الجعفري: الانتخابات سبّبت صداعاً للغربيين … وتعيين تاجر مديراً للجمارك

وزير التربية: لا يمكن المغامرة بعدم قطع الاتصالات … أبرز عناوين السبت 29 أيار 2021

سناك سوري – دمشق

بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية، استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقيات وبيانات تهنئة من عدّة رؤساء عرب وأجانب، فيما ردّت وزارة الخارجية على قرار تمديد العقوبات الأوروبية ببيان اعتبرت فيه أن الاتحاد الأوروبي انفصل عن الواقع، بينما اعتبر نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” أن إجراء الانتخابات بموعدها سبّب صداعاً قوياً للغربيين على حد قوله.

ومع إصدار رئيس الحكومة قراراً بتكليف مدير عام جديد لمديرية الجمارك العامة، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” على حرص واستعداد الحكومة لاستلام محصول الأقماح لموسم 2021.

وقبيل بدء امتحانات شهادة التعليم الأساسي غداً وصلت دفعة من الطلاب إلى “حلب” من مناطق خارج سيطرة الحكومة السورية، في حين أكد وزير التربية قطع الاتصالات خلال امتحانات الشهادة الثانوية.

ميدانياً وقعت اشتباكات بين فصائل مدعومة تركياً ومسلحون مجهولون يرجّح أنهم ينتمون لـ “داعش” في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشرقي.

في الجزيرة السورية اغتيل نازح من قبل مجهولين في مخيم الهول بريف “الحسكة” الشرقي لتقوم “قسد” باعتقال أصحاب الخيم المجاورة للخيمة التي شهدت الحادثة.

وبعد أن فتحت “الإدارة الذاتية” كافة المعابر في الجزيرة، منع عناصر “قسد” اليوم عبور حوالي 2000 شخص إلى مناطق سيطرة الحكومة.

الحكومة تعيّن مدير عام الجمارك العامة

أصدر رئيس الحكومة “حسين عرنوس” اليوم قراراً بتكليف “ماجد عمران” كمدير عام مديرية الجمارك العامة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

من جهتها وجهت غرفة “تجارة دمشق” مباركة لـ”عمران” بمناسبة توليه مديرية الجمارك العامة بصفته كذلك عضواً في مجلس إدارة غرفة تجارة “دمشق”.

التموين: بدأت عملية استلام المحصول من الفلاحين

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” حرص واستعداد الحكومة لاستلام محصول الأقماح لموسم 2021 من الفلاحين والمنتجين والموردين.

وأضاف “البرازي” خلال اجتماعه باللجنة المركزية المكلفة باستجرار وشراء الاقماح، أنه سيتم استجرار المحاصيل التي تتوافر فيها أفضل الشروط والمواصفات القياسية وفق النسب المسموحة للشوائب والأجرام بما يضمن حصول الفلاح على سعر جيد وأيضاً ما يخفف الأعباء عن مراكز المؤسسة السورية للحبوب.

ومن جهته قال المدير العام للمؤسسة السورية للحبوب “يوسف قاسم” أنه تم تخصيص 46 مركزاً لاستلام وشراء الأقماح من الفلاحين وبدأت بالعمل باستلام المحاصيل في “الحسكة” و”دير الزور” و”الرقة” و”حلب” و”حماه” و”ادلب” و”حمص” و”درعا” و”السويداء” أي المحافظات التي بدء فيها الحصاد فعلياً وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.

 طلاب التاسع يصلون لمناطق سيطرة الحكومة

وصلت اليوم الدفعة الثانية من طلاب شهادة التعليم الأساسي الوافدين من مناطق خارج سيطرة الحكومة السورية عبر معبر “التايهة” بريف “حلب” ضمن إجراءات احترازية طبية مشددة.

ووفق صفحة مديرية التربية في “حلب” الرسمية على فايسبوك بلغ عدد الطلاب 1584 طالب وطالبة يرافقهنَّ 50 مشرف من الأطر التربوية وتمت استضافتهم  في مراكز “حلب الجديدة” وحي “الحمدانية”.

طباع: لا يمكن المغامرة بعدم قطع الاتصالات

أكد وزير التربية “دارم طباع” أنه سيتم قطع الاتصالات خلال امتحانات الشهادة الثانوية فقط، مضيفاً أنه لا يمكن المغامرة بعدم قطع الاتصالات وأنه تم الإبقاء على موضوع القطع معرباً عن أمله بأن يتحمل المواطنون ذلك.

وأضاف “طباع” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم استخدام تقنية تشفير الأسئلة وإرسالها قبل يوم من الامتحان بالتعاون مع وزارة الاتصالات، ليتم طباعتها بشكل مباشر، مبيناً أنه في حال نجاح تقنية التشفير من الممكن إجراء دراسة واسعة حول عدم قطع الانترنت.

وزير التربية قال أن العام الحالي سجّل حضوراً كبيراً للطلاب الراغبين بتقديم الامتحانات من خارج مناطق سيطرة الحكومة السورية، مشيراً إلى أنه تم وضع كاميرات مراقبة في عدد كبير من المراكز الامتحانية وبيّن أن الأسئلة لن تكون تعجيزية بل مناسبة لوضع الطلاب على حد قوله.

اقرأ أيضاً: وزارة التربية تستقبل طلاب الشهادات من لبنان ومناطق سيطرة الفصائل 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالة شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24410 منها 21588 حالة شفاء 1758 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 30 إصابة جديدة بالفيروس وثلاث وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17746 منها 1792 حالة شفاء 723 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 95 إصابة جديدة و5 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 23248 منها 20610 حالة شفاء و666 حالة وفاة.

برقيات تهنئة للأسد بفوزه بالانتخابات

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقيات تهنئة من عدة رؤساء عربية وأجنبية بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية يوم الخميس بنسبة 95.1% من الأصوات.

بحسب وكالة “سانا” الرسمية هنّأ الرئيس السوري كلٌّ من الرئيس اللبناني “ميشال عون” والرئيس الكوري “كيم جونغ أون” والرئيس الأبخازي “أصلان بجانيا” والرئيس الفلسطيني “محمود عباس”، وسبق أن أرسل أمس الجمعة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” و الإيراني “حسن روحاني” والفنزويلي “نيكولاس مادورو” و البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” برقيات تهنئة في المناسبة للرئيس “الأسد”.

الخارجية ترد على عقوبات الاتحاد الأوروبي

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين السورية اليوم بياناً قالت فيه أنه وفي مرة جديدة تثبت مؤسسة “الاتحاد الأوروبي” انفصالها التام عن الواقع وشراكتها الكاملة في الحرب على “سوريا” ومسؤوليتها عن سفك دماء السوريين وتدمير منجزاتهم.

واعتبرت الخارجية أن إعادة تجديد العقوبات على “سوريا” تفضح هذه المؤسسة وتعري زيف القيم التي تتشدق بها لأن هذه العقوبات تمس المواطن السوري وتشكل انتهاكاً سافراً لأبسط حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي الإنساني وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

الجعفري: الانتخابات سبّبت صداعاً للغربيين

قال نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” أن استقلالية القرار السياسية في دولنا بما في ذلك إقامة الانتخابات بموعدها الدستوري أمر يسبّب صداعاً قوياً للغربيين.

وأضاف “الجعفري” خلال استقباله وفداً من الباحثين والإعلاميين الروس اليوم، أن الغربيين لا يؤمنون بالديمقراطية الحقيقية وبالنسبة لهم فإن المرجعية الوحيدة للانتخابات هي المرجعية الغربية وبقياساتها الخاصة بأجنداتها، وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً: مات خنقاً.. نهاية مأساوية لسبعيني أثار جدلاً كبيراً بالسويداء 

اشتباكات مع داعش في حلب

شهدت مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي أمس الجمعة اشتباكات بين الفصائل المدعومة تركياً من جهة وخلية من “داعش” من جهة أخرى.

وأصدرت فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً بياناً قالت فيه أنها اشتبكت مع خلية من “داعش” في “الباب” ما أودى بحياة اثنين من عناصر الفصائل وإصابة 7 آخرين بجروح، فيما أودت المواجهة بحياة مسؤول الاغتيالات في خلية “داعش” إضافة إلى قيام أحد عناصر الخلية بتفجير نفسه عبر حزام ناسف.

ولم يوضح البيان مصير بقية أعضاء الخلية المذكورة فيما قالت وسائل إعلام محلية أن الفصائل المدعومة تركياً أرسلت تعزيزات عسكرية إلى المنطقة عقب الاشتباك.

اغتيال في مخيم الهول

اغتال مجهولون اليوم نازحاً سورياً في مخيم الهول في ريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد” في حادثة جديدة من حوادث الاغتيال داخل المخيم.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن أهالي المخيم عثروا على النازح فاقداً حياته وظهرت عليه آثار طلقة في الرأس، ورجّحت المصادر تورط خلايا تنظيم “داعش” باغتيال العنصر، فيما ذكر الموقع أن عناصر “قسد” اعتقلوا عقب الحادثة أصحاب الخيم المجاورة للخيمة التي شهدت عملية الاغتيال.

منع مواطنين من قطع المعابر النهرية

قام عناصر “قسد” اليوم بمنع ما يقارب 2000 شخص من العبور إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية “معبر درنج – الشعارة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “نهر ميديا” أن المنع جاء رغم أن “الإدارة الذاتية” أصدرت قراراً بفتح كافة المعابر النهرية بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة الحكومة السورية في الجزيرة وفق المصدر، فيما لم تعلق “قسد” أو “الإدارة الذاتية” على الحادثة.

اقرأ أيضاً: ترقب لنتائج انتخابات الرئاسة .. ومرتيني لم يلتقِ نظيره السعودي 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع