البلّوعية والطفطيّة… ذكريات شتاءات ماقبل الحرب

سوريون يفتقدون طعامهم… حتى طعام الفقراء سابقاً لم يعد كذلك

سناك سوري – عبد العظيم عبد الله

جهزت “صفاء” 40 عاماً أكلة ابنها الصغير “أحمد” المُفضّلة، بعد أن أصر على “الطفطيّة”، ولأنها وجبة مهمّة ودسمة في فصل الشتاء، لتتشارك الأسرة هذا الطبق، لاسيما وقد كلفتهم “تلك الحسبة”.

مواد الطفطية

تُعد ربات الأسر هذه الأكلة بشكل دائم وذلك لقيمتها الغذائية العالية فهي تمنح الجسم البروتين والحديد حسب ما أوضحته “صفاء محمد” في حديثها مع سناك سوري فهي حسب تعبيرها غنية بالمواد التي يحتاجها الجسم في فصل الشتاء، ومن مكوناتها، الحمص المنقوع وقليل من اللحم فقط لتعطي نكهة ويمكن الاستغناء عنها أيضاً إذا توفرت العظام فدهنه يكفي لمنح الطعم اللذيذ بإضافة القمح المقشور والبصل المفروم، والزيت، وأستعمل طنجرة البخار لتوفير الزمن، فبعد 20 دقيقة تكون الأكلة جاهزة.

كلفة هذه الأكلة التي سميت سابقاً بطعام الفقراء لم تكن قبل عشر سنوات تتجاوز مبلغ 180 ليرة سورية حسب ربة المنزل “محمد” حيث لم يكن سعر القمح المقشور يتجاوز عشر ليرات، والحمص الـ 40 ليرة، و كيلو اللحم بـ 500 ليرة، وحاجة هذه الأكلة من اللحم لاتتجاوز ماسعره 100 ليرة سورية، إضافة للزيت بمبلغ 30 ليرة، كما أنه كان وارداً الاستغناء عن اللحم لتصبح كلفتها فقط 80 ليرة سورية.

تحضير الطفطية

اقرأ أيضاً: الناعم حلوى الفقراء في زمن التقشف

مكونات “الطفطية” أو أكلة الفقراء سابقاً لم تعد كما كانت اليوم في أسواق “الحسكة” حيث رصد سناك سوري سعر مكوناتها فكانت على الشكل التالي  القمح المقشور وهو المادة الرئيسية 1 كغ ب1400 ليرة سورية، 1 كغ حمص بـ1000 ليرة سورية، نصف كيلو بصل يابس 500 ليرة، و 1000 ليرة ثمن اللحم و 500 ليرة ثمن الزيت اللازم للطهي فتصبح الكلفة حوالي 4400 ليرة سوية علماً أن هذه الكميات تكفي لأسرة مكونة من أربعة أشخاص حسب ما أكدته ربة المنزل “محمد” وهي حسب تعبيرها كلفة كبيرة جداً مقارنة بكلفة إنجازها قبل عشر سنوات فقط.

الطفطية جاهزة
بعض مواد البلوعية

في منزل السيدة “نوفة” 58 عاماً تجّهز أكلة “البلوعيّة” لأنها مفضلّة عند زوجها، وهي من الأكلات التي كانت تعتبر شعبية سابقاً و تفصّل لسناك طريقة تحضيرها: «أغسل المواد بشكل جيد، خاصة البقدونس والبصل، ثم أفرم البصل اليابس والأخضر والبقدونس، بالتزامن أضع كيلو واحد من البرغل الناعم مع كمية من الزيت في طنجرة مع الماء حتى تستوي، أضيف عليها الملح ورب البندورة والنعناع اليابس، وقطعة ماجي، لمدة 8 دقائق، بعدها أقلي البصل والبقدونس المفروم، وأضيفها على البرغل مع تحريك جيد لمدة 5 دقائق وتكون جاهزة للأكل».

أسعار مكونات الأكلة كانت سابقاً على الشكل التالي:  1 كغ برغل 10 ليرة، رب بندورة  علبة 1 كغ 50 ليرة، وتكفي الطبخة الواحدة 10 ليرات، ربطة بقدونس كانت بـ 3 ليرات، البصل اليابس 1 كغ سابقاً بـ 5 ليرات، تكفي الطبخة نصف كيلو بليرتان ونصف الليرة، 100 غرام زيت ب10 ليرات، مجموع تكلفتها 35,5 ليرة سورية.

فرم-البصل-للبلوعية

سناك اطّلع على أسعار مواد هذه الأكلة في الأسواق مجدداً فكانت أعلى بكثير أيضاً حيث سعر البرغل الناعم 1 كغ 1400 ليرة، رب البندورة 200 غرام ب500 ليرة، ربطة بقدونس 400 ليرة، نصف كيلو بصل يابس ب500 ليرة،  100 غرام زيت بـ 600 ليرة، تكون تكلفتها: 3400 ليرة سورية.

أكلتا “الطفطية” و”البلوعية” اللتان كانتا من الأكلات البسيطة التي تعتمد عليها أغلب الأسر في “الحسكة” و تعدها ربات المنازل بالليرات القليلة، أصبحت اليوم خارج طاقة هذه الأسر وتحولت لذكرى قديمة من ذكريات شتاءات ماقبل الحرب.

اقرأ أيضاً: أكلة السيرك الشعبية.. تراث الكوجر المدفون تحت الأرض

البلوعية جاهزة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع