البرازي: صناعتنا مصدر إعجاب الدول .. واعتقال قيادي ليبي شمالاً

عرنوس والزامل يعدان بزيادة مخصصات حلب الكهربائية ……… أبرز عناوين السبت 10 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

وعود رسمية من رئيس الحكومة ووزير الكهرباء بزيادة كميات الطاقة الكهربائية المخصصة لمحافظة “حلب” والبدء بإعادة تأهيل محطتها الحرارية على أن تبدأ نتائجه أواخر العام الحالي أو مطلع العام المقبل، فيما تحدث وزير الاتصالات عن “سوريا” رقمية بحلول 2030.

من جهتها بشّرت وزارة النفط بعودة عمل مصفاة “بانياس”، فيما وعد وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بطرح مزيد من السلع في صالات “السورية للتجارة” خلال رمضان، في حين حددت وزارة الأوقاف بدورها موعد التماس هلال رمضان الاثنين المقبل.

وصدر من “لبنان” بيان رسمي يدين العدوان الإسرائيلي الأخير الذي استهدف محيط “دمشق” فيما صدر عن رئيس الحكومة العراقية تصريح أعرب فيه عن دعم بلاده عودة “سوريا” للجامعة العربية.

في الميدان، أعلنت “النصرة” اعتقال متهمين باغتيال مسؤول التعليم لديها قبل أيام، فيما اعتقل عناصرها أيضاً قيادياً من تنظيم “حراس الدين” المتشدد غرب “حلب” في استمرار لحرب “إخوة المنهج”.

أما في الجزيرة السورية، فتحدث مصدر من “قسد” عن اعتقال قياديين من “داعش”، بينما أودت مخلفات الحرب بحياة مهندس من “مؤسسة استصلاح الأراضي الزراعية” بريف “دير الزور”، في حين خرجت مظاهرة ضد المجلس المحلي التابع للعدوان التركي في بلدة “سلوك” شمال “الرقة”.

عرنوس والزامل يعدان بزيادة كهرباء حلب

وعد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم بالعمل على تأمين 500 ميغا من الكهرباء لمحافظة “حلب” خلال العام الحالي والقادم بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص.

وخلال زيارته إلى “حلب” ووضعه حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة توليد “الشيخ نجار” الكهرضوئية لفت “عرنوس” إلى أهمية إعادة تأهيل المحطة الحرارية التي كانت تؤمن 1065 ميغا من الكهرباء لـ”حلب” قبل الحرب، مبيناً أن العمل على تأهيل المحطة بدأ من خلال التعاون مع الشركات الصديقة وأن جهوداً مضاعفة ستبذل لوضع إحدى مجموعات المحطة بالخدمة مع نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل على أبعد حد.

وزير الكهرباء “غسان الزامل” قال بدوره أنه تم زيادة كمية الكهرباء لمحافظة “حلب” بما لا يقل عن 230 ميغا وتصل حتى 260 ميغا مضيفاً أن وضع الكهرباء في “حلب” سيشهد تحسناً ملحوظاً خلال الأيام القادمة على حد قوله، وفق ما نقلت صفحة رئاسة مجلس الوزراء.

يذكر أن “عرنوس” وضع اليوم قبل وصوله إلى “حلب” مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي بمدينة “حسياء” الصناعية في “حمص”، بالخدمة وقال أن تكلفة المشروع وصلت إلى 1.8 مليار ليرة.
اقرأ أيضاً:حلب بدها كهربا.. هل تستجيب الحكومة؟
الخطيب: لم نكن بعيدين عن تطور الاتصالات

قال وزير الاتصالات “إياد الخطيب” أن “سوريا” لم تكن يوماً بعيدة عن التطورات العالمية في مجال الاتصالات والمعلومات وأنها كانت قبل الحرب تخطو بخطىً متسارعة نحو النهوض بهذا القطاع الحيوي.

وفي كلمته أمس أمام “المؤتمر الدولي للتحول الرقمي” المنعقد في “دمشق” أضاف “الخطيب” أن الوزارة تنبّهت لأهمية التحول الرقمي، وأن الهدف من المؤتمر وضع استراتيجية تنفذ على مدار سنوات وتهدف لأن تكون “سوريا” رقمية عام 2030 وفق ما نقلت صفحة وزارة الاتصالات.

النفط تبشر بعودة مصفاة بانياس

أعلنت وزارة “النفط والثروة المعدنية” اليوم عن عودة مصفاة “بانياس” إلى العمل بعد توفّر النفط الخام مما يساهم في تعزيز كميات المشتقات الموزّعة بحسب الوزارة.

وأكدّ مدير عام شركة “مصفاة بانياس” “محمود قاسم” عودة المصفاة للعمل بطاقة إنتاجية ممتازة على حد وصفه، مضيفاً أن ذلك سيساعد في طرح كميات أكبر من المشتقات النفطية في الأسواق المحلية وأن السوق سيلمس هذا الارتياح قريباً جداً.

ونقلت صفحة الوزارة مقطعاً مصوراً من زيارة لوزير النفط “بسام طعمة” لمصفاة “بانياس” اليوم لتفقد وحداتها الإنتاجية وفق ما قالت.
اقرأ أيضاً:لوحة إدلب تثير جدلاً حول مسلسل لنجدت أنزور
البرازي: صناعتنا مصدر إعجاب الدول

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” أن المؤسسة “السورية للتجارة” ستطرح خلال شهر رمضان تشكيلة واسعة من المواد الغذائية لا سيما ما يتعلق بسفرة رمضان.

وأضاف “البرازي” في تصريحات نقلتها صفحة الوزارة، أن “السورية للتجارة” ستتيح شراء سلل غذائية تتراوح قيمتها بين 25 إلى 50 ألف ليرة، مشيراً من جهة أخرى إلى أن 90% من المنتجات في المحال التجارية سورية الصنع، معتبراً أن ذلك مصدر إعجاب العديد من الدول برغم التحديات التي يواجهها الصناعيون والحرفيون على حد تعبيره.

تحديد موعد التماس هلال رمضان

أعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف اليوم أنه سيعقد جلسة تحري هلال شهر رمضان قبل مغرب يوم الاثنين المقبل.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف فإن الجلسة سيتم نقلها على الهواء عبر قناة “نور الشام” الفضائية وستعقد في الجامع الأموي بـ”دمشق”.
اقرأ أيضاً:جمال سليمان: لم أعد أجد نفسي مع كيانات المعارضة
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 125 إصابة جديدة بفيروس كورونا و114 حالة شفاء و8 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20008 منها 13780 حالة شفاء و1360 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 169 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل  6 حالات شفاء و4 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 11938 إصابة بينها 1360 حالة شفاء و419 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 18 إصابة جديدة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21476 إصابة بينها 19569 حالة شفاء و638 حالة وفاة.

لبنان يدين العدوان على سوريا

أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية أمس الجمعة بياناً أعلنت فيه إدانتها للعدوان الإسرائيلي الذي استهدف محيط “دمشق” يوم الخميس الماضي.

وقال البيان أن “لبنان” يستنكر الاعتداء على “سوريا” الشقيقة، ويرفض استخدام أجوائه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ اعتداءاته على “سوريا”، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سيادة “لبنان” ما يشكل انتهاكاً للقوانين الدولية وفق ما ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية.
اقرأ أيضاً:وزير الاتصالات: سوريا ستصبح رقمية عام 2030
العراق يدعم عودة سوريا عربياً

أعرب رئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي” عن دعم بلاده لعودة “سوريا” إلى جامعة الدول العربية وتشجيع الحوار الداخلي بين السوريين.

وخلال استقباله أمين عام الجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” اليوم لفت “الكاظمي” إلى أهمية التواجد الفعّال للجامعة وتطوير منظومات عملها بما يمكنها من خدمة الشعوب العربية وفق ما ذكرت صفحة “المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي” على تويتر.

اعتقال متهمين باغتيال قيادي بالنصرة

أعلنت “جبهة النصرة” اليوم أنها اعتقلت “عصابة” متهمة بالمسؤولية عن خطف واغتيال “فايز الخليف” الذي كان يشغل منصب “وزير التعليم” فيما يسمى “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ”النصرة”.

وجاء ذلك بعد 3 أيام من العثور على “الخليف” مقتولاً في أحد الأراضي الزراعية بريف “حلب” الغربي فيما لم يكشف بيان “النصرة” المزيد من المعلومات حول الجهة المسؤولة عن العملية.
اقرأ أيضاً:صحيفة البعث: توقعات بزيادة راتب بين 25 إلى 35%
اعتقال قيادي ليبي بحلب

داهم عناصر “جبهة النصرة” منزل قيادي من تنظيم “حراس الدين” المتشدد في قرية “السحارة” بريف “حلب” الغربي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر “النصرة” اعتقلوا قيادياً ليبياً من التنظيم يدعى “أبو أحمد الليبي”، مشيراً إلى أن “الليبي” سبق وعمل في صفوف “النصرة” إلا أنه انشق عنها لاحقاً والتحق بتنظيم “حراس الدين” المتشدد فيما تستمر حرب “إخوة المنهج” بين “النصرة” وغيرها من الفصائل المتشددة شمال “سوريا”.

اعتقالات مستمرة بدير الزور

نقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصدر من “قسد” لم تسمّه اليوم، أنه تم القبض على قياديَين من “داعش” بريف “دير الزور” الشرقي بمساندة من قوات التحالف الدولي.

وأوضح المصدر أنه تم اعتقال المسؤول عن اغتيالات “دير الزور” لدى التنظيم في بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي، واعتقال قيادي آخر شارك بعمليات اغتيال جنوبي “مركدة” بريف “دير الزور” الشمالي وفقاً للمصدر.
اقرأ أيضاً:عدنان أبو الشامات: لا أقترح مضاعفة الراتب لاتفهموني غلط
مخلفات الحرب تودي بحياة مهندس

خسر المهندس “محمد أحمد البدعي” حياته اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب أثناء مروره بسيارته في قرية “المريعية” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال مدير فرع “حوض الفرات الأدنى” في المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي “لورنس خلوف حسين” لوكالة سانا الرسمية أن “البدعي” كان يشغل منصب رئيس الدائرة الفنية بفرع “حوض الفرات الأدنى” وأن الحادثة وقعت أثناء عمله بالقطاع الثالث خلال تنقله بالسيارة، مضيفاً أن اللغم أسفر أيضاً عن إصابة سائق السيارة بجروح خطيرة.

مظاهرة ضد المجلس المحلي

خرج عدد من أبناء بلدة “سلوك” بريف “الرقة” الشمالي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي بمظاهرة اليوم وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

وبحسب المصدر فقد طالب المحتجون بإقالة المجلس المحلي التابع للعدوان التركي وتشكيل مجلس آخر يمثّل أبناء المنطقة.

اقرأ أيضاً:وعود بزيادة مخصصات البنزين … واستدعاء ناشط بتهمة تلفظ كفري

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع