البحرة: لقاء الحكومة والمعارضة ليس جديداً .. ودعم سعودي للحل السوري

الحكومة تقرّر تخفيض وتعليق الدوام بسبب العقوبات وكورونا ….. أبرز عناوين الأحد 4 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

قرار حكومي رسمي بتعليق الدوام في مؤسسات عامة وتخفيضه في أخرى، ضمن جهود مواجهة العقوبات من جهة وانتشار كورونا من جهة أخرى، فيما كانت الوزارات تصدر تباعاً قرارات تعليق الدوام في مؤسساتها.

في الأثناء، سلّمت شرطة “طرطوس” جثامين الغريقات الثلاث لوالدهنّ بعد أن تبيّن أنهنّ لبنانيات الجنسية بعد تواصل بين السفارة والخارجية السورية.

بينما أكّد وزير الخارجية السعودي أن بلاده تدعم الحل السياسي الذي ترعاه “الأمم المتحدة” في “سوريا”، فيما قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن وفد المعارضة، أن اللقاء بينه وبين الرئيس المشترك عن وفد الحكومة ليس جديداً وهو جزء من دورهما كرؤساءٍ للجنة.

في الميدان، انفجرت عبوة ناسفة شمال “إدلب”، في حين تواصل التصعيد التركي في مناطق الجزيرة السورية بين قصف استهدف ريف “المالكية” واشتباكات تركّزت بمحيط “عين عيسى”، فيما شهد ريف “رأس العين” قصفاً مجهول المصدر استهدف سيارة وأودى بحياة سائقها.

تعليق وتخفيض دوام المؤسسات العامة

أصدر رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” قراراً بتوقيف العمل أو تخفيض نسبة دوام العاملين في الوزارات والجهات العامة حتى تاريخ 15 نيسان 2021.
ونص القرار على إيقاف الدوام في الجهات العامة التي لا يؤثر إيقاف العمل فيها على النشاط الاقتصادي أو الإنتاجي أو الخدمات المقدّمة للمواطنين، وتخفيض نسبة دوام العاملين إلى الحدود التي تضمن استمرار الجهة العامة بتقديم الخدمات الأساسية والضرورية لحسن أداء هذه الجهة، مبيناً أن القرار يأتي ضمن الجهود الحكومية لاستثمار الموارد البشرية والمالية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من آثار العقوبات الاقتصادية وتداعيات انتشار فيروس كورونا.
اقرأ أيضاً:مواطن وضع يده عقلبه بعد سماعه وعود عرنوس بانفراجات قادمة
وزارات عدّة تعلق الدوام

أصدرت وزارة الثقافة قراراً بتعليق الدوام في المعاهد العليا والتقانية والتطبيقية ومراكز الفن التابعة لها اعتباراً من الاثنين 5 حتى الخميس 15 الشهر الجاري.

وأصدرت وزارة العدل أيضاً قراراً بتعليق دوام طلاب المعهد العالي للقضاء من يوم الاثنين 5 حتى السبت 17 الشهر الجاري، من جهتها وزارة الأشغال العامة والإسكان علّقت الدوام في مراكز التدريب المهني اعتباراً من الاثنين 5 حتى السبت 17 نيسان.

معاون وزير التربية يحدد دوام الإداريين

قال معاون وزير التربية “عبد الحكيم الحماد” أن دوام الإداريين في مدارس التعليم الأساسي التي تم تعليق دوام طلابها سيكون وفق الحاجة لإنهاء محصلات التلاميذ ومتابعة الأمور الإدارية.
وأضاف “الحماد” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن دوام الإداريين في الصفوف من التاسع حتى الثالث الثانوي يستمر وفق الخطة الدرسية المعتمدة مشدداً على ضرورة التزام مدرسي شهادتي التعليم الأساسي والثانوية بمختلف فروعها بالدوام.
اقرأ أيضاً:بيومها العالمي.. الألغام أحد الأخطار التي تواجه السوريين
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا و113 حالة شفاء و11 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 19284 منها 13090 حالة شفاء و1299 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 105 إصابة جديدة وثلاث وفيات ما يرفع عدد الإصابات إلى 10509 منها 1329 حالة شفاء و392 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت اليوم 6 إصابات جديدة ولم تسجل أي حالة وفاة أو شفاء.

تسليم الغريقات الثلاث للبنان
سلّمت قيادة شرطة “طرطوس” والد الفتيات اللبنانيات الغريقات الثلاث، جثاميهن اليوم بعد تسهيل دخوله من معبر “العريضة” وتعرفه عليهنّ في مشفى “الباسل” في “طرطوس” وفق ما ذكرت صفحة وزارة الداخلية.
وبحسب المصدر فقد جاء تسليم الجثامين بعد أن تواصلت السفارة اللبنانية مع وزارة الخارجية السورية، حيث تبيّن أن الغريقات الثلاث اللواتي عثر عليهن على شاطئ “طرطوس” لبنانيات الجنسية.
اقرأ أيضاً:تركيا تسلّم 9 ناشطات سوريات لفصيل مسلح في عفرين
دعم سعودي للحل السوري

قال وزير الخارجية السعودية “فيصل بن فرحان آل سعود” أن بلاده تدعم العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بحيث تنخرط المعارضة مع الحكومة السورية
وبيّن “بن فرحان” في لقاء له مع CNN بأن “السعودية” تأمل بأن تتخذ الحكومة السورية الخطوات المناسبة لإيجاد حل سياسي لأن هذا الحل الوحيد للتقدم بسوريا على حد قوله.

وأضاف الوزير السعودي أن الجميع بحاجة لاستقرار سوريا مشيراً إلى أن هذا يتطلب حلاً وسطاً من قبل الحكومة السورية وتضافر جهود من الحكومة والمعارضة معاً.

أما فيما يخص قانون “قيصر” فقال “بن فرحان” أنه أمر اتخذته “الولايات المتحدة” ويتعلق بموقفها، معتبراً أن المهم هو معالجة القضية عبر حل سياسي وبدونه لن يكون هناك تقدم.

البحرة: لقاء المعارضة والحكومة ليس جديداً

قال رئيس اللجنة الدستورية المشترك عن وفد المعارضة “هادي البحرة” إن لقاء رئيسي اللجنة بإشراف المبعوث الدولي “غير بيدرسون” هو من واجباتهما المنصوص عليها في اللائحة الداخلية المتفق عليها لعمل اللجنة.

وأضاف “البحرة” في تصريح لموقع “عنب بلدي” إن اجتماع الرئيسين المشتركين ليس جديداً إلا أن عدم تنفيذه سابقاً كان يعوّق عمل اللجنة، مضيفاً أن الأهم من اللقاء هو وجود إرادة لدى الجميع لتذليل العقبات وإنجاز المهمات الموكلة للرئيسين المشاركين، معتبراً أنه يجب الاتفاق على المنهجية المنتجة لعمل اللجنة قبل تحديد موعد الجولة السادسة لاجتماعاتها.
اقرأ أيضاً:كورونا.. العوا: المشافي امتلأت وليس من السهل إيجاد منفسة فيها
انفجار شمال إدلب 

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في بلدة “الفوعة” بريف “إدلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

ووفقاً للمرصد فقد انفجرت العبوة أثناء مرور سيارة في البلدة لكن أضرارها اقتصرت على الماديات دون ورود معلومات عن إصابات بشرية.

تصعيد تركي في الجزيرة السورية 

استهدفت طائرة مسيّرة تتبع لقوات العدوان التركي مساء أمس السبت مقلع رمل بريف مدينة “المالكية/ديريك” شمالي شرق “الحسكة”.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن القصف التركي أسفر عن احتراق “تراكس” يعمل في المقلع دون وقوع إصابات بشرية.

وتزامن القصف، مع تصعيد قوات العدوان التركي استهدافها محيط ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي، وبحسب الوكالة فقد اندلعت اشتباكات بين قوات العدوان التركي من جهة و”قسد” من جهة أخرى خلال ساعات الليل، مشيرة إلى أن القصف التركي استهدف شمال “عين عيسى” وقريتي “صيدا” و “معلك”.
اقرأ أيضاً:سوريون يتفاعلون مع موكب نقل المومياءات المصرية: كمية الكهرباء مذهلة
صواريخ تقصف سيارة بالحسكة

خسر شاب حياته اليوم إثر استهداف سيارة نقل محروقات كان يستقلها بصواريخ مجهولة المصدر في قرية “الصارلي” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة”.

ونقل موقع “بلدي نيوز” المحلي ان 3 صواريخ مجهولة استهدفت السيارة ما أودى بحياة سائقها “عمر عبد الفتاح” واحتراق السيارة.

اقرأ أيضاً:5 وزارات تعلّق الدوام … والجولاني ينفي عداء النصرة للغرب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع