البرازي: فساد بمستوى 50% .. وداعش يتبنى اغتيال ضابط

الوزير طلال البرازي ، العقيد المنشق "محمد بكار"

4 انفجارات بيوم واحد في حلب … أبرز عناوين الأربعاء 24 حزيران 2020

سناك سوري_ دمشق

وصلت إلى دمشق اليوم الدفعة الثالثة من المساعدات الطبية الصينية لمواجهة أزمة كورونا.
فيما وصلت نسبة الفساد في 40 صالة للسورية للتجارة إلى 50% بحسب الوزير “طلال البرازي”.
نائب وزير الخارجية “فيصل المقداد” جدد انتقاد السياسة الأمريكية ومحاولاتها تشويه سمعة الدولة والجيش السوري قائلاً إن أمريكا وحلفائها كانوا يشعرون بالهلع خشية كشف مسرحيات الكيماوي.
انتقاد مماثل جاء على لسان مسؤول في الخارجية الإيرانية تناول أثر قانون قيصر على السوريين والمحاولة الأمريكية للضغط على سوريا اقتصادياً.
ميدانياً احتدمت المواجهات بين أخوة المنهج في محيط إدلب، فيما وقعت اشتباكات بين الجيش السوري وصقور الشام جنوبي المحافظة.
وتوزعت سلسلة من الانفجارات في مدينة حلب وريفها وخلفت ضحايا ومصابين، كما تجدد القصف التركي على الريف الشمالي رغم الإدانة الأمريكية لغارة تركية شمال حلب أمس.
جنوباً حمل العفو الرئاسي الخاص بشرى للعديد من أهالي درعا بعد الإفراج عن عشرات الموقوفين وكف البحث عن الآلاف.

مساعدات صينية لمواجهة كورونا

تسلّمت وزارة الصحة السورية اليوم الدفعة الثالثة من المساعدات الطبية الصينية المقدّمة لدعم القطاع الصحي في “سوريا” في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا.
وقال مراسل سناك سوري أن المساعدات تضمنت معدات طبية لإجراء المسحات وأجهزة قياس درجات الحرارة وألبسة واقية ونظارات ومعقمات وكمامات وتم تسليمها إلى مستودع تابع لوزارة الصحة في “دمشق” بحضور نائب وزير الصحة “أحمد خليفاوي” والسفير الصيني في “سوريا” “فيونغ بياو”.

البرازي: فساد بمستوى 50%

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” اليوم أن هناك حالات فساد وخلل وتقصير وسوء أداء تصل إلى مستوى 50% في نحو 40 صالة لـ”السورية للتجارة” الأمر الذي يحتاج متابعة وتدقيق وتقييم أولي.
وأضاف “البرازي” في حديثه أمام مجلس الشعب السوري اليوم أن هناك جهود مكثفة لتأمين الزيت والشاي للمواطنين، حيث سيتم توفيرهما خلال أسبوعين وتوزيعهما على البطاقة الذكية، كما أكّد أنه لن يكون هناك أي رفع لسعر الخبز، وأن أسعار المواد في صالات “السورية للتجارة” أرخص من السوق بنسبة تتراوح بين 10 إلى 30% وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:بماذا اعترف وزير التجارة الداخلية في البرلمان؟

المقداد: أمريكا كانت تشعر بالهلع

قال نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” إن السياسة الأمريكية منذ بداية الحرب بنيت على الأكاذيب ومحاولة شيطنة الدولة السورية والجيش السوري.
وأوضح “المقداد” خلال لقائه اليوم بالسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى “دمشق” أن الجميع بات يعرف توقيت الإعلان عن مسرحيات استخدام الأسلحة الكيماوية كما وصفها، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة” وحلفاءها كانوا يعيشون حالة من الهلع خشية انكشاف الإرهابيين الذين استخدموا تلك الأسلحة.

لقاء إيراني مع بيدرسون حول قيصر

بحث كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” الملف السوري اليوم خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون”.
ووصف “خاجي” خلال اللقاء قانون “قيصر” الأمريكي بأنه محاولة للضغط على الشعب السوري ومتابعة أهداف الإدارة الأمريكية غير المشروعة عبر اللجوء للحرب الاقتصادية ضد “سوريا”، مشيراً إلى أن هذه المحاولات العدائية لن تثنِ أنصار الشعب السوري عن دعمه ودعم الحكومة الشرعية في “سوريا” وفق ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

اقرأ أيضاً:أول رد مصري على موقف الوزير المعلم الداعم للقاهرة

معارك في إدلب بين أخوة المنهج

استمرت الاشتباكات المسلحة اليوم بين عناصر “جبهة النصرة” من جهة وعناصر غرفة عمليات “فاثبتوا” التكفيرية من جهة أخرى في “إدلب” على خلفية اعتقال القيادي المنشق عن “النصرة” “أبو مالك التلي”.
وقالت مصادر محلية أن “النصرة” استهدفت بالمدفعية الثقيلة منطقة “تل بشمارون” غربي “إدلب” بالتزامن مع اشتباكات عنيفة ضد مسلحي “فاثبتوا” ببلدة “عرب سعيد” غرب المدينة، مشيرة إلى أن “النصرة” استقدمت تعزيزات من الدبابات والأسلحة الثقيلة إلى غرب “إدلب” وسط احتدام المواجهات.

اشتباكات بين الجيش وصقور الشام

شهد محور بلدة “بينين” جنوبي “إدلب” فجر اليوم اشتباكات بين الجيش السوري ومسلحي فصيل “صقور الشام” التكفيري.
وتداولت صفحات محلية مقطعاً مصوراً قيل إنه يوثق مقتل عدد من مسلحي الفصيل جراء الاشتباكات فيما لم تذكر وسائل الإعلام السورية الرسمية معلومات عن المواجهة.

داعش يتبنى اغتيال ضابط

تبنّى تنظيم “داعش” عملية اغتيال العقيد المنشق عن الجيش السوري “محمد بكار” مساء أمس في قرية “كفرغان” بريف “أعزاز” شمالي “حلب” والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي.
فيما توعدت الحكومة المؤقتة التابعة لـ”الائتلاف” المعارض اليوم بملاحقة قتلة “البكار” والقبض عليهم وعلى من يقف خلفهم ومحاسبتهم.

4 انفجارات في حلب

خسر مدنيَين اثنين حياتهما اليوم وأصيب آخرون بجروح إثر انفجار دراجة نارية مفخخة صباح اليوم في شارع “المحمودية” وسط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق صحيفة “جسر” المحلية.
وأصيب 3 مدنيين بجروح اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات المعارك في منطقة “الراشدين الأولى” غربي مدينة “حلب” وفق ما نقلت قناة الإخبارية السورية الرسمية.
وشهدت مدينة “منبج” بريف “حلب” الشرقي انفجاران قرب “دوار الشهداء” اقتصرت أضرار الأول على الماديات، فيما وقع الانفجار الثاني بعده بلحظات وأسفر عن إصابة اثنين من المدنيين وفق وكالة “هاوار” المحلية.

اقرأ أيضاً:بلدية اللاذقية: العمال المتوفون بانهيار المبنى لم يكونوا بمهمة رسمية

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “مرعناز” و”شوارغة” و “مالكية” بريف “حلب” الشمالي دون أن ترد معلومات عن الأضرار التي خلّفها القصف وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

الإدارة الذاتية تدين غارة تركية

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم بياناً أدانت خلاله القصف التركي أمس على قرية “حلنج” التابعة لمدينة “عين العرب” شمال “حلب” والذي نفّذته طائرة مسيرة تركية وأدى إلى خسارة 3 نساء حياتهن وإصابة آخرين بجروح.
ودعا البيان “روسيا” و”الولايات المتحدة” و”الأمم المتحدة” الراعية لاتفاق وقف إطلاق النار إلى اتخاذ موقف علني وصريح حيال النهج التركي غير المبرر وفق البيان.
بدورها أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً أعربت فيه عن أسفها لوقوع ضحايا في انفجار “تل حلف” بريف “الحسكة” وفي الغارة التركية على “عين العرب”.

عفو رئاسي خاص

أفرجت السلطات السورية اليوم عن 50 موقوفاً في “درعا” بموجب عفو رئاسي خاص وفق ما ذكر مراسل سناك سوري مشيراً إلى أن رئيس اللجنة الأمنية في “درعا” كشف خلال كلمته اليوم عن كف البحث عن 3734 شخصاً مطلوباً من المحافظة بعد دراسة ملفاتهم.

اقرأ أيضاً:لقاء روسي مع معاذ الخطيب ..ومسلحون يحظرون التجول في درعا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع