البرازي: سوريا على عتبة الانتصار .. وضحية جديدة للرصاص العشوائي

الإفراج عن 16 معتقلاً من السجون ……….. أبرز عناوين السبت 15 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

حمل قرار رئيس الحكومة أمس نتائج مفاضلة فرز المهندسين الخريجين إلى المؤسسات العامة، بينما حمل وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بشائر الوصول إلى عتبة الانتصار على الحرب الاقتصادية وفق حديثه.

ومع قرب موعد انتخابات الرئاسة، بدأ المرشحون الثلاثة اليوم حملاتهم الدعائية تحضيراً للانتخابات مع نشر عناوين وشعارات الحملات التي توزعت على الطرقات من جهة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.

ميدانياً،و مع استمرار التصعيد في الأراضي المحتلة تحدث جيش الاحتلال أمس عن إطلاق صواريخ من “سوريا” فيما لم يصدر عن “دمشق” أي تعليق رسمي بهذا الخصوص.

في حين استمر التصعيد التركي شمالاً باستهداف قرىً ومناطق من ريفي “حلب” و “الرقة”، بينما خسرت امرأة حياتها وأصيب طفل في حادثتين منفصلتين لإطلاق الرصاص العشوائي في “حلب” و “دير الزور”.

ومع استهداف حاجز لها في أطلقت “قسد” حملة مداهمة بريف “الحسكة”، فيما أفرجت في المقابل عن عدد من المعتقلين في “دير الزور” بينما تعرّض إمام مسجد مع مؤذن مرافق له لمحاولة اغتيال في بلدة “البصيرة” نفذها مسلحون مجهولون.

نتائج فرز المهندسين

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أمس الجمعة، قراراً يتضمن نتائج فرز المهندسين من خريجي العامين الدراسيين “2017-2018، 2018-2019” إلى الجهات العامة.

وأوردت صفحة رئاسة الحكومة عنوان الموقع الإلكتروني المخصص للاطلاع على نتائج الفرز وقالت أن القرار يأتي في إطار المشروع الوطني للإصلاح الإداري.
اقرأ أيضاً:سوريا.. شاب يعثر على 300 مليون ليرة مساء وقفة العيد
البرازي: سوريا على عتبة الانتصار

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن الأسواق اليوم غنية بكل المنتجات و90% من البضائع هي بضائع سوريّة و10% فقط مستورد وهي محط تقدير العديد من الدول على حد قوله.

وأوضح “البرازي” خلال لقائه أعضاء غرفتي تجارة وصناعة “السويداء” اليوم أن كل موظف مياوم أو بعقد مؤقت أو موظف، يتقاضى الحد الأدنى من الأجر وفق المرسوم ولهم إضافي وحوافز تصرف لهم بالحد الأقصى.

وأضاف “البرازي” أن “سوريا” على عتبة الانتصار على الحرب الاقتصادية ومقبلة على عودة النشاط الاقتصادي والاستثماري مما ينعكس إيجاباً على الجميع

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا و289 حالة شفاء و6 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23645 منها 20197 حالة شفاء و1688 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 6 إصابة جديدة و24 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة إلى 22274 منها 20345 حالة شفاء و655 حالة وفاة

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” تسجيل أي إصابات جديدة اليوم في مناطق الجزيرة السورية.
اقرأ أيضاً:العمل ومحاربة الفساد والإفراج عن المعتقلين.. بدء حملات انتخابات الرئاسة
بدء الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة

أطلق المرشحون الثلاثة لانتخابات رئاسة الجمهورية “عبد الله سلوم عبد الله” و”بشار حافظ الأسد” و “محمود أحمد مرعي” اليوم حملاتهم الدعائية تحضيراً للانتخابات المقبلة.

ورصد سناك سوري عدداً من اللوحات الدعائية للمرشحين تحمل شعارات حملاتهم الانتخابية إلى جانب إطلاق صفحات رسمية على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمرشحي الرئاسة قبيل الانتخابات المزمع إجراؤها في السادس والعشرين من أيار الجاري.

الاحتلال: إطلاق صواريخ من سوريا

أعلنت الصفحة الرسمية لجيش الاحتلال الإسرائيلي أمس أنه تم رصد 3 صواريخ أطلقت من “سوريا” تجاه الأراضي المحتلة.

وبحسب بيان قوات الاحتلال عبر تويتر فقط سقط أحد الصواريخ داخل الأراضي السورية فيما سقط آخران في حقول مفتوحة في الأراضي المحتلة، بينما لم يصدر عن الحكومة السورية أي تصريح رسمي يؤكد أو ينفي إطلاق الصواريخ، في وقت يستمر فيه تصعيد قوات الاحتلال داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد المدنيين.
اقرأ أيضاً:سوريون يدعون للزحف إلى فلسطين المحتلة
ضحية جديدة للرصاص الطائش

خسرت امرأة تبلغ من العمر 28 عاماً، حياتها اليوم إثر إصابتها بطلق ناري طائش أثناء وجودها على شرفة منزلها في حي “الحميدية” بمدينة “حلب” وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية دون تفاصيل إضافية عن الحادثة.

وفي حادثة أخرى أصيب طفل بطلق ناري طائش أثناء الاحتفال بأحد الأعراس في بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي اليوم.

ويضاف ضحايا الحادثتين إلى مجمل الضحايا المدنيين الذين خسروا حياتهم خلال السنوات الماضية بسبب ظاهرة إطلاق الرصاص الطائش في الهواء رغم كافة التحذيرات والدعوات للامتناع عن هذه الممارسات.

قصف تركي في حلب والرقة

استهدفت قوات العدوان التركي مجدداً عدداً من مناطق ريفي “حلب” و “الرقة” في إطار تصعيدها المستمر في الشمال السوري.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن فصائل مدعومة تركياً استهدفت بالرصاصات الحارقة أراضٍ زراعية في قرية “أم حوش” التابعة لناحية “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي ما أدى لاندلاع النيران فيها وتضرر المحاصيل الزراعية دون أن تتبين حصيلة الأضرار.

وأشار المرصد إلى أن قوات العدوان التركي استهدفت اليوم قريتي “بيركنو”  و”بيركيتك” الواقعة تحت سيطر “قسد” غرب ناحية “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي، عبر قذائف مدفعية دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
اقرأ أيضاً:بقوة السلاح.. فصائل مدعومة تركياً تستولي على منازل مدنيين
استهداف حاجز في الحسكة

تعرّض حاجز تابع لـ”قسد” شرق بلدة “مركدة” بريف “الحسكة” الجنوبي أمس الجمعة لهجوم مسلح شنّه مجهولون.

ونقل موقع “جسر” المحلي أن الهجوم على حاجز “الرقاي” أودى بحياة عنصر من “قسد” وأصاب اثنين آخرين بجروح، مضيفاً أن “قسد” شنّت عقب ذلك حملات مداهمة واعتقالات في محيط البلدة.

الإفراج عن 16 معتقلاً

أفرجت “قسد” اليوم عن 16 شخصاً اعتقلتهم قبل أيام في “دير الزور” خلال حملة مداهمات سابقة.

وأورد موقع “فرات بوست” المحلي أسماء المعتقلين المفرج عنهم وقال أنهم من أبناء مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي، دون أن يتبيّن سبب اعتقالهم سابقاً والإفراج عنهم لاحقاً فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

محاولة اغتيال إمام مسجد

تعرض إمام مسجد “الرحمن” ومؤذن المسجد في بلدة “البصيرة” في ريف “دير الزور” الشرقي لمحاولة اغتيال أمس الجمعة.

وأطلق مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية النار على “قصي الشاهر” إمام مسجد “الرحمن” وعلى “أبو معروف” مؤذن المسجد، ما أدى لإصابتهما بجروح خطيرة نقلا على إثرها إلى المشفى وفق ما ذكر موقع “نورث برس” المحلي فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الهجوم.
اقرأ أيضاً:السفير ديوب: الصاروخ السوري أربك الصهاينة .. وإحباط هجمات خلال العيد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع