البرازي: منع التدخل بالانتخابات.. بيدرسون: أول اتفاق بين الحكومة والمعارضة

طلال برازي ، بيدرسون - انترنت

وقفة احتجاجية ضد اعتقال صيدلاني … أبرز عناوين الأربعاء 19 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

مع إعلان وزارة الصحة مزيداً من إصابات ووفيات فيروس كورونا، قال مصدر في مكتب دفن الموتى إن عدد الوفيات في دمشق انخفض بشكل ملحوظ.

ومع إطلاق الاجتماع السنوي للهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة السورية، شدّد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” على منع أي أحد من التدخل في انتخابات غرف التجارة.

أول شهادة دكتوراه في الصحافة أعلنتها جامعة “دمشق” اليوم فيما أول اتفاق بين الحكومة والمعارضة حول اللجنة الدستورية أعلنه “بيدرسون” من مجلس الأمن الذي شهد مواقف متباينة بين مندوبي “سوريا” و”روسيا” و “الولايات المتحدة” حيال أزمة البلاد.

في إدلب انطلقت وقفة احتجاجية ضد اعتقال مدير معهد القبالة، وفي الحسكة انطلقت النيران لتغتال أحد عناصر “قسد” داخل مخيم “الهول”.

ارتفاع إصابات ووفيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 14 حالة ووفاة 5 مصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 1927 إصابة بينها 445 حالة تماثلت للشفاء وتوفيت 78 حالة.

اقرأ أيضاً: جامعة طرطوس: لا إصابات بكورونا في الجامعة وعزل موظف بكلية السياحة

انخفاض عدد وفيات دمشق

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر لم تسمّه في مكتب “دفن الموتى بدمشق” أن هناك انخفاضاً ملحوظاً لعدد الوفيات المسجلة بـ”دمشق” لحدود 50 وفاة يومياً بعد أن وصلت في ذروتها إلى 150 وفاة يومياً.

ونوّه المصدر إلى أن عدد الوفيات الطبيعية المسجلة قبل فيروس كورونا كانت 25 وفاة، وعدد الوفيات بأيام الحرارة المرتفعة أو المنخفضة 45 وفاة على حد قوله.

البرازي: منع التدخل بالانتخابات

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” اليوم أنه لا يحق لأحد التدخل في انتخابات اتحاد غرف التجارة السورية.

وأضاف “البرازي” خلال مشاركته في الاجتماع السنوي للهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة، أن حق الانتخاب متاح لكل من سدد التزاماته عن السنوات السابقة، إضافة إلى أنه لن يكون هناك أي استثناء لمن يخالف الإجراءات القانونية المنصوص عليها.

وأعرب “البرازي” عن تمنيه بأن تبدأ غرف التجارة مباشرة بعد الانتخابات بوضع الخطط والبرامج المستقبلية واستكمال الدور التكاملي بين غرف التجارة والصناعة مع المؤسسات الحكومية والاجتماعية لتعزيز الدور الاقتصادي والسياسي في مواجهة كل التحديات القادمة.

اقرأ أيضاً: خربوطلي يعد دير الزور بحصة إضافية من ميغات الكهرباء

أول دكتوراه بالصحافة

منحت جامعة “دمشق” اليوم أول شهادة دكتوراه في الصحافة للطالبة “فلك صبيرة” عن رسالتها “التحقيقات الاستقصائية في الصحافة العربية”.

وتناولت “صبيرة” في رسالتها التحقيقات الاستقصائية المنشورة في الصحف العربية اليومية “تشرين السورية” و “الأهرام المصرية” و”الرياض السعودية” و “الشعب الجزائرية” خلال الفترة الواقعة بين عامي 2015 و 2018.

بيدرسون: أول اتفاق الحكومة والمعارضة

قال المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” اليوم إن اللجنة الدستورية السورية ستجتمع في “جنيف” يوم 24 آب الجاري بناء على اتفاق وفدي الحكومة والمعارضة وهو الأول من ونوعه بينهما، لوضع الأسس الدستورية بناءً على احترام ميثاق “الأمم المتحدة” ووحدة “سوريا” وسلامة أراضيها وعلى أساس تمثيل النساء بنسبة 30%.

وأضاف “بيدرسون” خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي أن “الأمم المتحدة” ستشرف على الانتخابات وسيتم تطبيق القرار 2254 وإصلاح الدستور تمهيداً لعقد اجتماعي وسط انقسام حاد وغياب للثقة بين الأطراف، مشيراً إلى أن الدبلوماسية تستطيع حل قضايا مثل العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا”.

فيما هددت المندوبة الأمريكية “كيلي كرافت” بدورها بعدم رفع العقوبات حتى تحقيق الإصلاحات المطلوبة وتطبيق القرار 2254، ونقل الحكم إلى من يخدمون الشعب السوري على حد تعبيرها.

اقرأ أيضاً: مؤسسة المياه تحقق الحلم الحمصي.. بحر في المدينة!

أما المندوب الروسي “فاسيلي نيبينزيا” فقد أكد دعم بلاده للحوار الوطني والمحافظة على وحدة واستقلال وسيادة “سوريا”، داعياً إلى وقف سريع لاحتلال الأراضي السورية وإعادتها إلى سلطة الدولة وفق ما نقلت قناة “الميادين” اللبنانية.

مندوب “سوريا” الدائم في “الأمم المتحدة” اتهم بدوره دولاً من أعضاء مجلس الأمن بالعمل على تقويض العملية السياسية منذ اعتمادها أساساً لحل الأزمة، مضيفاً أن الحل هو سياسي بيد السوريين وحدهم دون أي تدخل خارجي، وهو حل يضع السوريون مقاساته بأنفسهم لحماية وطنهم وليس على مقاسات الإدارة الأمريكية و “أردوغان” بحسب ما نقل التلفزيون السوري.

اعتصام احتجاجاً على اعتقال صيدلاني

نفّذ العاملون في “معهد القبالة” في “إدلب” وقفة احتجاجية رفضاً لاعتقال “النصرة” مدير المعهد الصيدلاني “مصطفى الجازي” وفق ما نقلت شبكة “شام” المحلية.

وأوضحت الشبكة أن اعتقال “الجازي” جاء على خلفية تنظيم إحدى طالبات المعهد معرض رسومات ولوحات فنية، فيما ادعت “النصرة” وجود رسمة من الرسوم تعبر عن شعار ماسوني وأن هناك أجندات غربية لترويج هذا الشعار، كما قالت “شام” إن “النصرة” استدعت أيضاً الطالبة صاحبة المعرض للتحقيق معها.

اقرأ أيضاً: إدلب… اعتقال مدير معهد أهدى طالبته أدوات رسم

إطلاق نار على عنصر من قسد

أطلق مسلحون مجهولون النار على أحد عناصر “قسد” في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي ما أودى بحياته على الفور وفق وكالة سانا الرسمية والتي أشارت إلى أن عناصر “قسد” اقتحموا المخيم اليوم واعتقلت 5 نساء من داخله.

اقرأ أيضاً: رد سوري على محكمة الحريري .. واتفاق علمي مع الصين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع