البرازي واثق من الانفراج الاقتصادي.. ولافروف ينتقد لجنة تحقيق إدلب

إيران تتعهد بتقوية الدفاعات الجوية السورية … أبرز عناوين الأربعاء 8 تموز 2020

سناك سوري_ دمشق

اجتماعان حكوميان اليوم مع الصناعيين أحدهما مع نائب حاكم المصرف المركزي والآخر مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الذي أعرب عن ثقته بانفراج اقتصادي مقبل.

أما الاجتماع الأبرز فكان في مبنى القيادة العامة للجيش السوري حيث تم توقيع اتفاقية تعاون عسكري شامل بين سوريا وإيران.

فيما كان وزير الخارجية الروسي يرد من موسكو على اتهامات لجنة التحقيق الدولية لروسيا بأنها ارتكبت جرائم حرب في إدلب قائلاً إن هذه اللجنة لا تتحمل مسؤولية تصريحاتها.

في الأثناء استمرت تعزيزات العدوان التركي بالدخول إلى إدلب واستمر قصف العدوان باستهداف ريف الرقة الشمالي والذي شهد أمس انفجار مفخخة في مناطق سيطرة العدوان التركي.

توضيحات حول قنوات تمويل المستوردات

قال النائب الأول لحاكم مصرف “سوريا” المركزي ” محمد إبراهيم حمرة” اليوم أن هناك 3 قنوات لتمويل مستوردات المواد الأولية اللازمة لعملية الإنتاج.

وخلال اجتماعه مع ممثلي “اتحاد غرف الصناعة السورية” أوضح “حمرة” أن تمويل المستوردات يتم إما عبر القنوات المصرفية من خلال المصارف المسموح لها تمويل المستوردات، وإما عبر شركات الصرافة، وإما عبر حسابات المصدرين في الخارج.

ورداً على ما طرحه الصناعيون حول موضوع إيقاف القروض والتسهيلات الائتمانية قال “حمرة” إن هذا الموضوع قيد الدراسة حالياً وستصدر قريباً قرارات تتضمن ضوابط محددة بهذا الخصوص وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للمصرف.

اقرأ أيضاً:كيف حال جديدة الفضل بعد 18 يوم على عزلها بسبب كورونا؟

البرازي واثق من انفراج اقتصادي

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” اليوم أن الحكومة اتفقت مع غرفة صناعة “دمشق” وريفها والغرف التجارية والصناعية على خطة للتعاون من مرحلتين.

وأضاف “البرازي” خلال لقائه اليوم مع صناعيين في غرفة “صناعة دمشق وريفها” أن المرحلة الأولى تبدأ عبر مهرجانات التسوق اعتباراً من الأسبوع القادم لتقديم المنتجات الوطنية بأسعار مخفضة أو بزيادة بسيطة عن سعر الكلفة، مع إمكانية تقديم سلة غذائية بسعر مخفض من 30 إلى 40%.

المرحلة الثانية بحسب “البرازي” سوف تبدأ قبل موسم المدارس عبر مهرجانات خاصة لتأمين احتياجات المدارس من ألبسة وقرطاسية بأسعار مخفضة، معرباً عن تفاؤله وثقته بأننا قادمون على انفراج اقتصادي وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً:السورية للتجارة تكسر ميزانية محافظة دمشق التي تمتلك أرض الفورسيزن!

اتفاق عسكري بين سوريا وإيران

وقّع وزير الدفاع السوري “علي عبد الله أيوب” ورئيس الأركان الإيراني “محمد باقري” اليوم اتفاقية تعاون عسكري شاملة بين “سوريا” و”إيران”.

وخلال المؤتمر الصحفي للجانبين عقب التوقيع على الاتفاقية في مقر القيادة العامة للجيش السوري، قال الوزير “أيوب” إن الإدارات الأمريكية لو استطاعت إخضاع “سوريا” و”إيران” ومحور المقاومة لما تأخرت للحظة، مضيفاً أن فاتورة الصمود أقل من فاتورة الخضوع والاستسلام على حد قوله.

واعتبر “أيوب” أن كيان الاحتلال الإسرائيلي شريك قوي في الحرب على “سوريا” وأن التنظيمات الإرهابية هي جزء من العدوان الإسرائيلي.

بدوره قال رئيس الأركان الإيراني أن بلاده ستقوم بتقوية أنظمة الدفاع الجوي السورية في إطار التعاون العسكري.

وأضاف “باقري” إن “تركيا” تأخرت قليلاً في تنفيذ التزاماتها بتفاهمات “أستانا” لإخراج الجماعات الإرهابية من “سوريا”، مشيراً إلى أن على “تركيا” أن تدرك أن حل مشاكلها الأمنية يكون عبر الحوار والتفاهم مع الجانب السوري، وليس عبر الوجود العسكري في الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً:النصرة تصادر ممتلكات مدنيين يسكنون بمناطق الحكومة

لافروف: لجنة التحقيق لم تزر إدلب

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم أن لجنة التحقيق التابعة لـ”الأمم المتحدة” حول “سوريا” لم تذهب إلى “إدلب” ولو لمرة واحدة وأنها تستند في جمع معلوماتها إلى تقارير وسائل التواصل وإفادات مصادر لا تفصح عن هويتها لاعتبارات أمنية.

وخلال مؤتمر صحفي عبر الانترنت للردّ على اتهامات اللجنة لـ”روسيا” وللحكومة السورية حول ارتكاب جرائم حرب في “إدلب” قال “لافروف” أن هناك حاجة للاستناد إلى حقائق ملموسة ومحددة عن بحث أي قضية تتعلق بالنزاع السوري، مضيفاً أن هذه اللجنة لا تتحمل مسؤولية تصريحاتها وأن هذا الأمر تم إثباته أكثر من مرة وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

تعزيزات تركية إلى إدلب

استمرت قوات العدوان التركي في تعزيز نقاطها في “إدلب” عبر إدخال المزيد من الأرتال العسكرية من معبر “كفر لوسين” الحدودي شمالي “إدلب”.

وقالت وسائل إعلام محلية اليوم أن رتلاً تركياً مكوناً من 25 شاحنة تحمل معدات لوجستية وعسكرية توجه نحو النقاط التركية المنتشرة في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:البرازي: لن نتوقف عن بيع المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية

ضحايا في مفخخة شمال الرقة

خسر 7 مدنيين بينهم 3 أطفال وسيدة حياتهم أمس وأصيب 14 آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في مدينة “تل أبيض” شمالي “الرقة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقل موقع “الخابور” المحلي.

وأشار المصدر إلى أن السيارة كانت محملة بالبطاطا وانفجرت في ساحة “الفرن” في “تل أبيض” وخلفت أضراراً مادية كبيرة وإحراق عدد من السيارات والدراجات النارية.

قصف للعدوان التركي بريف تل أبيض

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “كور حسن” و”خربة بقر” بريف “تل أبيض” الغربي شمالي “الرقة” بقصف بالأسلحة الثقيلة وقذائف المدفعية وفق ما نقل موقع “نورث برس” المحلي دون معلومات عن نتائج القصف.

الرياضة

اختتمت اليوم منافسات دور الـ 16 لبطولة كأس الجمهورية لكرة القدم بتأهل 8 فرق إلى الدور ربع النهائي، حيث سيلعب “الجيش” مع “الشرطة”، و”الاتحاد” مع “الساحل”، فيما سيلاقي “المجد” نظيره “مصفاة بانياس”، وسيلعب “الوحدة” في مواجهة “الفتوة”.

اقرأ أيضاً:تحقيق دولي حول إدلب.. وقائد قسد يلتقي ضابطاً روسياً رفيعاً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع