البرلمان يقر قانون الأحوال المدنية … والاحتلال يخطف طفلاً سورياً

الجيش السوري يوضّح نتائج عملياته في دير الزور ……….. أبرز عناوين الاثنين 1 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

قانون جديد للأحوال المدنية أقره البرلمان السوري اليوم فيما قال وزير الداخلية أن القانون الجديد سيساعد في إنهاء الأعمال الورقية وأتمتة العمل بالكامل.

وبينما واصلت وزارة الصحة عمليات تطعيم الكوادر الصحية بلقاح كورونا بينما بيّن وزير الصحة الفئات المستهدفة كأولوية في عمليات التطعيم.

ومع تجدد الاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا” جددت وزارة الخارجية مطالباتها لمجلس الأمن الدولي بوقف الانتهاكات الإسرائيلية على السيادة السورية، في حين أقدمت قوات الاحتلال على اختطاف طفل سوري يعمل بالرعي جنوب “القنيطرة”.

في الأثناء كشف السفير السوري لدى “موسكو” عن بدء وصول توريدات روسية إلى “سوريا” من القمح والمشتقات النفطية.

ميدانياً، أدخلت قوات العدوان التركي تعزيزات جديدة إلى “إدلب” بينما تجددت عمليات الاغتيال في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” في حين واصل الجيش السوري عمليات التمشيط في “دير الزور” بحثاً عن نقاط ومقرات لتنظيم “داعش”.

إقرار قانون جديد للأحوال المدنية

أقر مجلس الشعب السوري اليوم قانوناً جديداً للأحوال المدنية ليحل بديلاً عن القانون السابق الصادر بموجب المرسوم رقم 26 لعام 2007.

ونصّ القانون على أن مدة سريان البطاقة الشخصية تحدد بـ 10 سنوات من تاريخ صدورها ويتوجب على المواطن التقدم بطلب تبديلها في مدة لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد على 6 أشهر قبل تاريخ انتهاء مدتها.

وزير الداخلية “محمد خالد الرحمون” قال أن القانون الجديد يساعد في إنهاء التزوير والتلاعب بالبيانات المدنية، حيث أصبح عمل الموظف المدني محدوداً، وسيصبح العمل مؤتمتاً بالكامل، مضيفاً أن ذلك ينهي موضوع تشابه الأسماء بالاعتماد على الرقم الوطني الذي لا يكرر، وأشار إلى أنه عند البدء بتنفيذ “الأمانة السورية الواحدة” ستنتهي خلال شهرين على الأكثر الأعمال الورقية نهائياً على حد قوله وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لمجلس الشعب.
اقرأ أيضاً:مدير المواساة: السلالة الجديدة من كورونا تسبب للأطفال أعراض شديدة
بدء توزيع لقاح كورونا

أعلن المكتب الإعلامي في وزارة الصحة اليوم أن الوزارة تواصل لليوم التالي على التوالي إعطاء لقاح كورونا للكوادر الصحية التي تعمل في مراكز العزل المخصصة لمصابي كورونا في مختلف المحافظات.

وقال وزير الصحة “حسن الغباش” أن عمليات التطعيم الحالية تستهدف الفئات الأكثر عرضة للإصابة وهم العاملون بمراكز العزل مع إعطاء الأولوية للفئة العمرية الأكبر بسبب محدودية الإمدادات على حد قوله.

وأوضح “الغباش” أن اللقاح استخدم في العديد من الدول وأثبت فعاليته مشيراً إلى أن تلقيه سيكون بشكل اختياري.

وأعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا و84 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15588 منها 9801 حالة شفاء و1027 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس إصابتين جديدتين و72 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21175 إصابة بينها 18557 حالة شفاء و408 حالة وفاة.

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” اليوم تسجيل أي إصابة جديدة في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.

الخارجية تدين العدوان الإسرائيلي

وجهت وزارة الخارجية السورية اليوم رسالة إلى “الأمم المتحدة” ومجلس “الأمن الدولي” أدانت خلالها الاعتداء الإسرائيلي على الأراضي السورية الذي وقع مساء أمس في محيط “دمشق”.

وذكرت الرسالة أن كيان الاحتلال استند لادعاءات وأكاذيب ممنهجة يستخدمها المعتدون على سيادة “سوريا” وهي محاولات للتضليل وقلب الحقائق وإخفاء مسؤولية الاحتلال عن نهجه العدواني ودعمه للتنظيمات الإرهابية، وهي محاولة محكومة بالفشل على حد تعبير الخارجية السورية.
اقرأ أيضاً:سوريا: إصابة شاب باشتباك مسلح وانقلاب السيارة التي أسعفته
حداد: بدء وصول التوريدات الروسية

قال السفير السوري لدى “روسيا”، “رياض حداد”، إن التوريدات الروسية وعلى رأسها، القمح والمشتقات النفطية، بدأت بالوصول إلى “سوريا”، تنفيذاً للاتفاقات التي جرى توقيعها سابقا بين البلدين، لافتاً إلى أنها ستستمر بالوصول بشكل منتظم خلال الفترة القادمة.

“حداد”، أضاف في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن التوريدات ستلبي حاجة قسم مهم من احتياجات المواطن السوري، مضيفاً أنه «جرى الاتفاق مع الجانب الروسي، على خطة طويلة الأمد، تتضمن تلبية حاجة الشعب السوري شهرياً من المواد الأساسية والمهمة والمطلوبة له».

الخارجية الروسية نشرت بدورها بياناً قالت فيه أن نائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف” بحث مع السفير “حداد” اليوم التعاون بين “موسكو” و”دمشق” في ملف إعادة إعمار “سوريا”.

الاحتلال يخطف طفلاً سورياً

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم على اختطاف طفل سوري خلال عمله في الرعي بالقرب من السياج الشائك جنوب “القنيطرة”.

وقالت قناة “السورية” الرسمية أن قوات احتلال خطفت الطفل “محمد جاسم المحمد” البالغ من العمر 17 عمراً، وهو من أبناء قرية “العشرة”، أثناء عمله بالرعي في منطقة “حرش كودنة” قرب السياج الحدودي مع الأراضي المحتلة جنوب “القنيطرة”.
اقرأ أيضاً:حياتها بخطر.. والدة أمل تناشد مساعدتها بتأمين حليب طفلتها الخاص
إصابة أطفال بمخلفات الحرب

أصيب 8 مدنيين بينهم نساء وأطفال اليوم إثر انفجار  جسم من مخلفات الحرب في مدينة “الشيخ نجار” الصناعية شمال شرق “حلب”.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر في قيادة شرطة “حلب” أن قطعة حديد صاعق من مخلفات الحرب انفجرت إثر لعب أحد الأطفال بها ما أدى لإصابته مع 7 أشخاص آخرين تم نقلهم إلى مشفى “الجامعة” لتلقي العلاج.

تعزيزات تركية إلى إدلب

جددت قوات العدوان التركي اليوم إدخال المزيد من التعزيزات إلى نقاطها المنتشرة في “إدلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن رتلاً تركياً دخل من معبر “كفر لوسين” بريف “إدلب” الشمالي، ويضم 20 آلية عسكرية بما فيها سيارات وناقلات جند وشاحنات محملة بمواد لوجستية وكتل إسمنتية وذخائر عسكرية، واتجه نحو النقاط التركية في “إدلب”.
اقرأ أيضاً:حياتها بخطر.. والدة أمل تناشد مساعدتها بتأمين حليب طفلتها الخاص
اغتيال لاجئ عراقي بمخيم الهول

عثرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” اليوم على لاجئ عراقي قتل على يد مجهولين في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

ونقل موقع “جسر” المحلي أنه تم العثور على اللاجئ العراقي “يونس كاظم الحسين” البالغ من العمر 23 عاماً، وقد تعرض لعدة طلقات نارية أودت بحياته فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء اغتياله، في ظل تزايد عمليات الاغتيال في المخيم خلال الآونة الأخيرة.

الجيش يمشط البادية السورية

قال رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في محافظة “دير الزور” اللواء “نزار الخضر” أن قوات الجيش السوري وبدعم جوي من الطائرات الروسية واصلت عمليات تمشيط منطقة “جبل البشري” بريف “دير الزور”.

وأضاف “الخضر” في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم أن منطقة “جبل البشري” تعد من أهم مواقع فلول تنظيم “داعش” مشيراً إلى أن المنطقة لم تدخلها القوات السورية منذ 10 سنوات متتالية.

وأوضح اللواء “الخضر” أن الجيش السوري دمر 3 مقرات لخلايا “داعش” بعد مصادرة أسلحة وذخائر أمريكية الصنع وبراميل وقود.

اقرأ أيضاً:البرازي: تهريب الطحين كسرقة القطع الأجنبي .. وبايدن يبرر قصف سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع