الإنترنت يعيق التأمين الصحي (حضارة ولا مش حضارة).. من هي شريكة “عابد فهد” اللبنانية؟.. عناوين الصباح

عابد فهد، صيدلية

كيف انتهت الفتاة القاصر في ملاهي “جرمانا”.. “دريد درغام” يحذر التجار السوريين: ستخسرون قيمة ودائعكم (يعني حيصير فيهم متل راتب الموظف يا حرام)

سناك سوري-متابعات

يحكى أن “جحا” قرر في يوم وليلة أن يصبح دكتوراً، اشترى “العدة”، ارتدى “المريول” الأبيض وبدأ بالدعاية، يحكى أيضاً أن أحداً لم يصدقه، لكن الحاجة رعناء خصوصاً حين أخبرهم أن الحضارة تطورت وبات بإمكان أي شخص أن يستيقظ ليصبح طبيباً ماهراً، وهكذا كذب جحا كذبته وصدقها الناس من حوله مرغمين، (لا تقلقوا تلك حكاية والحكايا خيالية إلا من بعض التشابهات البريئة جداً، والسماء تشهد).

وعلى سيرة الحضارة، فإن شبكة الإنترنت المقطوعة في الحسكة منذ العام 2013 تُعيق استخدام بطاقة التأمين الصحي، وتجبر الأهالي على شراء الدواء من حسابهم الخاص، والحال ليس أفضل في درعا، التي يبحث أهلها عن صيدلي “آدمي” يقبل أن يصرف لهم الدواء على البطاقة، إلا أنه وفي حال حالفهم الحظ وعثروا عليه، كيف لهم أن يعثروا على شبكة الانترنت المقطوعة! أو الكهرباء؟!، فيضطرون للقدوم في اليوم التالي.

رئيس نقابة صيادلة درعا الدكتور “وليد الداخلول” أكد أن «مسألة التأخر في الرد على طلب المريض خاضع بالدرجة الأولى لتوفر شبكة الإنترنت، و وصول التيار الكهربائي، ووعد بحلول قريبة»، (زمن الوعود .. الوعود بحلول.. بخدمات.. باصلاحات..، أما الحلول الاسعافية فمازالت تُكتب ضمن الخطة الخمسية على الورق).

وإلى “الحسكة” حيث أكد مدير فرع المؤسسة السورية للتأمين “عبد القادر الصويلح” أن المشكلات التي تواجه التأمين الصحي في محافظة الحسكة ناتجة عن غياب المستلزمات الضرورية لتشغيله، وأبرزها انقطاع الإنترنت عن المحافظة، إضافة إلى أن هناك أطباء أسماؤهم مذكورة في جدول الأطباء المتعاقدين مع شركات التأمين، عندما يراجعهم المريض المؤمن عليه، يرفضون معالجته عن طريق بطاقة التأمين، كذلك المستشفيات الخاصة التي ترفض استقبال حاملي البطاقة التأمينية، (إي وشو الحل؟)، (تشرين).

درغام يحذّر التجار السوريين: ودائعكم مهددة ليس فقط بإمكانية سحبها، إنما بفقدان قيمتها

حذر الحاكم السابق لمصرف سورية المركزي “دريد درغام” عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك التجار السوريين إنه «في حال تعرض المصارف اللبنانية لأي أزمة ستكون الودائع المصرفية للسوريين مهددة ليس فقط في إمكانية سحبها، إنما أيضاً بإمكانية الحفاظ على قيمتها».

“درغام” شرح في منشوره أن ارتدادات الأزمة اللبنانية ستؤثر بشكل واضح على الودائع السورية في لبنان، فبينما استطاع بعض التجار والصناعيين السوريين الحفاظ على ودائعهم في لبنان، اضطرت شخصيات طبيعية واعتبارية سورية (مقيمة وغير مقيمة في لبنان) على قلب ودائعها إلى ليرات لبنانية. لذا لن تقتصر مشكلتهم على سحب الودائع وإنما سيهددهم خطر انخفاض قيمة ودائعهم المودعة بالعملة اللبنانية، (يا حرام، يعني رح يصير بودائعهم متل راتب هالموظف المعتر)، (فيسبوك).

ارتفاع أقساط رياض الأطفال يرهق الأهالي في اللاذقية

يشتكى العديد من الأهالي، من ارتفاع أقساط رياض الأطفال في اللاذقية، و يؤكد معظمهم أن أقساط الروضة مرتفعة جداً وكذلك قسط الباص، الأمر الذي شرحه مدير التعليم الخاص في مديرية تربية اللاذقية “علي يوسف”، بالقول إنه «تم التعميم والتأكيد على جميع المؤسسات التعليمية الخاصة للالتزام بالأقساط المحددة من قبل وزارة التربية».

إضافة إلى ذلك، يشتكي الأهالي من رداءة الكادر التعليمي، ويقول أحدهم إن «أغلب المعلمين في رياض الأطفال، هم من أقرباء وعائلة المالك، ولا يملكون مؤهلات خاصة للتعليم في هذه المرحلة الحساسة من عمر الأطفال».

مدير تربية اللاذقية “عمران أبو خليل” ذكر أن «واقع رياض الأطفال تتم متابعته بشكل دوري، من ناحية الالتزام بالأقساط والكوادر التعليمية المختصة بإشراف مندوبين من المديرية»، (هدول يلي عميشتكوا ناس مغرضين أفاقين، هدفن يزعزعوا الأمن والسلم الاجتماعي السوري)، (تشرين).

وضع القمامة في السويداء وطرطوس أسوأ من بعضو ..

يعزو مجلس مدينة السويداء مشكلة تراكم النفايات في معظم أحياء المدينة والتي يتذمر منها الأهالي، لنقص عمال النظافة”، (لو التبرير بيحل المشاكل كنا بألف نعمة).

رئيس مجلس مدينة السويداء “بشار الأشقر” وعد بحلول قريبة، منها توقيع عقد استثمار بين المجلس وأحد المستثمرين حول مكب القمامة الرئيسي، لإعادة تدوير وفرز النفايات، يتضمن العقد في مراحله الأخيرة دراسة إمكانية قيام المتعهد بجمع القمامة من المدينة ووضع حاويات خاصة بالمواد البلاستيكية والمعدنية وغيرها ضمن المدينة.

وضع القمامة في “طرطوس” ليس أفضل حالاً، شكاوى كثيرة من الحرفيين في المنطقة الصناعية في طرطوس تطالب بضرورة معالجة رمي القمامة وتجميعها على الطريق الزراعي المتاخم للمنطقة الصناعية، نتيجة خطورة الحرائق الناتجة عن إشعال هذه الأوساخ وخشية امتدادها إلى المنطقة الصناعية وكامل الطريق الزراعي.

“منذر رمضان” عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الحرفيين اكتفى بالقول إنه «تمّ ضبط أكثر من سيارة تقوم برمي القمامة وحصلنا على أرقامها مع توقيت المخالفة وأرسلت المعلومات إلى الجهات المختصة للمتابعة أصولاً، وأكدنا كاتحاد حرفيين على الجهات صاحبة العلاقة بعدم الإفراج عن السيّارات التي تقوم برمي القمامة إلا بعد ترحيل القمامة على نفقة الشخص الذي قام برميها»، (كل هالإجراءات وعلى أرض الواقع الحال هو هو)، (تشرين).

اقرأ أيضاً: عقوبات على “روسيا” بسبب “سوريا”.. وزير الأوقاف يحاضر في فرع الحزب..اعتقال رئيس فرع الأمن السياسي ..أبرز أحداث اليوم

قاصر تهرب من منزل ذويها في التل .. و تنتهي في ملاهي جرمانا

هربت القاصر ” ي ، أ ” من منزل ذويها في منطقة التل، لتتزوج وترزق بطفلة، إلا أن الزواج لم يستمر، فانفصلا نتيجة خلاف بينهما لتصبح مسؤولة عن طفلتها، ولا تستطيع العودة لأهلها، فتوجهت للعمل في محلات السهر والملاهي الليلية في منطقة جرمانا، وفي تلك الملاهي الليلة تعرفت على “أ، ط” الذي بدأ يعطيها الحشيش المخدر لإجبارها على العمل بالدعارة لصالحه، بدأت بتصيد الزبائن ضمن المحل بالإضافة لإحضارهم من قبله ومن قبل القوادة السرية ” م، و” التي تعمل معه بالتعاون مع شقيقتها “ن” .

الفتاة القاصر” ي ، أ ” كانت تذهب برفقة الزبائن إلى منازلهم في أغلب الأوقات لممارسة الجنس، وتقوم بعد ذلك بسرقة ما تجده من مال أو أشياء ثمينة وأجهزة خلوية وتهرب، وتقوم بتصريف الأجهزة المسروقة لدى المدعو “ر” مقابل الحصول على مبلغ مالي ثمن الحشيش الذي تقوم بشرائه من ” أ ” وعندما يعود الزبون ليخبره أنها قامت بسرقته يدعي أنه لا يعلم مكانها، وأنها لم تعد للمحل بعد ذهابها معه، وتختفي عن الأنظار لعدة أيام .

فرع الأمن الجنائي بريف دمشق ألقى القبض على “ر” وبالتحقيق معه اعترف أنه يحصل على الأجهزة من المدعوة ” ي ” وهو على معرفة بمكان إقامتها فتم إرسال دورية لإحضارها ليتبين أنها مطلوبة في إذاعات بحث دعارة وسرقة بعد أن قدم عدد من الزبائن شكاوى أنها غافلتهم وسرقتهم وأنها تعمل في ملهى ليلي وتخرج معهم مقابل المنفعة المادية. (صاحبة الجلالة – نيرمين موصللي).
هكذا تحولت الفتاة إلى “مجرمة”، للوهلة الأولى ينظر البعض إلى النتيجة “أنها سارقة، تمارس الدعارة”، لكن من الضروري جداً النظر إلى الطريق الذي أوصلها إلى هنا، فالتعامل مع المسببات سيساهم في منع تحول كثيرات إلى مصير هذه الفتاة التي تعد ضحية زواج مبكر وعائلة ربما دفعتها باتجاهه وزوج تخلى عن طفلته وووإلخ.

 مجلس الأعمال السوري الروسي يطلق مبادرة دعم الليرة

أطلق مجلس الأعمال السوري الروسي مبادرة تحفيزية لدعم الليرة السورية مقابل الدولار، ودعا إليها التجار الذين استفادوا من الامتيازات الحكومية لدعم ليرتهم الوطنية.
“إياد حسن” وهو عضو مجلس الأعمال السوري وأحد الدعاة للمبادرة نوه في حديثه مع سناك سوري إلى أن الوديعة البنكية وبحسب الإجراءات التنفيذية يجب أن تكون مستردة بالنسبة للتاجر بالدولار أو ما يعادلها في السوق السوداء، خلال فترة قصيرة يحددها بنفسه، خاصة وأن بعض التجار وفق حديثه تحولوا إلى تجار عملة، عبر عمليات الصرافة التي قادوها خلال مراحل ارتفاع سعر الصرف، وكان همهم تحقيق الأرباح الضخمة جراء تذبذب سعر الصرف.
“حسن” قال إنهم ينتظرون التعليمات التنفيذية للمصرف المركزي حتى يقوموا بوضع الودائع على الفور.

هبة طوجي الى الدراما التلفزيونية مع عابد فهد

اعلنت شركة “غولدن لاين” للإنتاج الفني”، دخول الفنانة اللبنانية هبة طوجي مجال الدراما التلفزيونية، في عمل تشارك بطولته النجم السوري عابد فهد، العمل الدرامي، سيحمل توقيع المخرج محمد لطفي، وكتابة ناديا الأحمر وإنتاج مشترك بين كل من I See Media و Golden Line Production. هو عبارة عن عشر حلقات ستعرض خارج السباق الرمضاني.

طوجي ستنضم إلى قائمة الفنانات اللبنانيات اللواتي وقفن أمام الفنان السوري عابد فهد في أكثر من مسلسل تلفزيوني، لتستمر ظاهرة الأعمال التلفزيونية المشتركة، التي يبحث فيها الفنان السوري عن نجمة لبنانية تشاركه البطولة (مجلة لها).

اقرأ أيضاً: سرقة أعضاء في “سوريا”.. محروقات تتحدث عن إلغاء الدعم عن الغاز.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع