البرازي: تهريب الطحين كسرقة القطع الأجنبي .. وبايدن يبرر قصف سوريا

حملة أمنية ضد حزب التحرير الإسلامي ……………….. أبرز عناوين الأحد 28 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

بعقوبة الإعفاء والنقل هدّد وزير التجارة الداخلية كل مراقب تمويني يثبت تورطه بالفساد، وقال أن من يهرّب الطحين كمن يسرق القطع الأجنبي من المصرف المركزي، في حين استهل أطباء الرقة مؤتمرهم السنوي لفرز المقيمين منهم إلى “دير الزور”، بينما أعلنت وزارة النفط إصلاح خط الغاز الذي تعرض لاعتداء في “دير الزور” يوم أمس.

في واشنطن، وبعد أيام على القصف الأمريكي على “سوريا” وجّه الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تبريراته للكونغرس حول قرار استهداف الأراضي السورية، أما في فرنسا فقضت محكمة بإغلاق قضية ضابط سوري منشق اتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

أما ميدانياً، فتعرضت حراقات نفط بدائية لقصف مجهول شمالاً، واكتشفت مقبرة جماعية في حماة، بينما شنّت “النصرة” حملة أمنية في “إدلب”، وهبطت مروحية روسية اضطرارياً في الحسكة بينما أعلن معلمون وعاملون في القطاع الصحي أن إضرابهم مستمر في دير الزور حتى تحقيق مطالبهم.

البرازي: تهريب الطحين كسرقة القطع الأجنبي

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” إن مخزون الوزارة من الدقيق التمويني يكفي لعام كامل.

وأضاف “البرازي” خلال اجتماعه مع رؤساء مجالس المدن والبلديات ومدراء النواحي لمناقشة الواقع التمويني بمحافظة “ريف دمشق” اليوم أنه سيتم سحب رخصة كل فرن لا يعمل بشكل نظامي ويقدم خبزاً جيداً، مبيناً أن كل مراقب تمويني تثبت الأدلة تورطه بحالات فساد فإنه يعاقب بإعفائه ونقله خارج الرقابة.

وأوضح الوزير أن الدولة تقدم طن الطحين للمخابز الخاصة بـ40 ألف ليرة وتكلفته 600 ألف ليرة، ويتم تهريبه وبيعه للسوق السوداء بما يزيد عن 800 ألف ليرة ما يسبب خسائر فادحة للمواطن والدولة معتبراً أن من يهرّب الطحين وينتج خبزاً سيئاً كمن يسرق المال من خزينة الدولة أو القطع الأجنبي من المصرف المركزي.
اقرأ أيضاً:المكتب المركزي للإحصاء: التضخم وصل إلى 139% خلال 2020
أطباء يحتجون على الفرز

أعرب أطباء محافظة “الرقة” عن احتجاجهم على فرز المقيمين منهم إلى محافظة “دير الزور” بدل أبناء المحافظة ذاتها.

وخلال مؤتمرهم السنوي المنعقد اليوم في مبنى النقابة المركزية بـ”دمشق” اعترض أعضاء المؤتمر على فرز سنة الامتياز التي يلزم خلالها الأطباء بخدمة سنة إضافية في المشفى الذين يجرون فيه اختصاصهم، وطالبوا بتخفيف الرسوم عن أطباء “الرقة” ودعم فرع النقابة فيها مالياً بمؤازرة من الفروع الأخرى وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

النفط تصلح خط الغاز المتضرر

أعلنت وزارة النفط السورية إعادة ضخ الغاز في خط “الجبسة – الريان” عند الرابعة عصر اليوم بعد إتمام إصلاحه، وقالت عبر صفحتها الرسمية أن الأضرار كانت كبيرة نسبياً نتيجة استخدام 4 عبوات ناسفة في استهدافه.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الوزارة أمس أن خط الغاز توقف عن العمل إثر تعرضه لاعتداء في منطقة “أبو خشب” بريف “دير الزور” الشمالي الغربي.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 66 إصابة جديدة بفيروس كورونا و80 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15533 منها 9717 حالة شفاء و1023 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 3 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل  حالة شفاء واحدة و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8606 إصابة بينها 1247 حالة شفاء و321 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس إصابة جديدة واحدة و35 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21173 إصابة بينها 18485 حالة شفاء و408 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:ممثل الاقتصاد الأردني: سوريا شريك أساسي وهام لإنعاش اقتصادنا
بايدن يبرر للكونغرس قصف سوريا

وجّه الرئيس الأمريكي “جو بايدن” رسالة إلى رئيس مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” والرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ “باتريك ليهي” برّر فيها سبب قراره قصف مواقع داخل “سوريا” يوم الخميس.

وبعد أن واجه “بايدن” انتقادات من نواب حزبه في الكونغرس على استخدام القوة في مطلع ولايته الرئاسية، قال “بايدن” خلال الرسالة أن الغارة كانت تهدف لحماية الجنود الأمريكيين وشركائهم من هجمات مستقبلية، مشيراً إلى أن القصف استهدف فصائل شاركت باستهداف القوات الأمريكية في “العراق” مؤخراً، وفق ما نقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

تبرئة ضابط سوري منشق بفرنسا

أغلق قاضي التحقيق بمحكمة مكافحة الإرهاب في “فرنسا” دعوىً مقامة بحق الضابط السوري المنشق “سامي الكردي” بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين، أن الدعوى ضد “الكردي” أغلقت بسبب عدم تقدّم أي ضحية بالشهادة ضده، علماً أنه انشق عن الجيش السوري عام 2012 وانضم إلى فصائل “الجيش الحر” حينها وكان ناطقاً باسمها، قبل أن يغادر إلى “فرنسا” عام 2013 طالباً للجوء.

قصف حراقات النفط

تعرّضت حراقات النفط البدائية في محيط قرية “مزعلة” بريف “جرابلس” شمالي شرق “حلب” مساء أمس لقصف نفذته طائرة مسيرة مجهولة الهوية.

وقالت وسائل إعلام محلية إن القصف أسفر عن اندلاع النيران في الحراقات وسماع انفجارات متتالية في المنطقة التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي، فيما لم تتبنّ أي جهة مسؤوليتها عن القصف وهو الثاني من نوعه خلال الشهر الحالي بعد استهداف مماثل لحراقات قرية “ترحين” بريف “الباب” شمال “حلب” في التاسع من شباط الجاري.
اقرأ أيضاً:MTN .. الشركة الجنوب أفريقية تعتزم الخروج من سوريا
كشف مقبرة جماعية في حماة

عثر عناصر “الدفاع المدني” في “حماة” اليوم على جثامين لـ 7 أشخاص في منطقة “تل بزام” بريف “حماة” الشمالي وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

وبحسب المصادر فقد تم نقل الجثامين إلى مشفى “حماة” الوطني لبدء إجراءات التعرف إلى هويتهم.

حملة أمنية ضد حزب التحرير

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” اثنين من عناصر “حزب التحرير الإسلامي” المتشدد في بلدة “كللي” بريف “إدلب” الشمالي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن واحداً من المعتقلَين ليس سورياً، مشيراً إلى أن عناصر “النصرة” استنفروا كذلك في قرية “دير حسان” شمال “إدلب” تمهيداً لاعتقال متشددين آخرين من تنظيم “حراس الدين” أحد فصائل إخوة المنهج الذين كانوا حلفاء “النصرة” سابقاً.
اقرأ أيضاً:الصحفيون يطالبون بتنظيم مهنتهم ويطرحون همومهم الأمنية والمعيشية
هبوط اضطراري لطائرة روسية

قالت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة مروحية تابعة لها هبطت بشكل اضطراري اليوم في “الحسكة” لأسباب فنية أثناء تنفيذها دورية جوية في المنطقة.

وأوضحت الوزارة أن الطائرة لم تتعرض لأي إطلاق نار، وأن جميع أفرادها نقلوا إلى المطار دون وجود أي خطر على حياتهم، وذلك بعد أن ذكرت تقارير إعلامية معلومات عن سقوط المروحية الروسية بين قريتي “الريحانية” و “القاسمية” بريف “تل تمر” شمالي غرب “الحسكة”.

احتجاجات للمدرسين وعمال الصحة

نفذ عدد من المدرّسين وعاملين في القطاع الصحي في بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي وقفة احتجاجية أكدوا خلالها استمرار إضرابهم الذي بدأ قبل أسبوع.

ونقل موقع “نهر ميديا” المحلي مقطعاً من الوقفة التي رفع بها المحتجون شعارات ضد “قسد” مطالبين برفض التجنيد الإجباري للمعلمين في صفوف “قسد”، كما طالبوا بتحسين الواقع الخدمي في المنطقة.
اقرأ أيضاً:زراعة منظمة للحشيش في سوريا … وغلاء جديد لمحروقات الشمال

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع