التقشف الحكومي يُرشد استهلاك الصحف المحلية.. نواب يهاجمون “يجوز” (وحرف السين شو؟).. عناوين الصباح

صفوح شغالة يهاجم ابن صباح فخري: إذا بدك تقاضيني قاضيني.. حصاد سناك الصباحي اليوم الأربعاء 13-11-2019

سناك سوري – متابعات

طالبت الحكومة للمرة الثانية خلال العام الجاري الوزارات والجهات التابعة لها ضغط نفقاتها بالإضافة إلى ترشيد وضبط الاستهلاك ومكافحة الهدر، بحسب كتاب صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وزارة الصناعة كانت أول الملبين للكتاب حيث طالبت المؤسسات التابعة لها، التقيد بالكتاب الحكومي خصوصاً لجهة التدقيق على شراء مستلزمات الانتاج والقطع التبديلية، تحت طائلة المسؤولية، كما دعت للعمل على ترشيد الإنفاق الجاري خصوصا بما يتعلق بالقرطاسية ومصروفات المياه والكهرباء والاتصالات والصيانة، (يعني هي ما في غيرها القرطاسية والصيانة يلي كاسرة الميزانية).

الصناعة أوقفت كذلك شراء كل أنواع المفروشات المكتبية والمراوح والمكيفات والأجهزة الكهربائية والحواسيب والطابعات وإيقاف الاشتراك بالمجلات والصحف والإعلانات غير الرسمية، وترشيد الاشتراك بالصحف الرسمية، (والله لنكيف، وهي انحلت قصة الهدر يلي كان رايح على الاشتراك بالصحف، بس ما تطلع صحيفة البعث كاسرة الميزانية)، (تشرين، سامي عيسى).

الحكومة تسوي وضع المتعهدين بالدفع… والموظفين بالدفع والقضاء معاً

قالت رئيسة الهيئة العامة للرقابة والتفتيش “آمنة الشماط” أن الهيئة تعتمد إجراءات خاصة لتسوية وضع المتعهدين الذين بحقهم ملفات تفتيشية من خلال إلزامهم بدفع ما هو مترتب عليهم من أموال للحكومة بدلاً من إحالتهم للقضاء وقد تم تحصيل ملياري ليرة منهم خلال العام الحالي، في حين أن موظف القطاع العام يحال إلى القضاء سواء دفع أم لم يدفع، (يعني والله بتفرق بين يلي معو ويلي ما معو).

كلام “الشماط” أثار تساؤلات أعضاء مجلس الشعب خلال جلسة المجلس المخصصة لمناقشة موازنة الهيئة عن مصير ملفات الفساد وهل تمت تسويتها جميعها أم مازالت هناك ملفات موجودة، مطالبين بتفعيل التقرير التفتيشي في القضاء وأن تكون الهيئة تابعة لمجلس الشعب بدلاً من مجلس الوزراء. (الوطن).

“حمص” الحفرة تنتظر عمود الكهرباء.. والمواطنون يتساءلون أين العمود

بعد طول انتظار تم وصل الشبكة الكهربائية لحي جب الجندلي في “حمص” لكن برزت مشكلة في البعد بين الأعمدة والتي تشكل خطراً على السكان فقامت الشركة بحفر حفرة في المكان الذي طالب الأهالي به لكن العمود لم يحضر بعد كون الأعمدة غير متوفرة حالياً و ما يخشاه المواطنون حالياً خطر السقوط في الحفرة، (ليش الواحد يشوف حلقات مسلسل بقعة ضوء إذا كان عميعيشها)، (العروبة، لانا قاسم).

بعد أن انقطعت عنها لأشهر… بحيرة “مزيريب” تنبض بالمياه

قال مدير الموارد المائية في محافظة “درعا” المهندس “محمد منير العودة” أن مناسيب المياه في بحيرة “مزيريب” بدأت بالارتفاع منذ منتصف الشهر الماضي حيث بدأت تظهر رشوحات المياه حول الينابيع بمساحة واسعة في الموقع، كما ارتفع منسوب المياه في البئر الملاصقة للبحيرة بمقدار 1،45 متر.

عودة المياه للبحيرة يبشر حسب “العودة” بتحسن وضع مياه الشرب في عدد من التجمعات السكانية، كما أنها تشكل فرصة لإحياء البحيرة التي تمثل معلماً سياحياً ومائياً هاماً في المحافظة يزوره السياح من مختلف المحافظات. (تشرين، وليد الزعبي).

لأنها تفتح باب الفساد أعضاء مجلس الشعب يطالبون بحذف “يجوز” من قانون نقابة الفنانين

شن أعضاء مجلس الشعب هجوماً حاداً على كلمة “يجوز” التي تضمنتها مواد قانون الفنانين حيث رأى عضو المجلس “آلان بكر” ومثله “عاطف الزيبق” أن كلمة “يجوز” تفتح باب الفساد ومن الضروري إلغاءها، فيما بدا العضو “عمار كرمان” أقل هجوماً على الكلمة حيث طالب بالتخفيف منها، بينما العضو “أحمد مرعي” قال إن المادة 51 المتضمنة «أنه يجوز لرئيس مجلس الوزراء حل المؤتمر العام ومجلس النقابة ومجالس الفروع في حال انحراف أي منها عن مهامها أو أهدافها»، تخالف مادة في الدستور وأي مخالفة صادر عن مجلس النقابة وفروعها تحال للقضاء، (يا جماعة حرف السين أهم، هي يلي بتطلع بحكي المسؤولين سنعمل، سيأتي، سيكون ..الخ).

كما طالبوا بصياغة واستبدال وإلغاء بعض الفقرات التي تحمل هذه الكلمة والتي تؤثر برأيهم على شرف المهنة وتقاليدها.

هجوم الأعضاء على الكلمة لم يثر اهتمامات نقيب الفنانين النائب “زهير رمضان” حسب ما ورد في رده على مداخلات الأعضاء حيث اكتفى بالحديث عن الفنانين المخالفين الذين يستغلون سائقي التكسي الأمر الذي يشكل إساءة للمهنة حسب رأيه، (يجوز معو حق)، (الوطن، محمد منار حميجو).

القصير: ألف عائلة وصلت و أكثر من مئة ألف عائلة يعودون إليها قريباً على دفعتين

قال رئيس مجلس مدينة “القصير” “عبد الكافي الخطيب” إن المدينة ستستقبل قريباً وعلى دفعتين أكثر من مئة ألف عائلة بعد أن استقبلت خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو ألف عائلة وأن الكثير من السكان مازالوا بانتظار العودة إلى منازلهم.

رئيس المجلس تحدث عن الخدمات التي يقدمها المجلس لناحية تأمين عودة آمنة للسكان منها إزالة الأنقاض وفتح الطرقات وتزفيتها وإعادة شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي إلى ما كانت عليه قبل الخراب الذي طالها بسبب الحرب، لافتاً إلى أنه سيفتتح قريباً مركز خدمة المواطن الذي يوفر الجهد والمال على المواطنين الراغبين بالحصول على الوثائق الرسمية والبيانات العائلية وتسديد فواتير الكهرباء والمياه والهاتف، فيما بيّن نائب رئيس مركز الكهرباء “محمد الشكل” أنه تم تأمين الكهرباء لكل منازل المواطنين العائدين إضافة إلى إيصال التيار الكهربائي للدوائر الخدمية وآبار ومضخات المياه مع إمكانية تأمينها تباعاً للمشتركين الجدد فور عودتهم. (تشرين).

اقرأ أيضاً:3 مفخخات تضرب “القامشلي” واجتماع في “السويداء” للحد من الفلتان الأمني .. أبرز أحداث اليوم

200 ألف قيمة فواتير كهرباء في “ريف دمشق”.. الكهرباء ترد: الحق عالعدادات والكمبيوترات

اشتكى نازحون من منطقة “السبينة” في “ريف دمشق” من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء التي وصلت إلى 180-200 ألف ليرة سورية عن الفترة التي كانوا خلالها خارج منازلهم بسبب ما شهدته المنطقة من أحداث خلال الحرب.

مدير كهرباء “ريف دمشق” “خلدون حدى” نصح المواطنين المشتكين بالاعتراض لدى قسم الكهرباء كل حسب منطقته لتتم معالجة الأمر، مبيناً أن السبب قد يكون لعطل في العدادات والكمبيوترات، لكنه عاد وأكد أن بعض المبالغ لا مبالغة فيها وهو الاستهلاك الفعلي لبعض المواطنين (شو هالمواطن المرفه بأجهزة كهربائية كتيرة)، لكنه تمنى على المواطنين التفاعل بشكل جدي مع حملة وزارة الكهرباء لترشيد استهلاك الطاقة بالكامل والإبلاغ عن المخالفات، (في ترشيد أكتر من هالفواتير؟)، (تشرين، رولا سالم).

250 ألف نسمة عادوا فقط إلى “دير الزور”

أكد رئيس مجلس مدينة “دير الزور” “رائد منديل” أن عدد العائدين للمدينة منذ أن عادت لسيطرة الحكومة قبل عامين وصل إلى 250 ألف نسمة، حيث عاد كل أهالي أحياء “الموظفين “و “الطحطوح” وأن أغلب الأحياء تشهد عودة للسكان باستثناء “الحويقة والغنامات وبعض أجزاء من الصناعة والحميدية” معتبراً أن السبب يعود إلى حجم الدمار الهائل في هذه الأحياء  في حين هناك عودة باتجاه الجبيلة وشارع سينما فؤاد وأغلب حارات الحميدية إضافة إلى التركز الرئيسي للسكان في أحياء الجورة والقصور وهرابش مبيناً أن أحياء الموظفين والطحطوح شهدت عودة كاملة للأهالي. (الوطن، عبد المنعم مسعود).

اقرأ أيضاً: أحلام أهالي “دير الزور” بدأت تتحقق بعد عامين على استعادة مدينتهم

فن

هاجم الشاعر الغنائي “صفوح شغالة” ابن الفنان السوري “صباح فخري” “أنس” طالباً منه الابتعاد عن الغناء لوالده والتوجه نحو الغناء الأجنبي.

“شغالة” اعتبر أن “صباح فخري” طاقة لا تتكرر سواء كصوت أو ملحن وعلى ابنه “أنس” أن يبتعد عن الغناء لأبيه كونه والده فيزيوجياً، مضيفا أن  «”صباح فخري” أبو كل “سوريا” و”حلب” ونغار من أن يتعدى عليه أحد بطريقة غير شرعية» معتبراً أن إمكانيات “أنس” محدودة ولايمكن له أن يرث أبوه وعليه أن يغني غربي إذا أحب لـ “مايكل جاكسون” وخاطب “أنس”: «إذا بدك تقاضيني قاضيني»، (نينار إف إم).

رياضة

يلتقي المنتخب السوري الأولمبي مع نظيره الإماراتي في افتتاح دورة دبي الدولية في الساعة الخامسة والربع على أرض ملعب شباب أهلي دبي وكان مدرب المنتخب أيمن الحكيم قد شدد على ضرورة الفوز في هذه المباراة والتي تعتبر مفتاح المنافسة على لقب البطولة أو نيل مركز متقدم فيها

وتشارك في الدورة 8 منتخبات تشكل مجموعة واحدة هي “الإمارات، كوريا الجنوبية، أوزبكستان، السعودية، البحرين، الأردن، العراق، سوريا” (صفحة الاتحاد السوري لكرة القدم، فيسبوك).

اقرأ أيضاً:“تركيا” تصف السوريين بالمستفزين و “أردوغان” يهدد أوروبا بعناصر “داعش”.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع