التربية توضح سؤال الدورة الجنسية.. والنصرة تحاصر التحرير الإسلامي

حملة تمشيط بعد اشتباك مع داعش … أبرز عناوين السبت 29 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

بينما كافأ الرئيس السوري “بشار الأسد” العمال المشاركين بإصلاح خط الغاز العربي، فإن وزارة الاتصالات كافأت السوريين بتعديل رسوم جمارك الهواتف المحمولة.

أما وزارة التربية فكان عليها أن تنشر توضيحاً للغط الذي أثير حول أحد أسئلة مادة العلوم في امتحان البكالوريا اليوم.

وفي امتحان الحوار بمباحثات اللجنة الدستورية لا يبدو أن هناك الكثير من التوافق بين الأطراف المشاركة مع نهاية الجولة الثالثة، في الوقت الذي كانت فيه اللجنة موضع توافق تركي أمريكي لتسريع أعمالها.

ميدانياً تراوحت الحملات بين اعتقالات “النصرة” في “إدلب” لعناصر حزب تكفيري بعد يوم واحد من استهداف نقطة تركية لأول مرة، وبين حملة تمشيط قادتها القوات الرديفة في البادية لاستهداف مخابئ “داعش” بعد اشتباك وتفجير، فيما استمرت هجمات المجهولين بضرب مواقع “قسد” في الجزيرة السورية.

مكافأة رئاسية لعمال الصيانة

منح الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مكافأة مالية لكل رجال الإطفاء وعمال الصيانة في وزارة النفط الذين ساهموا في إطفاء وإصلاح خط “الغاز العربي” الذي تم استهدافه يوم الاثنين الماضي باعتداء إرهابي.

اقرأ أيضاً:الرئيس الأسد يمنح مكافأة للعاملين على إطفاء وإصلاح خط الغاز

65 إصابة كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 15 مصاباً ووفاة 3 حالات لترتفع بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 2628 بينها 599 حالة شفاء و 106 وفيات.

تعديل رسوم جمارك الموبايلات

أعلنت وزارة الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال اليوم أنها وبالاتفاق مع وزارة المالية ومديرية الجمارك قررت تعديل أجور التصريح الإفرادي عن الأجهزة الخلوية غير المصرح عنها والتي عملت على الشبكة قبل تاريخ 17 حزيران 2020 وفق 4 شرائح تتراوح بين 20 إلى 100 ألف ليرة مع إتاحة فترة سماح حتى 1 تشرين الثاني المقبل لتسديد الرسوم.

وتعديل أجور التصريح عن الأجهزة التي عملت أو ستعمل اعتباراً من 17 حزيران 2020 وفق 4 شرائح تتراوح بين 65 إلى 250 ألف ليرة سورية، مع إبقاء عمل الأجهزة على الشبكة والسماح بالتصريح عنها وتسديد الرسوم بعد 1 تشرين الثاني المقبل.

اقرأ أيضاً:سوريا: تعديل رسوم جمارك الموبايلات.. بعضها سيصل لـ250 ألف ليرة

التربية توضح سؤال الدورة الجنسية

أوضحت وزارة التربية السورية اليوم أن مفهوم الدورة الجنسية والتغيرات الجسدية التي ترافقها والتي ورد ذكرها في السؤال السابع من امتحانات مادة العلوم للبكالوريا اليوم موجود في كتاب علم الأحياء.

وفي إجابتها على صحيفة “الوطن” المحلية بعد الضجة التي أثارها السؤال، اعتبرت الوزارة أن السؤال موجود ربطاً مع الواقع والحياة ولكي يلاحظ الطالب سواءً كان ذكر أو أنثى التغيرات السريعة في مرحلة المراهقة، مشيرة إلى أن التكنولوجيا الحديثة في متناول الطالب وأن هذه الموضوعات مطروحة اجتماعياً وأن بعض المدارس السورية مختلطة ويلاحظ الطلاب فيما بينهم التغيرات الجسمية.

اقرأ أيضاً:سوريون: مُتحرش يدخل أسئلة امتحان علوم البكالوريا العلمي!

اختتام ثالث جولات اللجنة الدستورية

اختتمت اليوم في “جنيف” الجولة الثالثة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية المصغرة، وقال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أنه لم يتم تحديد موعد الجولة المقبلة.

وأوضح “بيدرسون” أنه سيحدد موعد الجولة القادمة بعد الاتفاق مع الرئيسين المشاركين للجنة على جدول الأعمال، مشيراً إلى إحراز بعض التقدم في عمل اللجنة لكنه لم يفصح عن ماهية التقدم قائلاً أن الأمر يعود لأعضاء اللجنة أنفسهم.

وكالة سانا الرسمية نقلت عن مصدر مواكب للاجتماعات أن الوفد الحكومي طرح مبدأي الهوية الوطنية والتنوع الثقافي كمبدأين أساسيين يمكن البناء عليهما في مراحل عمل اللجنة إلا أنه تم تعطيل التوصل إلى توافق على هذين المبدأين عبر طروحات غير ذات صلة بهما ولا بجدول أعمال الجولة الحالية.

بدوره قال الرئيس المشارك للجنة عن “هيئة التفاوض” المعارضة “هادي البحرة” في تصريحات بعد انتهاء الجولة، أن الطرف الآخر كما سمّاه يعتبر أن هناك شيء منفصل عن الدستور ويضعه ما فوق الدستور ومبادئ خارج الدستور فيما هذه المبادئ تعد جزءاً لا يتجزأ من الدستور.

وقال “البحرة” أن هناك تقصير من المجتمع الدولي حول الدفع باتجاه العملية الدستورية، معتبراً أن اللجنة الدستورية هي أول جسم سوري-سوري وهي بوابة لتفعيل الحل السياسي على حد وصفه.

لقاء أمريكي تركي حول سوريا

اجتمع المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” أمس في “إسطنبول” بالمتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن”.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية أن الجانبين بحثا الملف السوري لاسيما الوضع في “إدلب” والعملية السياسية ومكافحة الإرهاب وملف اللاجئين، وأنهما اتفقا على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتسريع عملية اللجنة الدستورية، وتأسيس بيئة لانتخابات حرة وعادلة، وضمان عودة طوعية وآمنة للاجئين السوريين.

اقرأ أيضاً:اللجنة الدستورية تختتم جولتها… تقدم طفيف ولا موعد للعودة

حملة أمنية ضد حزب تكفيري

شنّ عناصر “جبهة النصرة” اليوم حملة أمنية واسعة اعتقلوا خلالها عدداً من المنتسبين إلى حزب “التحرير الإسلامي” التكفيري المناهض لـ”النصرة” في بلدة “أطمة” بريف “إدلب” الشمالي وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، مشيراً إلى أن عناصر “النصرة” في بلدة “حارم” اعتقلوا 6 تكفيريين أجانب أيضاً.

ونقلت شبكة “شام” المحلية أن عناصر “النصرة” اقتحموا اليوم مظاهرة لنساء من “حزب التحرير” التكفيري أثناء مطالبتهن بالإفراج عن أبنائهن المعتقلين لدى “النصرة” ليرد العناصر بضرب النساء واعتقال رجل حاول حمايتهن.

أول استهداف للنقاط التركية في إدلب

شهدت منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” أمس الجمعة حادثة هي الأولى من نوعها بهجوم نفذته سيارة مفخخة استهدف نقطة مراقبة تركية قرب قرية “سلة الزهور” بريف “إدلب” الغربي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن المفخخة انفجرت بالقرب من النقطة وأودت بحياة أحد عناصر الحراسة من فصيل “فيلق الشام” وإصابات بين عناصر الفصيل وبين الجنود الأتراك، مشيرة إلى أن القوات التركية استنفرت بكثافة في المنطقة دون أن تتبين الجهة التي وقفت خلف العملية.

اقرأ أيضاً:رفع سعر الإسمنت في سوريا.. إعادة الإعمار بتهديكم السلام!

حملة تمشيط بعد اشتباك مع “داعش”

أعلن قائد قوات “الدفاع الوطني” في “دير الزور” “فراس جهام” أمس الجمعة بدء عملية تمشيط واسعة في البادية الغربية للمحافظة لاستهداف مخابئ تنظيم “داعش”.

وقال “جهام” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن العملية تتم بمشاركة “الدفاع الوطني” و “لواء القدس” وتستهدف مقرات “داعش” في “بادية منجم الملح” و”الشميطية” و “غانم العلي” عند الحدود الإدارية بين “الرقة” و “دير الزور”.

وذكر “جهام” أن عناصر “داعش” هاجموا رعاة أغنام في قرية “القكة” بريف “دير الزور” الغربي يوم الخميس وتدخلت مجموعة من “الدفاع الوطني” لمنعهم ونشب اشتباك إثر ذلك أدى إلى مقتل 6 من عناصر التنظيم وتدمير دبابتين، كما أودت المواجهة بحياة 7 من عناصر “الدفاع الوطني” بينهم قائد القطاع الغربي “نزار الخرفان”.

الوكالة الروسية نقلت أيضاً عن مصدر عسكري أن عناصر “داعش” استهدفوا أمس حافلة للجيش السوري بعبوتين ناسفتين على طريق “حميمة-المحطة الثانية” أقصى ريف “حمص” الشرقي.

وبحسب المصدر فقد أدى الهجوم إلى خسارة 4 جنود سوريين حياتهم وإصابة 8 آخرين بجروح أسعفوا إثرها إلى مشفى “تدمر” ثم إلى المشفى العسكري في “حمص”.

استهداف عناصر “قسد” في الجزيرة

استهدف مسلحون مجهولون عبر دراجة نارية اليوم أحد قياديي “قسد” في بلدة “سويدان جزيرة” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياته على الفور وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية، مشيرة إلى هجوم آخر استهدف مقراً لـ”قسد” في قرية “السراجية” بريف “الحسكة” أودى بحياة 4 من عناصر “قسد” دون معرفة هوية المهاجمين.

اقرأ أيضاً:عودة المياه إلى الحسكة.. وروسيا: المسلحون يتزايدون في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع