أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الاتحاد الأوروبي: السوريون عاشوا محنة صعبة … دخل الله: معركة سوريا وروسيا واحدة

موجة البرد تؤثر على نمو الخضار وأسعارها ...... أبرز عناوين الثلاثاء 15 آذار 2022

أكد رئيس الحكومة السورية أهمية التركيز على زراعة كل مساحة قابلة للزراعة وتأمين مستلزمات إنجاح الخطة الزراعية بكل أنواعها لتعزيز الاعتماد على الذات والتشجيع على الاستثمار في التصنيع الزراعي، فيما أصدر اليوم بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يومي الأحد والاثنين الموافقين لـ 20 و 21 من الشهر الجاري بمناسبة عيد الأم.

من جهته أصدر وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” قراراً يقضي بحل مجلس إدارة غرفة سياحة “ريف دمشق” المشكّل عام 2020 وتشكيل مجلس إدارة مؤقت لمدة شهرين، وقال الوزير أن القرار جاء لتصويب العمل بالشكل المطلوب، كما تم إلغاء إسناد وظيفة مدير عام منشأة دواجن “طرطوس” إلى المهندس الزراعي “محمد صالح إبراهيم”.

وأعلنت وزارة الصحة عن توفر أصناف دوائية تكفي حاجة ثلاثة أشهر لكل مريض، فيما قال عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه أن البرودة الزائدة خلال الفترة الأخيرة أثرت على نمو المزروعات والخضار.

وفي ذكرى اندلاع الأزمة السورية أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى “سوريا” أن السوريين عاشوا خلال كل سنوات الحرب الـ 11 محنة صعبة جداً وأن الاتحاد سيواصل دعم السوريين.

وبينما وصف عضو اللجنة المركزية لحزب “البعث” المعركة في “سوريا” و”روسيا” بأنها واحدة على جبهتين، قال السفير السوري في “طهران” أن قرار الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” البدء بالعملية العسكرية الخاصة في إقليم “دونباس”، جاء بهدف حماية المصالح الأمنية والاستراتيجية للاتحاد الروسي والدفاع عن مواطني إقليم “دونباس”.

كما بحث وزير الخارجية الروسي مع نظيره الإيراني الأوضاع في “سوريا” وأعربا عن رغبتهما المشتركة في تنسيق التصرفات والإجراءات لتحسين الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في “سوريا”.

ميدانياً، أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” عن تعرض قرية “الهوشرية” للاستهداف اليوم عن طريق طائرة انتحارية تابعة لقوات العدوان التركي، كما قصفت قوات العدوان التركي اليوم مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي، واعتقل فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً أمس “حجي إسماعيل” من قرية “كفردلي فوقاني” التابعة لناحية “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

في الجزيرة السورية أقدم مسلحون مجهولون اليوم على إطلاق النار على شخص بالقرب من الملعب البلدي في “القامشلي” شمال “الحسكة” ما أودى بحياته فيما أغلقت 5 مدارس في ريف “درعا” أبوابها بالتزامن مع اشتباكات بين الجهات المختصة ومجموعة مسلحة.

سناك سوري _ دمشق

الحكومة تدعو لتطوير آليات التعاطي بالشأن العام

أكدت الحكومة السورية في جلستها الأسبوعية اليوم أهمية التنسيق والتعاون المستمر بين الوزارات والجهات العامة وأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية وكافة الشركاء السياسيين والاقتصاديين في البلد بهدف الاطلاع على برامج عمل الوزارات والخطط الخاصة بالقطاعين الخدمي والاقتصادي والواقع المعيشي وتبادل الآراء والمقترحات المتعلقة بتطوير العمل وآليات التعاطي مع الشأن العام.

وأشار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى أهمية التركيز على زراعة كل مساحة قابلة للزراعة وتأمين مستلزمات إنجاح الخطة الزراعية بكل أنواعها لتعزيز الاعتماد على الذات والتشجيع على الاستثمار في التصنيع الزراعي، مشدداً في الوقت نفسه على الإسراع بتأهيل صومعة “طرطوس” ووضعها بالخدمة وإحداث مركز لغربلة الأقماح في كل موقع لتسليم المحصول.

ووافق المجلس على تمديد العمل بالقرار المتعلق باعتماد إصابة العمل المؤدية إلى الوفاة بالنسبة للعاملين في الدولة الخاضعين لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية لمدة سنة، وصادق المجلس على عقد لإعادة تأهيل محطة ضح مياه التوينة في محافظة “حماة”.

اقرأ أيضاً:الحكومة تؤكد تأمين انسياب السلع والتنسيق مع تجّار الجملة

عطلة بمناسبة عيد الأم

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يومي الأحد والاثنين الموافقين لـ 20 و 21 من الشهر الجاري بمناسبة عيد الأم يوم 21 آذار.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإن البلاغ يراعي أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

حل مجلس إدارة غرفة سياحة ريف دمشق

أصدر وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” قراراً يقضي بحل مجلس إدارة غرفة سياحة “ريف دمشق” المشكّل عام 2020 وتشكيل مجلس إدارة مؤقت لمدة شهرين، وقال الوزير أن القرار جاء لتصويب العمل بالشكل المطلوب وبسبب عدم التزام عدد من الأعضاء بحضور الاجتماعات في ظل الغياب المتكرر والتراخي من البعض.

وأضاف “مرتيني” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن الوزارة لا تقبل بحدوث أي فراغ على الإطلاق بعمل الغرف، لا سيما أن عمل كل الغرف الاقتصادية ومنها السياحية لا يقتصر على مكتب الغرفة بل هناك دور لأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء اللجان والشُعب المختصة لها دور لم تتم تغطيته عبر مجلس الإدارة السابق.

اقرأ أيضاً: رئيس اتحاد الصحفيين يدعو للشفافية رغم متاعب الصحافة وشجونها 

قرار يلغي تكليف مدير دواجن طرطوس

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بإلغاء إسناد وظيفة مدير عام منشأة دواجن “طرطوس” إلى المهندس الزراعي “محمد صالح إبراهيم” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الصحة توفر عدة أدوية تكفي حاجة ثلاثة أشهر

أعلنت وزارة الصحة عن توفر أصناف دوائية تشمل دواء “كاربامازبين” 400 ملغ مضغوطات المتعارف عليه باسم “كارباتيك” إضافة إلى استمرار توفر دوائي “اميودارون” 200 ملغ المتعارف عليه باسم “كوردان” “وازاثيوبرين” 50 ملغ المتعارف عليه باسم “ايموران”.

وأضافت الوزارة أن الدواء يصرف وفق تقرير طبي يثبت الحالة المرضية والحاجة الشهرية من الدواء على أن تختم العلب المسلمة للمريض أو ذويه بختم الصيدلية منعاً لإساءة استعمالها وأن تعاد الظروف الفارغة إلى الصيدلية قبل استلام الكمية الجديدة، مبينةً أن الكمية تكفي حاجة ثلاثة أشهر لكل مريض لموجب وصفة صادرة عن الطبيب المختص وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

موجة البرد تؤثر على المزروعات

قال عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه “أسامة قزيز” أن البرودة الزائدة خلال الفترة الأخيرة أثرت على نمو المزروعات والخضار.

وأضاف “قزبز” في تصريحه لإذاعة شام إف إم أن ظروف الطقس أثرت خاصة على المزروعات المحمية في البيوت البلاستيكية والتي توقف نموها بنسبة 70%، وبالتالي انخفض إنتاجها من 100 كيلو يومياً إلى 15 كيلو، ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها، مبيناً أن سعر أقل مادة في الأسواق اليوم 2000 ليرة.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا و134 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55399 منها 50091 حالة شفاء 3117 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل إصابات جديدة.

الاتحاد الأوروبي: سنواصل دعم السوريين

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى “سوريا” أن السوريين عاشوا خلال كل سنوات الحرب الـ 11 محنة صعبة جداً في حلقة لا متناهية من الأمل والعنف والحزن والمعاناة والصمود وآن الأوان لتغيير الأمور.

وأضاف بيان البعثة عبر حسابها على تويتر أنه رغم التحديات المتزايدة في “سوريا” وعلى الصعيد الدولي، سيواصل الاتحاد الأوروبي هذا العام دعم السوريين الذين يستحقون أكثر من أي وقت مضى العيش بسلام وازدهار، مشيرةً إلى أن مؤتمر “بروكسل” السادس الذي سيعقد في أيار 2022 فرصة من أجل إيجاد حل سياسي للصراع.

دخل الله: المعركة في سوريا وروسيا واحدة على جبهتين

وصف عضو اللجنة المركزية لحزب “البعث” “مهدي دخل الله” المعركة في “سوريا” و”روسيا” واحدة على جبهتين.

وخلال مشاركته بندوة نظّمها حزب “روسيا الموحدة” الحاكم في “روسيا” أضاف “دخل الله” أن هدف المعركة تحرير العالم من قوى الهيمنة والإرهاب، مشيراً إلى أن “التكفيريين” في “سوريا” و”النازيين الجدد” في “أوكرانيا” لديهم سيّد واحد ومشغّل واحد.

واعتبر “دخل الله” أن التحالف السوري الروسي استراتيجي من أجل خير البشرية جمعاء على حد تعبيره وفق ما نقل موقع وزارة الإعلام السورية.

مباحثات روسية إيرانية بخصوص الوضع في سوريا

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مع نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” الأوضاع في “سوريا” حيث أعربا عن رغبتهما المشتركة في تنسيق التصرفات والإجراءات لتحسين الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في “سوريا”.

وأكد “لافروف” خلال المؤتمر الصحفي أن بلاده ستعمل على زيادة تعاونها مع “إيران” حتى في ظروف العقوبات غير الشرعية وستدعم الإسراع في التوصل لاتفاق بشأن الملف النووي الإيراني وتنتظر عودة “الولايات المتحدة” إلى الاتفاق ورفع العقوبات عن “طهران”.

بدوره قال “عبد اللهيان” أنه ناقش مع “لافروف” التسوية السلمية للأزمة في “سوريا” على أساس صيغة “أستانا” مشدداً على ضرورة تقديم الدعم للشعب السوري لكي يتجاوز مصاعب العقوبات المفروضة عليه وتحقيق تقدم في عملية إعادة الإعمار وفق وكالة “سانا” الرسمية.

ديوب: ما تواجهه روسيا من هجمات منظمة ومدروسة سياسياً وعسكرياً وإعلامياً واقتصادياً

قال السفير السوري في “طهران” “شفيق ديوب” أن قرار الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” البدء بالعملية العسكرية الخاصة في إقليم “دونباس”، جاء بهدف حماية المصالح الأمنية والاستراتيجية للاتحاد الروسي والدفاع عن مواطني إقليم “دونباس”

وأضاف “ديوب” خلال لقائه السفير الروسي لدى “طهران” “ليفان جاغاريان” أمس أن ما تواجهه “روسيا” هذه الأيام من هجمات منظمة ومدروسة سياسياً وعسكرياً وإعلامياً واقتصادياً تهدف إلى استنزاف “روسيا” والإساءة إلى مكانتها على المستوى الدولي وتشويه صورتها أمام الرأي العام العالمي وهي تشويه للحقائق والوقائع.

ولفت إلى أن “سوريا” واجهت مثل هذه الحملات خلال الحرب التي تتعرض لها منذ أكثر من 10 سنوات مؤكداً وقوف “دمشق” إلى جانب “روسيا” ودعم كل الخطوات التي تتخذها “موسكو” لحماية مصالحها الوطنية والدفاع عن شعبها بما فيها التوصل إلى حل سياسي للازمة عبر المفاوضات الجارية حاليا بين “موسكو “و”كييف”.

من جهته أعرب “جاغاريان” عن شكر وتقدير بلاده لموقف “دمشق” الداعم لـ “روسيا” وتصويتها لمصلحة “موسكو” خلال الاجتماع الأخير للجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة” وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

استهداف بريف منبج

أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” عن تعرض قرية “الهوشرية” للاستهداف اليوم عن طريق طائرة انتحارية تابعة لقوات العدوان التركي.

وبحسب المصدر فإن طائرة انتحارية استهدفت القرية الآهلة بالسكان اليوم شمال شرق “منبج” شمال شرق “حلب”، ما أدى لإصابة شخصيَن مدنييَن من القرية.

قصف شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”.

وأفاد المصدر بأن قوات العدوان التركي قصفت القرية بقذائف أوبيس بمحيط مدينة “عفرين” شمال “حلب”، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اعتقال بريف عفرين

اعتقل فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً أمس “حجي إسماعيل” من قرية “كفردلي فوقاني” التابعة لناحية “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

ووفق وكالة “نورث برس” فإن عناصر الفصيل اقتحموا منزل “إسماعيل” في حي “الأشرفية” بمدينة “عفرين” شمال “حلب” واعتقلوه بحجة التعامل مع “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) سابقاً.

اغتيال شمال الحسكة

أقدم مسلحون مجهولون اليوم على إطلاق النار على شخص بالقرب من الملعب البلدي في “القامشلي” شمال “الحسكة”.

وقال موقع “فرات بوست” بأن شخصاً مجهول الهوية تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين يستقلون سيارة نوع “فان” ما أودى بحياته قبل أن يلوذوا بالفرار، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اشتباكات في درعا

علق المجمع التربوي في محافظة “درعا”، الدوام في 5 مدارس بمدينة “جاسم” شمال المدينة، نتيجة الاشتباكات المستمرة منذ فجر اليوم الثلاثاء، بين الجهات المختصة ومجموعة مسلحة مختبئة بأحد الأبنية في الحي الجنوبي الغربي لـ”جاسم”.

وقال مدير المجمع الحكومي في مدينة “جاسم” “نبيه الجباوي” لـ”سناك سوري”، إن قرار تعليق الدوام جاء حفاظاً على حياة الطلاب والكادر التدريسي، لافتاً أنهم تواصلوا مع مديرية التربية حول الأمر، وتقرر «تعطيل مدارس جاسم الحلقة الأولى وهي مدرسة جاسم الثانية، وجاسم العشرين، وجاسم السادسة، وجاسم السابعة عشر، وجاسم العاشرة».

اقرأ أيضاً: عرنوس: لا مشكلة غذاء في سوريا .. بيدرسون: الحل العسكري وهم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى