البرلمان يعيد دوام العاملين … واستقبال سفير أمريكي في سوريا

دراجة مفخخة تودي بحياة خبير متفجرات …………. أبرز عناوين الأربعاء 14 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

لم تستعجل وزارة “التعليم العالي” قرارها بإعادة الدوام إلى الجامعات معلنة أنها ستحسمه خلال يومين، فيما قرر مجلس الشعب إعادة دوام العاملين في مؤسساته اعتباراً من الأحد القادم.

أثناء ذلك، تم اليوم الكشف عن قرار سابق لرئاسة الحكومة يقضي بتصريف الدولار للوافدين عبر الحدود السورية وفقاً للسعر التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية بحسب نشرة المصرف المركزي والبالغ حالياً 2500 ليرة للدولار.

سياسياً، وبينما كان وفد من برنامج “الغذاء العالمي” التابع لـ”الأمم المتحدة” يزور “دمشق” ويلتقي وزيري الخارجية والإدارة المحلية، كان نائب المبعوث الأمريكي يزور بطريقة غير شرعية مناطق الجزيرة السورية ويلتقي مسؤولي “الإدارة الذاتية”.

أما في الميدان، فقد تصدى الجيش  السوري لمحاولة هجوم بريف “حماة” فيما شهدت مدينة “الباب” جريمة غامضة، وانفجرت دراجة مفخخة أثناء تفكيكها في “عفرين” بينما استهدفت قوات العدوان التركي مناطق ريف “حلب” الشمالي بقصف مدفعي.

وفي الجزيرة السورية، أودى انفجار عبوة ناسفة بحياة مسؤول مخفر “رميلان” التابع لـ”الأسايش” فيما تعرّض حاجز لـ”قسد” بريف “دير الزور” لهجوم من خلايا “داعش”.

التعليم تستمهل والبرلمان يعيد الدوام

أعلنت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم أنها ستبحث خلال اليومين القادمين قرار عودة دوام طلاب الجامعات يوم 18 نيسان الجاري أو تمديد تعليق الدوام، على أن تصدر بياناً رسمياً بذلك وفق ما نقلت صفحة “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا” الرسمية.

بدوره قرر مجلس الشعب السوري إعادة دوام العاملين في جميع المديريات التابعة له اعتباراً من الأحد القادم، مع تكليف الأمهات العاملات اللواتي لديهن أطفال في سن الحضانة بدوام يوم واحد في الأسبوع.

وبحسب القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية للمجلس فإن حركة آليات نقل العاملين فيه تعاد إلى وضعها الطبيعي، مع الاستمرار باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:سوريا: ناشط يدعو لوقفة شموع احتجاجاً على التقنين

مضاعفة سعر صرف دولار الوافدين

نشر موقع “أثر برس” المحلي اليوم صورة عن قرار من رئاسة الحكومة السورية يقضي بتصريف الوافدين على الحدود السورية مبلغ 100 دولار أمريكي إلى الليرة السورية، ولكن وفقاً لنشرة سعر الصرف التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية الصادرة عن مصرف “سوريا” المركزي.

وقال مصدر في المصرف التجاري السوري للموقع نفسه أن سعر تصريف الـ 100 دولار على الحدود السورية أصبح 250 ألف ليرة بدلاً من 125 ألفاً، علماً أن القرار صدر منذ أكثر من أسبوع ونصّ كذلك على إعفاء عدة فئات من المواطنين من التصريف على المعابر الحدودية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 104 إصابات بفيروس كورونا و108 حالات شفاء و7 وفيات مايرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20435 منها 14230 حالة شفاء و1392 حالة وفاة

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 248 إصابة جديدة و5 وفيات مايرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 13004 منها 1399 حالة شفاء و437 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 30 إصابة جديدة و10 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21540 منها 19584 حالة شفاء و638 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً:سوري متهم بطعن شخصين مثليَين اعتبرهما كفاراً

جولة لبرنامج الغذاء بدمشق

دعا رئيس قسم العمليات في المكتب الرئيسي لـ”برنامج الغذاء العالمي” “عامر الداوودي” إلى ضرورة العمل للتخفيف من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها السوريون.

فيما قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” خلال لقائه بـ”الداوودي” أنه يجب تقديم المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها في “سوريا” دون تسييس من بعض الدول التزاماً بمبادئ العمل الإنساني، بحسب وكالة سانا الرسمية.

المديرة الإقليمية لـ”برنامج الغذاء العالمية” “كورين فلايشر” التقت بدورها وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” وقالت أنه من المهم العمل على تنفيذ مشاريع سبل العيش الموفرة لفرص العمل والمولّدة للدخل والتي تمكّن العائدين من الاستقرار والعودة لحياة طبيعية.

بدوره لفت “مخلوف” إلى أهمية التعاون مع البرنامج في إيصال المساعدات بطريقة أيسر وأسرع وزيادة مشاريع سبل العيش وتأمين فرص العمل في مختلف القطاعات وخاصة الزراعية وزيادة الدعم المقدم للمناطق الريفية وفق ما نقلت صفحة وزارة “الإدارة المحلية والبيئة”.

استقبال سفير أميركي في سوريا

أعلنت “دائرة العلاقات الخارجية” في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم أن رئيسها المشترك “عبد الكريم عمر” استقبل نائب المبعوث الأمريكي إلى “سوريا” السفير “ديفيد براونستين” .

وبحسب الموقع الرسمي للدائرة فقد ناقش الجانبان الوضع العام في “سوريا” لا سيما مناطق الجزيرة، ومشاركة “الإدارة الذاتية” في العملية السياسية وسبل الحل في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن المسؤولين الأجانب الذين يدخلون إلى مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” يعبرون الحدود السورية عبر ممرات غير شرعية.

اقرأ أيضاً:سوريا: تصريف دولار الوافدين على الحدود بـ 2500 ليرة

الجيش يصد محاولة هجوم

تصدّت وحدات من الجيش السوري اليوم على محاولة هجوم نفذها مسلحون على محور “الحاكورة” بمنطقة “سهل الغاب” بريف “حماة” الشمالي الغربي.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم إحباط الهجوم ما أودى بحياة مسلحين وإصابة آخرين من منفّذي المحاولة.

جريمة غامضة شمال حلب

عثر الأهالي على شاب مجهول الهوية وقد فارق حياته إثر تعرضه لطلق ناري بأطراف قرية “وقاح” غربي مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي. .

وبحسب صفحة “أخبار مدينة الباب وريفها ” فإن جثمان كان مرمياً على طريق ترابي ، فيما لم تعرف أسباب ارتكاب الجريمة ودوافعها والفاعلين، في ظل استمرار وقوع جرائم مماثلة في المنطقة بقي فاعلوها مجهولي الهوية.

اقرأ أيضاً:الجعفري: على أسوار دمشق سقط المشروع الأميركي الغربي

مفخخة تودي بخبير المتفجرات

انفجرت دراجة نارية مفخخة أثناء محاولة تفكيكها من قبل عناصر فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً في قرية “مشعلة” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية اليوم أن الانفجار أودى بحياة القيادي وخبير المتفجرات في الفصيل “أنور الحسين” وإصابة اثنين من العناصر إلى جانبه.

استهداف تركي بريف حلب

استهدفت قوات العدوان التركي قرية “سموقة” بريف “حلب” الشمالي مساء أمس بقصف مدفعي وصاروخي وفق ما ذكر موقع “خبر 24” المحلي.

وأوضح المصدر أن القرية يقطنها نازحون من “عفرين” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، فيما لم ترد تفاصيل عن حجم الأضرار التي خلّفها القصف.

اقرأ أيضاً:محافظة اللاذقية: سيدة زوجها فار ومقيم بتركيا افتعلت مشكلة بالفرن!

اغتيال مسؤول مخفر رميلان

استهدف مسلحون مجهولون مسؤول مخفر “رميلان” بريف “الحسكة” الذي ينتمي لقوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة مسؤول المخفر انفجرت أمس على طريق “رميلان-اليعربية” شمال شرق “الحسكة” ما أودى بحياته فيما لم تعرف الجهة المسؤولة عن الهجوم ولم تعلّق “الأسايش” على الحادثة.

اشتباكات وهجوم على حاجز

قال موقع “نهر ميديا” المحلي أن خلايا من تنظيم “داعش” هاجموا ليل أمس حاجزاً لـ”قسد” في قرية “الجاسمي” بناحية “الصور” شمال “دير الزور”.

وذكر المصدر أن انفجارات عنيفة تخلّلها الهجوم ترافقت مع انفجار عبوة ناسفة بسيارة لـ”قسد” كانت مركونة قرب الحاجز، مضيفاً أن دوريات “قسد” نفذت عقب ذلك حملة تمشيط في المنطقة وعثرت على ألغام مزروعة على طريق “الصور-الخابور” شمالي “دير الزور”، فيما لم يذكر المصدر حجم الخسائر التي خلّفها الهجوم.

بدوره قال موقع “دير الزور 24” المحلي أن “قسد” تمكنت اليوم وبمساندة من قوات التحالف الدولي، من القبض على 4 أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم “داعش” في قرية “الزر” بريف “دير الزور” الشرقي.

اقرأ أيضاً:لبنان يطلب التفاوض مع سوريا ..وإسقاط طائرة تركية في حلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع