البرازي: الاقتصاد سيتحسن قريباً .. وواشنطن تغازل أنقرة في سوريا

متظاهرون يقتحمون البلدية ويطردون الموظفين ……….. أبرز عناوين الأربعاء 3 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

مع وصول أول طائرة قادمة من “أربيل” إلى مطار “حلب” كان وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” يطمئن المجتمعين به بأن الوضع الاقتصادي سيتحسن قريباً، فيما كان وزير الكهرباء يبشّر أيضاً بتحسّن قريب في واقع التقنين.

ومن القاهرة تحدث وزير الخارجية المصرية عن أهمية عودة “سوريا” للحاضنة العربية، فيما تحدث أمين عام الجامعة العربية عن دور العرب في الحل السياسي للملف السوري، الملف الذي كان حاضراً في تصريحات الخارجية الأمريكية ورأت فيه ساحة لتحقيق مصالحها المشتركة مع تركيا.

ميدانياً، انفجرت عبوة ناسفة شمال حلب، واعتقل عناصر “النصرة” 3 شبان في إدلب بتهمة التشدد، وفيما هاجم محتجون في دير الزور مقر بلدية تابعة لـ”الإدارة الذاتية”، فقد تعرضت عربة عسكرية تابعة لـ”قسد” لهجوم من مجهولين أصاب قياديين وعناصر.

أول طائرة من أربيل تصل حلب

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم وصول أول طائرة قادمة من “أربيل” إلى مطار “حلب” الدولي على متن خطوط شركة “فلاي بغداد”.

وقال مدير عام مؤسسة “الطيران المدني” “باسم منصور” إن المؤسسة أعطت الموافقة لشركة “فلاي بغداد” للعمل على خط “أربيل-حلب” بمعدل رحلة أسبوعياً ذهاباً وإياباً، مشيراً في تصريحه لوكالة سانا الرسمية أن ذلك يسهم بتنشيط الحركة السياحية والتجارية ويوفر التكلفة والوقت، مبيناً أن “فلاي بغداد” هي أول شركة طيران خارجية خاصة تصل مطار “حلب” بعد افتتاحه.

يذكر أن المطار أعيد افتتاحه أواخر العام الماضي واستقبل أول طائرة قادمة من “بيروت” في كانون الثاني الماضي، وذلك بعد توقفه عن العمل منذ عام 2012 بسبب ظروف الحرب.
اقرأ أيضاً:محافظ اللاذقية للصحفيين: المسؤول يجب أن يكون صادقاً مع المواطن
البرازي: الاقتصاد سيتحسن قريباً

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي أن الوضع الاقتصادي سيكون أفضل قريباً لاسيما بعد مجموعة من القوانين الاقتصادية والإجراءات التي يجري العمل على اتخاذها.

وخلال اجتماعه اليوم مع رؤساء غرف الصناعة والتجارة والزراعة والحرفيين، قال “البرازي” أن الحكومة تعمل على الاستمرار بتوفير متطلبات المواطنين رغم ما تتحمله من أعباء اقتصادية ومالية، داعياً كافة الفعاليات لأن تكون بحالة حراك نشط لمواجهة تحديات الحرب الاقتصادية والعقوبات.

الوزير “البرازي” لفت إلى أن التحديات الاقتصادية بدول الجوار وتذبذب سعر الصرف فيها انعكس على الاقتصاد السوري، ودعا إلى مواجهة الشائعات وحملات التضليل التي تبثها وسائل الإعلام المعادية على حد قوله.

وزير الكهرباء يعد بتحسّن قريب

وعد وزير الكهرباء “غسان الزامل” بتحسن وضع الكهرباء بشكل عام في الأيام القليلة القادمة التي ستشهد تحسناً في واقع التقنين على حد تعبيره.

وأشار “الزامل” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن التحسن الكهربائي يترافق مع ارتفاع درجات الحرارة مبيناً أن الاستهلاك اليومي يصل إلى 65 مليون كيلو واط تقريباً بينها 35 مليون للخطوط الصناعية.

الوزير قال خلال حديثه أنه في حال تقسيم باقي الكمية على عدد السكان وهو بحدود 20 مليون ينتج عنه حصة الفرد على متوسط أفراد عائلة مؤلفة من 5 أشخاص ويصل استهلاك كل عائلة إلى 10 كيلو واط يومياً لكافة الاستخدامات، معتبراً أنه لو كانت كل عائلة تستخدم هذه الكمية بإدراك لتم إلغاء ساعات التقنين على حد قوله، مشيراً إلى الاستخدام الزائد للكهرباء زاد التقنين على حد قوله.
اقرأ أيضاً:الإخبارية السورية: السوريون يؤكدون صمودهم
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا و81 حالة شفاء و7 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15696 منها 9961 حالة شفاء و1039 حالة وفاة.

فيما لم يتم تسجيل إصابات جديدة في مناطق الجزيرة السورية ومناطق الشمال السوري بحسب المصادر.

مصر تدعو لعودة سوريا عربياً

قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري” اليوم أن عودة “سوريا” إلى الحاضنة العربية كدولة فعالة ومستقرة أمر حيوي من أجل صيانة الأمن القومي العربي.

وأضاف “شكري” خلال كلمته أمام مجلس جامعة الدول العربية، أنه يفترض أن تظهِر “سوريا” بشكل عملي إرادة نحو الحل السياسي واستيعاباً للمعارضة الوطنية السياسية وتخفيف حدة النزاع للخروج من الحرب على حد تعبيره.

وهاجم وزير الخارجية المصري تدخل قوات العدوان التركي في “سوريا” وقال أن سياسات “تركيا” ووجود قواتها في دولة عربية شقيقة لم ينتج عنها سوى تعميق حدة الاستقطاب واستمرار الخلافات.

بدوره قال “أحمد أبو الغيط” الذي أعيد تكليفه أميناً عاماً للجامعة العربية، أنه لا ينبغي للعرب أن يكونوا بعيدين عن الحل السياسي في “سوريا” لا سيما وأن السوريين يدفعون ثمن التدخلات الخارجية على حد قوله وفق ما نقلت صحيفة “اليوم السابع” المصرية.
اقرأ أيضاً:سوريا.. داعش يوزع أموالاً لأرامل عناصره بدير الزور
واشنطن تغازل أنقرة في سوريا

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أن بلاده ستواصل العمل مع “أنقرة” من أجل تحقيق المصالح الأمريكية التركية المشتركة في “سوريا”.

وأضاف “برايس” في مؤتمر صحفي عقده أمس أن “واشنطن” تتبادل الاهتمام في قضايا عديدة مع “أنقرة” وفي مقدمتها الملف السوري.

انفجار عبوة شمال حلب

خسر مدني حياته اليوم وأصيب 3 آخرون بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة من نوع “سانتافيه” في ناحية “جنديريس” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، فيما لم تتبنَّ أي جهة العملية وفق ما ذكر موقع “خبر 24” المحلي.
اقرأ أيضاً:صحيفة البعث: ارتفاع غير مسبوق بعجز الميزانية الأمريكية
اعتقال 3 متهمين بالتشدد في إدلب

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” اليوم 3 شبان في بلدة “كللي” بريف “إدلب” الشمالي، وقال موقع “أوغاريت بوست” المحلي أنها وجهت لهم تهمة الانتماء لتنظيم “حراس الدين” المتشدد.

وبحسب المصدر فإن اعتقال الشبان الثلاثة يأتي في إطار الحملة الأمنية التي تشنها “النصرة” في المنطقة وتستهدف عناصر الفصائل المتشددة التي تعارضها في “إدلب”.

متظاهرون يقتحمون مبنى البلدية

اقتحم عدد من المتظاهرين في بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم مبنى البلدية التابعة لـ”الإدارة الذاتية”.

وقال موقع “جسر” المحلي أن المحتجين طردوا العاملين في البلدية وأغلقوا المبنى ورفعوا شعارات احتجاجية ضد تدهور الوضع المعيشي والخدمي في منطقتهم وهددوا بإغلاق  كافة مقرات “الإدارة الذاتية” في بلدتهم، فيما لم تعلّق “الإدارة الذاتية” على ما شهدته البلدة.

استهداف عربة عسكرية بدير الزور

تعرّضت عربة عسكرية تابعة لـ”قسد” اليوم لهجوم مسلح شنّه مجهولون أثناء مرورها في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن الهجوم أسفر عن إصابة قياديَين وعنصرَين من “قسد” بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج فيما لم يتم التعرف إلى المهاجِمين.
اقرأ أيضاً:عرنوس يدعو لاجتماعات لتحسين المعيشة … وحملة تفتيش على الكهرباء

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع