التلفزيون السوري: السيطرة على 45% من مساحة الغوطة الشرقية

بساتين الغوطة

التلفزيون السوري يبث مباشرة تقدم القوات في “الغوطة”

سناك سوري – دمشق

بث التلفزيون السوري مباشرةً تقدم القوات الحكومية في الغوطة الشرقية وتحديداً على محور “حوش الأشعري”، وهو أمر لم يفعله التلفزيون الرسمي إلا في حالات قليلة خلال سنوات الصراع.

مراسل التلفزيون قدم رسالة ميدانية شرح فيها الوقائع على الأرض، وقال:«إن القوات الحكومية أوشكت على تحقيق سيطرة كاملة على بلدة “الريحان” التي تعد خط الدفاع الرئيسي عن “دوما”».

المراسل أشار إلى أنه «تمت السيطرة على 45% من الغوطة الشرقية حتى الآن»، وهذه المساحة تتضمن خطوط الدفاع الرئيسية للفصائل والكتائب الإسلامية المعارضة.

اقرأ أيضاً: “علوش”: لا نقبل خروج المدنيين من الغوطة الشرقية

التلفزيون السوري قال إن القوات الحكومية بعد أن تثبت في “الريحان” ستتمكن من السيطرة النارية على مزارع “دوما” وبعض النقاط التي يتم استهداف “دمشق” منها بالقذائف والصواريخ.

الفصائل والكتائب الإسلامية في الغوطة كانت قد شكلت غرفة عمليات مشتركة إلا أنها لم تتمكن من صد الهجوم الذي يحظى بغطاء جوي قوي شل حركة مقاتليها على الأرض وأمن تقدماً سريعاً ومريحاً للقوات الحكومية.

وتسعى القوات الحكومية لشق الغوطة من المنتصف وتحويلها إلى منطقتي عمليات، من خلال استمرارها بالتقدم في خط ثابت باتجاه “إدارة المركبات” في حرستا، هذا التقدم الحكومي من الواضح أنه يتجه لإطباق حصار على “دوما” وآخر على “حرستا”.

اقرأ أيضاً: تقدم حكومي قد يقسم الغوطة لقسمين …. ولا دخول لأي مساعدات إنسانية

تقدم القوات الحكومية حتى الآن يتم في البلدات الزراعية وهو يتسم بالسرعة والسهولة، وهذا ما لن يستمر بذات الطريقة في المناطق ذات الكثافة السكانية والأبنية المتلاصقة، خصوصاً وأن المعارك التي خيضت حتى الآن أغلبها خالية من السكان، بينما المناطق التالية فيها تواجد سكاني إلى جانب الفصائل.

ارتفاع حدة العنف في “دمشق” وغوطتها أسفر خلال الأيام الماضية عن وقوع عدد كبير من الضحايا، بينما لم تنجح مساعي التهدأة في التخفيف من حدة العنف أو الوصول إلى تسوية توقف وقوع الضحايا وتنهي الأزمة في “الغوطة الشرقية”.

يذكر أن روسيا كانت قد أعلنت اليوم عن عرض يتيح للفصائل المسلحة ومن يريدون من عوائلهم الخروج من الغوطة وضمان عدم ملاحقتهم أمنياً، إلا أن أحداً لم يعلق على هذا العرض حتى الآن من الفصائل في الغوطة.

اقرأ أيضاً: تقدم حكومي في الغوطة الشرقية وتشكيل غرفة عمليات موحدة لفصائل المعارضة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *