“البوسة” صار حقها مصاري.. ومتر الشاليه بس بـ 5 ليرات.. صباحكم خيال

صورة تعبيرية

ساعة واحدة من المياه في الأسبوع، الحرارة سبب الخبز السيء (مدري ليش الفصول هيك تقولوا ما حدا عندو صيف غيرنا)، تألق لمنتخبات القوى والطاولة في غرب آسيا..

سناك سوري- متابعات

بعد أسبوع من العطلة عاد السوريون إلى أعمالهم، فيما كان التقنين الكهربائي أبرز العائدين معهم، بعدما تمتعوا بتيار كهربائي متواصل على مدار الساعة خلال عيد الأضحى، لدرجة نسي معها، بعضهم أصول التعامل مع التقنين وخاصة لجهة شحن اللابتوب والموبايل.

بالمقابل فإن العودة إلى الأعمال، تزامنت مع “سسبنس” جديد ربما يشعل مواقع التواصل الاجتماعي خلال ساعات، حيث تداول ناشطون خبراً مفاده أن محافظة “دمشق” أصدرت قراراً بمنع “التقبيل” في الحدائق العامة تحت طائلة الغرامة المالية، من دون أي تأكيدات رسمية حول صحة صدور القرار، (قولكم تبويس الشوارب داخل بالقرار في حال كان صحيح القرار طبعاً عمنسأل؟).

وزراة التربية تتلقى الاعتراضات خلال أسبوع

أعلنت وزارة التربية عن بدء قبول طلبات الاعتراض على نتائج الدورة الثانية للشهادة الثانوية وإعادة التصحيح لمدة أسبوع من تاريخ اليوم.

حيث يحق للطالب التقدم بطلب إعادة تصحيح مادة واحدة فقط، مع تقديم اعتراض على مادة ثانية معها، في حين يحق له تقديم اعتراض على درجة مادتين في حال لم يتقدم بطلب إعادة تصحيح، دون أن يحق له التقدم بطلب إعادة التصحيح بعد صدور نتائج الاعتراض.

وقد تداولت بعض صفحات الفيسبوك أنه يتوجب على الطالب دفع 6000 ليرة إضافة لسعر الطوابع، في حين أن جمع العلامات يستوجب فقط سعر الطوابع، (بتعترض بتدفع، بتبوس بتدفع، وين عايشين نحن ولو).

اقرأ أيضاً: ذهبيتان لسوريا.. حلقة ساخنة بين “ياخور و رضا” .. هجوم على نسرين طافش… صباح سوري

“الحسكة”: مطحنة خاصة وحرارة الصيف سبب الرغيف السيء

أوضح “إغناطيوس كسبو” مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “الحسكة” أن سبب تدني مستوى رغيف الخبز قي أفران المدينة يعود لرداءة الطحين الذي تورده مطحنة الهدى الخاصة، حيث تم تنظيم الضبط اللازم بمادة الطحين المخالفة للمواصفات القياسية وإخبار الوزارة والمحافظة بالأمر.( يعني بعد تنظيم الضبط رح يتحسن مستوى الرغيف .. قولوا إنشالله)، إضافة لنقص في مادة الخميرة بعد حصرها بالقطاع العام فقط، والطقس الحار في هذه الفترة ( يلا هانت .. رح يخلص الصيف وبيتحسن وضع الرغيف، شو هالفصول يلي واقفة ضد المواطن وبتفاجئ المسؤول دائما تقولوا ما حدا عندوا صيف غيرنا).( الوطن، دحام السلطان).

مياه الشرب لمدة ساعة واحدة في الأسبوع

ساعة واحدة في الأسبوع فقط، هي المدة التي تصل فيها مياه الشرب إلى سكان قرية “المفكر” الواقعة شرق مدينة “السلمية”، والتي تعتمد على بئر واحد قليل الضخ لا تتجاوز غزارته 35م3 في اليوم،(هل يفكر أحد من المسؤولين كيف يتدبر أهل تلك القرية أمورهم في هذا الصيف)، لتكتمل المعاناة بعدم وصول المياه حتى في هذه الساعة في حال انقطاع الكهرباء ( فوق الموت عصة القبر).

إضافة لشح المياه يعاني الأهالي من خسائرهم الكبيرة نتيجة تضرر الموسم الزراعي وتضرر المنازل نتيجة المعارك التي شهدتها المنطقة سابقاً دون أن يحصلوا على التعويضات، بالرغم من حصر الأضرار منذ عام 2017 بعد عودة 95% من الأهالي بحسب ما أكده “فادي دعبول” رئيس مجلس البلدة، دون أن يحصل شيء.( بكير لسا الأهالي بيتحملو سنتين تلاتة).

“دعبول” طالب بإصلاح شبكة الكهرباء الخارجة عن الخدمة في الجزء الشرقي من القرية، و صيانة المدارس، وبناء مركز صحي جديد بدلاً من المركز القديم المتصدع، إضافة لوضع البئر الثاني الذي حفرته مؤسسة المياه دون أن تضعه في الاستثمار بسبب الحاجة لتمديد شبكة طولها 2،5 كم لتغذية القرية، بالرغم من تبرع الأهالي بالمساعدة في تمديدها. (آخر شي رح يضطر المواطن يشتغل مكان المؤسسات كي يحصل عى أبسط الخدمات).

من جانبه وعد “نبيل ثلجة”، رئيس وحدة مياه “سلمية”، بالقيام بإعادة تجربة البئر المائي الموجود على مدار عدة أيام، للتأكد من صلاحية المياه للشرب، ليتم وضع دراسة لإرواء القرية منه كبئر داعم في حالة كانت النتائج جيدة ( يا جماعة شو ناطرين، الناس عم تعاني مع أن نصف الحل موجود)، بينما برر “فاضل وردة” رئيس قسم كهرباء “سلمية” تأخر صيانة الشبكة بعدم وجود الكابلات والأعمدة المطلوبة، مؤكداً المباشرة بالعمل فور توفرها. ( مسؤولية مين توفير هذه الكابلات؟؟ بس ما يضطر المواطن كمان يساعد بهالشي) ( الفداء، حسان نعوس).

“طرطوس”: بغياب وسائل الإعلام .. اجتماع لحل شاليهات الأحلام .. ومشروع انترادوس

عقدت اللجنة المكلفة بدراسة واقع الاستثمارات الواقعة على الأملاك البحرية في “طرطوس” اجتماعاً مغلقاً بغياب وسائل الإعلام.. ( أين أصبحت الشفافية وكسر الخطوط الحمراء وتعميم رئسة الوزراء بتسهيل مهمة الإعلاميين والحصول على المعلومة).

مصدر موثوق بحسب ما وصفته صحيفة “الوطن” حضر الاجتماع وأسرّ لها عن فحوى الاجتماع الذي ترأسه وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” بحضور “علي حمود” وزير النقل و”محمد رحمون” وزير الداخلية، بالإضافة لمحافظي “طرطوس” و”اللاذقية” وغيرهم من المعنيين بقضيتي مشروع “إنترادوس” السياحي، و”شاليهات الأحلام”، حيث قررت اللجنة رفع اقتراح للحكومة يقضي بتنظيم عقود مؤقتة لمدة 5 سنوات مع شاغلي الشاليهات تلزمهم بدفع 5 ليرات عن كل متر مربع، بحيث يدفع كل صاحب شاليه مابين 300 ألف إلى مليون ليرة سنوياً، بحسب المساحة المشغولة بدلاً من 200 ليرة التي يدفعها حالياً، على أن يتم حل المسالة جدرياً بعد انتهاء السنوات الخمس. ( القصة صرلها سنين وما انحلت وكمان هالمرة حل مؤقت، كم هي عويصة هذه القصة).

القصة العويصة الأخرى التي ناقشها الاجتماع تمثلت في مشروع إنترادوس السياحي الذي لم تتجاوز نسبة تنفيذه 10% حتى الآن، بعد 13 سنة من بدء المشروع ( يلا هانت كلها 130 سنة وبيخلص المشروع على هالسحبة) وذلك بسبب عدم نقل ملكية حوالي 70 ألف متر مربع مما تبقى من الأملاك البحرية، مع وجود خلافات بين المديرية العامة للموانئ ومجلس مدينة طرطوس، حيث اقترحت اللجنة نقل الملكية لصالح المدينة أولاً ثم لصالح اسم الشركة المشتركة لاحقاً حسب الأصول. (بس ما تحتاج الموانئ والبلدية لمؤتمر دولي كرمال حل النزاع، اسما صارت موضة) ( الوطن).

اقرأ أيضاً:  “سوريا”.. لصالح من تضيع الحكومة ربع مليار ليرة سنوياً منذ سنتين؟!

“دير الزور”: حملة تطوعية لتنظيف مدخل المدينة..

على مدار 5 أيام، نفذ عدد من المتطوعين حملة تنظيف وتجميل مدخل مدينة “دير الزور” الجنوبي بالتعاون بين المحافظة واتحاد الطلبة وعدد من المنظمات الشعبية.

وقد شملت الحملة إزالة القمامة، ودهان الأرصفة وصيانة الإنارة على طريق دوار الدلة وصولاً لدورا البانوراما، وتنظيف الجزر الوسطية وتقليم الأشجار، إضافة لتنفيذ حملة نظافة وتعشيب، في بعض الشوارع، بحسب “رائد منديل” رئيس مجلس المدينة. (ثورة أون لاين – محمد الحيجي).

انخفاض مستوى مياه “مزيريب”..  من يتحمل المسؤولية

اتهم “محمد منير العودة” مدير الموارد المائية في “درعا” المعلقين على موضوع انخفاض مستوى مياه بحيرة “مزيريب” على وسائل التواصل الاجتماعي بالابتعاد عن الموضوعية والمنهج العلمي، ما ترك أثراً سلبياً على جميع أبناء المحافظة كما قال مشيراً إلى أن الظاهرة بدأت منذ عام 1992، وزادت وضوحاً في عام 1997، وحتى اليوم، إضافة لحالة جفاف الينابيع التي تحولت إلى موسمية تجف صيفاً وتنبع شتاء، منذ عدة سنوات، وخاصة عند ازدياد استهلاك المياه الجوفية واستجرار مياه الآبار لأغراض الزارعة أو للشرب.

“العودة” دعا جميع المعنيين إلى تحمل مسؤولية ظاهرة انخفاض المنسوب المائي خاصة لناحية ترشيد استخدام المياه، وإيقاف التعديات على المصادر المائية، وإيقاف حفر الآبار المخالفة، وإعادة تأهيل مشاريع الري، وتكليف الشركة العامة للدراسات المائية وهي الجهة الدارسة لمشروع تحريات حوض اليرموك، بإعداد تقرير موجز ما أمكن عن الوضع المائي الحالي للحوض ( تشرين، وليد الزعبي).

الرياضة

ارتفع رصيد منتخبنا الوطني لألعاب القوى المشارك في بطولة غرب آسيا للناشئين والناشئات، إلى 5 ذهبيات و فضيتين، و3 برونزيات، حيث حققت “حنين حسن” ذهبية سباق 3000 متر جري، فيما حصدت “نور مصطفى” وطهلا الأعور” ذهبية وفضية، بينما نالت “ريم الحسن” برونزية مسافة رمي القرص، ونور الأطرش برونزية الوثب العالي (سانا).

أما في بطولة غرب آسيا الثالثة لكرة الطاولة المقامة في “الأردن” فقد أحرز المنتخب الوطني لفئة الشابات المؤلف من “زينة اسعد” و”آية علي” و”سوزان محمد” بإشراف المدربة “سهى أنوس”، الميدالية الذهبية بفوزه على المنتخب اللبناني بطل النسخة السابقة بنتيجة 3-1.

في حين تأهل منتخب الناشئات للمباراة النهائية ليقابل نظيره اللبناني بعد فوزه على المنتخب الأردني 3-صفر.( الثورة أون لاين).

اقرأ أيضاً: دعوات لمحاكمة معارض سوري دولياً .. “ملحمة تاكتيكال” تنعي قائدها!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع