أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

الجعفري: الحرب تصفية حسابات قديمة… وعناصر داعش إلى قاعدة التحالف

مسلسل القنابل يصل العاصمة مع 8 إصابات ... أبرز عناوين الأربعاء 6 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

بحث وزير الصناعة اليوم واقع العمل في الشركات العامة بـ”حلب” والمشكلات العالقة لديها وذلك بهدف ترميم وتأهيل الشركات للنهوض بالصناعة، وبعد تداول أخبار عن سقوط طائرة سورية في البحر المتوسط، أكدت وزارة النقل أن تلك الأخبار عارية عن الصحة، فيما نشب حريقٌ آخر في “اللاذقية”، وانفجرت قنبلة جديدة في “دمشق” أسفرت عن وقوع إصابات.

باجتماع ثلاثي بين “الأردن” و”سوريا” و”لبنان” تم بحث لخطوات العملية التي يتم اتخاذها على الأرض لتسريع إيصال الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى “لبنان” عبر “سوريا”، بينما قال نائب في البرلمان السوري أن “أمريكا” كانت مضطرة للقبول بالانفتاح السوري الأردني السماح لـ “الأردن” به لأنها وجدت أن قانون “قيصر” خنق اقتصادات الدول المجاورة التي تخدم المصالح الأميركية.

والتقى نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” بوفد ضم عدداً من شيوخ العشائر ورجال الدين والوجهاء وقال أن “سوريا” لا يمكن أن تخطئ في سياستها الخارجية من الناحية الاستراتيجية

مساعدات أممية وصلت اليوم إلى “إدلب” وريفها عن طريق معبر تركي، فيما كانت قوات العدوان التركي تقصف ريف “الحسكة”، وانفجر لغمٌ في ريف “دير الزور”.

بينما شهدت بلدة في “الحسكة” مواجهات مع عناصر من “قسد” إثر ما قيل أنها محاولة نقل معدات من محطة تحويل كهرباء حكومية، في حين انتهت عمليات نقل عناصر “داعش” من سجن في “الحسكة” إلى قاعدة لـ”التحالف الدولي”.

جنوباً استهدف مسلحون مجهولون عنصرين من عناصر الجيش السوري ما أودى بحياتهما.

صباغ يجتمع بصناعيي حلب

بحث وزير الصناعة “زياد صباغ” اليوم واقع العمل في شركات “حلب” العامة والمشكلات العالقة لديها وذلك بهدف ترميم وتأهيل الشركات للنهوض بالصناعة إلى أفضل مما كانت عليه.

وقال الوزير خلال اجتماعه مع مدراء شركات القطاع العام الصناعي أن التشاركية مع القطاع الخاص في استثمار بعض المنشآت العامة تحكمه ضوابط محددة وأهمها بقاء الملكية للقطاع العام والحفاظ على عمال هذه الشركات والمنشآت بشكل كامل مع ضمان كافة حقوقهم وتقديم المحفزات لهم وأن يقوم المستثمر بتطوير الشركة المستثمرة بأحدث التكنولوجيا، وأن تكون المنشأة خلال التسليم لاحقاً بجهوزية لا تقل عن 80٪ وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة على فايسبوك.

النقل تنفي سقوط طائرة سورية

نفت وزارة النقل الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي عن سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية السورية في البحر المتوسط وعلى متنها 150 راكب، وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن الخبر يصب في سلسلة حملة التكذيب والتشويه والتلفيق التي يتعرض لها قطاع النقل الجوي وغيره من مؤسسات الدولة.

حريق في اللاذقية

قال رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة “اللاذقية” “باسم دوبا” أن حريقاً اندلع في أراضٍ زراعية مرتفعة في قرية “المختارية” التابعة لبلدية “السامية” بمنطقة “الحفة” بريف “اللاذقية”، وتم إخماد الحريق الذي أضرّ حوالي 100 دونم منها نحو 50 مزروعة بأشجار الزيتون مساحات من الأراضي البائرة من أعشاب وقصب ودغليات وغيرها وفق ما صرّح رئيس بلدية “السامية” “أيمن درويش” لوكالة “سانا” الرسمية.

قنبلة في دمشق

أصيب اليوم عدة أشخاص في حي “الدحاديل” في “دمشق” بعد إلقاء شخص يدعى “محمد ب” قنبلة إثر خلافات مع شخص يدعى “محمد.غ” أسفرت عن وقوع 8 إصابات بين أشخاص كانوا متواجدين بالمكان ليلوذ بالفرار بعدها إلى جهة مجهولة فيما أُسعِف المصابون إلى مشفى “دمشق” الوطني وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للداخلية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: شائعات حول سقوط طائرة سورية فوق المتوسط والنقل ترد 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 343 إصابة جديدة بفيروس كورونا 70 حالة شفاء و 10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 35609 منها 24166 حالة شفاء 2297 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 233 إصابة جديدة بالفيروس 10 حالات وفاة و 4 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 29365 منها 2213 حالة شفاء 978 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل إصابات جديدة.

العكّام: أمريكا كانت مضطرة للقبول بالانفتاح الأردني السوري

قال النائب “محمد خير العكّام” أن المنطق الأمريكي يسعى إلى إبعاد “سوريا” عن “إيران” من خلال تمرير الانفتاح مع “الأردن” إلا أن “دمشق” تتعامل وفقاً لمصالحها ومنطقها لذلك فهي بادرت إلى الانفتاح لأنه يخدم الشعبين الأردني والسوري بغض النظر عن الاعتبارات الأميريكية.

وتابع “العكّام” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن “أمريكا” كانت مضطرة للقبول بهذا الانفتاح والسماح لـ “الأردن” به لأنها وجدت أن قانون “قيصر” خنق اقتصادات الدول المجاورة التي تخدم المصالح الأميركية بعدما كان هدفها الاقتصاد السوري لذلك أعادت حساباتها مرة أخرى حتى يكون هناك إنعاش للاقتصاد الأردني واللبناني أيضاً، مشيراً إلى أن “سوريا” كانت تدعو للتعاون العربي.

اجتماع ثلاثي سوري أردني لبناني

بحث رئيس مجلس الوزراء الأردني “بشار الخصاونة” مع وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” ووزير الطاقة والمياه اللبناني “وليد فياض” اليوم الخطوات العملية التي يتم اتخاذها على الأرض لتسريع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى “لبنان” عبر “الأردن” و”سوريا” لمواجهة تحديات الطاقة التي يمر بها “لبنان” وفق وكالة “بترا” الأردنية.

جاء ذلك بعد اجتماع ضمّ “الزامل” و”فياض” مع وزيرة الطاقة الأردنية “هالة زواتي” تم خلاله بحث الجدول الزمني لتطبيق خطة إيصال الكهرباء من “الأردن” عبر “سوريا” نحو “لبنان”.

الجعفري: الحرب تصفية حسابات قديمة

قال نائب وزير الخارجية والمغتربين “بشار الجعفري” خلال لقائه اليوم بوفد ضم عدداً من شيوخ العشائر ورجال الدين والوجهاء برئاسة الشيخ “فايز الشيخ عبد لرحمن شيخ نامس” أن “سوريا” لا يمكن أن تخطئ في سياستها الخارجية من الناحية الاستراتيجية مستدلاً على ذلك بما أثبتته الأيام من صوابية الموقف السوري تجاه العديد من المشاريع والاتفاقيات التي عُرضت على المنطقة بغية تفتيتها واحتلالها، وتابع بأن الحرب على “سوريا” هي في معظمها تصفية لحسابات سياسية وتاريخية قديمة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: العكام: أميركا اضطرت للقبول بالانفتاح السوري الأردني 

مساعدات إنسانية إلى إدلب

وصلت اليوم شاحنات مساعدات إنسانية مقدّمة من “الأمم المتحدة” إلى محافظة “إدلب” وريفها بحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية.

وقال المصدر أن 48 شاحنة دخلت الأراضي السورية من معبر “جيلوه غوزو” في ولاية “هاتاي” جنوب “تركيا” المقابل لمعبر “باب الهوى” شمال “إدلب” والخاضع لسيطرة “جبهة النصرة”.

إحباط محاولة تفكيك محطة كهرباء

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر وصفتها بالحكومية قولها، أن قوة من “قسد” حاولت نقل معدات ومستلزمات من محطة “نص تل” الحكومية المغذية للمنطقة بالكهرباء.

وأشارت مصادر الوكالة إلى أن أهالي البلدة منعوا عناصر “قسد” من نقل المعدات وخرجوا إثر ذلك في مظاهرة احتجاجية.

نقل عناصر داعش إلى قواعد التحالف

انتهت عملية نقل عناصر من تنظيم “داعش” الذين يحملون جنسيات أجنبية إلى قاعدة التحالف الدولي في مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” من سجن مدرسة “الصناعة” في حي “غويران” في المحافظة.
وبحسب موقع “فرات بوست” فإن العملية نفذتها “قسد” بمساندة التحالف الدولي واستمرت حوالي اسبوع، وشملت تعزيزات عسكرية في محيط السجن وصولاً لنشر حواجز على طريق “الحسكة – الشدادي”.

قصف تركي على ريف الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “الدردارة” و”تل كيفجي” في ريف بلدة “تل تمر” شمال “الحسكة”، مما أدى لنزوح عدد من سكان القريتين باتجاه بلدة “تل تمر” وأسفر القصف عن وقوع أضرار مادية في ممتلكات المدنيين وفق وكالة “نورث برس”.

من جهة أخرى نقل موقع “نهر ميديا” أنه انفجر لغمٌ أرضيُ اليوم في قرية “زغير شامية” في ريف “دير الزور” الغربي، فيما لم يذكر المصدر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة.

اغتيال عنصرين من الجيش في درعا

استهدف مسلحون مجهولون اليوم “الملازم شرف” “وليد عدنان” و”الملازم شرف” “عبدالله خليل العزو” على أوتوستراد “درعا” بالقرب من مجمع غزالي بعد انتهاء داومهما.

وبحسب الصفحة الرسمية للداخلية على فايسبوك فإن المسلحين استهدفوا العنصرين بعدة طلقات نارية بالرأس ما أودى بحياتهما، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: تنسيق أمني سوري أردني … وأردوغان ينتقد الغرب بسبب اللاجئين 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى