البطاقة الذكية تغيب عن الصحف.. طيفور:جامعات أوروبية تريد طلابنا

مجلس مدينة طرطوس يغرّم أحد المتعهدين بنحو 573 ألف ليرة.. حصاد سناك الصباحي ليوم الخميس 13-2-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الروائي “باولو كويلو” في كتابه “الخيميائي”: «حاول أن تعود نفسك على قول لا، عندما لا ترغب في أن تقول نعم»، ولكن يا مستر “كويلو”، ما ينفع قول لا إن كان الآخر لن يسمعها، والأكثر فظاعة أنه يسمعها دون أن تحدث تأثيراً فيه، يصر على رأيه، الأفظع من كل هذا أن يكون مسؤولاً عن خدماتك التي لا تقتنع بأنها جيدة، فتقول لا لا أريدها، ويرد عليك بإلزامك بها (وإن عجبك عجبك، وإن ما عجبك مشكلتك)، ولنا في طريقة إدارة مشروع البطاقة الذكية خير مثال.

وعلى سيرة البطاقة الذكية، فقد انفقد اليوم ذكرها من كافة الصحف الحكومية وحتى المقربة من الحكومة، باستثناء واحدة في صحيفة الوطن عن الحب في زمن البطاقة الذكية، مستمدة من تعليقات مواطنين عبر الفيسبوك، (وهيك منستنتج إنو الناس اقتنعت فيها، أو الصحف اضطرت تقتنع إنو ما تكتب عنها “سمايل أبو غمزة”).

مطالب بإعادة سوقي الجمعة والإثنين

طالب مواطنو “صوران” بريف حماة، الجهات المعنية بضرورة إعادة فتح سوقي الجمعة والإثنين، الذين كانا يقامان في أكبر ساحات المدينة، ويباع فيهما المواد التموينية، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه. الأمر الذي سيؤدي إلى تشجيع التجار من خارج صوران لتغطية احتياجات المدينة، (يعني هي الأسواق الرخيصة بالمشرمحي السما تكفينا شر المولات).

مطالبة الأهالي جاءت، للعمل بقرار اللجنة الاقتصادية في الحكومة السورية، لتخصيص أماكن في المدن والبلدات وكافة الوحدات الإدارية لإقامة أسواق شعبية فيها مقسّمة إلى قسمين يضم أحدهما أماكن لبيع الخضار والفواكه والآخر لبيع المواد التموينية والاستهلاكية، تحقيقاً لفكرة وصول البضائع من المنتج إلى المستهلك. (الفداء).

جامعات أوروبية تعرض تدريب السوريين

وبينما تتجه المطالب نحو الأسواق الشعبية، كشف معاون “وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب”، “رياض طيفور”، «عن 29 عرضاً مقدماً من دول أوروبية وعربية وآسيوية وإفريقية، منها ألمانيا وبريطانيا والنمسا وكرواتيا والهند وطاجكستان وإيران وتونس والأردن والفلبين ونيجيريا وعمان، لتدريب الطلاب السوريين في جامعاتها المتقدمة، بموجب اتفاقات تنعكس إيجاباً على صعيد إرسال الطلاب السوريين وتدريبهم فنياً في الخارج، والاستفادة من خبراتهم ومهارتهم في نهاية المطاف».

و أوضح “طيفور” أن «العرض يتضمن التدريب الفني للطلاب، على أن يتم استقبالهم بشكل سنوي، و تم وضع آلية يتم فيها اختيار وترشيح طلاب السنوات قبل الأخيرة في الجامعات، وذلك بعد اجتياز اختبار في اللغة الإنكليزية وتحقيق مختلف المعايير الموضوعة، على أن يكونوا من الطلاب المتميزين. و مدة الدورة التدريبية للطلاب السوريين تتراوح بين 4 و8 أسابيع».

وعن “الجمعية الدولية للتبادل الثقافي” أكد “طيفور” «عودة العلاقات إلى سابق عهدها بعد انقطاع دام 9 سنوات عنها، الأمر الذي يعتبر عاملاً مهماً ينعكس على الطلاب السوريين، كما أن بعض الدول قدمت عروضها للطلاب السورين من دون الحصول على عروض سورية مماثلة، ودول أخرى تم تبادل العروض معها». (فادي بك الشريف – الوطن).

وزير الاقتصاد: مشروع قانون الاستثمار الجديد لا يمنح مزايا مجانية 

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “سامر الخليل” إن «مشروع قانون الاستثمار الجديد لا يمنح أي مزايا مجانية، وستتم مناقشته تحت قبة “مجلس الشعب” نهاية شهر شباط الحالي، وذلك في حال استمرت وتيرة مناقشته في لجنة “الشؤون الاقتصادية” كما هي حالياً».

وزير الاقتصاد أكد أن «كل الامتيازات التي منحت فيه كانت وفق اعتبارات اقتصادية بحتة، و ما يميز هذا المشروع، أنه يلغي التشتت في قوانين وتشريعات الاستثمار، ويحصرها بقانون واحد لجميع القطاعات، كما أنه قدم امتيازات وفق معايير محددة بدقة، إذ منح امتيازات إضافية للمشاريع التي تنتج سلعاً تصديرية، وأخرى لمن ينتج باستخدام مكونات محلية بشكل أكبر، ولمن يحقق قيمة مضافة محلية أعلى، ولمن يشغل يداً عاملة أكثر».

وأكد “الخليل” أن «هذا المشروع يتضمن تبّسيطاً غير مسبوق في الإجراءات، مقارنة ببقية القوانين والتشريعات، لكونه يحدد مدّداً زمنية بشكل دقيق، وينبغي الالتزام بها من قبل الجهات المعنية، تحت طائلة المسؤولية والمحاسبة، إضافة لتضمنه ما يسمى “إجازة الاستيراد” التي تتضمن الموافقة على الاستثمار، وذلك لحماية المستثمر»، (حماية المستهلك شو أخبارها بالسيرة؟)، (علي نزار الاغا – الوطن)

اقرأ أيضاً: مستثمر كويتي يعد بملياري دولار ومسؤول سوري يبشر بقانون استثمار جديد!

ضبط “شوكولا سائلة” و “مربى” و “مخلل” غير صالح للاستهلاك البشري في حلب

معلبات منتهية الصلاحية

ضبطت عناصر الرقابة لدى مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب، ١٠٠ قطعة من المعلبات “مربى” – “شوكولا سائلة” – “زيتون” – “مخلل”، بأوزان مختلفة منتهية الصلاحية، ضمن مستودع للمواد الغذائية في منطقة البحوث العلمية بحلب الجديدة، و تم إتلاف المواد المصادرة أصولاً من قبل لجنة الإتلاف في مديرية الشؤون الصحية، وسيتم إغلاق المستودع وفق القوانين والأنظمة النافذة، (حماية صحة المواطن أهم شي)، (صحيفة الجماهير).

سكر حمص تُعيد إقلاع معمل الزيت والصابون.. لكن السكر مازالا متوقفاً!

قال مدير عام “شركة سكر حمص” “عبدو محمود” إنه «تم إعادة إقلاع معمل الزيت في الشركة بطاقة تشغيلية تصل إلى 50 طن بذر قطن و6 أطنان زيت ونحو 36 طن بذر القطن و2 طن من مادة اللنت يومياً. كما تم إعادة تشغيل قسم الصابون بطاقة إنتاجية تصل إلى 3 أطنان يومياً بعد أن تم الانتهاء من إجراء الصيانة اللازمة لهما من الفنيين في الشركة».

“محمود” أكد أن «كامل إنتاج الشركة من معمل الزيت وقسم الصابون مسوّق بالكامل وبأسعار مناسبة، لشركات القطاع العام “السورية للتجارة والمؤسسة الاجتماعية العسكرية” بالإضافة لمن يرغب من القطاع الخاص، وكامل إنتاج الكسبة مسوق إلى فرع المؤسسة العامة للأعلاف بحمص، بينما تم الإعلان عن البيع لمادة اللنت المعدة بالأساس للتصدير».

وبالنسبة لمعمل تكرير السكر قال “محمود” إنه «متوقف حالياً عن العمل لحين تأمين المواد الأولية للتشغيل، و تم الإعلان مؤخراً مرتين من المؤسسة العامة للسكر لتأمين مادة السكر الخام لتكريره، ولم يتقدم أحد حتى تاريخه، و حالياً الشركة بصدد الإعلان خارجياً لتأمين السكر الخام وإعادة تشغيل المعمل». (بنال ابراهيم – الوطن).

ضبط محل معد لبيع “الموبايلات” في حمص يتعامل بغير الليرة السورية

ضبط فرع الأمن الجنائي في حمص محل تجاري في حي “الحمرا” بمدينة حمص، معد لبيع الجوالات يتعامل أصحابه بغير الليرة السورية، و يحتوي على مبلغ  10 آلاف دولار أمريكي، ومبلغ 103 آلاف ليرة سورية، بالتحقيق مع أصحاب المحل “ح .و” و “م. ش” و “ف .ك” اعترفوا بتعاملهم بغير الليرة السورية، وتصريف العملات بدون ترخيص، و بيع وشراء البضاعة بالعملة الأجنبية، و تم تسليم المبالغ المصادرة إلى مصرف سورية المركزي أصولاً، ومازالت التحقيقات مستمرة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم. (وزارة الداخلية – فيسبوك)

اقرأ أيضاً: 15 ألف طن من السكر الخام معرضة للتلف في “حمص”… السورية للتجارة لم تلتزم باستجرار المادة

مجلس مدينة طرطوس يغرّم أحد المتعهدين بنحو 573 ألف ليرة

أرسل رئيس مجلس طرطوس “محمد خالد الزين” كتاباً إلى محافظة طرطوس، أكد فيه توجيه الكتاب بتاريخ 31-12-2019 القاضي بحسم مبلغ 572000 ل.س من متعهد لم تذكر الصحيفة اسمه، ليقوم باستبدال وصلة صرف صحي في شارع “عبد الرحمن الكواكبي” و”يافا”، نظراً للضرر الكبير الذي حصل في طبقة المجبول الزفتي، وعدم إعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً، عملاً بمحضر التنسيق رقم 86 لعام 2019 المبرم مع شركة الصرف الصحي، ولكون المسار الزفتي المنفذ تم من المتعهد وفق الكشف التقديري لأعمال العقد بالشارع المذكور.

وبحسب الكتاب، «تم التنسيق مع الشركة العامة للصرف الصحي ومخاطبتها لمعالجة تجمعات المياه في المواقع التي يتكرر حدوث الاختناقات المطرية فيها، لاسيما معبر بسام حمشو، شارع الثورة، فايز منصور، الأحلام. إضافة إلى التوصية بالمتابعة اليومية لأعمال ردم الحفريات بالبحص المكسر ومعالجة الهبوطات في جميع المشاريع المنفذة في المدينة». (الوطن)

فن

أيمن رضا

قال الفنان “أيمن رضا” إن «نقابة الفنانين تحتاج إلى وجوه جديدة، وأشجع أي شخص يقدم إصلاحات، لكن لن انتخب أحداً، و أجد أن أسماء ثانية يجب أن تُطرح في انتجابات النقابة مثل “بسام كوسا” و “سلوم حداد”، ولو رشحا نفسهما لكنت انتخبتهما، كما يوجد الكثير من الملاحظات على عمل نقيب الفنانين الحالي “زهير رمضان”، لكنني لا أتابع ما يجري بشكل متواصل». (المدينة إف إم)

رياضة 

خسر منتخب سوريا لكرة السلة للرجال أمس الأربعاء،  أمام نظيره اللبناني بنتيجة 75-86 نقطة في ثالث مبارياته ببطولة الأردن الدولية المقامة في العاصمة عمّان. و الأرباع الثلاثة الأولى انتهت لمصلحة المنتخب اللبناني بواقع 19-12 و25-18 و24-20 نقطة بينما تقدم منتخبنا بالربع الرابع بواقع 25-19 نقطة.

وكان منتخبنا خسر أمام نظيره العراقي بنتيجة 60-63 نقطة كما خسر في المباراة الافتتاحية أمام نظيره الأردني بنتيجة 67-75، ويختتم منتخبنا مشاركته في البطولة بمواجهة منتخب البحرين (سانا).

اقرأ أيضاً: ذهبيتان لسوريا.. حلقة ساخنة بين “ياخور و رضا” .. هجوم على نسرين طافش..

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع