أخر الأخبارحصاد سناك

التربية تسمح برفع أقساط المدارس … واعتقال مدير مركز لحماية القطط

أردوغان يربط بقاء اللاجئين السوريين ببقائه في الحكم ……. أبرز عناوين الأربعاء 21 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

بعد الجدل الأخير حول أقساط المدارس الخاصة، سمحت وزارة التربية لفئات منها برفع أقساطها السنوية، وبعد تقنين الخبز الأخير تحدث معاون وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن أهداف مشروع “توطين الخبز” الجديد.

وبسبب حريق خسر لاعب كرة قدم سوري حياته اليوم مع زوجته في “الحسكة” فيما اندلعت حرائق جديدة في غابات ريف “حمص” الشرقي سيطرت عليها فرق الإطفاء.

وفي “دمشق” أدانت الخارجية السورية انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في “القدس” والمسجد الأقصى، في حين أطلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تعهداً بعدم ترحيل السوريين قسراً طالما بقي في سدّة الحكم، بينما كانت وزارة الخارجية التركية تدين لقاء الرئيس الفرنسي بوفدٍ من “الإدارة الذاتية”، وعلى نهجها سار “الائتلاف” المعارض.

ميدانياً جددت قوات العدوان التركي قصفها شمال “حلب” وشمال “الرقة” ما أوقع ضحية ومصابين من المدنيين، وتعرّض حاجز لفصيل “العمشات” في “عفرين” لهجوم من مجهولين.

وفي “إدلب”، اعتقل مسلحو “النصرة” مواطناً كان مسؤولاً عن مركز لرعاية القطط، في حين اندلعت اشتباكات في “دير الزور” بين عائلتين أدت لوقوع إصابات.

التربية تسمح برفع أقساط المدارس الخاصة

سمحت وزارة التربية للمدارس الخاصة التي لم ترفع أقساطها خلال العام الدراسي الأخير 2020/2021 ولا يزال قسطها دون الـ 500 ألف ليرة سورية بزيادته وفق 3 شرائح.

وتتعلق الشريحة الأولى بالمدارس التي يتراوح قسطها السنوي بين 50 و150 ألف ليرة سورية وقد سمحت الوزارة لها بزيادة القسط بنسبة 50% كحد أقصى، والشريحة الثانية بزيادة بنسبة 35% كحد أقصى للمدارس المتراوح قسطها السنوي بين 151 و250 ألف ليرة سورية.

فيما سمحت بزيادة بنسبة 25% كحد أقصى للشريحة الثالثة المتعلقة بالمدارس ذات لاأقساط بين 251 و500 ألف ليرة سورية وفق وكالة سانا الرسمية.

التموين: مشروع أتمتة توزيع الخبز يهدف لتخفيف الازدحام

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رفعت سليمان” أن مشروع أتمتة توزيع الخبز والربط المكاني والذي سيبدأ تطبيقه في محافظات “اللاذقية” و”طرطوس” و”حماة” يهدف إلى تخفيف الازدحام على المخابز.

وفي تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية قال “سليمان” أن المشروع يضمن حصة العائلة لدى منفذ البيع التي اختارته وهذا يؤدي إلى الحد من ظاهرة بيع الخبز على الطرقات وإلى الحد من التلاعب والهدر والمحاباة والفساد.

وفاة لاعب سوري حرقاً

فقد رجل وزوجته حياتهم اليوم نتيجة احتراق منزلهم في قرية “معيريك” بريف بلدة “عامودا” بمدينة “القامشلي” مما أصابهم بحروق بليغة أودت بحياتهما

وقال مراسل سناك سوري أن الضحية هو لاعب نادي “الجهاد” “شيخموس هسو” وتوفي هو وزوجته أثناء إسعافهما إلى مشفى في “العراق” مشيراً إلى الحاجة الماسة لوجود مشفى خاص بالحروق في المنطقة كون مشفى “القامشلي” الحكومي لا يضم قسم متخصص بالحروق.

إخماد حريق في حمص

أخمدت كوادر “الدفاع المدني” و”الزراعة” حريقاً اندلع اليوم في غابات منطقة “القصير” بريف “حمص”.

ونقلت قناة “الإخبارية السورية” المحلية أن النيران اندلعت في الأشجار المثمرة والأشجار الحراجية في قرية “بحور” بمنطقة “القصير” فيما تم إخماد الحريق، ولم يتبيّن حجم الضرر الناجم عن الحريق بعد.

اقرأ أيضاً: وزير الداخلية التركي في سوريا بأول أيام العيد 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 5 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25845 منها 21924 حالة شفاء 1905 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 5 إصابة جديدة 57 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26218 منها 23046 حالة شفاء 717 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: سوريون في ألمانيا يقدمون المساعدة لمتضرري الفيضانات 

الخارجية تدين الممارسات الإسرائيلية في فلسطين

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً قالت فيه أنها تعتبر الممارسات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى والمصلين عملاً لا أخلاقياً يعكس الصورة الحقيقية للكيان الصهيوني.

وأضاف البيان أن هذه الممارسات تعتبر انتهاكاً للوضع التاريخي والقانوني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي تفرض على السلطة الإسرائيلية القائمة بالاحتلال التقيد بحرمة المسجد وحرية المصلين.

وأدانت الخارجية انتهاكات قوات الاحتلال داعية إلى احترام حقوق الإنسان في “القدس” وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة وفق الصفحة الرسمية للخارجية.

أردوغان يربط اللاجئين السوريين ببقائه في الحكم

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأنه لن يجبر اللاجئين السوريين على العودة القسرية إلى بلادهم طالما بقي في السلطة.

ورداً على تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض “كمال قليجدار أوغلو” حول ترحيل السوريين، قال “أردوغان” أنه لا يمكن ترحيل السوريين قسراً، مضيفاً أن بلاده تبني منازلاً من الطوب للنازحين في الشمال السوري وأن ذلك نهج إسلامي وإنساني ووجداني لا يملكه “أوغلو” على حد تعبير “أردوغان” وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

يشار إلى أن السلطات التركية في عهد “أردوغان” أطلقت في أكثر من مناسبة حملات أمنية استهدفت اللاجئين السوريين وقامت بترحيلهم إلى الشمال السوري قسراً برغم ما شكّله ذلك من خطرٍ على حياتهم.

اقرأ أيضاً: حتى السمك في سوريا يعاني من التقنين الكهربائي وأجور المواصلات 

أنقرة تدين لقاء ماكرون بالإدارة الذاتية

أصدر المتحدث باسم الخارجية التركية “تانجو بيلجيتش” أمس بياناً أعرب فيه عن إدانة بلاده للقاء الذي جمع الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بوفد من “الإدارة الذاتية” ( تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية).

واعتبر البيان أن علاقة “فرنسا” بـ”الإدارة الذاتية” تضر بالأمن القومي التركي وبالجهود المبذولة لحماية وحدة “سوريا” وسلامتها الإقليمية وضمن الاستقرار في المنطقة على حد قول “بيلجيتش” وفق ما أورد الموقع الرسمي للخارجية التركية.

بدوره أصدر “الائتلاف” المعارض بياناً سار فيه على الخطى التركية، وأدان اللقاء بين “ماكرون” ووفد “الإدارة الذاتية” معتبراً أنه أمر مؤسف ويبعث على القلق وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لـ”الائتلاف” على تويتر.

سقوط قذائف شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي صباح اليوم قرية “صوغانكة” بريف “حلب” الشمالي بعشرات قذائف الهاون.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن القرية الآهلة بالمدنيين تعرضت لقصف تركي دون ورود أنباء عن حجم الأضرار التي خلّفها القصف.

استهداف حاجز للعمشات

استهدف مسلحون مجهولون اليوم حاجزاً لفصيل “العمشات” المدعوم تركياً في ريف ناحية “الشيخ حديد” التابعة لـ”عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأوضح موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن اثنين من مسلحي حاجز “العمشات” أصيبا بجروح جراء الهجوم، فيما لم تتبين الجهة التي تقف وراء الحادثة.

اعتقال مسؤول بمركز لرعاية القطط

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس في “إدلب” مواطناً كان يعمل كمسؤول عن مركز لرعاية القطط.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاعتقال تم بعد مداهمة مسلحي “النصرة” منزل المواطن، دون الإعلان عن التهمة الموجهة إليه حيث جرى اقتياده إلى جهة مجهولة، وكشفت صفحة “انتهاكات جبهة النصرة” أن المعتقل يدعى “محمد علاء الجليل”.

مدني ضحية لقصف تركي

خسر مدني حياته اليوم وأصيب 3 آخرون بجروح متفاوتة جراء قصف نفذته قوات العدوان التركي بريف “الرقة” الشمالي.

ونقلت وكالة سانا الرسمية أنه تصادف مرور المدنيين بسيارتهم على طريق “حلب-الرقة” الدولي بين بلدة “عين عيسى” وقرية “الهوشان” شمال “الرقة”، مع استهداف قوات العدوان التركي للطريق بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

اشتباكات عائلية في دير الزور

شهدت مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم اشتباكات استخدمت خلالها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن اشتباكات بين عائلتين وقعت في المدينة ولم يتبيّن سببها، في ظل دعوات من الأهالي للتدخل من أجل وقف المواجهات، فيما تحدث موقع “نهر ميديا” عن إصابة طفلين ورجل خلال الاشتباكات مشيراً إلى وجود ثأر قديم بين العائلتين.

اقرأ أيضاً: تفاوت بالتقنين الكهربائي بين المحافظات.. ضحايا بقذائف في حلب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى