الرئيسيةتقارير

الاتصالات تنفي أسعار الجمركة المتداولة.. والمستخدمون يؤكدون استلام رسائل بأسعار خيالية

البعث:الجمركة المليونية شائعات... وسيرياتيل: التكلفة بحسب نوع الجهاز

سناك سوري – دمشق

لليوم الثاني على التوالي استمر المواطنون السوريون بنشر رسائل وصلتهم على جوالاتهم تشير إلى ضرورة دفعهم رسوم جمركية عليها، وقد سجلت أرقام خيالية لهذه الرسوم وصل بعضها إلى أكثر من 3 ملايين ليرة سورية.
ورغم شهادات المواطنين وصور الرسائل التي نشروها إلا أن صحيفة البعث نقلت عن مصادر “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” عدم صحة ما تداوله متابعو مواقع التواصل عن ارتفاع جمركة أجهزة الخلوي، مؤكدةً أنها ستصدر نشرة تفصيلية قريباً.

ونقلت صحيفة “البعث” المحلية، عن مصادر لم تسمّها في “الهيئة”، قولها: أن «”الهيئة” لم تبدأ إلى الآن فعلياً بتطبيق قرار التصريح الإفرادي “الجمركة” عن الأجهزة، على الرغم من إعلانها البدء بتنفيذه منذ 15 آب الجاري.

اقرأ أيضاً: تصاريح خيالية لجمركة الموبايلات تمنع أصحابها من التصريح عنها

كما أشارت المصادر  إلى أن “الهيئة” ستصدر نشرة تفصيلية جديدة خلال الأيام المقبلة حول الرسوم المُعتمدة، فيما أشارت “البعث” في مادتها عن مصدرها الخاص ما يتداوله مواطنون سوريون عن تعرفة جمركة الخلوي بـ”الشائعات”.

الصحيفة تنشر نفي عن مصدر لم تسمه، ومن ثم تتوقع أن تكون الرسوم التي وصلت عبر الرسائل إلى المستخدمين واقعية!

وتوقعت الصحيفة أن توافق الرسوم الجديدة المنتظرة، الرسوم التي وصلت عبر رسائل إلى أجهزة المستخدمين الراغبين بالتصريح عن جهازهم، لأن الجمارك هي الجهة المعنية بتحديد الرسوم، مشيرة إلى أن الأرقام المتداولة ربما تكون واقعية، وقد تقل، أو تزيد بنسبة بسيطة وفقاً لكل جهاز.

المستخدمون يدحضون نفي الهيئة الناظمة للاتصالات بصور للرسائل التي تسلموها!! من أرسل هذه الرسائل إذاً

بعض رواد مواقع التواصل نشروا صوراً عن رسائل وصلتهم من شركتي الخلوي “ام تي ان”، و”سيرياتيل” تُظهر تكلفة التصريح على أجهزتهم، وقد تجاوز 3 مليون وبعضها الآخر فاق 500 ألف، بحسب نوع الجهاز المراد التصريح عليه، علماً أن آخر نشرة لتكلفة جمركة الهواتف المحولة كان سعر أعلى شريحة فيها 500 ألف فكيف تم إرسال هذه الرسائل دون تعديل التعرفة رسمياً.

أحد المتابعين شارك على “فيسبوك”، صورة لرسالة وصلته من شركة خلوي تُظهر تكلفة التصريح على جهازه التي بلغت قرابة 600 ألف ليرة، مع الإشارة إلى أن هذه التكلفة ذاتها قد تتغير مع حلول 26 آب الجاري.

اقرأ أيضاً: مكرمة الاتصالات.. المغتربون يستطيعون تعريف موبايلاتهم شهر كامل

في تعليق من شركة “سيرياتيل” على “فيسبوك” رصده “سناك سوري”، أكدت الشركة أنه لايوجد فئات (شرائح) تصريح معينة.. والتصريح وفقاً للقرار الصادر مؤخراً هو تصريح إفرادي، وبذلك تختلف التكاليف.

وكانت “الهيئة” سمحت مؤخراً بالتصريح الإفرادي على أجهزة الخلوي، اعتباراً من 14 آب الجاري، من خلال إرسال رسالة نصية إلى الرمز نجمة 134 مربع، من أي رقم خلوي، ليتم إرسال التصريح خلال فترة أقصاها 36 ساعة برسالة نصية للمشترك.

يُعد التصريح الأخير هو الثاني خلال العام 2021 حيث أصدرت “الهيئة” في أيار الماضي، قراراً مماثلاً يسمح للمواطنين الذين يحملون أجهزة خلوية تعمل على الشبكة السورية قبل 18 آذار 2021 بالتصريح عنها حتى نهاية تموز 2021 و ذلك وفق التعرفة الجديدة.

اقرأ أيضاً: هل بدأت الاتصالات بفرض جمركة على أجهزة المودم؟


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫10 تعليقات

  1. With havin so much written content do you ever run into any problems of
    plagorism or copyright violation? My website has
    a lot of completely unique content I’ve either authored myself or outsourced but it seems a lot of it is popping it up all over the internet
    without my permission. Do you know any techniques to help stop content from being ripped off?
    I’d truly appreciate it.

  2. Its like you read my mind! You appear to know a lot about this, like you wrote the book in it or something.
    I think that you can do with a few pics to drive the
    message home a little bit, but instead of that,
    this is fantastic blog. A fantastic read. I will definitely be back.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى