الاحتلال يحضر لاحتمال حرب في الجولان.. وطائرة تقصف سيارة غامضة

مناورات الاحتلال في الجولان، السيارة المستهدفة في عفرين _ انترنت

اعتقال المرشح لخلافة “البغدادي” في زعامة داعش .. أبرز عناوين الخميس 21 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

أطلقت وزارة التربية خطة طوارئ صحية لتنظيم الامتحانات القادمة مع المحافظة على إجراءات الوقاية من فيروس كورونا

في عفرين.. طائرة مجهولة الهوية أغارت على سيارة بريف المدينة وقتلت من فيها دون تبيّن هويتهم

أما في إدلب فإن مجهولين استهدفوا قيادياً في النصرة عبر عبوة ناسفة بسيارته

الاحتلال الإسرائيلي بدأ في الجولان تجهيزات عسكرية تحضيراً لسيناريوهات قد تصل إلى حرب وفق المتحدث باسم قوات الاحتلال.

حريقان في يوم واحد في السويداء في حالة مستمرة من انتشار حرائق الأراضي الزراعية

وودّع الوسط الفني السوري اليوم الممثل “مأمون الفرخ” الذي رحل باحتشاء قلبي

اتحاد كرة السلة يبشّر الجماهير بعودة المنافسات في حزيران القادم

خطة طوارئ صحية للامتحانات

أصدرت وزارة “التربية” اليوم تعليماتها لخطة الطوارئ الصحية خلال فترة الامتحانات العامة المقبلة.

وتتضمن الخطة تحديد عدد الطلاب في كل قاعة بين 15 إلى 20 طالباً ومراقبَين اثنين فقط، مع الحفاظ على مسافة تباعد حوالي1.5 متر بين الطلاب، والتعقيم المستمر للمراكز الامتحانية ولأيدي الطلاب والمراقبين والمندوبين، وإقامة ندوة توعوية لرؤساء المراكز الامتحانية حول الوقاية من الكورونا، وتجنب ازدحام الطلاب، وتوزيع الفرق الطبية ومراكز الطوارئ بالتنسيق مع مديرية الصحة.

وخصصت الوزارة غرفة إدارية في كل مركز امتحاني لعزل الطلاب المرضى الذين يثبت إصابتهم بالفيروس في حال سمحت حالتهم الصحية بذلك، وتشكيل لجنة مركزية في كل محافظة برئاسة المحافظ وعضوية مدير التربية ومدير الصحة وقائد الشرطة لمتابعة خطة الطوارئ، واستخدام الكمامات خلال الامتحان للطلاب المرضى ومنع تقديم أي طالب للامتحان خارج المراكز سواءً في المشافي أو المراكز الصحية.

روسيا: النصرة تزيد قدراتها

قال نائب وزير الخارجية الروسي “أوليغ سيرومولوف” إن التنظيمات المسلحة في “إدلب” وفي مقدمتها “جبهة النصرة” تزيد من قدراتها وإمكانياتها في المنطقة.

وأضاف “سيرمولوتوف” في حديث لوكالة “إنترفاكس” الروسية اليوم أن المسلحين في “إدلب” يعرقلون الدوريات الروسية التركية المشتركة، مشيراً إلى أن بلاده تعمل على تنفيذ اتفاقات “موسكو” و “سوتشي” حول “إدلب” إلا أن المعلومات الواردة تشير إلى استمرار التوترات هناك.

اقرأ أيضاً:من سرق 230 ألف طن من القمح الحكومي؟

مسيّرة تقصف سيارة غامضة في حلب

نفّذت طائرة مسيّرة صباح اليوم غارة جوية استهدفت سيارة على طريق “شيح الدير-إسكان” جنوبي مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي، والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الطائرة لا تزال مجهولة الهوية، كما لم يتم التعرّف إلى الأشخاص الثلاثة الذين كانوا متواجدين داخل السيارة حيث أدى القصف إلى وفاتهم على الفور، دون معلومات عن هويتهم.

قوات الاحتلال تتجهز على الحدود السورية

كشف المتحدث باسم قوات الاحتلال “أفيخاي أدرعي” اليوم عن خطة “رياح السماء” كما سمّاها، والتي تتضمن تعزيز جاهزية قوات الاحتلال الإسرائيلي على الحدود السورية واللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح “أدرعي” في تغريدة له عبر تويتر أن الخطة تهدف إلى التجهيز لمواجهة سيناريوهات من التصعيد وحتى حالة نشوب حرب، حيث تجري أعمال لفحص الجاهزية وتنظيم الميدان بما في ذلك إقامة العوائق الأمنية وفتح طرقات استعداداً لأي طارئ على حد قوله.

وفي تغريدة أخرى قال “أدرعي” إن امتحان الجاهزية سيستمر لمدة 72 ساعة في “الجولان” السوري المحتل، على شكل كتائب قتالية من مختلف التشكيلات العسكرية.

اقرأ أيضاً:لاجئون سوريون في تركيا يبيعون أعضاءهم بسبب الفقر

اغتيال قيادي من جبهة النصرة

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون صباح اليوم في سيارة القيادي في “جبهة النصرة” “أنس نبها” في الحي الشمالي بمدينة “إدلب” ما أدى إلى مقتله على الفور واحتراق السيارة بشكل كامل وفق ما نقل شبكة “بلدي” المحلية.

اعتقال المرشح لخلافة البغدادي

أعلنت المخابرات العراقية مساء أمس أنها تمكنت من إلقاء القبض على “عبد الناصر قرداش” المرشح لخلافة زعيم “داعش” السابق “أبو بكر البغدادي” الذي قتل بغارة أمريكية أواخر العام الماضي.

وذكرت “خلية الإعلام الأمني” العراقية أن “قرداش” لعب دوراً بارزاً في “داعش” سواءً في “العراق” أو “سوريا” وتولّى ما يسمّى ولاية “الشرقية” التي تضم “الرقة” و “دير الزور” و “الحسكة” خلال فترة سيطرة “داعش” على المنطقة، كما أنه قاد بنفسه معارك “الباغوز” الأخيرة ضد “قسد” وقوات التحالف بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:الإدارة الذاتية: عقوبات قيصر ستعطي فرصة لعودة داعش

البحرة يتوقع اجتماع الدستورية في تموز

توقّع الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن وفد “هيئة التفاوض” المعارضة “هادي البحرة” أن تنعقد الجولة القادمة من مباحثات اللجنة في تموز المقبل.

وقال “البحرة” في حديثه لموقع “عربي 21” اليوم أن ما يعيق اجتماعات اللجنة هو الوضع الصحي للدول بسبب فيروس كورونا، مشيراً إلى أن اجتماعات اللجنة ستستأنف بمجرد تخفيف الدول لقيودها على السفر والتنقل، ومؤكداً ما جاء على لسان المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” حول اتفاق الوفود المشاركة على جدول أعمال للجولة القادمة.

دورية مشتركة شمال حلب

نفّذت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة في ريف مدينة “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي اليوم.

وقال موقع “نورث برس” أن الدورية انطلقت من قرية “آشمة” غربي “عين العرب” مروراً بعدة قرى على الشريط الحدودي بين “سوريا” و”تركيا” وشارك فيها 4 مدرعات عسكرية من كل جانب إضافة إلى مروحيتين روسيتين.

اقرأ أيضاً:سفير روسيا في سوريا: لايوجد عيوب بالعلاقة بين البلدين

العدوان التركي يحرق الأراضي الزراعية

قالت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي أضرمت اليوم النيران في المحاصيل الزراعية بقرية “حربل” بريف “حلب” الشمالي ما أسفر عن إتلاف مساحة واسعة من محاصيل القمح والشعير قبل أن تتم السيطرة على النيران.

حريقان بيوم واحد في “السويداء”

اندلعت النيران اليوم في حرش بلدة “قنوات” شمالي شرق “السويداء” بشكل متجدد وسط عجز عن السيطرة عليها.

وقالت صفحة “بلدة قنوات” على فايسبوك أن النيران بدأت بالاشتعال في الحرش منذ مساء أمس واقتربت من حي “الخريج” حيث عمل فوج الإطفاء على إخمادها قبل أن تتجدد اليوم وتمتد على مساحات واسعة في الحرش وسط مناشدات بتقديم المساعدة لعناصر الإطفاء من أجل إخماد النيران.

من جهة أخرى ذكر موقع “السويداء 24” أن حريقان نشبا اليوم في بلدة “القريا” بريف “السويداء” الجنوبي وتمكّن عناصر الإطفاء من إخمادهما.

اقرأ أيضاً:المزراعون بدأوا بحصاد الشعير.. والحكومة لم تأخذ قرارا بشرائه بعد!

وفاة ممثل سوري

توفي مساء اليوم الممثل السوري “مأمون الفرخ” عن عمرٍ يناهز 62 عاماً إثر إصابته باحتشاء في العضلة القلبية.

ونعت نقابة الفنانين في “دمشق” الممثل الراحل وقالت أنها ستعلن عن موعد التشييع والتعزية بعد التواصل مع عائلته.

الرياضة

أعلن الاتحاد السوري لكرة السلة اليوم استئناف موسم 2019-2020 لفئات الرجال والسيدات لأندية الدرجة الأولى، واستكمال الأدوار النهائية لدوري الدرجة الثانية اعتباراً من 1 حزيران المقبل.

وجاء في قرار الاتحاد أنه سيتم الإعلان عن جدول المباريات وآلياتها خلال 10 أيام من اليوم على أن تنطلق المباريات بعد 20 حزيران المقبل.

اقرأ أيضاً:مسؤول إيراني: يجب استعادة المليارات من سوريا.. والجيش سيواجه داعش

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع