البرازي: حماية المستهلك ليست بالسعر فقط .. والاحتلال يخطف طفلاً سورياً

قرار حكومي جديد حول المازوت ……….. أبرز عناوين الثلاثاء 2 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

قانون جديد لإحداث مراكز تدريب مهني في قطاع التشييد والبناء، تزامن مع قرار الحكومة زيادة مخصصات المازوت خلال الشهر الحالي، وفيما تحدث وزير الموارد المائية عن خطط وزارته للعام الحالي، كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل عن تعاون وزارتها مع “الداخلية” و “العدل” للتعامل مع ظاهرة التسول، في حين كان لدى الوزير “طلال البرازي” تفسير لمعنى حماية المستهلك بأنه لا يعني حمايته في السعر فقط.

مع الأنباء السارة القادمة من الجزيرة السورية حول إنهاء التوتر بين الحكومة و”قسد” في الحسكة والقامشلي، كان الوضع مختلفاً في الجنوب بعد أن اختطفت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلاً يرعى الأغنام بريف القنيطرة.

ومع تجدد التفجيرات في ريف حلب الشمالي، تجددت انتهاكات “النصرة” عبر فرض ضريبة جديدة على النازحين في إدلب، في حين تزامن إعلان “قسد” اعتقال عنصر من “داعش” مع أنباء عن دخول إحدى دورياتها مدينة “الشحيل” مع إطلاق قنابل ضوئية في المدينة

قانون لإحداث مراكز مهنية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 4 لعام 2021 القاضي بإحداث مراكز للتدريب المهني في قطاع التشييد والبناء في المحافظات، بهدف رفد سوق العمل بكوادر مهنية كفوءة تسهم في رفع إنتاجية قطاع التشييد والبناء وزيادة مساهمته في الناتج المحلي ورفع جودة تنفيذ المشاريع بحسب نص القانون.

اقرأ أيضاً: جمعية حماية المستهلك: التجار يستغلون العامل النفسي

قرار حكومي جديد حول المازوت

قررت الحكومة السورية زيادة مخصصات شهر شباط الجاري من مازوت التدفئة من 26% إلى 35%.

وخلال اجتماعها الأسبوعي اليوم زادت الحكومة المخصصات لضمان حصول أكبر عدد من العائلات على حصتها مع استمرار التوزيع حتى نهاية شهر حزيران المقبل، على أن تبدأ في تموز عمليات توزيع مخصصات العام القادم بما يتناسب مع احتياجات كل محافظة.

وذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء أن الحكومة وافقت على تخصيص المؤسسة العامة للجيولوجيا بكامل مساحة الملاحة في منطقة “جيرود” لاستخدامها في استخراج ومعالجة وتعبئة الملح الخام، كما وافقت على استكمال تنفيذ أعمال الموقع العام في مشروع السكن الشبابي، المرحلة الثانية، في “اللاذقية”.

وعقب الاجتماع صرّح وزير الموارد المائية “تمام رعد” بأن الوزارة رصدت 5.4 مليار ليرة لتأهيل شبكات الري استعداداً لموسم ري 2021 وتعمل على إنجاز سد “برادون” في “اللاذقية” وسدي “فاقي حسن” و”البلوطة”  وتأهيل السدود المتضررة في “السويداء”.

فيما قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “سلوى عبد الله” أن الوزارة تنسّق مع وزارتي “الداخلية” و “العدل” بالتوافق على آلية جديدة للتعامل مع ظاهرة التسول وتحديد آلية لرصد الحالات وإحالتها لدور الإقامة المؤقتة لدى الوزارة لإعادة تأهيلها للحياة الطبيعية على حد قولها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

البرازي: حماية المستهلك ليست بالسعر فقط

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” إن حماية المستهلك لا تعني حمايته بالسعر فقط بل الاهتمام بصحة المواطن والاقتصاد الوطني.

وأضاف “البرازي” خلال اجتماع مع إدارة “غرفة تجارة دمشق” اليوم أن ذلك يتم عبر ضبط المخالفات الجسيمة كتهريب الدقيق التمويني وبيعه والغش بالمكيال وبيع مواد منتهية الصلاحية والغش خاصة في المواد الغذائية وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية للوزارة.

اقرأ أيضاً: مدير الحبوب: بيع الدقيق أكثر ربحاً من المتاجرة بالحشيش

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 48 إصابة جديدة بفيروس كورونا و82 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14096 منها 7644 حالة شفاء و926 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 9 إصابات جديدة و25 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21006 إصابة بينها 16759 حالة شفاء و400 حالة وفاة.

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” أي إصابات جديدة في مناطق الجزيرة السورية اليوم.

بدء إنهاء التوتر في الجزيرة

قال محافظ “الحسكة” “غسان خليل” إن إجراءات فك الحصار الذي فرضته “قسد” على مركز  مدينة “الحسكة” وبعض مناطق “القامشلي” بدأت اليوم معرباً عن أمله في ألّا تقطع الطرق مرة أخرى وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأصدرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” بياناً رسمياً قالت خلاله إنها تقدّم بادرة حسن نية للحفاظ على وحدة الدم السوري والأراضي السورية وفتحت الطرقات نحو مناطق سيطرة الحكومة السورية في “الحسكة” و”القامشلي”.

في حين قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الاتفاق على فتح الطرقات تم بعد اجتماعات مكثفة بين مسؤولين روس وقيادات “قسد” إلى أن تم التوصل للاتفاق.

اقرأ أيضاً: الجولاني ببدلة رسمية يلتقي صحفياً أمريكياً

الاحتلال الإسرائيلي يخطف طفلاً سورياً

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم على اختطاف “عمران إبراهيم الخضر” البالغ من العمر 17 عاماً.

وأوضحت وكالة سانا الرسمية أن “الخضرة” من أبناء قرية “غدير البستان” وكان يقوم برعي الأغنام في قرية “بريقة” بجانب الشريط الشائك مع الأراضي المحتلة حين خطفته قوات الاحتلال فيما لا يزال مصيره مجهولاً.

انفجار جديد شمال حلب

خسر مدني حياته اليوم وأصيب 4 آخرون بجروح إثر انفجار شاحنة مفخخة في مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن الانفجار وقع في المدينة الصناعية الجديدة على طريق “الراعي” التابع لمدينة “الباب” وخلّف أضرار مادية واسعة، فيما لم تتبين الجهة التي تقف خلفه علماً أنه الانفجار الخامس من نوعه الذي يضرب ريف “حلب” الشمالي خلال أسبوع.

اقرأ أيضاً: مسؤولون أمنيون وعسكريون في درعا يجتمعون بالوجهاء ويطالبون بالتزام المنازل

ضرائب بالدولار على النازحين

فرضت “جبهة النصرة” ضريبة على النازحين في مخيمات ريف “إدلب” لتزيد من معاناتهم وأوضاعهم الإنسانية الصعبة.

وقالت شبكة “شام” المعارضة أن بعض النازحين حاولوا بناء غرف اسمنتية بسيطة بدل الخيام لحماية عائلاتهم من الظروف الجوية لا سيما الأمطار والسيول، لكن “النصرة” فرضت عليهم ضريبة بمقدار 3 دولار أمريكي عن كل متر يتم بناؤه وهددت باعتقال العمال في حال استمرار البناء قبل دفع الضريبة المطلوبة علماً أن النازحين يعانون من الفقر الشديد وسوء وضعهم المعيشي لكن ذلك لم يمنع “النصرة” من الاستمرار بالتضييق عليهم لتمويل نفسها.

عملية أمنية في دير الزور

أعلن مركز “التنسيق والعمليات العسكرية” التابع لـ”قسد” عبر تويتر اعتقال عضو في خلية تابعة لـ “داعش”.

وأوضح المركز أن الاعتقال جاء بعد تنفيذ “قسد” عملية أمنية بالتعاون مع قوات التحالف الدولي في منطقة “الطيانة” بريف “دير الزور” الشرقي.

في حين ذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن دورية من “قسد” دخلت مدينة “الشحيل” شرق “دير الزور” بالتزامن مع إطلاق قنابل ضوئية فوق المعبر النهري في المدينة.

اقرأ أيضاً: سارة: ندرس آراء المشاركين بانتخابات الرئاسة… والإفراج عن قيادي بعثي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع