البرازي: أزمة الخبز سببها المعتمدون .. وسرقة منشآت صناعية بإدلب

ريبيرن يناقش الملف السوري في الإمارات والأردن …. أبرز عناوين الأحد 3 كانون الثاني 2021

سناك سوري_ دمشق

اجتماع حكومي شهد قرارات تتعلق بزراعة القطن والقمح وبالكهرباء في حلب، ترافق مع اجتماع لوزير السياحة مع الناجحين اليوم في انتخابات اتحاد غرف السياحة.

فيما أرجع وزير “التجارة الداخلية” “طلال البرازي” سبب أزمة الخبز في “قمحانة” إلى سوء تصرف المعتمدين، وذلك بعد الاعتصام الذي شهدته البلدة اليوم بسبب نقص الخبز.

إلى الإمارات والأردن يتوجه المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا لبحث الملف السوري مع المسؤولين في البلدين اعتباراً من الغد.

في الشأن الميداني، واصل مسلحو “النصرة” عمليات السرقة في إدلب، وتجدد الاقتتال بين المسلحين في عفرين، واندلعت اشتباكات في محيط منبج بريف حلب.

أما في مناطق الجزيرة السورية فأصيب مدنيان بقصف تركي على عين عيسى فيما خسرت طفلة عراقية حياتها بمخيم الهول بريف الحسكة.

أما جنوباً فسمع صوت تحليق لطائرات حربية إسرائيلية تزامن مع انفجار مستودع للغاز في بلدة لبنانية قريبة من الحدود مع سوريا.

قرارات حكومية حول القطن والقمح والكهرباء

اعتمدت الحكومة السورية خطة وزارة الزراعة لتحسين واقع تسليم محصول القطن في الموسم القادم، ووضع خطة تسويق لضمان استلام كامل المحصول من الفلاحين.

وخلال اجتماعها اليوم وافقت الحكومة على التعاقد لتأمين 3500 طن سماد يوريا 46 % في ظل الحاجة الماسة لها في استكمال زراعة محصول القمح الحالي، كما وافقت على استكمال إجراءات التعاقد لإنشاء مشروع محطة توليد كهروضوئية باستطاعة 33 ميغا واط في المنطقة الصناعية بـ”حلب”.

وقالت صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية أن الحكومة اتخذت عدة قرارات لاعتماد بعض المشاريع الاستثمارية الخدمية والإنتاجية دون أن توضح ماهي هذه المشاريع.

اقرأ أيضاً: اللجنة الاقتصادية أوصت بمكافأة بـ2018 لم تجد طريقها للتنفيذ بعد!

انتخابات اتحاد غرف السياحة

انتخب مكتب اتحاد غرف السياحة اليوم “طلال خضير” رئيساً للاتحاد و “محمد مملوك” نائباً له و”يوسف مويشة” أميناً للسر و”نجيب قباوة” خازناً.

وقال وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” خلال اجتماعه مع المكتب الجديد أن القطاع السياحي يلعب دوراً هاماً في دعم الاقتصاد الوطني، داعياً إلى التركيز على خطة القطاع السياحي 2019- 2030 التي يعتبر اتحاد غرف السياحة شريكاً أساسياً فيها وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية للوزارة.

البرازي: أزمة الخبز سببها المعتمدون

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” إن نقص الخبز في بلدة “قمحانة” بريف “حماة” سببه سوء تصرفات بعض المعتمدين.

وأضاف “البرازي” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه لا يوجد سبب أو مبرر لوجود مثل هذه الأزمة، وأنه تم زيادة مخصصات “قمحانة” عدة مرات متتالية لتلبية حاجة المواطنين آخرها كان قبل 10 أيام لكن حدث خلل من قبل المعتمدين وتمت معالجة الأمر مباشرة وفق حديثه.

وشهدت “قمحانة” اليوم وقفة احتجاجية نظمها عدد من أهالي البلدة بسبب معاناتهم من نقص كميات الخبز وعدم حصولهم على الكمية المخصصة لهم عبر البطاقة الذكية.

اقرأ أيضاً: بعد اعتصام قمحانة .. مدير التموين: اجتمعت مع الفرقة الحزبية

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 90 إصابة بفيروس كورونا و65 حالة شفاء و6 حالات وفاة ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 11616 إصابة بينها 5485 حالة شفاء و723 حالة وفاة.

بدورها سجلت “الإدارة الذاتية” اليوم في مناطق الجزيرة السورية 32 إصابة جديدة وحالة شفاء واحدة وحالة وفاة واحدة، لتصبح حصيلة الإصابات 8099 إصابة بينها 1149 حالة شفاء و275 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 34 إصابة جديدة و132 حالة شفاء و4 حالات وفاة، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20338 إصابة بينها 13078 حالة شقاء و346 حالة وفاة.

ريبيرن يناقش الملف السوري مع العرب

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي اليوم أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” “جويل ريبيرن” سيسافر إلى “الإمارات العربية المتحدة” و”الأردن” من 4 إلى 7 كانون الثاني الجاري.

وجاء في البيان أن “ريبيرن” سيجري مناقشات مع مسؤولين حكوميين ومن المجتمع المدني وشركاء تنفيذيين أمريكيين بشأن الوضع في “سوريا” بحسب البيان.

اقرأ أيضاً: إلغاء سلفة المليون للمدارس.. يلي قبض قبض والماقبض راحت عليه!

النصرة تفكك منشآت إدلب

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” أمس على تفكيك معدات صناعية وصفائح مباني منشآت صناعية على الطريق الواصل بين “سراقب” و”إدلب”.

وبحسب ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن عناصر “النصرة” سرقوا أيضاً تجهيزات لإحدى المداجن ومناشر حجارة في قرية “معارة معليا” جنوبي شرق “إدلب”.

إصابة طفل في اشتباكات عفرين

أصيب طفل سوري برصاص طائش إثر وقوع خلاف تحوّل لاشتباكات مسلحة بين عناصر من فصيل “فرقة الحمزة” المدعوم تركياً في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الاشتباكات بين المسلحين وقعت إثر خلافهم على تقاسم الأتاوات على معابر التهريب.

اقرأ أيضاً: إصابة أبرز المطلوبين في درعا بانفجار عبوة ناسفة

إحباط محاولة تسلل إلى منبج

أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” عبر صفحته الرسمية أن عناصره أحبطوا اليوم محاولة تسلل لمسلحي قوات العدوان التركي واشتبكوا معهم في محيط قرية “الهوشرية” بريف “منبج” شرق “حلب” وأضاف أنه سيتم نشر التفاصيل في وقت لاحق.

إصابات بقصف على عين عيسى

أصيبت امرأة وشاب مدني في ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي إثر استهداف المنطقة من قبل قوات العدوان التركي اليوم وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.

اقرأ أيضاً: تفجير خط التوتر.. القنيطرة مهددة بانقطاع كامل للكهرباء

قتل طفلة بمخيم الهول

عثر عناصر جهاز “الأسايش” التابع لـ”قسد” اليوم على جثمان طفلة عراقية في الـ 17 من عمرها وقد تعرضت لطلقات نارية في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية نقلاً عن مصادر طبية أن الطفلة تعرضت لسبع طلقات نارية من قبل مجهولين وبدأت التحقيقات بالجريمة.

طيران إسرائيلي جنوب سوريا

أفادت إذاعة “شام إف إم” المحلية مساء اليوم أنه تم سماع أصوات تحليق لطيران حربي إسرائيلي في أجواء “الجولان” المحتل ومثلث الحدود السورية اللبنانية المتاخمة للأراضي المحتلة.

وسبق ذلك إعلان الجيش اللبناني انفجار مستودع يضم خزانات وقود وغاز في بلدة “القصر” اللبنانية المتاخمة للحدود مع “سوريا” دون تحديد سببه.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تنقل العقوبات الأوروبية .. وإطلاق نار على محتجين بإدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع