعتقالات التي تشنها “النصرة” ضد فصائل غرفة عمليات “فاثبتوا” المناهضة لها.

استمرار الانسحاب التركي

واصلت قوات العدوان التركي عمليات إخلاء نقاط المراقبة التي يحاصرها الجيش السوري في منطقة “خفض التصعيد”.

حيث قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عدة شاحنات دخلت لنقطة المراقبة التركية في “الصرمان” بريف “إدلب” الشرقي تمهيداً لإخلائها بشكل كامل.

ودخل الجيش السوري اليوم إلى نقطة المراقبة في معمل “الكوراني” قرب بلدة “الزربة” بريف “حلب” على طريق “حلب-دمشق” الدولي بعد أن انسحبت منها قوات العدوان التركي.
اقرأ أيضاً:اغتيال إعلامي في حلب أثناء تصويره تقريراً عن كورونا
مخلفات الحرب في دير الزور

خسر مدني حياته اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في محيط بلدة “السوسة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

تجدد المظاهرات ضد الفساد

تجددت اليوم المظاهرات الشعبية بريف “دير الزور” والتي رفع خلالها المحتجون شعارات مناهضة لفساد المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية).

وقال موقع “نهر ميديا” المحلي أن الاحتجاجات اندلعت ليوم في قريتي “رويشد” و “الحريجية” شمالي “دير الزور” وطالب المشاركون خلالها بتوفير الخبز والمحروقات بشكل أفضل للمنطقة.
اقرأ أيضاً:حادثة تحرش تشعل معركة مسلحة .. وانفجار ضخم بحاجز عسكري


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى