الأوقاف تطالب بالاعتذار لها .. والمقداد: الأفضل انسحاب الأمريكيين من سوريا

خسائر جديدة للفصائل في أذربيجان … أبرز عناوين الأربعاء 30 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق 

جاءت بشائر بداية انتهاء أزمة البنزين من وزارة النفط التي وعدت بزيادة مخصصات المحافظات من البنزين اعتباراً من الغد، فيما كانت أخبار وزارة التربية غير مطمئنة مع إعلانها وجود 41 إصابة بالكورونا في المدارس بين الطلاب والمدرسين.

أما وزارة الأوقاف فبعد انتشار معلومات عن ضغطها لإزالة إعلان عصير بذريعة “الإيحاءات الجنسية” فإنها نفت علاقتها بالأمر وطالبت كل من نشر الخبر بالاعتذار تحت طائلة “الجرائم الإلكترونية”، فيما أكدت الشركة أنه تم تبليغها إزالة الإعلان دون أن تسمّي الجهة التي أمرت بالإزالة.

أمام مجلس حقوق الإنسان دعا السفير السوري إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري، فيما دعا نائب وزير الخارجية من دمشق إلى انسحاب الأتراك والأمريكيين من الأراضي السورية دون قيد أو شرط، في وقت وسّعت فيه الولايات المتحدة قائمة عقوباتها وتزايدت فيه الأرتال التركية المتجهة إلى إدلب، بالتزامن مع حركة عكسية للفصائل المدعومة تركياً والتي تقول الأنباء أن أنقرة قامت بزجّهم في معارك أذربيجان.

أما في الجزيرة السورية فأعلنت “قسد” مداهمتها أحد المنازل واعتقال شخص بريف دير الزور بتهمة الانتماء إلى “داعش” مع نشر عدد من الحواجز في قرى وبلدات الريف الشرقي للمحافظة.

النفط تبشر السوريين

زفّت وزارة النفط بشراها للمواطنين السوريين الذين يعانون من أزمة البنزين، حين أعلنت اليوم زيادة عدد الطلبات اليومية الموزعة من البنزين لجميع المحافظات اعتباراً من الغد بعد عودة إقلاع وحدات إنتاج البنزين في مصفاة “بانياس”.

من جهة أخرى كشفت الوزارة عن قيام ورشات الصيانة بصيانة خط نفطي بعد حدوث تسرب منه في قرية “السمكة” قرب “طرطوس”، مشيرة إلى إتمام عملية اللحام المهترئ ووقف التسرب وسحب الكمية المسربة ومعالجة الوضع بالكامل.

اقرأ أيضاً:بعد 5 سنوات من التدخل الروسي في سوريا .. أبرز النتائج

التربية: 41 إصابة كورونا في المدارس

أعلنت وزارة التربية السورية اليوم أن حصيلة الإصابات بفيروس كورونا بين الطلاب والأطر التعلمية والإدارية العاملة في المدارس السورية وصل منذ بدء العام الدراسي حتى اليوم إلى 41 إصابة توزعت على عدة محافظات، مشيرة إلى أن الوضع الصحي للطلاب والمعلمين المصابين جيد، وغالبية الحالات أعراضها خفيفة ولا تحتاج إلى دخول مشفى وتلتزم الحجر المنزلي حالياً بحسب الصفحة الرسمية للوزارة.

الأوقاف تطالب بالاعتذار لها

ردّ المكتب الإعلامي لمديرية أوقاف “دمشق” على ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي من أخبار عن تدخل المديرية لإزالة إحدى الإعلانات لكونها تتضمن إيحاءات تخالف قيم المجتمع كما قال البيان.

وجاء في الرد الذي نشرته إذاعة “أرابيسك” المحلية اليوم أن مديرية الأوقاف لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بالموضوع والقوانين السورية لا تخولها التدخل بهذا الشأن، لذا فإنها طالبت كل من شارك نشر هذه الأخبار حذفها فوراً ونشر اعتذار مثبت للأوقاف تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية لاسيما أحكام قانون الجرائم الإلكترونية.

بدورها أصدرت شركة “فيوز داي” بياناً رسمياً على صفحتها قالت فيه أن شركات الإعلان التي نشرت حملتها الدعائية لعصير “فيوز داي” تبلغت يوم 8 أيلول بوجوب إزالة اللوحات الدعائية للمنتج بذريعة احتوائها على “إيحاءات جنسية” دون تحديد الجهة التي أبلغت الشركات.

وبحسب بيان الشركة فقد تم الاتفاق لاحقاً على بقاء اللوحات حتى نهاية العقد بتاريخ 30 أيلول.

اقرأ أيضاً:سوريا: كورونا لم يرفع حالات الطلاق.. و41 إصابة مؤكدة بالمدارس

سوريا تدعو لإنهاء احتلال الجولان

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية في “جنيف” “حسام الدين آلا” أن الظروف التي تمر بها “سوريا” لا تغير من حقيقة أن “الجولان” كان وسيبقى سورياً وأن حق “سوريا” فيه لا يسقط بالتقادم.

وأضاف “آلا” في كلمته اليوم أمام مجلس حقوق الإنسان أن على دول العالم أن تواجه استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالقرارات الدولية، وأن تتخذ خطوات رادعة بحقه بما فيها الامتناع عن أي نوع من الاستثمار مع الاحتلال أو الاستيراد منه، مشيراً إلى أن “سوريا” تدين سياسة الاحتلال التوسعية في “الجولان” والأراضي الفلسطينية وتطالب بإنهاء احتلال “الجولان” وتدعم حق الفلسطينيين بإقامة دولتهم وعاصمتها “القدس” بحدود الرابع من حزيران 1967 وفق ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.

أمريكا تعاقب أبو علي خضر

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم عبر موقعها الرسمي قائمة جديدة بشخصيات وكيانات سورية تم فرض عقوبات عليها في إطار قانون “قيصر”.

وضمت القائمة “خضر علي طاهر” المعروف باسم “أبو علي خضر” و10 من شركاته إضافة إلى ضباط وشخصيات عامة بينهم حاكم مصرف “سوريا” المركزي “حازم قرفول” إلى جانب وزارة السياحة السورية والشركة السورية للنقل والسياحة.

اقرأ أيضاً:عقوبات أمريكية على أبو علي خضر وحاكم مصرف سوريا

المقداد: الأفضل للأمريكيين الانسحاب من سوريا

قال نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن “سوريا” ستكون بلداً موحداً قادراً على تلقين أعدائه درساً من خلال مواجهات المخططات التي تخدم الأهداف الإسرائيلية في المنطقة.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية ذكر “المقداد” أن الأفضل للأمريكيين الانسحاب من “سوريا” دون قيدٍ أو شرط، وأن الحكومة السورية تدعو من سماهم أدوات “واشنطن” و “تركيا” وغيرهما إلى الانضمام للجهد الوطني المبذول من أجل تعزيز صمود وقوة “سوريا” وحل المشكلات التي يواجهها الجميع على حد قوله.

وأشار “المقداد” إلى أن “تركيا” تعهدت بفتح طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وأن الحكومة السورية تعرف أن حكومة “أردوغان” تكذب وتنافق وأنها لن تحقق أياً من التزاماتها للجانب الروسي، مضيفاً أن عليهم الانسحاب كما على القوات الأمريكية الانسحاب من “سوريا”.

تعزيزات تركية إلى إدلب

دخلت 3 أرتال عسكرية لقوات العدوان التركي أمس إلى “إدلب” عبر ممر “كفر لوسين” الحدودي شمالي المحافظة.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الأرتال التركية تضم أكثر من 60 آلية عسكرية وشاحنة محملة بالمعدات اللوجستية والذخائر وتوجهت إلى النقاط التركية المنتشرة في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:المرصد السوري: مقتل أول مسلح سوري بمعارك أذربيجان وأرمينيا

خسائر جديدة للفصائل بأذربيجان

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض اليوم أن شركات أمنية تركية نقلت 850 مسلحاً من الفصائل السورية المدعومة تركياً نحو “أذربيجان” لزجهم في المعارك ضد “أرمينيا”.

وأوضح المرصد أن الفصائل خسرت 3 من عناصرها كحصيلة أولية للمعارك في إقليم “قره باغ” بعد أن دفعتهم “تركيا” بحسب المرصد لمساندة الجيش الأذري تحقيقاً لمصالحها السياسية

مداهمات في دير الزور

داهمت دوريات من “قسد” بالتعاون مع قوات التحالف الدولي حي “الشبكة” في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي واعتقلت شخصاً بتهمة الانتماء إلى “داعش”.

وذكر “مركز دير الزور الإعلامي” أن “قسد” سيّرت دوريات ونشرت حواجز في بلدات “البصيرة” و “الشحيل” و”جديدة بكارة” و”العكيدات” و”ذيبان” و “الزر” لبسط الأمان وفق المركز.

اقرأ أيضاً:قيادي: سنرد الدين لتركيا في أذربيجان… وداعش يهاجم قرية سورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع