أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

التموين تخفّض سعر الفروج … وطائرات مسيرة تهاجم قاعدة أمريكية

مباحثات سورية مع الجهاد الجامعي الإيراني ..... أبرز عناوين الخميس 16 كانون الأول 2021

أصدر الرئيس السوري اليوم مرسوماً تشريعياً يقضي بتحديد التعويض العائلي عن كل فرد من أفراد العائلة، كما أصدر القانون رقم 33 القاضي بإحداث الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية في التعليم العالي.

فيما تعرض ديوان المحكمة في قصر العدل في “دمشق” للسرقة من قبل عدة أشخاص بينهم محامون، وأعلنت نقيب صيادلة “سوريا” ارتفاع أسعار الأدوية مجدداً على ألّا يشمل المتممات الغذائية، بينما أعلنت وزارة التموين أنها خفضت سعر الفروج بنسبة 10%

وتحت قبة البرلمان طالب النوّاب مواصلة العمل على ضبط الأسعار والحد من الغلاء ومحاربة الفساد وتحسين واقع الخدمات بالإضافة إلى تخفيض ساعات التقنين الكهربائي في جميع المحافظات.

وبعد “ريف دمشق” و”درعا” و”حماة”، أعلنت محافظتا “دمشق” و”طرطوس” فرض لقاح كورونا على العاملين والمراجعين في المؤسسات العامة اعتباراً من بداية العام القادم.

مقالات ذات صلة

من جهته بحث وزير الزراعة اليوم مع رئيس مؤسسة الجهاد الجامعي الإيرانية زراعة الأجنة وإنتاج البذور الهجينة للخضار والبيوت الزجاجية المغلقة.

إلى الجزيرة السورية سلّمت “الإدارة الذاتية” 8 من أطفال من عوائل تنظيم “داعش” في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” إلى “روسيا”، بينما قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية أنه تم تعقب طائرتين بدون طيار دخلتا المجال الجوي حول قاعدة “التنف” الأمريكية جنوب “سوريا” وتم إسقاط إحداهما.

ميدانياً، جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على الأراضي السورية،وانفجر لغم في “حمص” أودى بحياة شاب، وتعرض شخص للاعتقال من قبل فصيل مدعوم تركياً في “عفرين” شمال “حلب”.

في “الحسكة” قام أهالٍ من قريتي “الدمخية” و”أبو ذويل” شمال “الحسكة” باعتراض رتل أميركي اليوم بمساندة الجيش السوري.

سناك سوري – دمشق

قانون يخص التعويض العائلي

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم 32 القاضي بتعديل المادة 4 من المرسوم التشريعي رقم 146 تاريخ 28/2/1952 وتعديلاته.

ويحدد التعويض العائلي عن كل فرد من أفراد العائلة المعرفة بمقتضى أحكام هذا المرسوم التشريعي كما يلي 3500 ل.س لزوجة واحدة، 1500 ل.س عن الولد الأول، 1000ل.س عن الولد الثاني، 750 ل.س عن الولد الثالث.

كما أصدر الرئيس “الأسد” القانون رقم 33 القاضي بإحداث الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية في التعليم العالي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: مرسوم بزيادة التعويض العائلي للزوجة والأولاد 

سرقة في قصر العدل بدمشق

قال المحامي العام الأول في “دمشق” “أديب مهايني” أن ديوان المحكمة في قصر العدل تعرض لسرقة إحدى الأضابير وبعد ساعات قليلة من عملية السرقة تم إلقاء القبض على الفاعلين.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة العدل على فايسبوك فقدتمت إعادة الإضبارة إلى ديوان المحكمة وتبين أنهم مجموعة أشخاص بينهم محامون، مشيراً إلى أنه تم الكشف عن ذلك بعد الاطلاع على تسجيلات الكاميرات مع عدد من المختصين في الوزارة

فيما قال “مهايني” أن التحقيقات لاتزال جارية مع الفاعلين من قبل الأمن الجنائي وبإشرافه للوقوف على ملابسات الجريمة وأسبابها وتقديم كل من يثبت علاقته بالموضوع إلى القضاء لينال جزاءه العادل وفق المصدر.

رفع أسعار الأدوية

أعلنت نقيب صيادلة “سوريا” “وفاء الكيشي” ارتفاع أسعار الأدوية مجدداً على ألّا يشمل المتممات الغذائية.

وأضافت “الكيشي” في تصريحات لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أنه تم رفع سعر الأدوية بنسبة 30% مع صدور نشرة أسعار جديدة لكافة الأنواع الدوائية.

اقرأ أيضاً: سوريا: رفع سعر الدواء بنسبة تعادل زيادة الرواتب 

النوّاب يطالبون بضبط الأسعار والحد من الغلاء

طالب عدد من النوّاب اليوم مواصلة العمل على ضبط الأسعار والحد من الغلاء ومحاربة الفساد وتحسين واقع الخدمات بمختلف المناطق ولا سيما ما يتعلق بالإنارة الليلية للشوارع ورصد اعتمادات إضافية أو إجراء مناقلات في موازنة عام 2022 لتقديم التعويضات للمواطنين المتضررة ممتلكاتهم جراء الإرهاب.

كما دعا بعض النوّاب خلال جلسة مجلس الشعب اليوم زيادة عدد حافلات النقل الداخلي للحد من الازدحام المروري وتخديم الأرياف البعيدة عن مراكز المدن ومتابعة تنفيذ الخطة الزراعية من تأمين للأسمدة والبذار والمحروقات للفلاحين والإسراع في فرز المهندسين الخريجين وتعيين الناجحين في مسابقة المسرحين بوظائف قريبة من مناطق سكنهم.

فيما أكد عدد من الأعضاء على ضرورة تخفيض ساعات التقنين الكهربائي في جميع المحافظات والإسراع باستكمال إيصال الكميات المخصصة من مازوت التدفئة للعائلات والاهتمام بشكل أكبر بالواقع المعيشي في محافظة “إدلب” وتزويدها بحافلات نقل داخلي وتأهيل بناها التحتية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

التموين تخفّض أسعار الفروج

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم أنها خفضت سعر الفروج بنسبة 10% وحددت سعر الفروج الحي 6500 ليرة سورية بعد أن كان 7200، فيما أصبح سعر الفروج المذبوح 9 آلاف ليرة سورية حيث كان 10 آلاف ليرة

وتراجع سعر كيلو الشرحات من 17 آلاف إلى 15300 ليرة، كما انخفض سعر كيلو الشاورما من 33 ألف إلى 30 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً: وزيرة الثقافة: تسجيل القدود الحلبية على لائحة التراث العالمي خرق مهم 

فرض اللقاح في دوائر طرطوس ودمشق

أعلنت محافظتي “دمشق” و”طرطوس” أنه اعتباراً من يوم السبت 1 كانون الثاني المقبل لا يمكن دخول ومراجعة مديريات المحافظة إلا بعد إبراز وثيقة تثبت تلقي لقاح كورونا.

وبحسب الصفحات الرسمية للمحافظات على فايسبوك فإن القرار جاء في إطار الإجراءات المتخذة لفيروس كورونا وحرصاً على السلامة العامة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس 100 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49493 منها 30770 حالة شفاء 2828 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 14 إصابة جديدة و280 حالة شفاء و18 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92751 إصابة بينها 65640 حالة 2291، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابة جديدة.

اقرأ أيضاً: السجن 15 عاماً وغرامة تصل لـ3 مليون لحملة الأسلحة غير المرخصة 

مباحثات سورية إيرانية بمجال الزراعة

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” اليوم مع رئيس مؤسسة الجهاد الجامعي الإيرانية “حميد رضا طيبي” زراعة الأجنة وإنتاج البذور الهجينة للخضار والبيوت الزجاجية المغلقة لاستخدام هذه البذور في المجال البحثي والإنتاجي وتقنيات إنتاج إصبعيات الأسماك وإنتاج الفطر المستخدم للأدوية.

وأشار “قطنا” أنه لدى “سوريا” بنك وراثي للبذور وهو الآن محفوظ، مبيناً أنه بعد أن تمت إعادة تأهيل مبنى البنك الوراثي في “حلب” سيتم إعادة هذه البذور قريباً بالتعاون مع مركز بحوث “إيكاردا”.

من جهته قدم “طيبي” شرحاً مفصلاً عن الأبحاث التي يتم تنفيذها وتطبيقها في “إيران” وما تحققه من نتائج كبيرة، مشيراً إلى رغبة المؤسسة في التعاون مع الجانب السوري في هذه المجالات وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

تسليم أطفال روس في الجزيرة السورية

سلّمت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة في الجزيرة السورية) 8 من أطفال من عوائل تنظيم “داعش” في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” إلى مفوضة رئيس “روسيا” لحقوق الأطفال “ماريا لفوفا بيلوفا” في “القامشلي”.

وأعربت “بيلوفا” عن شكرها للإدارة الذاتية لتعاونها في تسليم الأطفال وقالت أنه منذ شهر ونصف تم تعيينها مفوضة رئيس “روسيا” لحقوق الأطفال، وكان من المهم جداً بالنسبة لها أن تزور الجزيرة السورية شخصياً، لتعمل مع الإدارة على ملف إعادة الأطفال الروس وفق وكالة “هاوار”.

عدوان إسرائيلي جنوب سوريا

قال مصدر عسكري رسمي أنه حوالي الساعة 12:50 من فجر اليوم نفذت قوات الاحتلال عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه “الجولان السوري” المحتل.

وبحسب المصدرفإن العدوان استهدف بعض النقاط في المنطقة الجنوبية، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، فيما أودى العدوان بحياة جندي من الجيش السوري ووقوع بعض الخسائر المادية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

طائرتان تهاجمان قاعدة أمريكية

قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية “بيل أوربان” أنه تم تعقب طائرتين بدون طيار دخلتا المجال الجوي حول قاعدة “التنف” الأمريكية جنوب “سوريا”.

وأضاف “أوربان” أنه بعد مواصلة الطائرة لمسارها بشكل عميق في المنطقة تم تقييمها على أنها تظهر نية عدائية وتم إسقاطها بينما انسحبت الطائرة الأخرى وفق موقع “إن بي سي”، فيما لم تعرف هوية الطائرتين بشكل دقيق.

اقرأ أيضاً: أنباء عن مفاوضات عسكرية بين دمشق وأنقرة

انفجار لغم في حمص

انفجر اليوم لغم من مخلفات الحرب في ريف “حمص” الشرقي مما أودى بحياة شاب، وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فإن شاباً فقدَ حياته في منطقة “التيفور” بالريف الشرقي للمحافظة.

اعتقال بريف عفرين

قالت وكالة “نورث برس” أن فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً اعتقل شخصاً من سكان ناحية “معبطلي” في ريف “عفرين” شمال “حلب”.

وأفادت الوكالة أن عناصر الفصيل اعتقلت “بيرم محمد مصطفى” من قرية “شيخوتكا” بريف “عفرين” وذلك بتهمة إرساله واستلامه حوالات مالية من مناطق سيطرة “قسد”، وتم اقتياده إلى أحد سجونهم في “عفرين”.

إيقاف رتل أمريكي في الحسكة

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن أهالٍ من قريتي “الدمخية” و”أبو ذويل” شمال “الحسكة” قاموا باعتراض رتل أميركي اليوم بمساندة الجيش السوري.

ووفق الوكالة فقد تم اعتراض رتل مؤلف من خمس مدرعات ترافقه سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” حيث كانوا يحاولون العبور من حاجز “الدمخية” فأجبروه على العودة والمغادرة.

كما أفادت الوكالة بأن حاجز “البيلونة” في قرية “حامو” والتابع للجيش السوري اعترض رتلاً آخر مؤلف من 4 مدرعات أمريكية ترافقها سيارة لـ “قسد” ومنعوهم من الوصول إلى الطريق الدولي في حين تجمّع أهالي قريتي “حامو” و”القصير” وتقدموا باتجاه الحاجز وقاموا برشق المدرعات الأمريكية بالحجارة وأجبروهم على التراجع باتجاه بلدة “القحطانية” بحسب سانا.

اقرأ أيضاً: زيادة الرواتب تشغل السوريين … وغوتيريش يؤيد المساعدات العابرة للحدود 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P