التعاون الاقتصادي يتصدر المباحثات السورية الأبخازية

الرئيس بشار الأسد والرئيس أصلان بجانيا _ فايسبوك

السفير الأبخازي: إنشاء منطقة صناعية سورية في أبخازيا

سناك سوري – متابعات

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع نظيره الأبخازي “أصلان بجانيا” التعاون والعمل المشترك بين البلدين لا سيما على الصعيد الاقتصادي وتبادل البعثات العلمية والدراسية.

وذكرت صفحة “رئاسة الجمهورية” أن المباحثات بين الجانبين تضمنت التعاون والعلاقات الثنائية بين “سوريا” و “أبخازيا” والروابط المشتركة بين الشعبين إضافة إلى الوضع في البلدين وعدد من القضايا الإقليمية والدولية.

بدوره، أعلن سفير “أبخازيا” بـ”دمشق” “باغرات خوتابا راشوفيتش” انتهاء جميع الإجراءات المطلوبة لإنشاء “منطقة صناعية سورية” في “أبخازيا”.

وذكرت صحيفة “الثورة” الرسمية نقلاً عن السفير “راشوفيتش” أن هتم الحصول على كل الموافقات لإقامة المنطقة الصناعية لتدعم المنتجات السورية، كما أشار إلى العمل على إنشاء شركة نقل بضائع من مرفأ “طرطوس” إلى “أبخازيا” وبالعكس.

اقرأ أيضاً: زيارة رئاسية مفاجئة إلى دمشق .. والمقداد: مواجهة إسرائيل معجزة

وأكد السفير الأبخازي على ضرورة عقد لقاءات متبادلة بين رجال أعمال الجانبين، والمصدّرين الراغبين بالتصدير، للحصول على المعلومات الوافية عن المنتجات ووضع الخطوط العريضة، والتسهيلات المناسبة.

أشارت الصحيفة إلى أن كلام السفير جاء بعد اجتماعه مع مسؤولين في “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” و”اتحاد غرف الصناعة السورية”، لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية، والتجارية، وبحث إعفاء الرسوم الجمركية على البضائع بنسبة 100 بالمئة.

يأتي ذلك بعد أن أعلن “وزير الاقتصاد” “سامر الخليل” أواخر 2019، عن دخول اتفاقية موقعة مع “وزارة الاقتصاد الأبخازية” حيز التنفيذ، لتسهيل التجارة بين البلدين، موضحاً أن المنتجات السورية المصدّرة إليها تستفيد من الإعفاءات الجمركية مدة 5 أعوام.

يشار إلى أن “وزارة الخارجية السورية” أعلنت في تشرين الأول عام 2020 افتتاح سفارة “أبخازيا” في “دمشق” وذلك عقب زيارة وفد ابخازي إلى “سوريا” ولقائه مسؤولين سوريين .

اقرأ أيضاً: سوريون ينوون السفر لأبخازيا وخايفين يروح عليهم دور جرة الغاز!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع